من هو شاكر الموجي - Shaker al-Mougi؟

شاكر الموجي
الاسم الكامل
شاكر شعشع عبد الرسول
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
1951-11-30 (العمر 69 عامًا)
تاريخ الوفاة
2021-04-03
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
كلية التربية الموسيقية

هو الملحن الذي حفر توقيعه على العديد من الأغاني التي لطالما أطربتنا، فعبر بإيقاعاته الموسيقية حدود لخيال، وصنع إرثًا موسيقيًا مزج فيه بين الموسيقى الشرقية والإبداع منقطع النظير.

نبذة عن شاكر الموجي

شكلت ولادة شاكر الموجي الورقة الرابحة في تاريخ الألحان المصري، انتمى شاكر بأصوله إلى عائلة فنية، فخاله هو الموسيقار الكبير محمد الموجي، الذي استسقى شاكر لقبه نسبةً إليه. هو الملحن الذي ترك بصمته في العديد من أغاني الوسوف، فشكلا معًا رقمًا صعبًا في الساحة الفنية، وترافق صوت الوسوف مع إيقاع ألحان الموجي.

اعتمد على إبداعه الفني في صناعة لوحات موسيقية مشابهة لما صنع خاله، فسار على نهجه، وأضاء طريقه بإبداع لا حدود له. رافضًا كل تحريف في الموسيقى الشرقية، مستهجنًا التهجين المتطفل متخطيًا كل حدود النوتات الموسيقية ليبتكر لنا ما لم يُنس يومًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شاكر الموجي

هو شاكر شعشع عبد الرسول، ابن القاهرة المصرية المولود في حي القلعة، ولد في العام 1952 وكان الابن الأصغر لوالديه بعد أربع بنات. كانت شقيقته الكبرى سهام تعزف البيانو، وهو ما صقل في قلبه حب الموسيقى فالتحق بكلية التربية الموسيقية في الزمالك.

من بين جدران الكلية، انطلقت أولى إبداعاته، وألّف ولحّن أغنية "اللي تعبنا سنين في هواه" التي غناها الفنان محمد رؤوف في العام 1987 في مختلف الحفلات الموسيقية بعد أن سمعها منه، واكتسبت شعبية لم تضاهيها فيها أغنية في ذلك الوقت. فأصبحت هذه الأغنية لحنًا يردد في جميع المناسبات والحفلات، وأصبحت وسام شرف يتقلّده جميع من رغب في دخول عالم الموسيقى والغناء. غناها الكثير من الفنانين ونسبت إلى العديد من الأسماء.

إنجازات شاكر الموجي

كان شاكر الخريج الأول على دفعته، فعمل معيدًا في الجامعة، ثم بدأ العمل مع فرقة "جيتس" التي أنشأها الفنان سمير حبيب. بعدها لحن أغنية "ألعبلك شيش بيش" التي غناها الفنان أحمد عدوية. وانتقل بعدها إلى باريس بعد حصوله على بعثة لدراسة الماجستير هناك ومتابعة التحصيل الموسيقي في فرنسا.

في فرنسا التقى بالعديد من كبار الفنانين مثل الفنان الراحل وديع الصافي، والراحلة صباح. وقد طرقت فكرة أن يبدأ الغناء رأسه بعد سفره إلى فرنسا، وساعده في خطوته هذه الراحل حسن أبو السعود، وبدأ بتلحين العديد من الأغاني وغنائها. وهناك قدم أغنية "اللي تعبنا سنين في هواه" للفنان الكبير جورج وسوف، والتي لاقت من النجاح ما لم يكن يتصوره أثناء تلحينها. وتعد هذه الأغنية نقطة التحول الفارقة في حياة الموجي الموسيقية.

وكان هدفه الذي وضع نصب عينيه، أن يستطيع اللحاق بركب النجاح الذي صنعه خاله محمد الموجي، والذي قدم العديد من الألحان لفنانين كبار من أمثال الراحل عبد الحليم حافظ، والراحلة أم كلثوم، ووردة الجزائرية وغيرهم العديد. لذا آثر شاكر العناية بتفاصيل ألحانه ليرقى بها إلى ذلك النجاح، وتعاون مع العديد من الأسماء في الساحة الفنية العربية.

خلال التسعينات، ساهم في مسيرة العديد من النجوم. فهو ملحن أغنية "محتجالك" أولى أغاني الفنانة نانسي عجرم التي فازت بها بالميدالية الذهبية عام 1998.

ومن أشهر ألحانه أغنية "قدمت الروح" للفنانة ميادة الحناوي، و"متخيل انساك" لنور مهنا، و"ملك الغرام" لوائل كفوري، و"رحال" لراغب علامة، و"مغرمة بيك" لاماني السويسي. بالإضافة إلى تعاونه مع أسماء أخرى من أمثال كارول سماحة في أغنية "اعتزلت الحب"، ووائل جسار في أغنية "يلا نغني" ووليد توفيق في فيلم "وداعًا للعزوبية"، ومروى التي رافقها بأول ألبوم غنائي لها الذي حمل اسم "احترس"، بالإضافة إلى تعاونه مع النجم عاصي الحلاني والنجم جورج الراسي.

لم تقتصر مساهماته في اكتشاف المواهب على المغنين، بل كان صاحب الفضل في اكتشاف العديد من الشعراء أمثال صفوح شغالة، ونور الدين حمدي، ودسوقي عبد الحافظ.

وعلى الرغم من كثرة ما قدم خلال حياته الفنية، إلا أن أبرز ما ارتبط باسمه هو مجموعة الألحان التي قدمها لسلطان الطرب جورج وسوف. ومن أبرز هذه الأغاني نجد أغنية "روح الروح"، و"غلابة في الحب"، والحب شاطر"، "دول مش حبايب"، و"زمن العجايب"، و"جرحونا برمش عين"، و"أوعديني"، وصياد الطيور". أما آخر تعاون جمعه بالفنان الوسوف فتمثل في أغنية "سكت الكلام" التي طرحها الأخير في نيسان/ أبريل من عام 2020، وشكّلت نموذجًا مختلفًا في طريقة تصويرها مغايرًا لما اعتاد الوسوف على تقديمه؛ وشاركه في تصوير الكليب مجموعة من الفنانين العرب أبرزهم عابد فهد، وميلاد يوسف، وتاتانيا مرعب.

حياة شاكر الموجي الشخصية

لا معلومات عن حياته الشخصية.

وفاة شاكر الموجي

لم يتخيل أحد من معاصري الموجي خسارته، إلا أن الكارثة حلّت على الساحة الفنية، وتوفي الموجي بعد معاناته مع المرض في العام 2021. إلا ان ذكراه لم ولن تغب عن أذهاننا طالما تطرب الموسيقى أذهاننا.

حقائق سريعة عن شاكر الموجي

تخرج من الكلية الموسيقية مع الفنان الكبير هاني شاكر.
قدم خلال مسيرته حوالي العشرين أغنية، وما يتجاوز المئتين وخمسين لحنًا مختلفًا.
قدم لحن أغنية "لحن الطريق" للفنان جورج وسوف، إلا أنه لم يغنها إلا بعد 25 عامًا؛ وهو ذات اللحن الذي أهداه الوسوف للمطربة نورا رحال.

فيديوهات ووثائقيات عن شاكر الموجي

المصادر

آخر تحديث: 2021/05/20