6 أفلام تجمع بين السينما والأدب … فيها تزول الفروقات بين الواقع والخيال

افلام عن الروايات
5

مقال بواسطة/ فاطمة الزهراء الجباري    

منذ بداية ازدهار السينما العالمية في عشرينيات القرن الماضي، ارتبطت هذه الأخيرة دائمًا بالأدب، فكلاهما يأخذنا إلى عوالم مختلفة تمامًا يصنعها الكاتب أو المخرج بنظرته الخاصة.
ولكن السحر الحقيقي يحصل عندما يجتمع الفن السادس والسابع ليصنعا لنا تُحفًا سينمائية خالدة، فإذا كنت من عشاق السينما والأدب، إليك 6 أفلام لابد من مشاهدتها.

Midnight in Paris

فيلم Midnight in Paris

جيل بندر (أوين ويلسون) كاتب هاو يسافر برفقة خطيبته إلى باريس. في إحدى الليالي بينما هو يتجول تأخذه سيارة عتيقة في رحلة عبر الزمن إلى عشرينيات القرن العشرين. الحقبة الذهبية للأدب الأمريكي، يلتقي هناك “بأرنست هيمنجواي”، “وسكوت فيتزجيرالد”، إلى جانب مجموعة من الفنانين “كبيكاسو”، و”سلفادور دالي”.
الفيلم من إخراج “وودي آلن” ويحمل رسالة رائعة حول النوستالجيا، وهو من بطولة “أوين ويلسون”، و “رايتشيل ماك أدمز”، وترشح لأربع جوائز أوسكار، هي أفضل ديكور، وأفضل إخراج، وأفضل فيلم، وفاز بجائزة أفضل نص أصلي.

Stranger than fiction

فيلم Stranger than fiction

يحكي الفيلم قصة هارولد كريك (ويل فارل) رجل بسيط ووحيد تبدأ حياته بالتعقيد عندما يكتشف أنّه إحدى شخصيات رواية، وبالتالي سيموت بطريقة تراجيدية، فيسعى لإيقاف ذلك. الفيلم مزيج مشوق من الكوميديا والدراما.

الفيلم من إخراج “مارك فوستر”، بطولة كل من “ويل فاريل”، و”إيما تومبسون”، و”داستن هوفمان”، وترشح لجائزة جولدن جلوب واحدة، وهو من إنتاج عام 2006.

The book thief

فيلم The book thief

الفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب “ماركوس سوزاك”، وتدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية و في ألمانيا النازية، حيث ليزلي فتاة صغيرة تعيش مع والديها بالتبني، يتطور شغفها بالقراءة فتبدأ باستعارة الكتب ( أو سرقتها ) لتتشاركها مع لاجئ يهودي يختبئ بقبو منزلها .

ترشح الفيلم لأوسكار واحدة هي أفضل موسيقى، وهو من إخراج “بريان برسيفال”، وبطولة “صوفي نيلسن”، و”جيفري راش”.

Iris

فيلم Iris

من بطولة “كايت وينسليت”، و “جودي دانس”، الفيلم عبارة عن سيرة ذاتية للكاتبة ” آيريس مودوش ” منذ بداية قصة حبها مع زوجها “جون بايلي”، و تطور مسيرتها المهنية، ثم معاناتها مع مرض الزهايمر في آخر سنوات حياتها .
الفيلم من إخراج “ريتشارد اير” و حائز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور ثانوي”جيم برودبنت”.

Ruby Sparks

فيلم Ruby Sparks

تدور أحداث الفيلم عن كالفين (بول داون ) روائي شاب حقق نجاحًا مذهلًا من خلال روايته الأولى، ولكن يصييه الإحباط عندما يفشل في إيجاد الفتاة المناسبة، تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما تتحول “روبي سباركس” بطلة روايته الثانيه إلى حقيقة.
الفيلم من اخراج “جوناثان دايتون”، وشارك “داون” البطولة ” أنييت بيننغ “، و “زوي كازان”.

Jane Austen’s book club

فيلم Jane Austen’s book club

5نساء و شاب من كاليفورنيا من مختلف الأعمار و الخلفيات الاجتماعية يفتتحون نادي جاين أوستن للقراءة، مع تطور أحداث الفيلم يلاحظون أنّ القصص داخل الروايات تتشابه كثيرًا مع قصص حياتهم الشخصية .
من إخراج “روبن سوينكورد”، الفيلم يطرح تساؤلات هامة حول الحب و مفهوم النهايات السعيدة .

5

شاركنا رأيك حول "6 أفلام تجمع بين السينما والأدب … فيها تزول الفروقات بين الواقع والخيال"