أشهر عشر مسلسلات مستوحاة من أعمال روائية آخرها Lupin
0

إذا كان لفن السينما سحره الذى يخلب العقول، ويجعل المرء بكل سهولة يقدم وقته وماله بشغف وترحاب، أملًا في ساعتين من المتعة، فالشاشة الفضية أيضًا لها سحرها الذي لا يمكن إنكاره، خصوصًا لأولئك المشاهدين الذين يرتبطون وجدانيًا بأبطالهم، فيرغبون في متابعة جزء وثاني وثالث من نفس العمل الدرامي، لقتل روتينهم اليومي.

وكان المسلسل الفرنسى “lupin” الذى عُرض في بداية شهر يناير على شبكة نتقلكس، أحد تلك المسلسلات التي استحوذت على انتباه المشاهدين، وباتوا يترقبون جزءًا جديدًا منه، بعد أن جذبهم الطابع البوليسي المميز له والمستوحى من روايات “آرثر لوبين” الفرنسية الشهيرة، وبحسب بطل المسلسل “عمر ساي” “Omar say” على حسابه على تويتر، فقد وصل عدد المتابعين للمسلسل نحو 70 مليون مشاهد، وهو أعلى رقم يحققه مسلسل فرنسي على شبكة نتفلكس.

Lupin diop

ويقع مسلسل “lupin” في 5 حلقات ويدور حول شخصية الشاب أسان ديوب، الذي يرى والده السائق “باباكار ديوب” يتعرض  لتهمة سرقة قلادة من صاحب العمل، ثم ينتحر في السجن، إثر عدم قدرته على أثبات براءته، ويتحول “أسان” إلى سرقة الأغنياء، وبعد ظهور القلادة التى اتُهم والده بسرقتها في متحف اللوفر، يحاول الكشف عن سر اختفائها، واتهام والده ظلمًا بسرقتها، وخلال ذلك يعلن “أسان” دومًا تأثره بالشخصية الروائية “آرثر لوبين”.

وشخصية “آرثر لوبين” التي استوحى منها المسلسل أحداثه، هي شخصية روائية خيالية ابتكرها الكاتب الفرنسي “موريس لوبلان” 1864-1941، وكان بداية ظهورها في عام 1905 في مجلة Je sais tout، وقد حققت قصص أرسين لوبين أو اللص المحترم  وهو اللقب الذي أطلق عليه، شهرة كبيرة بين الجماهير الفرنسية آنذاك، مما جعل “موريس لوبلان” يستمر في كتابة قصص قصيرة أو روايات كاملة عن تلك الشخصية، ووصل عدد الأعمال الروائية التي ظهر فيها “أرسين لوبين” إلى 17 رواية طويلة، وحاليًا بدأت الكثير من المكتبات المصرية في إعادة إنتاج طباعة روايات “آرثر لوبين” وعرضها للبيع بسبب الإقبال الشديد على مشاهدة المسلسل من جانب الشباب.

ولكن هل مسلسل “lupin” هو المسلسل الوحيد من إنتاج شبكة نتفلكس، أو غيرها من شبكات إنتاج الأفلام والمسلسلات، الذي حظي بشهرة عالمية ومستوحى من أحداث روائية؟ الحقيقة لا، فهناك قائمة تضم العديد من المسلسلات التى حظيت بشهرة عالمية ونجاح جماهيري ضخم خلال الـ 10 سنوات الأخيرة، وكانت أحداثها أيضًا مستوحاة من كتب أدبية وأعمال روائية، وإليك عزيزي القارئ قائمة بأهم تلك الأعمال، التي تتنوع ما بين السياسة والأكشن، والخيال العلمي، والرومانسي والدراما، إلى جانب الكوميدي بالطبع، لمراعاة كافة الأذواق الفنية.

أشهر عشر مسلسلات مستوحاة من أعمال روائية

مسلسل “House of Cards

التصنيف سياسة

أشهر عشر مسلسلات مستوحاة من أعمال روائية آخرها Lupin

هل تحب السياسة؟ هل تعشق المراوغات السياسية، ومعرفة كيف تدور الأمور في دهاليز الحكم، فعليك بمتابعة المسلسل الأمريكي “house of cards”، وهو المسلسل الذي يدور حول عضو الكونجرس فرانك أندروود الذي يحلم بالوصول إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل يصل إليها، ولكن بعد ممارسة كم هائل من الألاعيب السياسية غير الأخلاقية، المسلسل من إنتاج شبكة نتفلكس عام 2013، وقد ظهر منه 6 مواسم انتهت عام 2018.

والمسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للمؤلف مايكل جون دوبس، وهو سياسي وصحفي ومؤلف بريطاني، وكان مستشار رئيس الوزراء البريطانية “مارجريت تاتشر” في نهاية السبعينيات، وبعد ترك العمل السياسي، وتحوله إلى الكتابة قام بإصدار ثلاثية “house of cards” والتي بدأها عام 1989، ثم أصدر الجزء الثاني عام 1992 بعنوان play to king، ثم كان الجزء الثالث في عام 1994 بعنوان “final cut” وقد تحولت إلى مسلسل بريطاني في البداية عام 1990، قبل أن يتحول إلى مسلسل أمريكي ناجح يترشح لجوائز كثيرة على رأسها جائزة أيمي.

Game of Thrones

التصنيف: مغامرة، خيال

Game of thrones

من أشهر المسلسلات الأمريكية، التى حظيت بشعبية جماهيرية ضخمة على مستوى العالم كله، لدرجة أن بعض حلقات المسلسل كان يتخطى عدد مشاهديها الـ 14 مليونًا كما حدث في الموسم الرابع، بحسب موقع “showbizcheatsheet، ويدور مسلسل “لعبة العروش” في إطار من الخيال والدراما حول 7 عائلات تتصارع للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة، أما أحداث المسلسل نفسها فهي تدور في قارات خيالية وهي ويستروس وإيسوس وسوثوريوس ويوليثوس.

وقد استمر عرض المسلسل لأكثر من 8 سنوات منذ عام 2011، وانتهى في عام 2019، وقدم أكثر من 73 في 8 مواسم، وقد تحولت مواقع تصوير المسلسل في المملكة المتحدة وكندا وكرواتيا وأيسلندا ومالطا والمغرب وإسبانيا إلى مزارات سياحية لعشاقه.

والمسلسل الذي تم إنتاجه من خلال شبكة HBO، مأخوذ عن رواية بعنوان “أغنية الجليد والنار” ومؤلفها هو جورج ريموند مارتن والذي ولد عام 1984، وهو روائي أمريكي، وكاتب قصة قصيرة، وكاتب سيناريو ومنتج تليفزيوني، وقد نشرت الرواية الأولى من سلسلة “أغنية الجليد والنار”، بعنوان لعبة العروش عام 1996، تلتها رواية صراع الملوك عام 1998، ثم رواية عاصفة السيوف عام 2000، ثم كان الجزء الرابع بعنوان وليمة للغربان عام 2005، والجزء الخامس كان بعنوان رقصة مع التنانين في يوليو 2011، وقد تحولت بحسب موقع نيويورك تايمز إلى أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم كله، وبعد أن تم تحويل السلسلة إلى مسلسل تليفزيوني، أعلن مارتن نيته أصدار أجزاء أخرى من السلسلة بعنوان “رياح الشتاء والمجلد الأخير”، و أصدر بالفعل الجزء السادس بعنوان “الدم والنار” عام 2018.

Handmaid’s Tale

التصنيف: فلسفة

مسلسل The Handmaid's Tale

أحد المسلسلات الهامة التى تناقش قيمًا فلسفية مهمة مثل أنظمة الحكم، الديمقراطية، الديكتاتورية، النسوية، حقوق المرأة، ولكن بشكل درامي مليء بمختلف المشاعر الإنسانية، يدور المسلسل حول وقوع حرب أهلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وسيطرة جماعة دينية متطرفة على الحكم في أمريكا، اسمها جلعاد، تدعى أنها تحافظ على الاستقامة الأخلاقية، وتحاول الحفاظ على كوكب الأرض من الفساد الذي انتشر فيه بسبب الحرية الزائدة والذي يعتبره قادتها انحلالًا، وفيه تتحول النساء إلى إماء حيث يتم استخدامهن كأوعية للإنجاب من قبل قادة المسؤولين في جلعاد بسبب نقص عدد المواليد.

مسلسل handmaid’s tale من إنتاج شبكة “hulu”، وظهر الموسم الأول في عام 2017، واستمر لمدة 3 مواسم، بواقع 36 حلقة، وينتظر ظهور الموسم الرابع خلال هذا العام، وقد حصل المسلسل على 13 ترشيحًا لجوائز الأيمى.

والمسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم وبالعربية تعني “حكاية أمة” والمؤلفة هي الكاتبة “مارجريت أتوود” وهي كاتبة وشاعرة كندية، وناشطة في المجال النسوي، وقد صدر لها أكثر من 15 مجموعة شعرية و17 رواية، وقد كتبت رواية “حكاية أمة” في عام 1985، وحازت عن الرواية على جائزة آرثر سي كلارك في المملكة المتحدة، وجرى تحويلها إلى فيلم عام 1990، ثم أوبرا عام 2000.

Chernobyl

التصنيف تاريخي

مسلسلات من موسم واحد مسلسل تشرنوبل

كيف سيبدو حال العالم إذا اعتمد على الأكاذيب؟ سؤاله يطرحه مسلسل “تشرنوبل”، ويقدم إجابته في مأساة عاشها العالم وهي وقوع كارثة انفجار مفاعل في محطة تشرنوبل النووية عام 1986، وتأثيره المدمر ليس فقط على البلد التي وقع فيها الانفجار وهي أوكرانيا التي كانت تابعة للاتحاد السوفييتي آنذاك، بل على العالم كله، بسبب المخاطر البيئية وكم الإشعاعات النووية  الخطيرة التي تسبب بها الانفجار.

يبدو مسلسل Chernobyl كتحفة فنية، حتى أنه فاز بثلاث جوائز أيمي جائزة أفضل مسلسل، أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو، كذلك فاز المسلسل بجائزة أفضل مسلسل تليفزيوني قصير في جوائز الجولدن جلوب، وهو من إنتاج شبكة “HBO” بالتعاون مع شبكة SKY في المملكة المتحدة عام 2019، ويقدم في 5 حلقات كيف وقع الانفجار، والأحدات التي ترتبت عليه.
والمسلسل مستوحى من رواية “صلاة تشرنوبل” للأوكرانية سفيتلانا أليكسييفيتش وهي كاتبة وصحفية ولدت في أوكرانيا عام 1948، وقد حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2015، وقد صدرت الرواية عام 1997، بعنوان “أصوات من تشرنوبل – التاريخ الشفوي لكارثة نووية”، ووقت وقوع الانفجار كانت الكاتبة تعيش في مدينة مينسك، وهي قريبة من مكان وقوع الانفجار، وقد أجرت الكاتبة مقابلات مع أكثر من 500 شاهد عيان.

The Queen’s Gambit 

التصنيف دراما نفسية

أشهر عشر مسلسلات مستوحاة من أعمال روائية آخرها Lupin

الشطرنج هو لعبة الملوك، ولكن ماذا إن استطاعت فتاة أمريكية صغيرة يتيمة هزيمة أعتى العقول والمواهب في تلك اللعبة الهندية القديمة؟ يجيب مسلسل مناورة الملكة أو the queen gambit على هذا السؤال، من خلال بيث هارمون الفتاة التي تعيش في ملجأ للأيتام بعد وفاة أمها، وتتعلم الشطرنج على يد أحد العاملين في الملجأ، وتبدأ رحلتها في عالم الشطرنج في التشكل، عندما تلعب أمام المواهب الكبرى من الشباب في ولاية كنتاكي، وتستطيع التغلب عليهم، ويذيع صيتها بعد مشاركتها في المسابقات على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يتوقف المسلسل عند حدود موهبتها في لعبة الشطرنج، بل يوضح معاناتها مع إدمان المهدئات والكحول بسبب شعورها بالوحدة، ويطرح أسئلة بشكل غير مباشر عن علاقة الرجل بالمرأة في العمل، والتمييز الذى قد تتعرض له ويتسبب في عدم نجاحها.

المسلسل الذي أنتجته شبكة نتفلكس في شهر أكتوبر الماضي، وحقق نسب مشاهدات عالية بشكل غير متوقع، على الرغم أن عدد حلقات المسلسل لا تتجاوز الـ 7 حلقات فقط. حتى أن الشركة أعلنت وفق موقع مجلة “variety” أن نسب المشاهدة وصلت إلى 62 مليون مشاهد.

وقصة المسلسل في الأساس تعود لرواية بنفس العنوان للكاتب الأمريكي “والتر ستون تيفيس” وهو روائي وكاتب قصة قصيرة، وله 6 روايات، تمت ترجمتها إلى أكثر من 18 لغة، أما رواية مناورة الملكة فقد كتبها عام 1983، وقال “تيفيس” في إحدى المقابلات قبل وفاته بعام واحد أن الرواية هدفها تكريم ذكاء المرأة، ومناقشة العبقرية الداخلية للمرأة، وكان هناك محاولتان لتحويل الرواية إلى أعمال فنية، الأولى عام 1983 في نفس عام صدور الرواية، حيث حاول الصحفي بجريدة نيويورك تايمز جيسي كورنبلوث، الحصول على حقوق السيناريو ولكن المحاولة توقفت بسبب وفاة تيفيس بعدها بعام، أما المحاولة الثانية فكانت عام 1992 عندما حاول كاتب السيناريو الآن سكوت شراء حقوق الرواية لتحويلها إلى فيلم.

13 Reason why

التصنيف دراما نفسية

مسلسل 13 reasons Why
هو مسلسل يناقش قضايا المراهقين، وعلى رأسها التنمر والتي قد تؤدي إلى آثار نفسية مدمرة يصعب علاجها، يعتمد المسلسل على نظام الفلاش باك، حيث تدور المشاهد الأولى حول انتحار الفتاة “هانا بيكر” التي كانت قد التحقت حديثًا بمدرسة “ليبرتي” الثانوية ويقدم المسلسل 13 سببًا دفع “هانا” للانتحار ومن هنا كان اسم المسلسل.

ظهر الجزء الأول من المسلسل عام 2017، ثم تلاه ظهور ثلاثة أجزاء كان آخر جزء في عام 2020، وهو من إنتاج شبكة نتفلكس، بواقع 49 حلقة، ولكن تعرض الموسمين الثالث والرابع لانتقادات بسبب غياب بطلة العمل الرئيسية “هانا”، والتطويل في الأحداث، ومما لا يعرفه البعض أن “سيلينا جوميز” المغنية والممثلة هي أحد المشاركين في إنتاج المسلسل.

والمسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم، للكاتب والروائي الأمريكي جاى آشر، والتي صدرت عام 2007، حيث أكد “آشر” أنه استوحى القصة من أحد أفراد عائلته التي كانت في نفس عمر “هانا بيكر” عندما حاولت الانتحار في المرحلة الثانوية، واعتبرته الوسيلة الوحيدة للهروب من حزنها الشديد، وهناك اختلاف بين الرواية والمسلسل، في أن البطلة في الرواية تنتحر من خلال الحبوب المنومة، وفي عام 2014، اعتبر موقع نيويورك تايمز أن الرواية أصبحت من أكثر الكتب مبيعًا، لمدة 3 سنوات، وقد تمت ترجمتها ونشرها في عدد كبير من دول العالم، وفي عام 2017 اعتبرتها جمعية المكتبات الأمريكية من الكتب المحظورة بسبب المحتوى الذي تتضمنه.

 Bridgerton

التصنيف تاريخي، رومانسي

مسلسل Bridgerton الأعلى مشاهدة على نتفلكس يعود بموسم ثاني بنفس الأبطال

ما هو الحب؟ سؤال الحياة الذي لم يجد أحد الإجابة عنه حتى الآن، وهو السؤال الذي سيطرحه المشاهد على نفسه وهو يتابع حلقات مسلسل “bridgerton” الذي يدور في أوائل القرن الـ 19، وبالتحديد في عام 1813، حين كان أمير ويلز وصياً على العرش بسبب عجز والده الملك، وهو يدور في الأساس حول عائلة بريدجيرتون من خلال “فيوليت” أرملة الكونت بريدجرتون، وأبنائها الأربعة، ومباريات الزواج التي كانت سائدة في ذلك التوقيت، وما تخفيه من علاقات عاطفية المتشابكة بينهم وبين أبناء الأسر  الأخرى بسبب القيود العائلية والتقاليد والأعراف التي لم تكن تسمح بالحرية المطلقة، وذلك من خلال صوت السيدة “ويسليدون” الغامضة في صحيفة لندنية يتبابع المشاهد الأحداث.

حقق المسلسل نحو 82 مليون مشاهدة، وهو ما جعل شبكة نتفلكس تعلن عن إنتاج جزء ثان منه، كاستثمار لنجاح الجزء الأول الذي يدور في 8 حلقات، وظهر في 25 ديسمبر 2020.

المسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للمؤلفة الأمريكية جوليا كوين، وهي كاتبة متخصصة في الكتابات التاريخية الرومانسية، وقد تخرجت من كلية هارفارد في تاريخ الفن، وحاولت دراسة الطب ثم تركته من أجل الكتابة، وقد ظهرت على غلاف مجلة تايم،  وحصلت كتبها على لقب الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كتبت سلسلة من الروايات باسم “بريدجرتون”، وعددهم 9 روايات منذ عام 2000 إلى عام 2013، وهم “الدوق وأنا”، والفيكونت الذى أحبني”، “عرض من رجل نبيل”، “رومانسية رجل بريدجرتون”، “إلى السير فيليب مع الحب”، “عندما كان شريرًا”، “أنها في قبلة له”، “في الطريق إلى الزفاف”، “بريدجرتون لحسن الحظ إلى الأبد”.

Anne with E

التصنيف مغامرة، اجتماعي، تاريخي

Anne with an E

هل تخيلت أن ترى الحياة بعيون الأطفال؟ ستتغير حياتك إلى الأبد إن فعلت، هو ما يدور حوله قصة المسلسل، فآن شيرلي طفلة يتيمة تعيش في ملجأ للأطفال، وكانت تعمل خادمة في المنازل، ثم يتم تبنيها بطريق الخطأ من قبل أسرة ماثيو وماريلا كوثبيرت، اللذان كانا يرغبان في تبني طفل ولد لكي يساعدهما على مشاق الأعباء المنزلية، وهو ما كان سائدًا في القرن التاسع عشر ولكنهما فوجئا بـ “آن” الفتاة التي لم تتجاوز الـ 13 عامًا، ولديها مخيلة واسعة، وقدرة غير طبيعية على النقاش والجدال، فيقررا بعد عدة مواقف الموافقة على تبنيها، وتصبح جزءًا من العائلة التي تقيم في منطفة جرين جابلز في كندا، وتتوالى الأحداث.

المسلسل من إنتاج شبكة سي بي سي وهي شبكة تليفزيون كندية، عام 2017 وهو عبارة عن 27 حلقة واستمر لمدة 3 مواسم، وكان الموسم الثالث في عام 2019، وكان الموزع هو شبكة نتفلكس، وقد حقق نجاحًا هائلًا، وفاز المسلسل بجائزة الشاشة الكندية لأفضل مسلسل درامي عام 2017 و2018، ومن المعلومات الطريفة عن المسلسل أن بطلة العمل تم اختيارها من ضمن 1800 فتاة تقدموا لأداء اختبار للدور.

ومسلسل anne with E مأخوذ من رواية بعنوان “آن أوف جرين جابلز” للمؤلفة الكندية لوسي مود مونتجمري، وقد كتبت سلسلة من الروايات كانت بطلتها “آن” الفتاة اليتيمة التي تتحدى الظروف من أجل تحقيق أهدافها، وقد وصل عدد الروايات في تلك السلسلة إلى 8 روايات، ظهرت تباعًا منذ عام 1908 وحتى عام 1921، وقد تمت ترجمة تلك الروايات إلى أكثر من 36 لغة، وظهرت في أكثر من 50 مليون طبعة على مستوى العالم كله.

The Morning Show

التصنيف دراما اجتماعية

The Morning Show (2019)
ماذا يجري في كواليس المجال الإعلامي؟ هل تبدو الحياة بتلك الصورة الوردية اللطيفة التي تبدو أمامنا على الشاشة الفضية الصغيرة؟ الحقيقة لا، بحسب مسلسل “ذا موريننج شو” حيث يدور المسلسل حول كواليس صناعة الإعلام، وأنه مجال يتسم بالقسوة الشديدة والمنافسة القاتلة بين أبنائه من أجل الفوز بمقعد ثابت وتحقيق مشاهدات عالية، ويطرح المسلسل قضية التحرش والاغتصاب واستخدام السلطة والشهرة في النجاة من تلك الجرائم دون اعتراض، متأثرًا بحركة me too وبالقضية الشهيرة للمخرج هارفي واينستين، الذي وجهت له أكثر من 80 امرأة منهن نجمات في السينما الأمريكية تهم بالتحرش والاغتصاب.
المسلسل من بطولة جينفير أنيستون بعد انقطاعها عن التليفزيون منذ 15 عامًا على ظهورها في مسلسل “فريندز” وأيضًا ريز ويذرسبون، وهي أيضًا من المشاركات في إنتاجه، حيث عرض الموسم الأول في 10 حلقات على منصة آبل في نوفمبر 2019، وحاليا يتم التجهيز للجزء الثاني منه، وقد رُشح المسلسل للعديد من جوائز الإيمي والجولدن جلوب.

والمسلسل متأثر بكتاب “Top of the Morning: Inside the Cutthroat World of Morning T” للصحفي الأمريكي براين ستيلتر، وقد صدر الكتاب عام 2013، وهو يناقش العديد من البرامج التليفزيونية النهارية ومذيعيها، والأحداث التي أشرف عليها براين كمراسل إعلامي لصحيفة نيويورك تايمز، والمنافسات بين تلك البرامج، من أجل الحصول على تقييمات عالية.

 Orange is the new black

التصنيف دراما كوميدية

Orange Is The New Black 6

يقدم المسلسل بشكل كوميدي حياة السجناء في الولايات المتحدة الأمريكية، وظروف الفساد التي تظهر في أشكال مختلفة مثل خصخصة السجون، وحشية الحراس، التمييز العنصري، غياب عناصر الأمن بالنسبة للسجناء، وذلك من خلال قصة بايير تشابمان وهي سيدة في الثلاثينات، تعيش في نيويورك، ويتم الحكم عليها لمدة 15 شهرًا في سجن ليتشفيلد، بعد إدانتها بنقل حقيبة مليئة بالمخدرات لصديقتها وهي مهربة مخدرات دولية، ويوضح المسلسل تغير شكل حياة “تشابمان” من الطبقة المتوسطة في نيويورك التي تحترم القانون، إلى حياة تعتمد على الصراعات من أجل الاستمرار في الحياة.

بدأ المسلسل منذ عام 2013، وهو يدور في 7 مواسم، في 91 حلقة وكان آخر موسم له في عام 2019، وهو من إنتاج شركة تليتد بالتعاون مع شركة ليونسجات، ولكن العرض كان من خلال شبكة نتفلكس، وهو من المسلسلات الأكثر مشاهدة على الشبكة، وقد حصل على ترشيحات لكثير من الجوائز، فتم ترشيحه في الموسم الأول لـ 12 جائزة من جوائز الإيمي، وفاز منها بثلاثة، وقد أجبرت جوائز الإيمي في عام 2015 على تغيير فئة المسلسل من كوميدي إلى دراما، وفي الموسم الثاني أيضًا تم ترشيحه لأربع جوائز إيمي، وفي 2019 احتل المسلسل المرتبة 58 في قائمة الـ guardian لأفضل 100 برنامج تليفزيوني في القرن الـ 21.

المسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم “البرتقالي هو الأسود الجديد: عام في سجن النساء” وهو عبارة عن مذكرات للمؤلفة الأمريكية “بابير كرمان” وقد وجه إليه بالفعل تهمة ممارسة أنشطة إجرامية متمثلة في غسيل أموال عام 1998، وقد حولت تجربتها في السجن لمدة 13 شهرًا في منشأة إصلاحية اتحادية إلى مذكرات، وحاليًا هي تعمل كمنسق اتصالات للمنظمات غير الربحية، بالإضافة إلى عملها في مجلس إدارة جمعية سجون النساء.

أقرأ أيضًا: ما بين المهرجانات وزمن الفن الجميل .. عندما غنت أم كلثوم “أنا الخلاعة مذهبي”!

0

شاركنا رأيك حول "أشهر عشر مسلسلات مستوحاة من أعمال روائية آخرها Lupin"