من هو محمد منير - Mohamed Mounir؟

الاسم الكامل
محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1954 - 10-10 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, أسوان
درس في
كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

محمد منير ممثل ومطرب مصري يشتهر بأغانيه المميزة ذات الكلمات الرصينة والألحان الفريدة. ويشتهر منير بأسلوب أدائه التلقائي وحركاته أثناء الغناء على خشبة المسرح.

نبذة عن محمد منير

محمد منير فنان مصري ولد في محافظة أسوان عام 1954. تخرج منير من كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وكانت بدايته عبر اللقاء مع عدد من مطربي النوبة وشعرائها.

كانت فرقته الموسيقية تضم بدايةً أحمد منيب والشاعر عبد الرحمن منصور، وانضم إليهم لاحقًا الموسيقار هاني شنودة.

أطلق منير خلال مسيرته الكثير من الألبومات الغنائية الناجحة، أهمها ألبوم “شبابيك”. كما أنه قد شارك في عدة أفلام سينمائية، يأتي في مقدمتها فيلم “المصير” للمخرج يوسف شاهين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد منير

ولد محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي- المعروف باسم محمد منير- في قرية منشية النوبة بأسوان بتاريخ 10 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1954. ترعرع محمد منير في أسوان، وذهب إلى مدارسها لتلقي التعليم. ولكنه سرعان ما ارتحل مع عائلته إلى القاهرة، وذلك نظرًا لأن مياه بحيرة ناصر قد تسببت في غرق قرى النوبة في سبعينيات القرن الماضي. وبالتالي اضطر القاطنون هناك إلى الانتقال إلى مناطق أخرى. كان منير منذ الصغر عاشقًا للغناء، وكان يستغل أي مناسبة كي يظهر مواهبه الغنائية.

بعدما أنهى منير دراسته الثانوية، قرر الدراسة في كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وتخرج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون فيها.

كانت بداية عهد منير بالغناء عندما حاول التواصل مع مطربي منطقة النوبة، كي يغني أمامهم. وهكذا كان أول لقاء له مع المطرب زكي مراد النوبي، الذي استمع إليه وأعجب بصوته كثيرًا، حتى أنه طلب من الشاعر المصري العامي، عبد الرحيم منصور، أن يستمع إليه.

وبعدها تعرف منير على المطرب أحمد منيب، الذي ساعده كثيرًا ودربه على أداء الأغاني بالألحان النوبية.

إنجازات محمد منير

بدأ محمد منير مسيرته الاحترافية في الغناء مكونًا فرقة موسيقية ضمت إلى جانبه كلًا من الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب أحمد منيب.

وفي وقت لاحق، انضم إليهم الموسيقار هاني شنودة وفرقته المسماة "المصريين". أطلقت الفرقة ألبومها الأول بعنوان "بنتولد"، ولكنه لم يلاقِ نجاحًا كبيرًا. لم يحبط هذا الفشل عناصر الفرقة، فأكملوا عملهم معًا وأطلقوا ألبومًا ثانيًا عام 1981 بعنوان "شبابيك"، ولاقى هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا، وحقق مبيعات ضخمة.

وقد حقق منير في هذا الألبوم سبقًا مهمًا، إذ كان أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز في أغانيه؛ فقد تولى عملية التوزيع الموسيقي لهذا الألبوم الموسيقار يحيى خليل، الذي انضم فيما بعد إلى فرقة منير.

تميزت الأعمال الغنائية والموسيقية لهذه الفرقة بكونها مزيجًا موسيقيًا مدهشًا يجمع بين الألحان النوبية والموسيقى الغربية والشرقية، فكانت مختلفة عن سائر المشاريع الموسيقية الأخرى التي ظهرت في تلك الفترة، كما كانت كلمات الأغاني عميقة وهادفة، مما جعل منير يحتل شهرة واسعة في أوساط الشباب المصري آنذاك.

لم تقف مسيرة منير المهنية عند حدود الأغاني، فقد شارك أيضًا في السينما، وكان أول أدواره مع المخرج يوسف شاهين في فلم "حدودتة مصرية" عام 1982. بعدها، أكمل منير مسيرته الغنائية فأصدر ألبوم "اتكلمي" سنة 1883، وأتبعه بألبوم آخر بعنوان "بريء" عام 1886. وفي ذات السنة، شارك محمد فنير في عمل سينمائي من إخراج المبدع الراحل يوسف شاهين، وكان بعنوان "اليوم السادس" وشاركه بطولة العمل الفنانة المشهورة داليدا. وشارك أيضًا في فلم "الطوق والأسوارة" مع الفنانة شريهان، وكان الفلم من إخراج خيري بشارة.

أصدر محمد منير ألبومين غنائيين جديدين هما "وسط الدايرة" عام 1987، و"شوكولاته" 1989. كان عقد التسعينيات من القرن الماضي حافلًا بالإنجازات لمنير، إذ أطلق خلاله 8 ألبومات غنائية لاقت نجاحًا كبيرًا.

وبالإضافة إلى ذلك، شارك منير عام 1997 في الفلم الشهير "المصير" من إخراج يوسف شاهين وبطولة نور الشريف، وغنى خلاله عدة أغنيات مشهورة أهمها "علي صوتك". وقد شارك هذا الفلم في عدد كبير من المهرجانات السينمائية، وحقق نجاحًا بارزًا.

تابع محمد منير مسيرته الغنائية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، واستمر في إصدار ألبومات حقق مبيعات كبيرة؛ فقد أطلق خلال تلك الفترة 8 ألبومات غنائية هي على التوالي: "في عشق البنات" عام 2000، و"أنا قلبي مساكن شعبية" عام 2001، و"الأرض، السلام" عام 2002، و"أحمر شفايف" عام 2003، و"حواديت" عام 2004، و"مبارح كان عمري عشرين" عام 2005، و"طعم البيوت" عام 2008، و"رباعيات في حب الله" عام 2009. بعدها توقف منير عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات تقريبًا، قبل أن يطلق ألبوم "يا أهل الطرب والعرب" عام 2012.

حياة محمد منير الشخصية

تزوج محمد منير من فتاة تنحدر من منطقة النوبة اسمها داليا يوسف، وكان زواجهما بتاريخ 18 أبريل/نيسان عام 2014. ولكن هذه العلاقة لم تدم طويلًا، إذ فاجأ منير الجميع عندما أعلن انفصاله عن زوجته بعد مضي شهرين فقط على زفافهما.   أما من حيث ديانة محمد منير ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن محمد منير

فاز محمد منير بلقب أفضل مطرب في مسابقة MENA عام 2008.
شارك في بطولة عدة مسلسلات منها: جمهورية زفتى، والمغني.
كرمته إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الثلاثين.
فازت أغنية "الليلة يا سمرة" في الاستفتاء الذي أجرته قناة BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين.
منحته قناة CNN جائزة السلام عن ألبومه "الأرض، السلام".

أحدث الأخبار عن محمد منير

ثقافة وفن : قريبا.. الكينج محمد منير يصدر "مهموم" من كلمات أمير طعيمة - نافذة على العالم

  ثقافة وفن : يصدر الكينج محمد منير أغنيته الجديدة "مهموم" خلال الأيام القليلة المقبلة من كلمات الشاعر أمير طعيمة، وشوق الكينج جمهوره عبر حسابه الشخصى "تويتر" بنشر ...

محمد منير يكشف تفاصيل أغنيته الجديدة - سبق

  كشف الكينج محمد منير عن بوستر أغنيته الجديدة 'مهموم' المقرر طرحها خلال الأيام القليلة المق وعلق منير علي الصورة عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا: ...

ثقافة وفن : شاهد.. محمد منير يزيح الستار عن أحدث أعماله - نافذة على العالم

  ثقافة وفن : كشف النجم محمد منير عن أحدث أعماله الفنية بعنوان مهموم، حيث نشر صورة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلاً: قريباً. يذكر أن ...

محمد منير يعلن عن طرحه أغنية جديدة بعنوان 'مهموم' - موقع البوابة نيوز

  أعلنت الصفحات الرسمية للفنان محمد منير، عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، عن طرحه أغنية جديدة قريبا بعنوان 'مهموم'. علي جانب اخر، يستعد الكينج ...

فيديوهات ووثائقيات عن محمد منير

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19