مراجع lupin
1

مع بداية السنة الجديدة طرحت شبكة نتفليكس أحدث مسلسلاتها الناطقة باللهجة الفرنسية مسلسل lupin  -والذي تصدر قوائم المشاهدة في الكثير من البلدان- القصة مستوحاة من روايات الأديب الفرنسي موريس لوبلان الذي قدم شخصية أرسين لوبين ( Arsène Lupin ) في العديد من رواياته والذي يُعرف بأستاذ التنكر أو اللص النبيل.

وعلى صعيد ثلاثة خيوط درامية في مسلسل lupin تتلاقى جميعها معًا بين الجريمة والعنصرية والجوانب الإنسانية تظهر لنا شخصية آسان ديوب الذي يقوم بدورها الممثل الفرنسي عمر سي الذي أشتهر بدوره في فيلم المنبذون (intouchables) الصادر عام ٢٠١١.

في مسلسل lupin آسان ديوب الذي أتى مع أبيه مهاجرًا من السنغال بحثًا عن حياة جديدة، تتبدل أحواله فجأة إذ يُتهم أبيه – الذي يعمل سائقًا عند عائلة بليغريني – بسرقة قلادة تُقدر بالملايين ويزج به إلى السجن ويُحكم عليه زورًا وهو الأمر الذي دفعه للإنتحار في زنزانته، ليعود آسان بعد ٢٥ عامًا باحثًا عن حق والده مستخدمًا حيّل وألاعيب آرسين لوبين.

الجدير بالذكر أن مسلسل lupin لا يحاكي آرسين لوبين نفسه الشخصية الكلاسيكية في الكُتب وإنما يوجد لدينا شخصية رئيسية بميول ودوافع هي من تأثرت به وتستخدم أفكاره – كمصدر إلهام – من أجل البحث عن الحقيقة، فكما معروف عن آرسين في الكُتب أنه لا يبحث عن الثروات أو جني المال وإنما الوصول إلى الجُناة وتحقيق العدالة.

الفلاش باك

واحدة من جوانب تفرد مسلسل lupin والتي كُتبت بشكل متفرد هي مشاهد الفلاش باك التي تبرز لنا جوانب وبيئة الشخصيات والتي تسلط الضوء على العنصرية الواقعة تجاه أصحاب البشرة السمراء خصوصًا العاملة منها، لم تتناول الحلقات تباعًا تلك الفكرة ولكن تم توضحيها بشكل ممتاز وفي موضعه، وإضافة إلى تلك النقطة دور آسان في مرحلته العمرية الصغيرة لُعب بإتقان من قِبل الشاب الصغير وأظن أن أمامه الكثير من المَجد في إنتظاره عما قريب.

Lupin مسلسل

وعن الأفكار الخاصة بالجريمة لم ترتقي أبدًا إلى مستوى الدهشة ولم تندرج تحت بند الأشياء الغير متوقعة بل كلها مألوفة أو ساذجة في بعض الأحيان، وعلى سبيل المثال التنكر الذي قام به آسان في أحد مواقفه تكاد ملامحه فيه أن تكون طبيعية للغاية وهي تفصيلة صغيرة ولكنها أضرت بالعمل فهو خطأ ساذج ويمكن أن يلاحظ بسهولة.

كما أننا في عام ٢٠٢١ وفي ظل توهج وتطور التكنولوجيا وعالم البصريات فمن غير الممكن أن تَخيل بعض الألاعيب البسيطة والمتكررة على الشرطة الفرنسية وأصبح الأمر معتادًا للمشاهد أن ينتظر خروج آسان من المأزق ولكن سؤاله الوحيد كيف سيحدث ذلك؟

وعلى الرغم من تلك النقطتين السلبيتين في وجهة نظري إلا أن تسارع وتيرة الأحداث وتناسقها كَسر أي لحظة ممل بل وتجعلك تتغاطى عن بعض الهفوات الصغيرة التي قد تنغص عيناك أثناء المشاهدة.

مسلسل lupin

الجوانب والعلاقات الإنسانية

تميز المسلسل في طرح الجوانب والعلاقات الإنسانية بين آسان وأبيه وبين علاقة آسان بأبنه وزوجته التي أنفصل عنها، ولم يخلو المسلسل في أيًا من حلقاته من دمج الكوميديا والدراما والجريمة معًا.

كما نرى علاقة آسان بصديقه بنجامين الذي ساعده على العيش في فرنسا بخدماته المعنوية في صد العنصرية التي كان يتعرض لها أثناء سنوات الدراسة وساعده فيما بعد بمجهوداته في فحص وصنع القلائد.

مسلسل lupin

الحوار في مسلسل lupin

” ستدخل وأنت عامل نظافة وتخرج وأنت من أصحاب الملايين “ تلك الجملة التي بسببها غدر أصدقاء آسان به ولكنهم وقعوا في شر أعمالهم وتم القبض عليهم. ” الصحفية البارعة لا تُفصح عن مصادرها الخاصة أبدًا“ تلك الجملة أيضًا أطاحت بصاحبتها وجعلتها تفارق الحياة، أصبحت المواقف في ذهني مرتبطة بجمل معينة من الحوار وتلك أحد ميزاياه.

وقدم إلينا السيناريو الشخصيات في صورة إنسيابية ولم نشعر للحظة أن الشخصيات أُجبرت على الإقحام وإنما ظهرت في الوقت المناسب لتضيف إلى مجمل العمل لا لتنتقص منه كشخصية الصحفية التي لعبت دورها الممثلة الفرنسية آن بينوا.

أقرأ أيضًا: بعد نجاح جمال الحريم .. أفضل مسلسلات الرعب المصرية التي تستحق المشاهدة

مسلسل lupin

الحوار بسيط غير مُتكلف يؤدي غرضه في المشاهد بسلاسة مطلقة ومترابط إلى حد كبير، والمسلسل في العموم يخلو من الألفاظ النابية أو المشاهد العنيفة – رغم كونه مسلسل جريمة وغموض – ولكن يغلب عليه طابع درامي هادئ متميز بصريًا.

الإخراج في مسلسل lupin

من ميزات العمل ككل هو كادرات الإخراج التي توضح معالم فرنسا الجمالية في كثير من الأحيان، وإستطاع مخرجو العمل إبراز حالة التوتر والقلق في إهتزاز الكاميرا أثناء مشاهد الهرب مما أضاف متعة للمشاهد خلف الشاشات.

مسلسل lupin

من أكثر الأشياء إمتاعًا هي المؤثرات الصوتية التي قُدمت بشكل يخدم المشهد نفسه والحالة النفسية التي يعكسها، وتوظيف الأغاني كان لها نفس الدور مع تناسق فأغاني الحركة تظهر في مشاهد يوجد بها كر وفر والأغاني الهادئة كذلك في موضعها.

دائمًا ما تجعلك الحلقات تطرح الأسئلة كيف ترتبط تلك الخيوط معًا، وكيف ستنحل العُقد شيئًا فشيئًا، وهذا دور مسلسلات الجريمة أن تجعلك في ترقب دائم وبحماس أكثر.

كان من المفترض أن يكون مسلسل lupin مكونًا من ١٠ حلقات ولكن تم طرح ٥ منهم فقط كجزء أول وفي الأشهر القادمة سيتم طرح باقي الحلقات كجزء ثاني، ورغم بعض الهفوات والنقاط السلبية البسيطة إلا أنه  يستحق المشاهدة ويجعلنا نضع أعيننا على المسلسلات الفرنسية بصورة أكبر، ومازال في قصة آسان ديوب بقية فلننتظر ونشاهدها معًا.

1

شاركنا رأيك حول "مراجعة مسلسل lupin على نتفليكس .. عمل يجمع بين العنصرية والجريمة"