تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسلات تاريخية.. دراما تربّعت على عرش العالمية بين الخيال والحقيقة!

أفضل مسلسلات تاريخية - أراجيك فن
غيث حمّور
غيث حمّور

2 د

تعد مسلسلات تاريخية من الأنماط الدرامية التي تحظى بشعبية كبيرة وتتربع على عرش الاهتمام والاستحسان من قبل المشاهدين حول العالم. فهو يتميز بقدرته الفائقة على نقلنا إلى الماضي، ليروي لنا قصصاً تاريخية مثيرة وحكايات تعكس ثقافات وتحولات الحضارات القديمة.

فهي تحف فنية تتميز بعمق المحتوى وتركيزها على التفاصيل التاريخية الدقيقة، حيث يتم الاستعانة بفرق إنتاج متميزة وفنانين متميزين لتجسيد الشخصيات التاريخية بإتقان. تتميز هذه المسلسلات بالتركيز على الأحداث الكبرى التي صاغت مسار العالم وتركت بصمات عميقة في التاريخ. ومن خلال هذه الأعمال، يكتسب المشاهد فهمًا أكثر تعمقًا للأحداث التي سبقتنا وأثّرت في واقعنا الحالي.

تُعتبر مسلسلات تاريخية دروسًا تعليمية وتثقيفية عن الماضي، فهي تجمع بين التسلية والتعلم وتنتقل بنا إلى عوالم مختلفة وأزمنة غابرة. تُسهم هذه الأعمال الرائعة في إعادة إحياء التاريخ وتسليط الضوء على شخصيات مهمة وأحداث مصيرية، مما يعزز الوعي بالتراث الثقافي والتاريخي للإنسانية.

وفي ظل التطور التكنولوجي، استطاعت هذه مسلسلات تاريخية استخدام التقنيات الحديثة لتقديم مشاهد مذهلة وواقعية للأحداث التاريخية القديمة من خيال المؤلف وتوقيع المخرج. وبفضل هذا الجمع بين العمق التاريخي والابتكار التقني، تستطيع هذه الأعمال جذب شرائح واسعة من المشاهدين بغض النظر عن اهتماماتهم وتوجهاتهم.. وإليكم أفضلها!


أفضل مسلسلات تاريخية

7.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

All the Light We Cannot See

عدد الحلقات: 4

“إن أهم ضوء هو ذلك الذي لا يمكننا رؤيته”

سان مالو، أغسطس 1944، تتحسس ماري خُطاها فوق الزجاج المنكسر حتى تصل إلى الورقة التي سقطت فوق أرضية شُرفتها، تلك التي كُتب فيها أن الإطلاق سيستأنف غدًا وأن على سكان سان مالو إخلاء المدينة، إلا أن الكلمات لم تصل لماري كما وصلت لبقية السكان، أولئك الذين تمتلك أعينهم الضوء الكافي لقراءة الإنذار.

ماري لوري هي فتاةٌ عمياء، تقف وحيدةً في منتصفِ الحرب العالمية الثانية، تتحسس الضوء القادم من كل شيء تستطيع لمسه ولكن لا تستطيع أن تراه، آخذةً بنصيحة والدها التي لقنّها إياها منذ صِغرها: “أصابعُك هي عيناك.” مُتكئةً على ذاكرتها التي تمتلك زواياها ضوءًا قادرًا على تبديدِ كل ظلام الحرب. تتضافر ذكريات الطفولة الدافئة مع أهوال الحاضر، وتمضي ماري لوري مدركة دورها في هذه الحرب. ترسل رسائل مشفّرة إلى أبيها وعمها من خلال قراءة كتاب جون فيرن، وفي تلك الأحيان يفتش جندي ألمانيّ يُسمى ورنر عن الراديو – الذي يصدر منه صوت ماري- بين الأنقاض.

  • “عمي إتيان، هلّا ترافقني إلى العالم؟” 
  • “نعم.”

تأخذ ماري بيدِ العمّ إتيان نحو العالم من جديد، ذلك العالم الذي قوقع نفسه بعيدًا عن لمدة طويلة من الزمن، خرج من قوقعته أخيرًا بفضل ماري وقرر أن يمارس دوره هو الآخر في تلك الحرب المشتعلة. 

قرر المخرج شون ليفي العام الماضي أن يمنح رواية أنتوني دور الضوء الذي تستحقه ويخرج لنا مسلسلًا مُحكَم التفاصيل، قام دور بكتابة قصة إنسانية من الطراز الأول وقام ليفي برفع تلك الإنسانية إلى مستوً أعلى، كل مشهدٍ يعي جيدًا رسالته، كل شخصية تعلم دورها في القصة. بداية من الرائعة آريا ميا لوبرتي التي تقمصت شخصية ماري لوري بكل مهارة، مرورًا بلويس هوفمان في دور ورنر ومارك رافالو في دور والد ماري، وصولًا إلى الممثل هيو لوري في شخصية العم إتيان، كان كل مشهدٍ له يلمس شيئًا داخلي.

نحنُ أمام مسلسل مكون من أربع حلقات فقط، يحوي أداءً قويًا، حوارًا مبهرًا، وقصة جيدة بحقّ. كل هذه العوامل تجعلك متعلقًا بالشخصيات وكأنك تعرفهم معرفة وثيقة منذ أربعين عامًا لا أربع ساعات متقطعة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023
  • إخراج

    شون ليفي

بطولة

اريا ميا لوبيرتي،
لويس هوفمان

النوع

دراما تاريخية

متاح على

netflix_url
8.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Call the Midwife

تدور أحداث الدراما التاريخية حول حياة مجموعة من النساء اللاتي تعشن في شرق لندن في أواخر الخمسينيات وحتى أواخر الستينيات.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2012
  • إخراج

    سيد ماكارتني

بطولة

جيني أغوتر،
فانيسا ريدجريف،
لورا مين،
ستيفن ماكغان

متاح على

amazon_prime_url
9.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Band of Brothers

مسلسل “Band of Brothers” هو دراما حربية تاريخية ملحمية تتبع قصة الفرقة الجوية 506 من الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية. يتميز المسلسل بتصوير واقعي ومؤثر للمعارك والمشاهد الحربية، ويعرض قصص الجنود الحقيقية والتحديات التي واجهوها في الحرب. يتميز المسلسل بأداء ممتاز من قبل الممثلين والإخراج الرائع، ويعد من أفضل المسلسلات التلفزيونية في تاريخ الدراما الحربية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2001
  • إخراج

    ديفيد فرانكل

بطولة

داميان لويس،
دوني والبيرج،
مايكل فاسبندر
8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Black Sails

إن كنت قرأت رواية جزيرة الكنز لروبرت لويس ستيفنسون، فأنت لديك فكرة عامة عن الموضوع، فرغم شهرة الرواية ولكن أحداث المسلسل لا تمُت للرواية بصلة بل هي prequel -أي أحداث تسبق زمن الرواية الأصلية وستؤدي لحدوثها- لها .

ورغم كون رواية جزيرة الكنز في الأساس خيال محض، إلا أن أغلب أحداث بلاك سيلز هي واقع تاريخي وحقيقي، فجزيرة ناسو التي شهدت ثورة القراصنة ومحاولة إعلان استقلالها وحكمهم الذاتي لها، والنزاع بين الإمبراطورية البريطانية وبين اسبانيا، بل وأغلب شخصيات القراصنة التي شهدها المسلسل، مثل؛ جاك ركهام Toby Schmitz أو آن بوني Clara Paget التي كانت واحدة من أشهر السيدات القراصنة عبر التاريخ، وكذلك كابتن شارلز فاين Zach McGowan، وبلاك بيرد Ray Stevenson، بل إن شخصيات إليانور جاثري Hannah New ووالدها هي شخصيات حقيقة قامت في الواقع بأدوار شبيهه للغاية لما حدث في المسلسل.

الطريف في الأمر أن تقريبًا من الشخصيات الرئيسية فإن بطلا العمل فقط كابتن فيلنت Toby Stephens وجون سيلفر Luke Arnold هما الشخصيات الخيالية والتي تعتمد على رواية جزيرة الكنز، بينما كافة الأبطال والأحداث والتفاصيل تتمتع بطابع تاريخي حقيقي.

المسلسل من 4 مواسم منتهي، من 2014 حتى 2017، كل موسم 10 حلقات عدا الأول ثمانية حلقات، يحكي عن عالم القراصنة وقوانينهم وعن جزيرة ناسو التي حلموا بالاستقلال بها، وعن الكنز الغارق في سفينة اسبانية والذي يبحث عنه الجميع، وبين هذه الخطوط العامة تفاصيل بديعة، وتشابك في العلاقات وشخصيات أبعد ما تكون عن المسطحة فستحب الشخصية الواحدة بجنون وتكرهها بقمة الغيظ عدة مرات في العمل.

القصة والسيناريو والإخراج متميزين، بينما الأداء جيد للغاية وبعض الشخصيات كفيلنت وسيلفر وفاين سيبهرك أدائها وتنقلها بين مساحات الخير والشر بهذه البراعة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014

بطولة

توبي ستيفنز،
لوك أرنولد
0/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Downton Abbey

يتناول فيلم “Downton Abbey” عائلة كراولى المالك الثري الشهير، والذي لديه ممتلكات في ضواحي الريف الإنجليزي، وأحداث القصة تجري في العام 1927.
يصل خبرًا للعائلة مفاده أن الملك جورج الخامس والملكة ماري، سيقومان قريبًا بزيارة داونتون في أثناء جولتهما الملكية في يوركشاير، الأمر الذي أثار اهتمام العائلة وموظفي القصر.

يبدأ الخدم التحضيرات من أجل هذا الحدث الهام، وتشعر السيدة ماري أن السيد بارو غير مؤهل لإدارة هذه المناسبة.
فيما بعد يصل أعضاء الطاقم الملكي إلى داونتون، قبل مجيء الملك والملكة. لكن طاقم الملك يعتزم استبدال طاقم داونتون طوال فترة إقامة الملك والملكة.
يستمر الضيوف في الوصول تباعًا قبل موعد الزيارة الرسمي للزوجين الملكين، والتجهيزات تجري على قدمٍ وساق. وأخيرًا جاء اليوم المنشود ووصل الملك والملكة.

في هذه الأثناء يزور القرية رجل غامض، يقدم نفسه على أنه الرائد تشيتود، والذي يتضح أنه يخطط لعملية اغتيال الملك خلال وقت العرض لكن يتم إحباط هذه العملية.
بعد هذه الحادثة يأتي موضوع الميراث والذي يشغل بال الكثير، ولكن هل ينتهي كل شيء على ما يرام؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب للأطفال تحت مراقبة الأهل.

  • إنتاج

    2019
  • إخراج

    مايكل إنغلر

بطولة

ميشيل دوكري،
ماغي سميث

النوع

7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Vikings: Valhalla – فاكينج: فالاهالا

عدد الحلقات: 8

تبدأ أحداث مسلسل فايكينغز فالهالا، بعد مرور 100 عام على انتهاء قصة مسلسل الفايكينغز، أي مع بداية القرن 11. يطرح العمل الصراعات والتواترات بين شعب الفايكينغز والعائلة المالكة في بريطانيا.

ما يميز الفايكينغز عادةً الأساطير الإسكندنافية التي يؤمنون بها، وطرقهم في ممارسة الشعائر الدينية. فنشاهد صراع أخر بين الشخصيات إلى جانب صراع السلطة والدفاع بشراهة من أجل وجودية كل شعب، يتعلق بالإيمان بين المعتقدات الوثنية والمسيحية. عبر ثلاث شخصيات رئيسة، تبحر بنا عبر رحلاتها بين كاتيغات وانكلترا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2022
  • إخراج

    ديفيد فرازي

بطولة

سام كورليت،
ليو سوتو

النوع

متاح على

netflix_url
8.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Boardwalk Empire

ربما للوَهلة الأولى سيعتقد الكثيرون أنّ هذا المسلسل مجرد شبيه بمسلسل آخر أقدم هو
The Sopranos لكن في حقبة مختلفة هي العشرينات، لكن الحقيقة أنّه وإن تشابها في بضعة نقاط أو عوامل مثل كوْنهما يتناولان عالم الجريمة المنظّمة وحرب العصابات، إلاّ أنّه استطاع أن يُثبت نفسه بحبكة مختلفة.

إنّ اتساع نطاق تغطية هذا المسلسل، مُتناولًا كافة النماذج بدءًا من رأس الهرم الاجتماعي من رجال الأعمال والسياسة، وصولًا إلى المُهرّبين والبغايا هوَ ما يجعل من هذا المسلسل شيئًا مميّزًا يستحق الذِكر.

نقطة تفوّق أخرى، كونه يضع المُشاهد في مأزق حينما يطرح مواقف أخلاقيّة يتعرض لها الأبطال، وعليهم فيها مُخالفة المبادئ والمُثُل المُتعارف عليها في سبيل النجاة أو إنقاذ أرواح الآلاف، وبينما لا يكون المتضرّرين مجرد أرقام أو أسماء مجهولة، بل أناس لهم وجود يعرفون أشكالهم وتابعوهم خلال أحداث المسلسل وتفاعلوا معهم.

الخطاب السياسي في المسلسل كان ذكي ومكتوب بحرفيّة ولم يقع في فخ التقليديّة أو الخطابة والوَعظ.

حافظت الشخصيات على التوازن بين كونهم نماذج مكتوبة بدقّة على الورق، وبين كونهم يمثّلون أشخاصًا حقيقيين بدرجةٍ ما، أي لم تكن الشخصيّات مُغرقة في الخيال والنمطية لدرجة تُفقدها مصداقيّتها أو قُربها من عقول وقلوب المشاهدين.

قد لا يتمتع المسلسل بنفس حيويّة وتسارع أحداث غيره من المسلسلات، ولكن الوتيرة البطيئة لها مميّزاتها كذلك كونها تمنحه عُمقًا وجمالًا نادرًا ما يُعرض على الشاشة الصغيرة.

بوصول المسلسل للموسم الثالث كان قد تم صقله وأصبح أكثر عُمقًا واتزانًا، كونه أصبح أقل تركيزًا على السياسات الداخليّة في منطقة صغيرة في أمريكا كولاية “نيو جيرسي” التي تدور فيها الأحداث، وأصبحت مواضيعه المطروحة أكثر اتساعًا وشموليّة لتتناول كل ما يخص الدولة الأمريكيّة في العموم.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2010

بطولة

مايكل شانون،
كيلي ماكدونالد،
مايكل بيت،
ستيف بوسيمي
8.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Rome

مسلسل (أمريكي، بريطاني، إيطالي)، تدور أحداثه في القرن الأول قبل الميلاد، أثناء انتقال روما القديمة من الجمهورية إلى الإمبراطورية، يصوّر الجزء الأول حرب يوليوس قيصر الأهلية عام 49 قبل الميلاد ضد تيار تقليدي محافظ في مجلس الشيوخ الروماني، حتى اغتياله، فيما يصوّر الجزء الثاني الصراع على السلطة بين أوكتافيان ومارك أنتوني بعد اغتيال قيصر، والذي يمتد في الفترة من موت قيصر في 44 قبل الميلاد إلى انتصار أوكتافيان على أنتوني في معركة أكتيوم في عام 31 قبل الميلاد.

يُقدّم العمل بالتزامن مع الخلفية التاريخية السابقة،حياة الأغنياء، السلطة، نمط الحياة في المدينة الرومانية، الثروات، العائلات وغيرها من الأحداث، بطريقة درامية استثنائية، خارجة عن المألوف.

عُرض العمل الذي يقع في جزأين بين عامي (2005، 2007) وهو من تأليف برونو هيلر، جون ميلاس، وليام ماكدونالد، ومن إنتاج BBC و HBO، من بطولة كيفين ماكيد، راي ستيفينسون، كارول أميغا، بولي ووكر، جيمس بيورفوي، توبياس مينزيس، ماكس بيركس، كيري كوندون.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2005

بطولة

كيفين ماكيد،
راي ستيفينسون،
كارول أميغا،
بولي ووكر،
جيمس بيورفوي،
توبياس مينزيس،
ماكس بيركس،
كيري كوندون
8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Tudors

مسلسل تاريخي خيالي تقع أحداثه في بريطانيا، صوّر في إيرلندا، تدور قصته حول سلالة تيودور الملكية، ومبني على عهد الملك هنري الثامن، يتكون من أربعة مواسم، موسمه الأول يتطرق لفترة حكم هنري الأولى بما احتوته من مكائد ودسائس، ويعرج على زواجه الأول من كاترين من أراغون وعدم انجابه منها، ووقوعه في حبائل آن بولين، كما يتطرق هذا الجزء لشخصية هنري فيتزروي الإبن غير شرعي من عشيقته اليزابيث بلونت.

في الموسم الثاني يعلن هنري نفسه رئيساً لكنيسة إنكلترا إثر خلافه مع الكنيسة الكاثولكية بعد رفضها منحه الطلاق من كاثرين، ليتزوج سراً من أن بولين التي تكون ذريتها إناث، مما يدفعه إلى جين سيمور.

يصوّر الثالث قمع هنري لانتفاضة المعارضين للانفصال عن الكنيسة الكاثوليكية، وفي الرابع يقدم محاولة هنري غزو فرنسا، ومن ثم وفاته، وتتويج ابنه الملك ادوارد السادس الذي يموت بعد سنوات، ومن ثمّ تتوج ابنته الكبيرة ماري ملكة.

أضاف فريق العمل شخصيات جديدة خارجة عن السياق التاريخي مما أضاف للعمل نكهة درامية مثيرة وجاذبية خاصة، ووفقاً لكاتب العمل مايكل هيرست فإن الشركة المنتجة فوضته لكتابة مسلسل تلفزيوني ترفيهي وليس وثائقي تاريخي، وقال الكاتب:

يقع العمل في أربعة أجزاء وعُرض بين عامي (2007، 2010)، من تأليف مايكل هيرست، ومن انتاج شوتايم بالتعاون مع ريفاي للإنتاج ووركينج تايتل وهيئة الاذاعة الكندية، ومن بطولة جوناثان ريس مايرز، هنري كاڤيل، ناتالي دورمر، ماريا دويل كينيدي، سارة بولغر، جيمس فرين، وآخرين، وهو من مسلسلات تاريخية قليلة اهتمت بتقديم حقبة الملك هنري الثامن المثيرة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2007

بطولة

جوناثان ريس مايرز،
هنري كاڤيل،
ناتالي دورمر،
ماريا دويل كينيدي،
سارة بولغر،
جيمس فرين
6.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

World Without End

يتحدث عن ادوراد الثالث الذي قاد إنكلترا لحرب مع فرنسا دامت 100 عام، بالتزامن مع استمرار قصة الكاتدرائية وسكان كيغسبرغ.

المسلسل يحمل بعداً تاريخياً مهماً، قُدم باحترافية عالية، إضافة إلى قدرة مميزة على استخدام التاريخ لخدمة الأفكار والطروحات الحياتية والاجتماعية ما يجعله مميزًا بين باقي المسلسلات التاريخية للغاية.

وظهرت الإمكانات المادية الضخمة التي رصدت من خلال الديكورات والخدع البصرية، فضلاً عن الألبسة الخاصة والأعداد الكبيرة من الممثلين المشاركين.

 

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2012
  • إخراج

    مايكل كاتون جونز

بطولة

سينثيا نيكسون،
بين شابلين،
شارلوت رايلي
7.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Borgias

مسلسل درامي تاريخي (كندي، إيرلندي)، تدور أحداثه في القرن السادس عشر عن عائلة بورجا الإيطالية ذات الأصل الإسباني، وهي عائلة باباوية برزت خلال عصر النهضة، وكانت من رعاة الفن مما مكّن العديد من الفنانين من البروز.

يسلط الضوء على حكم البابا إسكندر السادس والحروب التي دارت في تلك الحقبة، معرجاً على السلطة والمال والجنس، وصراع القيادات والملوك مع الحكم الباباوي.

يقدّم المسلسل التاريخي الأجنبي (بورجا) بطريقة جذابة ومثيرة مجموعة من الحقائق التاريخية المهمة والتي كان لها دور كبير في تاريخ وحضارة إيطاليا خصوصاً وأوروبا عموماً في السنوات اللاحقة.

هو من تأليف الإيرلندي نيل جوردان عُرض بين عامي 2011 و 2013، في ثلاثة مواسم، صوّر في المجر وكندا وإيرلندا، وكان للمخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ دوراً في عملية الإنتاج التي تصدت لها شركة شوتايم.

العمل من بطولة جيرمي أيرونز “الحائز على الأوسكار عام 1991 عن فيلم Reversal of Fortune”، وفرانسو أرنود، وجوان وايلي، كولم فيور، وهوليدي غرينجر، ومن مسلسلات تاريخية قليلة تصدت لهذه القصص الباباوية الشائكة للغاية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2011

بطولة

جيرمي أيرونز،
فرانسو أرنود،
جوان وايلي،
كولم فيور،
هوليدي غرينجر
8.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Spartacus

مسلسل تاريخي أمريكي، استوحت قصته من شخصية تاريخية تدعى سبارتاكوس، المصارع التراقي الذي قاد حرب العبيد الثالثة ضد الجمهورية الرومانية مع العبيد الهاربين من مدينة كابوا سنة 71-73 قبل الميلاد، صنّف العمل للمشاهدين فوق 18 لما يحويه من عنف شديد ودماء وجنس وعري ولهجة قاسية، واستخدم خلاله أحداث تاريخية من المجتمع الروماني وأخرى خيالية لمواقف سبقت السجلات التاريخية والأرشيفية لإغناء المحتوى، وصوّر بطريقة الفيديو المشابهة لما قدم في فيلم 300 الشهير.

حمل الجزء الأول عنوان الدم والرمل، والثاني حمل عنوان أسياد الحلبة، والثالث الانتقام، والرابع حرب الملعونين، وحصدت الأجزاء الأربعة نسب مشاهدة عالية، ولاقت قبولاً لدى النقاد، لما تحويه من خروج عن المألوف وقدرات إخراجية وفنية عالية، عانى المسلسل من تغيير بطله الرئيسي الذي يجسد دور سبارتاكوس، فبعد أن قدم أندي ويتفيلد الشخصية في الجزأين الأولين، حل مكانه ليام ماكنتاير بعد وفاة الأول نتيجة مرض السرطان.

العمل الذي قدّم بين عامي 2010 و 2013 من تأليف ستيفن ديكنايت، ومن إنتاج شركة ستارز، ومن بطولة أندي ويتفيلد، ليام ماكنتاير، إيلين ولمان، كاترينا لو، بيتر منساه، ومانو بينيت ومن مسلسلات تاريخية قليلة استطاعت منافسة الأفلام المصنوعة عن ذات المواضيع خاصة وأنه بذات الاسم وحول ذات القصة التي قدمها من قبل العظيم كوبريك.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2010

بطولة

أندي ويتفيلد،
ليام ماكنتاير،
إيلين ولمان،
كاترينا لو،
بيتر منساه،
مانو بينيت
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Pillars of the Earth

يحكي قصص الحرب والنزاع الديني الذي بسبّبه تمزّقت حياة الناس والعوائل عبر قصة بناء الكاتدرائية في بلدة كيغسبرغ.

المسلسل يحمل بعداً تاريخياً مهماً، قُدم باحترافية عالية، إضافة إلى قدرة مميزة على استخدام التاريخ لخدمة الأفكار والطروحات الحياتية والاجتماعية ما يجعله مميزًا بين باقي المسلسلات التاريخية للغاية.

ظهرت الإمكانات المادية الضخمة التي رصدت العمل من خلال الديكورات والخدع البصرية، فضلاً عن الألبسة الخاصة والأعداد الكبيرة من الممثلين المشاركين.

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2010

بطولة

ايان ماكشين،
ماثيو ماكفادين،
ايدي ريدماين،
هايلي أتويل
8.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Outlander

سواء كنت تعتبر السفر عبر الزمن علم لم نتوصل له بعد أو خيال علمي لن يتحقق، فبالتأكيد التاريخ لا يعرف السفر عبر زمن، ورغم ذلك فإن المسلسل المميز Outlander قائم على هذه الفكرة.

كلير ممرضة عاشت فواجع الحرب العالمية الثانية عام 1945م بعد انتهاء الحرب قررت هي وزوجها فرانك أن يسافرا لاسكتلندا لرحلة استجمام ومحاولة استعادة الحب بينهما، وهناك لدى منطقة كريج نادون حيث الأحجار الضخمة تنتقل كلير عبر الزمن لتجد ذاتها أبعد بقرنين من الزمان تقريبًا عن عالمها فلقد عادت لعام 1743.

رغم خيالية الانطلاقة والأحداث من قصة حب مستحيلة بين كلير Caitriona Balfe وجايمي Sam Heughan، ودراما مأساوية حقيقة في مطاردة جاك راندل Tobias Menzies للاثنين، يبقى التاريخ حاضر بشدة، فثورة اليعاقبة، ومعركة كلودين، وانتهاء ثقافة المرتفعات في اسكتلندا وما تلاها، كلها تاريخ حقيقي دقيق في خطوطه العريضة، ولكن بالتأكيد لن تجد سطور في التاريخ تتكلم عن كلير، أو عن جايمي أو عن الضابط الإنجليزي المختل اجتماعيًا جاك راندل.

وهنا جمال دمج الواقع مع الخيال فعلى مستوى القصة الشيقة ستستمتع أيما استمتاع وكذلك مستوى الحوار أما الأداء فرغم روعة الأداء بصورة عامة ولكن توبياز مينزيس قد أبدع لأقصى درجة ممكنة في دور الشر الرئيسي “الفيلين” لعدة مواسم.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014

بطولة

كاترينا بالف،
توبياز مينزيس
7.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Man in the High Castle

لا تتوقف الأعمال التاريخية فقط لدى تحوير التاريخ أو إضافة وحذف شخصيات وحوارات، بل قد يُشَد حبل الخيال لأقصاه ليصل بنا إلى أعمال التاريخ البديل، وهنا فإن المؤلف يغير أحداث التاريخ كليًا ليلعب لعبة ماذا لو، إنه يفترض في المعتاد نجاح موقف ما فشل في التاريخ الحقيقي أو العكس إخفاق لأمر ما نجح في الواقع، وعلى هذا الأساس يبدأ التاريخ في التغير ليعطي نتائج مختلفة كليًا عن المعتاد.

وهكذا فأنت كمشاهد تكتشف التاريخ بمعرفة أضداده وعكس ما حدث، ولكن في هذا العمل الأمر يختلف، فالمسلسل استطاع ببراعة الدمج بين التاريخ البديل والواقع سويًا في حبكة مميزة حقًا.

فها هي البطلة جوليانا كراين Alexa Davalos تتورط في أمر أكبر منها بكثير، فهي تعيش في عالم كان يشبه عالمنا حتى انتصر الألمان في الحرب العالمية الثانية، وهكذا تقاسم المنتصرون -ألمانيا واليابان- الهيمنة على العالم وحُكم البلاد المنهزمة -أمريكا وبريطانيا وحلفائهم- ثم بدئتا في التقاتل، وهو نفس ما حدث في الواقع مع اختلاف الأسماء عندما انتصرت أمريكا وروسيا وتقاسمتا مع حلفائهما ألمانيا لتصبحا القوتين العظمتين ثم يبدأ التناوش والتناحر بينهما.

لم ينتهي الأمر بالقصة التاريخية المعكوسة، بل استطاع صناع العمل دمج الواقع عن طريق ظهور شرائط تحتوي قصة مختلفة للحرب تنهزم بها ألمانيا واليابان -القصة الواقعية- هذه شرائط حقيقية غير مفبركة يصبح حملها في عالم النازي عقوبته الموت هذه الشرائط تحمل توقيع الرجل في القلعة العالية The Man in the High Castle.

ووسط كل هذا تجد قصة حب وكراهية ثلاثية معقدة بين جوليانا وجو بليك Luke Kleintank وفرانك Rupert Evans، حيث لن تستطيع بقلب مطمئن أن تحدد الخير والشر.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2015
  • إخراج

    دانيال بيرسيفال

بطولة

أليكسا دافالوس،
لوك كلينتانك
8.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Crown

مسلسل “The Crown” هو دراما تاريخية تتبع حياة الملكة إليزابيث الثانية وعائلتها الملكية في بريطانيا. يتميز المسلسل بتفاصيل دقيقة ومشاهد مذهلة تعيد إحياء الأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها بريطانيا في القرن العشرين، مثل وفاة الملك جورج السادس وتتويج الملكة إليزابيث الثانية، والأحداث السياسية والاجتماعية التي شهدتها المملكة في تلك الفترة. يتميز المسلسل بأداء ممتاز من قبل الممثلين وإخراج متقن للغاية، مما يجعله واحدًا من أفضل المسلسلات التاريخية التي تم إنتاجها على الإطلاق. انطلق عرض الجزء الأول من المسلسل خلال عام 2016 واستمر حتى عرض الموسم السادس والأخير عَبر جزئين خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2023.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2016
  • إخراج

    ستيفن دالدري

بطولة

إليزابيث ديبيكي،
أوليفيا كولمان،
كلير فوي،
مات سميث

متاح على

netflix_url
8.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Last Kingdom

يتحدث المسلسل عن محامي يدعى مات موردوك، الذي يعاني من إعاقة بصرية لكنه يتمتع بقدرات خارقة، ويستخدم هذه القدرات لمحاربة الجريمة في مدينة نيويورك. يتمحور المسلسل حول حياة مات ومحاولته لمحاربة الفساد والجريمة في المدينة، ويتضمن العديد من المشاهد الحماسية والقتالات الشديدة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2015
  • إخراج

    برنارد كورنويل

بطولة

الكسندر دريمون،
ايان هارت،
ديفيد داوسون

متاح على

netflix_url
9.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Chernobyl

مسلسل “تشرنوبيل” هو دراما تلفزيونية تاريخية تروي قصة كارثة نووية حقيقية وقعت في محطة تشرنوبيل النووية في أوكرانيا عام 1986. يتمحور المسلسل حول الأحداث التي أدت إلى الكارثة والتداعيات الواسعة التي ترتبت عليها، بما في ذلك الجهود البطولية التي بذلها العاملون في المحطة والمسؤولين الحكوميين لإنقاذ الناس والحد من الأضرار. يتميز المسلسل بأداء تمثيلي ممتاز وإخراج متقن، ويعرض بشكل واقعي ومؤثر الأحداث التي شكلت تاريخًا مأساويًا في العالم.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    May 6 2019
  • إخراج

    يوهان رينك

بطولة

جاريد هاريس،
ستيلان سكارسجارد،
إميلي واتسون
8.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Deadwood

يقدم “ديد وود” إعادة تصور جيدة لأعمال الغرب الأمريكي التقليدية، رغم هذا فهو لا يهتم كثيرًا بالدقة التاريخية قدر اهتمامه بالدقة في تقديم الشخصيات الإنسانية. لماذا تتشكل المجتمعات والتحالفات، لماذا يخون الأصدقاء المقربون، ولماذا يبدو أنّ أفضل ما في الإنسانية لا يستطيع التفوق على أسوأ ما فيها إلاّ بالكاد؟ إنّ هذه هي الأسئلة الحقيقية التي يتعرض لها المسلسل وتجعل منه عملاً متميزًا.

استطاع مؤلف المسلسل دافيد ميلش تقديم عمل متميز يبدو أقرب لتصوير رواية على الشاشة، وهذا بمساعدة التمثيل الرائع من طاقم التمثيل المتميز.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2004

بطولة

جيم بيفر،
جون هوكس،
مولي باركر،
كيم ديكنز
ذو صلة
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Days

تُعَدّ حادثة محطة فوكوشيما دايتشي النووية في عام 2011 فريدة من نوعها بسبب أنها نجمت عن كارثة طبيعية: زلزال هائل أدى إلى حدوث تسونامي. وتعرض دراما جديدة عن هذه الكارثة الكثير من التفاصيل حول عملية اتخاذ القرارات الحاسمة في أعقاب الحادث.

تنطلق أحداث الدراما الواقعية التشويقية The Days بمشهد افتتاحي، يستعرض سلوك رجل يسير في ممر. ويقول بصوتٍ عالٍ: “كيف يمكنني البدء في الحديث عن تلك الأحداث؟”.

 فيما نرى مشاهد للدمار حول محطة فوكوشيما دايتشي النووية، يجلس مدير المحطة، ياساو يوشيدا (كوجي ياكوشو) أمام لجنة. يعلو تسجيل صوتي: “11 مارس 2011. ما يمكن أن تعنيه تلك الأيام بالنسبة لي…لا، بالنسبة لليابان كدولة، ماذا يمكن أن تكون؟”.

تمزج الدراما بين لقطات مؤثرة للدمار الواسع الذي حل بالمنطقة المحيطة بمحطة فوكوشيما دايتشي النووية ولقطات داخلية للجهود البطولية التي يبذلها العاملون في المحطة للتصدي للأزمة المتفاقمة.

تتناول الدراما قصص البطولة والتضحية الشخصية، وتسلط الضوء على التوترات النفسية والمعنوية التي يواجهها الفريق في مواجهة المأساة. كان ذلك اليوم يبدأ كيوم عادي، ثم يضرب زلزال هائل يكفي لإسقاط خزائن الملفات وكسر الزجاج.

دراما هذه الكارثة النووية الفاجعة تسلط الضوء على تفاصيل حرجة وقرارات صعبة تتخذ في ما بعد الحادث، مما يعكس الصراعات الإنسانية والتحديات التي تواجهها المجتمعات في مواجهة كوارث طبيعية مدمرة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023
  • إخراج

    ماساكي نيشيورا

بطولة

كوجي ياكوشو،
نوبي ناكانيشي

متاح على

netflix_url
  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام رعب 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة