من هي عبلة كامل - Abla Kamel؟

عبلة كامل
الاسم الكامل
عبلة كامل محمد عفيفي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1960-09-17 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, محافظة البحيرة
درس في
كلية الآداب
البرج
العذراء

ممثلة مصرية معاصِرة اشتُهِرَت باسم “عبلة كامل”، استطاعت بناء قاعدة جماهيرية كبيرة من خلال تجسيدها لشخصيات متنوّعة بطرق متجدّدة.

نبذة عن عبلة كامل

عبلة كامل محمد عفيفي ممثلة مصرية اشتهرت بأدوارها المتنوّعة والمختلفة، فبدأت مسيرتها الفنية من خلال المسرح الجامعي وتحديدًا من خلال أحد العروض المسرحية التي أدّتها بعد الجامعة بحضور المخرج يوسف شاهين الذي قدّم أول العروض الفنية الجديّة للفنانة عبلة كامل.

توالت فيما بعد أعمال عبلة كامل الفنية وسط قبول جماهيري كبير، وتنوُّع دائم وابتكار متجدّد للشخصيات الكوميدية والاجتماعية والدرامية التي أدّتها، مما جعل قاعدتها الجماهيرية تتوسّع على امتداد الوطن العربي بأسره.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبلة كامل

وُلدت عبلة كامل في 17 - سبتمبر - 1960 في محافظة البحيرة في مصر، وتلقّت علومها الأولى فيها ومن ثم التحقت بإحدى جامعات مصر وتخرجت من كلية الآداب في عام 1984، لتبدأ فيما بعد مسيرتها الفنية.

إنجازات عبلة كامل

كانت بدايات عبلة كامل في المسرح الجامعي حتى أُتيحت لها فرصة المشاركة في أحد الأفلام السينمائية بفضل المخرج يوسف شاهين، فكان فيلم "وداعًا بونابرت" الذي عُرِض في يوليو 1985 أول أفلامها السينمائية وبداية مسيرتها الفنية.

في العام ذاته شاركت أيضًا في الجزء الثاني من مسلسل "الشهد والدموع" وفيلم "الطوفان". وفي عام 1986 شاركت في ثلاثة أفلام سينمائية هي: "اليوم السادس" و"للحب قصة أخرى"، و"البنات والمجهول" بدور سميحة عبد الستار.

وفي عام 1987 تنوّعت مشاركاتها بين سينمائية وتلفزيونية فشاركت في الجزء الأول من مسلسل "ليالي الحلمية" بدور رقية البدري، وجسّدت دور الدكتورة سهير في فيلم "يوميات امرأة عصرية" ودور فاتن في فيلم "التعويذة".

في عام 1988 أطلّت النجمة عبلة كامل على جمهورها من خلال أربعة أفلام سينمائية هي: "حكاية نص مليون دولار"، و"سرقات صيفية"، بدور عائشة، و"يوم مر ويوم حلو" بدور سعاد عبد الجبار، و"نهر الخوف" بدور كاميليا السعيد؛ كما شاركت في مسرحية "عفريت لكل مواطن" ومسلسل "ثمار الشوك" والسهرة التلفزيونية "الدرملي وصل".

في عام 1989 شاركت عبلة كامل في كل من فيلمي "سيدتي آنساتي" التي جسّدت من خلاله دور أمال و"صراع الأحفاد"، أمّا بالنسبة للمسلسلات التلفزيونية فشاركت في الجزء الثاني من مسلسل "ليالي الحلمية" ومسلسل "بنات زينب" ومسلسل "الزائرة" و"أحلام في الظهيرة"، كما جسّدت دور سنية في المسرحية الكوميدية "وجهة نظر" إلى جانب كل من الفنان محمد صبحي والفنانة هناء الشوربجي والعديد من نجوم مصر.

في عام 1990 تابعة عبلة كامل سلسلة "ليالي الحلمية" في جزئها الثالث بالإضافة إلى مشاركتها في فيلم "اسكندرية كمان وكمان". وفي عام 1991 ظهرت عبلة في دور تقى من خلال مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، ودور سامية في فيلم "قانون إيكا".

في عام 1992 استمرت الفنانة عبلة كامل في دور رقية البدري في الجزء الرابع من "ليالي الحلمية"، بالإضافة إلى تجسيدها دور رقية محمد المالكي في الجزء الأول من مسلسل "المال والبنون"، كما شارت في هذا العام في أربعة أفلام سينمائية هي "الفاس في الرأس"، و"السرعة لا تزيد عن صفر"، و"الستات" و"الحب في الثلاجة".

في عام 1993 كانت لها مشاركة سينمائية وحيدة في فيلم "مرسيدس" وعدّة مشاركات تلفزيونية، فشاركت في مسلسل "دموع صاحبة الجلالة" و"أهل الطريق" و"أبناء ولكن"، كما كانت في العروض الأولى لمسرحية "غراميات عطوة أبو مطوة"، بالإضافة لمشاركتها في مسرحية "الحادثة المجنونة".

في عام 1994 اقتصرت مشاركتها الفنية على الفيلم السينمائي "سواق الهانم" بدور عواطف.

في عام 1995 عادت للمشاركة في الجزء الخامس من مسلسل "ليالي حلمية" والجزء الثاني من مسلسل "المال والبنون" ومسلسل "الزواج على طريقتي"، كما شاركت في فيلمي "قشر البندق" و"سارق الفرح".

في عام 1996 كانت مشاركتها الأبرز من خلال مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" بدور فاطمة الكشري، فقد استطاعت عبلة كامل من خلال هذه الشخصية جذب أعداد هائلة من الجمهور المصري وإقناع العديد والعديد بموهبتها وظهورها القوي، وقد شاركت في هذا العام أيضًا في مسرحية "جنون البشر".

في عام 1997 شاركت عبلة كامل في الجزء الأول من مسلسل "هوانم جاردن سيتي" بدور شكران الشاذلي، كما جسّدت دور العصماء في المسلسل التاريخي "هارون الرشيد".

في عام 1998 شاركت في ثلاثة أعمال تلفزيونية هي "امرأة من زمن الحب" بدور لبيبة، و"اللص والكلاب" بدور نبوية والجزء الثاني من "هوانم جاردن سيتي"، بالإضافة إلى مشاركتها السينمائية في فيلم "هيستيريا" بدور وداد وتجسيدها لشخصية تحية عبد الناصر في فيلم السيرة الذاتية "جمال عبد الناصر".

في عام 1999 شاركت في المسلسل الإذاعي "لما بابا ينام"، وفيلم "عرق البلح" بدور سليمة، وفيلم "أشيك واد في روكسي" بدور فاتن الصاوي، وفيلم "المدينة". وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "حروف النصب" بدور تفيدة أو توتة –كما أُشيع- ومسلسل "حلم العمر" بالإضافة لمشاركتها في مسرحية "اعقل يا دكتور".

عام 2001 ظهرت بشخصية جليلة في المسلسل التلفزيوني "حديث الصباح والمساء" وشخصية رحمة في مسلسل "البر الغربي". كما شاركت عام 2002 في مسلسل تلفزيوني وحيد وهو "أين قلبي" بدور وصال، وفيلم سينمائي واحد هو "اللمبي" بدور فرنسا.

في عام 2003 كانت في فيلم "اللي بالي بالك" وفيلم "كلم ماما"، وشاركت بشخصية فريدة في المسلسل التلفزيوني "حد السكين". وفي عام 2004 اشتهرت بدور فرنسا في الفيلم السينمائي الكوميدي "خالتي فرنسا" وشاركت في مسلسل "عيش أيامك" ومسلسل "عفاريت السيالة".

عام 2005 جسّدت شخصية ريا في المسلسل التلفزيوني "ريا وسكينة"، وظهرت بدور حنيفة في الفيلم الكوميدي الاجتماعي "سيد العاطفي". وفي عام 2006 شاركت في فيلم "عودة الندلة" ومسلسل "قضية نسب" ومسلسل "العندليب: حكاية شعب".

اقتصرت مشاركتها عام 2007 على المسلسل التلفزيوني "حق مشروع" بدور كاملة، ليتبعه عام 2008 مسلسل "هيمة- أيام الضحك والدموع" بدور إنصاف والفيلم السينمائي "بلطية العايمة" بدور بلطية.

عام 2009 شاركت فقط في الجزء الأول من مسلسل "أفراح إبليس" بدور كمالات. وفي عام 2010 شاركت في المسلسل الكوميدي "نص أنا نص هو" والفيلم السينمائي "الكبار" بدور ام علي.

عام 2013 كانت لها مشاركة وحيدة في الجزء الأول من مسلسل "سلسال الدم" بدور نصرة، تابعت تجسيد هذه الشخصية على مدار خمسة أجزاء متتالية، ففي عام 2015 كان الجزء الثاني وفي عام 2016 كان الثالث وفي عامي 2017 و2018 كانت الأجزاء الرابع والخامس على التوالي.

في عام 2020 شاركت في الدبلجة الصوتية لفيلم "الفارس والأميرة" بدور آيات. وحازت عبلة كامل على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان القومي الرابع للسينما عن دورها في فيلم هستيريا.

أشهر أقوال عبلة كامل

حياة عبلة كامل الشخصية

تزوّجت عبلة كامل بالفنان المصري "أحمد كمال" في بداياتها الفنية، ورزق الزوجان بابنتين "زينب" و"فاطمة"، إلا أنّ هذا الزواج لم يدم وانفصل الزوجان.

في عام 2003 تزوّجت الفنانة عبلة كامل للمرّة الثانية من الفنان "محمود الجندي" وكان زواجًا قصير الأمد لم يدم إلا لعامين كاملين، ففي عام 2005 أعلن الثنائي انفصالهما.

حقائق سريعة عن عبلة كامل

اسمها الكامل هو عبلة كامل محمد عفيفي.

الفنانة عبلة كامل مقلّة جدًا في ظهورها الإعلامي، فلا يوجد في مسيرتها الفنية أي تصريحات صحفية أو مقابلات إعلامية إلا ما نَدُرَ، كما أنّ الفنانة عبلة كامل لا تملك أي حساب رسمي موثّق على أي من مواقع التواصل الاجتماعي -على الرغم من وجود بعض الحسابات غير الموثّقة التي تحمل اسمها-.

في ابريل 2005 ارتدت عبلة كامل الحجاب وأعلنت التزامها التام به، ولا تزال ترتديه حتى يومنا هذا.

انتشر في عام 2019 أخبار عن اعتزال عبلة كامل للتمثيل، وقد أثار هذا الخبر موجة غضب كبيرة من قبل متابعيها والجمهور المصري بشكل عام؛ وبسبب غياب الفنانة عبلة كامل عن الصحافة والإعلام، اضطرّ الفنان المصري " أحمد كمال" والزوج السابق للفنانة عبلة كامل أن ينفي الخبر.

وفي عام 2020 تداولت بعض الصحف والمواقع خبر مرض الفنانة عبلة كامل بالسرطان إلا أنّه وبالطريقة ذاتها خرج الفنان "أحمد كمال" وصرّح بأن السيدة عبلة كامل بصحة جيّدة وستعود للوسط الفني مباشرةً عندما تجد سيناريو مناسِب.

فيديوهات ووثائقيات عن عبلة كامل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/11/10