تريند 🔥

🤖 AI

أفضل أفلام الانتقام.. الثأر كحافز يدفع البطل بين الغضب والتجديد!

أفضل أفلام الانتقام
سارة خليل
سارة خليل

2 د

لا يوجد شيء في الحياة يجعل الإنسان يشعر حقًا بالألم النفسي مثل الخيانة أو التعرض لظلمٍ ما، فذلك الأمر في الحقيقة من أكثر الأمور التي تسبب جرحًا نفسيًا عميقًا.

تلك المشاعر الصعبة عند التعرض للأذى من شخصٍ ما، وعدم القدرة على الوقوف أمامه، فذلك الأمر يولد إحساسًا جمًا بالغضب والألم، والرغبة الحقيقية في الانتقام والثأر منه.

 الانتقام في هذه الحالة يكون أفضل وسيلة بالنسبة لذلك الذي تعرض للأذى والخداع، من أجل إطفاء تلك النيران التي تشتعل بداخل صدره، وذلك الأمر ربما يكون قد حدث للكثير من الناس أو ربما جميعهم، وهذا هو سر نجاح أفلام الانتقام والثأر.

أفلام الانتقام تخلق توحدًا وتعاطفًا كبيرًا من المشاهدين مع أبطال الفيلم، الذين يشعرون معهم بالظلم الذي تعرضوا له، وكذلك حالة الحزن التي يعيشونها، وبالتالي يتعاطفون معهم، ويتولد بداخلهم حالة الغضب نفسها، وربما يرغب أحدهم بمشاركة البطل رحلة انتقامه، وحينما يتحقق، فهو يثلج بذلك صدره تمامًا كما يحدث للبطل.

فضلًا عن كون أفلام الانتقام تتمتع بعنصر التشويق، الذي يجعلك تتساءل طوال الوقت كيف سيرد الضربة، إلى جانب مشاهد الأكشن والقتال، والتي تزيد من حماسة مَن يشاهدها، خاصة إذا توافرت مع عنصر التعاطف مع الأبطال وتوحدنا معهم.

مقال اليوم من موقع "أراجيك فن" يقدم لكم قائمة بأفضل أفلام الانتقام، التي رفعت شعار "لا تُصالح ولو منحوك الذهب"؛ مطلع قصيدة شهيرة للشاعر المصري أمل ذنقل.


أفضل أفلام الانتقام والثأر

8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Revenant

فيلم درامي أمريكي. تدور أحداثه في عام 1823، حيث أن القصة مستوحاة من حياة صائد الفراء “هيو جلاس”، حيث يتعرض “جلاس” لهجوم من دبٍ خلال هروبه مع رفاقه، أثناء مطاردة قبيلة هندية لهم، وعلى إثر ذلك الهجوم يُصاب إصابة بليغة، فيقوم أحد رفاقه ويُدعى “هاردي” بخيانته، حيث يقوم بسرقته وقتل ابنه، ومن ثم تركه وحيدًا ليموت في الغابة، إلا أن “جلاس” يتعافى من إصابته، ويقرر البحث عن “هاردي”، من أجل الانتقام منه على فعلته معه وقتله لابنه، وذلك في رحلة طولها 320 كم، يقطعها “جلاس” المُصاب في الغابة، ووسط العواصف الثلجية.

تلقى الفيلم إشادات واسعة من النقاد، وخاصة بالنسبة لتمثيل “ليوناردو دي كابريو”، حيث جاء في استطلاع أجرته شبكة “سي بي إس نيوز” إشادة النقاد بشدة بأداء “دي كابريو”، مشيرين إلى أنه أتقن دوره بشكل كبير، والتزم به بشكل قوي جدًا بنسبة 200 في المائة، أما الناقد “بيتر ترافرز” من مجلة “رولينج ستون”، فقد وصف أداء “دي كابريو” بأنه “أداء بارع، ومثير في قوته الغاشمة وبلاغته الصامتة”.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2015
  • إخراج

    أليخاندرو غونزاليز إيناريتو

بطولة

ليوناردو دي كابريو،
ويل بولتر،
توم هاردي

النوع

أكشن،
8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Unforgiven

فيلم ويسترن أمريكي، يعد أحد أشهر وأهم أفلام الانتقام على الإطلاق، ونجح الفيلم في الفوز بـ 4 جوائز أوسكار وهي جوائز: أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل مونتاج، وأفضل ممثل مساعد للممثل “جين هاكمان”.

ويتناول الفيلم رجل يُدعى “ويليام مونني”، وهو أحد الخارجين عن القانون، والذي يقوم بالمبارزة بالمسدسات، ينتقل بعد عام واحد من عمله بالزراعة في الغرب المظلم إلى تولي مهمة أخيرة، بمساعدة شريكه القديم، حيث يعود للمبارزة بالمسدسات مرة أخرى، بعد عودة العنف بأبشع صوره في الغرب الأمريكي.

نال الفيلم مراجعات إيجابية كثيرة من النقاد خاصة على موقع “روتين توميتوز” الشهير، والذي وصل تقييم الفيلم فيه إلى 96% بناءً على عدة تقييمات، كما وصف الناقد “جاك ماثيوز” من صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الفيلم بأنه “أفضل فيلم غربي كلاسيكي ظهر على الأرجح منذ كتاب جون فورد عام 1956″، كما كتب “ريتشارد كورليس” بأن الفيلم كان تأمل “إيستوود” في العمر والشجاعة والبطولة، في تحمل كل تلك الأعباء التي كان يحملها لعقود من الزمن”.

إلا أن الناقد “روجر إيبرت” انتقد العمل، فهو على الرغم من منحه تصويتًا إيجابيًا، إلا أنه رأى أن الفيلم طويل جدًا، ويضم العديد من الشخصيات الزائدة عن الحاجة، ورغم ذلك وضعه ضمن قائمة الأفلام العظيمة، وقد اختير بالفعل فيلم Unforgiven كواحد من أفضل عشرة أفلام في العام على قوائم 76 ناقدًا، وفقًا لاستطلاع لأفضل 106 ناقدًا للأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1992
  • إخراج

    كلينت ايستوود

بطولة

كلينت ايستوود،
جين هاكمان،
مورغان فريمان
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Crow

فيلم فانتازيا أكشن أمريكي، يحكي عن شخص تتعرض خطيبته للاغتصاب ومن ثم القتل بطريقة وحشية، ثم يُقتل هو الآخر، ولكن في ذكرى موته يعود مرة أخرى للحياة من أجل الانتقام، والفيلم يعد من أفضل أفلام الانتقام، وقُدم بشكل مختلف وبتقنيات بصرية مميزة وفريدة.

ومن المفارقات التي حدثت في الفيلم هو قتل الممثل “براندون لي” بطل الفيلم، وذلك خلال تصوير أحداث الفيلم، ليتحول مشهد القتل في الفيلم إلى قتل حقيقي، إلا أنه قيل وقتها بأن القتل خطأ، ورغم ذلك شكك الكثير من الناس في هذا الأمر، ولا يزال قتله غامضًا حتى الآن، يُذكر أن “براندون لي” هو ابن الممثل ولاعب الكونغ فو الشهير “بروس لي”.

جاءت مراجعات الفيلم إيجابية بشكل عام، حيث حصل على تقييم 85% على موقع الطماطم الفاسدة، وأشاد النقاد بأداء الراحل “براندون”، وأنه قدم دورًا مليئًا بالروح والإثارة، كما أشادوا بالحركة والأسلوب البصري للفيلم، حيث وصف “كارين جيمس” الذي كتب لصحيفة “نيويورك تايمز” الفيلم بأنه “فيلم من النوع رفيع المستوى وأنيق وسلس”، كما وصفه “روجر إيبرت” بأنه “عمل مذهل ذو أسلوب بصري مميز”.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1994
  • إخراج

    أليكس بروياس

بطولة

براندون لي،
مايكل وينكوت،
روشيل ديفيس
6.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Machete

فيلم أكشن جريمة أمريكي، وهو فيلم مميز من بطولة الممثل ذو الأصول المكسيكية “داني تريجو”، ويعد أحد أفضل أفلام الثأر والانتقام، والذي إلى جانب المشاهد القتالية الرائعة به، لكنه يحتوي كذلك على العديد من المواقف الكوميدية، وهو يدور في إطار من التشويق حول رجل يعمل لحساب أحد رجال العصابات، إلا أن زعيم العصابة يخونه ويقتل زوجته، فيسعى للانتقام منه.

رغم أن بعض الآراء جاءت سلبية بأن الفيلم كان فوضويًا ولا طعم له، إلا أن الغالبية من النقاد جاءت تعليقاتهم إيجابية، وحصل على تقييم 72% على موقع النقاد الشهير “روتين توميتوز”.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2010
  • إخراج

    إيثان مانيكيس، روبرت رودريغيز

بطولة

داني تريجو،
ميشيل رودريغيز،
روبرت دي نيرو
7.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Taken – مأخوذ

فيلم أكشن إنجليزي فرنسي. تدور أحداثهُ عندما يحاول ضابط وكالة المخابرات المركزية المتقاعد بريان ميلز بناء علاقة أوثق مع ابنته كيم البالغة من العمر 17 عامًا والتي تعيش مع والدتها وزوجته السابقة لينور وزوج والدتها الثري ستيوارت. وأثناء الإشراف على الأمن في حفل لنجمة البوب ​​شيرا، ينقذها برايان من مهاجم يحمل سكينًا.

عند الوصول إلى مطار شارل ديغول، التقت كيم وأماندا ببيتر، الشاب الوسيم الشاب الذي يعرض عليهم مشاركة سيارة الأجرة. بعد ذلك تذهب كيم وأماندا إلى شقة أبناء عمومة أماندا، حيث تعلم كيم أن أبناء عمومتهم في إسبانيا. لكن بعد الرد على مكالمة من بريان، ترى كيم رجالًا يدخلون الشقة ويختطفون أماندا. عندها تحاول كيم الاختباء متبعةً تعليمات والدها. يسمع برايان شخصًا يتنفس على الهاتف ويخبر المستمع أنه لن يلاحق الخاطفين إذا أطلقوا سراح ابنته، لكنه يحذرهم من أن رفض قبول عرضه سيؤدي إلى وفاتهم.

حقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، رغم المراجعات السلبية والمتوسطة التي حصل عليها من النقاد، إلا أنه حقق في يوم الافتتاح في أمريكا الشمالية مبلغ 9 مليون دولار، فيما حققت أرباح الفيلم بشكل عام وعلى نطاق عالمي مبلغ 226 مليون دولار أمريكي، في مقابل ميزانية بلغت 25 مليون دولار أمريكي.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2008
  • إخراج

    بيير موريل

بطولة

ليام نيسون،
ماجي جرايس،
فامك يانسن

متاح على

shahid_url
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Gangs of New York

تدور أحداث فيلم “Gangs of New York” في القرن التاسع عشر، وفي مانهاتن ضمن حارة الخمس نقاط، سكان الحي يعيشون في فقرٍ مؤلم، وبيوتهم قذرة، ونساؤهم يتخذون البغاء مهنة. والرجال في أعمال العصابات، حيث هناك عصابتان لهما أسماء غريبة تتناحر فيما بينها.
عصابة الأرانب الميتة والتي تتكون من الأمريكيين والأيرلنديين بزعامة القس فالون، وعصابة أبناء البلد والتي يقودها بيل الجزار، هذه المعركة سببها تحديد الفصيل الذي سيسيطر على الإقليم. فعصابة أبناء البلد ترفض وجود الإيرلنديين المهاجرين في أمريكا.
ويشتعل القتال الوحشي بين العصابتين ويتم فيها استخدام كل أنواع الأسلحة المتوفرة، وتنتهي المعركة بمقتل القس فالون.

في عام 1862، يعود ابن فالون  أمستردام إلى الحي للانتقام. ويكتشف أن قاتل والده صار زعيم أقوى عصابات منهاتن. وأن العديد من حلفاء والده السابقين، يعملون الآن لدى بيل.
والذي يقوم في كل عام بالاحتفال بذكرى انتصاره على الأرانب الميتة، ويريد أمستردام قتله علنًا خلال هذا الاحتفال.

حقق فيلم Gangs of New York إيرادات وصلت إلى 193.8 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2002
  • إخراج

    مارتن سكورسيزي

بطولة

دانيال دي لويس،
ليوناردو دي كابريو،
كاميرون دياز

النوع

8.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Inglourious Basterds

ضمن إطار المغامرة والإثارة والدراما التاريخية الحربية، تدور أجواء فيلم Inglourious Basterds، حيث تجري أحداثه في الحرب العالمية الثانية، عند احتلال النازيون لفرنسا، ويصور الأعمال الوحشية الممارسة من قبلهم تجاه اليهود، ومحاولات طردهم وقتلهم.
تتعرض اللاجئة اليهودية شوشانا دريفوس  والتي تملك دار عرض سينمائية لخسارة عائلتها، على يد الرجل النازي الكولونيل هانزلاند، والذي قام بذبحهم، وهذا عقب احتلال ألمانيا فرنسا. لذلك تتحين الفتاة الفرصة المناسبة للانتقام لعائلتها من النازيين، وخاصةً بعد تعرفها على بطل الحرب الألماني فريدريك زولر، والذي أعجب بها كثيرًا. وأيضًا هناك الجيش الآميركي يتحضر لذلك، تحديدًا مجموعة من جنود حرب العصابات (اليهود الآمريكيين)، وعددهم 8 جنود، مهمتهم قتل أكبر عدد ممكن من النازيين.

بلغت ميزانية فيلم أوغاد مجهولون 70 مليون دولار، أما إيراداتها فلقد تجاوزت عتبة 321 مليون دولار. أما على صعيد الجوائز حصد الممثل “كريستوف فالتز” على جائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد، وجائزة الجولدين جلوب عن نفس الفئة، وجائزة الأكاديمية البريطانية. وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن الأداء المميز لطاقم العمل.

قيّم الكثير من النقاد العمل بكونه رحلة تشويق كلاسيكية عنيفة لكن مسلية ، وكانت ردود الأفعال بشكل عام إيجابية ومرحبة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2009
  • إخراج

    كوينتن تارانتينو

بطولة

براد بيت،
كريستوف فالتز،
روبرت ريتشاردسون،
إيلي روث،
ديان كروغر
8.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Django Unchained

ينتمي فيلم Django Unchained العمل الأكثر شعبية لمخرجه كوينتين تارانتينو إلى نوع الغرب الآميركي، والذي يأخذنا في سرده الحكائي إلى تكساس في أوائل عام 1858، حيث يقوم اثنين من تجار الرقيق (آيس وديكي شبيك) بقيادة مجموعة من العبيد السود عبر الغابة. من بين هؤلاء العبيد جانغو الذي تم بيعه وفصله عن زوجته بروميليدا، يعترض طريقهم كينج شولتز الذي كان فيما مضى طبيب أسنان، وصارت مهنته الآن صائد الجوائز من العبودية. الدكتور كينج يعقد صفقة مع جانغو، وهي الحصول على مكافأة مالية مقابل مساعدته في التعرف على بعض المطلوبين الخارجين عن القانون الذين يريد أسرهم. لكن سرعان ما تضح حقيقة الدكتور كينج، المغايرة تمامًا عن الصورة التي ظهر عليها في البداية كألماني مثقف ومتحضر. حيث سنرى قريبًا أنه عبارة عن قاتل لا يرحم أبدًا.

نال فيلم Django Unchained جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، والجولدين جلوب لأفضل سيناريو فيلم. وتحصل الممثل “كريستوف فالتز” جائزتي الأوسكار والجولدين جلوب كأفضل ممثل مساعد.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2012
  • إخراج

    كوينتن تارانتينو

بطولة

كريستوف والتز،
جيمي فوكس،
ليوناردو دي كابريو

النوع

7.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Count of Monte Cristo – الكونت دي مونت كريستو

فيلم مغامرة تاريخية معتمد على رواية تحمل نفس الاسم. تدور أحداثهُ في عام 1815، حيث طلب إدموند دانتيس، الرفيق الثاني لسفينة تجارية فرنسية، وصديقه فرناند مونديغو، ممثل شركة الشحن، المساعدة الطبية في إلبا لقبطانهما المريض نابليون بونابرت في المنفى في الجزيرة. بعد أن منع الأوصياء عليه إمكانية خروجه.
يطلب بونابرت بشكل خاص من إدموند تسليم رسالة إلى البر الرئيسي مقابل خدمات طبيبه. أقسم إدموند على السرية، لكن فرناند يشهد التبادل. في مرسيليا، أثنى مالك الشركة، موريل، على إدموند لشجاعته، ورفعه إلى رتبة نقيب على زميله الأول دانجلارز، الذي أعطى إدموند أوامر صريحة بعدم الهبوط في إلبا. أعلن إدموند بعد ذلك عن نيته الزواج من صديقته، ميرسيديس، التي يشتهيها فرناند.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2002
  • إخراج

    كيفن رينولدز

بطولة

جيم كافيزيل،
جاي بيرس،
كريستوفر آدامسون
ذو صلة
8.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Gladiator

ينقلنا فيلم Gladiator إلى عصر الإمبراطورية الرومانية في عام 180 ميلادي، حيث يتجهز القيصر ماركوس أوريليوس لتسليم السلطة إلى قائد الجيوش ماكسيموس وهو جنرال روماني قوي محبوب من قبله، ويتمتع بشعبية كبيرة بين الناس.

هذا القرار يثير غضب ابن القيصر كومودوس فيحاول قتل والده قبل تنفيذ وصيته، بنقل الحكم إلى ماكسيموس وجعله وريثه نيابةً عن ابنه، الذي يصبح قيصرًا على روما بعد إنهاء حياة والده.
يقوم ماكسيموس بالفرار لأن كومودس يسعى للتخلص منه، لكنه ينجو، أما عائلته فلا، وذلك نتيجة رفضه تقديم فروض الطاعة للحاكم الجديد.

يضطر ماكسيموس المشاركة بألعاب المصارعة، رغم رفضه لها، ولكن لا مجال للمجادلة بعد أن قام رئيس مدرسة المصارعة من شرائه.
وبسبب مهاراته القتالية العالية وقوته البدنية، يطمح بالوصول إلى القمة ضمن منافسات المصارعة، وعلى آثرها يعود للانتقام لشرفه وعائلته، دون أن يدرك القيصر هويته الحقيقية في البداية.

فيلم Gladiator التاريخي الملحمي، تبلغ مدة عرضه 155 دقيقة، كما بلغت ميزانيته الإنتاجية 103 مليون دولار آمريكي، بينما تجاوزت إيراداته 455 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2000
  • إخراج

    ريدلي سكوت

بطولة

راسل كرو،
جواكين فينيكس
  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام رعب 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة