Podcasts البودكاست
0

البودكاست أو التدوين الصوتي هو طريقة لتقديم المحتوى عن طريق الملفات الصوتية، يتراوح مدتها بين الدقائق المعدودة أو الساعات. يمكن سماعها عبر المنصات المختلفة مثل ساوندكلاود أو جوجل أو أبل بودكاست أو يوتيوب، كما تتيح لك تلك المنصات تحميلها والاحتفاظ بها على جهازك وسماعها في أي وقت وأي مكان.

ظهر البودكاست في بداية الألفية الثالثة عن طريق برامج حوارية بواسطة بعض الأفراد المستلقين الذي كانوا يقدمون محتواهم الخاص. ثم تطور الأمور تدريجيًا حتى اصدرت بعض الإذاعات الشهيرة مثل البي بي سي برامج البودكاست الخاصة بها، وأصبح عدد مستمعي البودكاست في نمو متزايد يوميًا.

يعد التدوين الصوتي هو البديل الجديد للإذاعة الذي يجعلك تختار ما تريد الاستماع له من مواضيع متنوعة، فهي تشمل كل الفئات مثل البرامج الاجتماعية والحوارية، الفن والكتب، الثقافة العامة، الرياضة، التقنية والعلوم، تطوير الذات، الألعاب. فيما يلي ترشيحات لأفضل القنوات التي تقدم محتوى عن طريق التدوين الصوتي في شتى المجالات.

الاجتماعية والحوارية

Recording Podcast

العديد من قنوات البودكاست تصدر برامج حوارية تطرح نقاشات مختلفة في شكل حلقات منتظمة بمواضيع تشغل خاطرنا جميعًا، وغالبا ما يضم البرنامج ضيفًا يحاور مقدم البودكاست يبحثون عن تقديم الفائدة مع التسلية، مثل:

فنجان

بدون مواضيع أو إطار محدد يستضيف عبدالرحمن أبومالح مقدم البودكاست ضيفًا جديدًا كل أسبوع ليتبادلوا أطراف الحديث مثل جلسة ودية على المقهى لشرب فنجان قهوة. وضيوفه أشخاص متخصصة في مختلف المجالات تقدم معلومات متنوعة وقيمة للمستمع.

Ted Talks Daily

لقاء جديد كل يوم مع شخص مختلف لدقائق معدودة، يتحدث فيه عن إحدى تجاربه الشخصية أو يناقش فكرة ما. في شتى المجالات التي يمكن أن تتخيلها من أبسط الأمور إلى أدق العلوم، أحاديث تلمسك إنسانيًا وتغير من منظورك إلى الأمور، أو تثير فضولك وتضيف إليك معلومات جديدة.

الفن والكتب

Books and art

قنوات كثيرة تقدم محتوى خاص بالقراءة أو الفن، مثل المراجعات للكتب والأفلام، أو تقديم الترشيحات، أو متابعة الأخبار التي تخص المجال، أو يعرضون منها أجزاءًا، أو يتحدثون عن تاريخ الفن مثل السينما والموسيقى. يقوم بتقديمها أفراد يؤمنون بدور وأهمية الكتب والفن مثل:

ساندوتش ورقي

برنامج يقوم بتناول كتب متنوعة بطريقة مختلفة وجميلة، حيث يسرد ملخص الكتاب في قصة يرويها أو يربط الكتاب بحياتنا اليومية وتجاربنا، ويشرح كيف سيؤثر هذا الكتاب على قارئه في بضع دقائق. يقدمون الكتب بطريقة تجذبك للقراءة وتجعل قراءة تلك الكتب أكثر إفادة.

دُمْ تَكْ

بودكاست غير منتظم خاص بالموسيقى العربية منذ ظهورها وحتى الآن. يبحث في أغلب أنواع الموسيقى التي وُجِدَت في المنطقة العربية وتاريخها، ويقدم معلومات عن الموسيقى في حد ذاتها أو يستعرض شخصيات موسيقية تاريخية وقصص حياتها ومشوارها الفني.

مزامير السيدة ميم

إذا لم تتوفر لك فرصة قراءة الكتب أو تمل سريعا من الإمساك بالكتاب أو تكره الكتب الإليكترونية فتلك القناة قد تكون مناسبة لك. حيث تجد عشرات الكتب الصوتية المقروءة بصوت واضح ومريح بين العديد من المختارات الأدبية العربية والعالمية مثل القصص والشعر والروايات والكتب الفلسفية.

أقرأ أيضًا: إليسا أول نجمة عربية تطلق “بودكاست” أسبوعي على منصة أنغامي

تطوير الذات

Self development البودكاست

تلك القنوات تقدم لك نصائح ثمينة للغاية عن كيفية التعامل مع الصعوبات التي تواجهها في حياتك، وتعمل على تغيير طريقة تفكيرك وتعاملك مع الأمور لتصبح حياتك أفضل وأكثر استقرارًا من الناحية النفسية. أغلب من يقدم تلك البرامج علماء نفس أو مفكرين، مثل:

Hidden Brain

في بودكاست أسبوعي، يقوم الكاتب الأمريكي شانكار فيدنتام بالتركيز على العقل البشري وكيفية عمله واختيارات الإنسان وعلاقاته باستخدام العلم بالإضافة إلى بعض القصص. ليفسر سلوكيات الإنسان ويساعده على التعامل مع حياته بشكل أفضل.

فيصلوسفي

يتيح لك صاحب هذا البودكاست -فيصل- تطوير ذاتك بطريقة مختلفة، حيث أنه يجعلك تنمي نفسك بنفسك وتصبح أكثر حكمة عن طريق مخاطبة عقلك بطرح أسئلة ومناقشة مواضيع تثير تفكيرك وتجعلك تراجع نفسك وتفكر وتتأمل في كل أمور الحياة، وتوسع آفاقك وتغير نظرتك لنفسك ومختلف الأمور.

ثقافة

Knowledge البوداكاست

من أكثر القنوات انتشارًا هي تلك التي تقدم مواضيع مختلفة كل حلقة، متضمنة معلومات مثيرة للاهتمام تنمي ثقافة المستمع في جميع المجالات. تعلمه الكثير عن الشخصيات والقصص التاريخية، أو حتى تتابع الأحداث الحالية، أو تشرح بعض المصطلحات والأفكار التي لا نعرفها، وغيرها من الإضافات القيمة، مثل:

Stuff You Should Know

تثري تلك القناة ثقافتك العامة بتزويدك بالمعلومات الكافية عن العديد من المواضيع المختلفة والشخصيات التاريخية والنظريات العلمية. يقدم مذيعا البرنامج الفائدة بأسلوب مسلي في حلقات متنوعة بين دقائق معدودة أو قد تتخطى الساعة.

التقنية والعلوم

Science and Technology أفضل قنوات البودكاست

دروس متنوعة في مختلف العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها، مطروحة بسهولة وبطريقة مبسطة مع التعمق فيها. بالإضافة إلى التطرق إلى التقنية بداية من ظهروها مرورًا بتطورها وصولًا للمستخدمة حاليًا وآلية عملها. تمثل القنوات طريقة جديدة للتواصل العلمي، مثل:

Science for The people

تربط تلك القناة بين العلم والتاريخ، وكيف يؤثر على حياتنا اليومية، وكيف سيشكل مستقبلنا. عن طريق استضافة الخبراء والعلماء والباحثين في مختلف المجالات والتخصصات ليناقشوا العلم بربطه بالإنسان وبحياته وبلغة تصل إلى الجميع.

روبوت

بطرح بسيط وشامل، يزودك مقدم هذا البودكاست بالمعلومات عن الذكاء الاصطناعي والآلات الذكية، وحلها محل البشر ودورها في المستقبل. يشرح دروسًا تقنية في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يزداد في الانتشار، كطريقة عمله وأخباره واستخداماته المختلفة.

الألعاب

Gaming PC

مع تطور الألعاب السريع في السنوات الأخيرة، ظهر العديد من صناع المحتوى الخاص بالألعاب. سواء كانوا يراجعون الألعاب ويقيّمونها، أو يتابعون أخبارها، أو يقومون بلعبها واستكشافها أمام المتابعين. ولقنوات البودكاست نصيب من ذلك المحتوى، مثل:

سعودي جيمر

من أوائل القنوات المشهورة في مجال التدوين الصوتي عربيًا، حيث ظهرت عام 2009 ولزالت ليومنا هذا مستمرة في تقديم محتوى خاص بالألعاب الاليكترونية ومناقشة كل ما يتعلق بها. لهذا بودكاست جماهير يحبونها منذ ظهورها ويجدون فيها التسلية والضحك مهما طالت مدة الحلقة.

Remember The Game?

كل أسبوع يعرض مقدما البرنامج لعبة قديمة، يستعيدون الألعاب التي اعتادوا لعبها في صغرهم ويرجعون إلى ساعات ذهبية من الطفولة، وكأنها جلسة لاستعادة الذكريات تترك فيك شعور النوستاليجا والرغبة بالبحث عن تلك الألعاب والعودة إليها.

دون ذلك يوجد المئات من القنوات والبرامج التي باستطاعتك استكشافها بنفسك في مختلف الفئات والمجالات. بإمكانك البحث عن المحتوى الذي قد يناسبك من الحلقات التي تزداد يوميًا، وتجعلها أداة لقتل الوقت الممل مثل الذي تقضيه في المواصلات أو خير رفيق لك في أوقات فراغك.

أقرأ أيضًا: مستقبل خدمة IPTV.. هل ستقضي خدمة البث عبر الإنترنت على قنوات القمر الصناعي؟

0

شاركنا رأيك حول "أفضل قنوات البودكاست وفن التدوين الصوتي .. استمع واستمتع بمواضيع متنوعة في أي وقت وأي مكان"