أفلام عن الفضاء
0

وصول العرب إلى المريخ من الأحداث شديدة الأهمية في بداية عام 2021، فتتجه أنظار العالم لأول رحلة استكشافية عربية يقوم بها مسبار الأمل الإماراتي مستغلًا تموضع فضائي مميز يسمح بالمزيد من الدراسات والتجارب على الكوكب الأحمر الأكثر حصولًا على الاهتمام في المجموعة الشمسية.
وبإطلاق هذا المسبار العربي تُصبح الإمارات الخامسة عالميًا في الوصول إلى المريخ وتليها الصين في اليوم التالي مباشرة.
ولقد استحوذ الفضاء على خيال المؤلفين والأدباء منذ عشرات السنوات وظهرت أفلام مبهرة عن كيفية الوصول إلى هناك والاحتمالات المطروحة أمام المستقبل البشري في الفضاء وكيفية الاستفادة منه على أرض الواقع، ورغم أن هذه الأفلام عند طرحها كانت تنتمي إلى نوع الخيال العلمي، إلا أن الكثير من أحداثها تحقق بالفعل بعد طرحها بسنوات، فما هي أهم هذه الأفلام؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

أقرأ أيضًا: العرب إلى المريخ .. كل ما تودّ معرفته عن مسبار الأمل الإماراتي

فيلم The Martian

فيلم The Martian من أفلام الفضاء

إذا تحدثنا عن واحد من أفضل أفلام الفضاء فلا يمكن إغفال أهمية “المريخي” ذلك الفيلم الصادر عام 2015 ومستند إلى رواية بالاسم نفسه عن رائد فضاء يكافح من أجل البقاء حيًا على الكوكب الأحمر.
فبعد انتهاء مهمة فريق الفضاء في المريخ يتعرضون إلى مشكلة يفقدون على إثرها واحد منهم وينطلقون إلى الأرض ظنًا منهم أنه لقى حتفه، ولكن رائد الفضاء يستخدم أقصى طاقته ويُجنّد ذكاءه للبقاء حيًا وينجح في التواصل مع ناسا وفريق من العلماء الذين يضعون خطة انتحارية للإنقاذه.
تقييم الفيلم 8/10 على موقع IMDB ومن إخراج ريدلي سكوت وبطولة مات ديمون وجيسيكا جاستين وشون بين وجيف دانيلز وغيرهم وحقق إيرادات 630 مليون دولار أمريكي.

فيلم Interstellar

فيلم Interstellar من أفلام الفضاء

في المستقبل القريب تتعرض الأرض إلى أزمة محاصيل عالمية مع انتشار الغبار الكوني مما يجعلها غير صالحة للحياة بالتدريج. وفي حين يعمل الفيزيائي اللامع البروفيسور براند على إيجاد خطط لإنقاذ البشرية واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون صالحة للسكن يتم الانتقال إليها عبر ثقب دودي فإنه يحتاج في الوقت نفسه إلى متطوع انتحاري ينطلق عبر هذا الثقب لاكتشاف الكواكب المقترحة وأيها يصلح لحياة البشر ووقت الوصول إليها والكثير من التفاصيل.
صدر الفيلم عام 2014 وتقييمه 8.6 على IMDB وحقق نجاحًا كبيرًا على مستوى الجمهور والنقاد، وهو من إخراج كريستوفر نولان وبطولة ماثيو ماكونهي، وآن هاثاواي وومايكل كين وجيسيكا شاستاين وغيرهم، وحصد جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية.

فيلم Apollo 13

فيلم Apollo 13 من أفلام الفضاء

وهو واحد من أشهر أفلام الخيال العلمي التي تحدثت عن الفضاء مع مجموعة من الأسماء الكبيرة مثل توم هانكس وكيفين بيكن وغيرهم، ولم يحقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا فقط بل صار من أيقونات الخيال العلمي وأفلام الفضاء خصوصًا أنه يعتمد على قصة حقيقية.
فهو يدور حول رحلة سفينة الفضاء أبولو 13 والتي كانت سيئة الحظ إلى حد كبير، فبينما من المفترض أن تكون مجرد رحلة عادية عام 1970 بعد أن حققت أمريكا هدفها بالفعل في الهبوط على سطح القمر، إلا أن الأمور تسير من سيء إلى أسوأ وتتراجع إمكانية وصول الطاقم سالمًا إلى الأرض.
والفيلم من إخراج رون هوارد وصدر عام 1995 وترشح لأوسكار أفضل فيلم، وتقييمه 7.6/10 على IMDB.

فيلم Alien

فيلم Alien من أفلام الفضاء

هذا الفيلم الصادر عام 1979 يعتبر من كلاسيكيات أعمال الفضاء، ورغم ذلك فهو لا يزال مثيرًا ويربح في أي مقارنة مع أفلام أكثر حداثة وإبهارًا منه، فمن النادر أن ينجح فيلم خيال علمي في جذب الجماهير كما فعل هذا الفيلم ومخرجه العبقري الأكثر تأثيرًا في السينما ريدلي سكوت.
ففي الفضاء السحيق يستقيظ طاقم المركبة الفضائية التجارية نوسترومو من كبسولات النوم التي تم تجميدهم فيها خلال رحلة عودتهم إلى الديار ليتلقوا استغاثة من سفينة فضائية، ويبدأ الرعب عندما يكتشفوا عش بيض داخل السفينة ويخرج منها كائن حي يلتصق بأحد أفراد الطاقم فيسقط في غيبوبة، وتبدأ المغامرات معه للنجاة والوصول إلى الأرض بسلام.
تقييم الفيلم 8.5/10 على IMDB وبطولة كل من توم سكيريت، سيغورني ويفر، فيرونيكا كارترايت، هاري دين ستانتون، جون هرت.

فيلم First Man

فيلم First Man من أفلام الفضاء

وهو يقترب إلى حد كبير من حياة نيل أرمسترونج قبل وأثناء وبعد فترة وجيزة من هبوطه التاريخي على سطح القمر مع الكثير من الأحداث والتفاصيل الواقعية عن رائد الفضاء الأشهر حول العالم في محاولة لتوضيح إنجازاته في هذه العملية وأنه لم يكن مجرّد يد ترفع العلم.
فهو ينقل بمهارة الكثير من التساؤلات العلمية والتوقعات والمخاوف التي كانت موجودة في هذا الوقت ضمن قصة إنسانية عميقة ومؤثرة مع نقل الاستعدادات المستمرة لأكثر من 10 سنوات والتدريبات القاسية لنجاح مهمة أبولو 11 التاريخية.
صدر الفيلم عام 2018 ومقتبس عن كتاب يحمل الاسم نفسه عن قصة حياة نيل أرمسترونج وترشح لعدة جوائز في الغولدن غلوب والأسكار وفاز بأفضل تأثيرات صوتية، ولكنه لم يحقق النجاح الجماهيري المنشود رغم عمق الفكرة.
حصد الفيلم تقييم 7.3/10 على IMDB ومن إخراج داميان تشازل وبطولة رايان غوسلينج وكلير فوي وكوري ستول، وهو بالتأكيد يستحق المشاهدة عن خطورة رحلات الفضاء والتهديدات التي يتعرض لها الجميع في هذه المهمة الشاقة.

فيلم Dune

فيلم Dune من أفلام الفضاء

وهو نوع كلاسيكي آخر بشكل مميز للغاية له أهمية خاصة بين عشاق أفلام الخيال العلمي، ويدور في مستقبل بعيد عن مجموعات وكواكب مختلفة تتقاتل للاستيلاء على مورد حيوي للحياة.
وهو فيلم فلسفس عميق كعادة الكثير من أفلام ديفيد لينش لذا لا يناسب الجماهير العامة إلى حد كبير ويحتاج إلى نوعية خاصة من الجمهور، ومع ذلك فهو من الأفلام الكلاسيكية شديدة الأهمية عن الفضاء والتي لا تزال تحصد الكثير من الاهتمام رغم صدورها منذ سنوات.
انطلق الفيلم عام 1984 ويستند إلى رواية بالاسم نفسه صادرة عام 1966 وحصد تقييم 6.5/10 على IMDB ومن إخراج ديفيد لينش، ومن المتوقع أن تنطلق نسخة جديدة منه عام 2021 تكون أكثر ملاءمة للجماهير.

أقرأ أيضًا: أحداث فلكية مذهلة يجب ألا تفوتها في عام 2021!

فيلم Gravity

فيلم Gravity من أفلام الفضاء

وهو فيلم مليء بالتشويق منذ البداية ويرصد تجربة فضائية مخيفة لا مثيل لها، حيث تنطلق الطبيبة المهندسة رايان ستون في أول مهمة فضائية لها مع رائد الفضاء المخضرم مات كوالسكي والذي يقوم رحلته الأخيرة قبل التقاعد، فتقع كارثة بشعة تتمثل في تدمير المكوك وموت كوالسكي ليترك رايان في محنة حقيقية دون أي صلة بالأرض.
الفيلم إنتاج 2013 وحصد تقييم 7.7/10 على IMDB، وإخراج ألفونسو كوارون، وبطولة ساندرا بولوك وجورج كلوني.

فيلم High Life

فيلم High Life من أفلام الفضاء

سيعجبك هذا الفيلم إذا كنت من عشاق قصص البقاء على الحياة مع نوعية الخيال العلمي والفضاء بشكل خاص، فهو الأقل شهرة على هذه القائمة ويدور حول قصة أحد المدانين ليجد نفسه الناجي الوحيد في مهمة ملعونة وخطيرة للمناطق الخارجية في النطاق الشمسي ويكون عليه إنقاذ نفسه وابنته في حين تندفع السفينة نحو الثقب الأسود.
حصد الفيلم تقييم 5.8/10 وإخراج كلاري دينيس، وبطولة روربرت باتينسون وميا جوث وجولييت بينوش، وهو إنتاج عام 2018.

فيلم Moon

فيلم Moon من أفلام الفضاء

وهو يعتبر واحد من الأكثر إثارة على هذه القائمة إذا بعد 3 سنوات من البقاء وحيدًا في الفضاء على الجانب الأكثر بعدًا في القمر يقع مهندس الفضاء سام بيل في مغامرات مثرية مع شبيه له يقتحم حياته فجأة وله نفس الطباع والشكل رغم عدم هبوط أي مركبة على القمر الذي يعيش عليه طوال هذه الفترة فقط مع الريبوت جيرتي.
الفيلم إنتاج عام 2009 وحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وحصد تقييم 7.9/10 على IMDB وهو من إخراج دنكان جونز وبطولة سام روكويل وكيفن سبيسي.

أقرأ أيضًا: هل تنجح أجهزة مسبار الأمل في كشف أسرار الكوكب الأحمر؟

فيلم Sunshine

فيلم Sunshine من أفلام الفضاء

وهو فيلم إثارة وتشويق وخيال علمي وغموض يدور في عام 2057 حيث تنطلق مجموعة من رواد الفضاء في مهمة خطيرة لإعادة الحياة إلى الشمس التي تحتضر لإنقاذ الأرض، تم توجيه انتقادات علمية ودينية إلى الفيلم بالطبع لكنه ترشح أيضًا إلى الكثير من الجوائز.
حصد تقييم 7.2/10 على IMDB ومن إخراج داني بويل وبطولة سيليان مورفي، هيرويوكي ساندا وميشيل يوه، وهو إنتاج عام 2007.

وفي النهاية ومع صعود العرب إلى المريخ فإننا نأمل في مشاهدة أفلام فضائية ممتعة ومشوِّقة باللغة العربية أيضًا مع رصد لأهم التوقعات التي يمكن أن يحققها العرب مستقبلًا.. فهل تعتقد هذا؟

0

شاركنا رأيك حول "مع اقتراب وصول العرب الى المريخ، عشرة أفلام مذهلة عن الفضاء"