من هو سمير صبري - Samer Sabry؟

سمير صبري
الاسم الكامل
محمد سمير جلال صبري
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
1936-12-27 (العمر 83 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
درس في
كلية الآداب في الإسكندرية،مدرسة فكتوريا كوليدج
البرج
الجدي

فنان مصري متكامل مُلمٌ بالعديد من الفنون، تميز على الشاشة الصغيرة والفضية، له حضور متميز بالعشرات من الأعمال منذ ستينيات القرن الماضي.

نبذة عن سمير صبري

سمير صبري فنان مصريٌ شامل لتعدد مواهبه، فقد أبدع في العديد من مجالات الفن كالتمثيل وتقديم البرامج والغناء، قدم صبري العديد من البرامج المنوعة للتلفزيون المصري كبرنامج “هذا المساء”، و”كان الزمان”، كما قدم “ما يطلبه المستمعون” باللغة الإنكليزية.

شارك سمير صبري بعشرات الأفلام السينمائية التي حازت على شعبية جماهيرية واسعة، مؤخرًا تفرغ للأعمال الدرامية التلفزيونية ومن أشهرها “ملكة في المنفى”، و”نظرية الجوافة”، وهو رئيس نادي ليونز نيل.

ولاسم سمير معانٍ ودلالات عديدة، يمكن الاطلاع عليها من خلال: معنى اسم سمير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سمير صبري

وُلد محمد سمير جلال صبري في مدينة الإسكندرية في مصر في 27 ديسمبر عام 1936، ودرس في فكتوريا كوليدج في الإسكندرية، وقد ساعدته دراسته فيها على التميز باللغة الإنكليزية.

نشأ سمير صبري وسط عائلة محبة للفن سواء الغناء والموسيقى، وكان يجيد التقليد في صغره وينال الاستحسان من والديه وجده وخالاته. وفي عمر التسع سنوات انفصل والداه وانتقل إلى القاهرة مع أبيه ليسكن في البناية التي يسكن فيها الفنان الكبير عبد الحليم حافظ، والذي قدمه للفنانة لبنى عبد العزيز في سن العشر سنوات، كما حصل على البكالوريوس من كلية الآداب في الإسكندرية.

إنجازات سمير صبري

بدأ سمير صبري مشواره الفني في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية كالمسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية وعدد من المسرحيات بالإضافة للأفلام السينمائية، ففي عام 1955 قدم صوته في المسلسل الإذاعي "العسل المر"، وفي عام 1959 شارك في دور صغير في فيلم "حكاية حب" من بطولة عبد الحليم حافظ ومريم فخر الدين، للمخرج حلمي حليم.

في عام 1962 بدأ الظهور بشكلٍ فعلي في السينما فأدى شخصية سمير في فيلم "من غير ميعاد"، كما أدى شخصية الطالب في فيلم "اللص والكلاب"، وفي العام التالي شارك بالعديد من الأعمال الفنية مثل "الهارب من الأيام"، كما أدى شخصية معلم اللغة الإنكليزية في فيلم "زوقاق المدق"، ولعب دور الطالب سمير في فيلم "الحسناء والطلبة".

في عام 1964، لعب شخصية عادل في فيلم "الهارب من الزواج" للمخرج حسين الصيفي، وبطولة فؤاد المهندس وشويكار ومحمود المليجي، وظهر بدور مدحت في فيلم "لعبة الحب والزواج" للمخرج نيازي مصطفى.

في عام 1965، أدى دور فتحي في فيلم "جدعان حارتنا"، كما لعب دور حمدي في مسرحية "العبيط"، وفي عام 1966، لعب شخصية أحمد في فيلم "هو والنساء"، وأدى دور حسن سمير في فيلم "قصر الشوق" للمخرج حسن الإمام، ومستوحى من رواية للأديب نجيب محفوظ، كما ظهر في فيلم "30 يوم في السجن" بدور المخرج الإيطالي.

في عام 1967، أدى دور حمادة متولي دي سيكا في فيلم "الرجل ده حيجنني"، وقدم صوته في مسلسل إذاعي تحت عنوان "أيام معه"، ولعب شخصية لوسيان في فيلم "أخطر رجل في العالم". في العام التالي، أدى شخصية عصمت السلحدار في فيلم "عالم مضحك جدًا"، ولعب دور البرفسور مهيب في مسلسل "مفتش المباحث"، كما ظهر في فيلم "جزيرة العشاق"، وفيلم "المليونير المزيف بدور سمير.

وفي عام 1969، أدى شخصية أشرف في فيلم "أبي فوق الشجرة"، ولعب دور الدكتور زكي في فيلم "الحلوة عزيزة". وفي عام 1970، ظهر بشخصية سامي في فيلم "لسنا ملائكة"، وشارك في مسلسل "المصيدة". في العام التالي، أدى شخصية شكري محمود في فيلم "لست مستهترًا"، ولعب دور صبري شاهين في فيلم "المتعة والعذاب".

في عام 1972، أدى شخصية وحيد في فيلم "أخطر رجل في العالم، وشارك في مسلسل "عادات وتقاليد"، وأدى شخصيته الحقيقية في فيلم "الشيطان امرأة". وفي عام 1973، أدى دور رمزي في فيلم "الرجل الآخر"، ولعب دور شريف في فيلم "امرأة من القاهرة".

في عام 1974، شارك البطولة بدور مدحت مع نور الشريف وماجدة الخطيب في فيلم "في الصيف لازم نحب"، كما شارك البطولة بدور حسني المخرج في فيلم "حكايتي مع الزمن" إلى جانب رشدي أباظة ويوسف وهبي للمخرج حسن الإمام.

في عام 1975، شارك البطولة إلى جانب فريد شوقي وعماد حمدي في فيلم "ومضى قطار العمر"، حيث جسد شخصية محسن عبد العظيم، كما شارك البطولة بدور حسن في فيلم "شاطئ العنف" إلى جانب فريد شوقي وناهد شريف. في عام 1976، شارك البطولة بدور مجدي إلى جانب سهير رمزي في فيلم "رحلة الايام"، كما شارك البطولة مع محمود ياسين وميرفت أمين في فيلم "دقة قلب".

في عام 1977، شارك البطولة بدور هشام إلى جانب محمود المليجي وابراهيم خان وصلاح نظمي في فيلم "سري جدًا"، ولعب البطولة مع فريد شوقي وعمر الحريري في فيلم "دعاء المظلومين"، وأدى دور خوده في هذا الفيلم.

في عام 1978، ظهر بدور أشرف في فيلم "من بلا خطيئة"، ولعب دور أحمد عز الدين الحسيني في فيلم "شفاه لا تعرف الكذب". وفي عام 1979، أدى شخصية أحمد القادر في فيلم "سأكتب اسمك على الرمال".

في عام 1980، لعب دور إيلي سلهاوي في فيلم "موت الأميرة"، ولعب دور عزت صبري في فيلم "دائرة الشك"، وفي عام 1981، ظهر في فيلم "دماء على الثوب الوردي" بدور محمود عبد العليم، كما ظهر بشخصية عاصم كامل في فيلم "إلي ضحك على الشياطين".

في عام 1982، أدى شخصية علاء ابن أبو حلقة في فيلم "السلخانة"، وفي عام 1983، ظهر بدور عرفان في فيلم "سجن بلا قضبان". في عام 1984، لعب شخصية محسن حسن في فيلم "ممنوع للطلبة"، وأدى شخصية حمدي كامل في فيلم "فتوة الناس الغلابة".

في عام 1985، لعب دور مراد في فيلم "النشالة والبيه"، كما أدى شخصية حمدي في فيلم "الثعابين". في عام 1986، شارك بعدد من الأفلام هي "عصر الذئاب" و"منزلة العائلة المسمومة"، و"الجلسة سرية" وغيرها.

في عام 1987، فقد ظهر في فيلم "الخاتم"، وفيلم "البيت الملعون"، وفيلم "الجمالية"، وفيلم "الاتهام"، وفي عام 1988، لعب شخصية مختار البسطاوي في فيلم "نشاطركم الأفراح"، أما عام 1989، ظهر في فيلم "خيانة"، وأدى شخصية حسن أبو علي في فيلم "جحيم تحت الماء".

في عام 1990، أدى شخصية أحمد في فيلم "امرأة ضلت الطريق"، وفي نفس العام لعب دور مجدي في فيلم "اقتل مراتي ولك تحياتي"، وفي العام التالي شارك بالعديد من الأفلام منها "مجانين على الطريق" بدور فاروق، و"لعبة الأشرار" بدور عزمي.

في عام 1992، شارك في فيلم "دموع صاحبة الجلالة"، وفيلم "ابن الجبل"، وفيلم "نوع آخر من الجنون". في عام 1993، لعب شخصية حسن أنسي في فيلم "اليتيم والحب"، كما أدى دور معروف الإسكافي في مسلسل "ألف ليلة وليلة".

في عام 1994، شارك بدور عادل في فيلم "ونسيت أني امرأة"، وظهر في فيلم "لعبة القتل". في عام 1995، أدى شخصية سليم في فيلم "الصيف الحب جنون"، وظهر في فيلم "أسوار الحب".

في عام 1996، شارك في فيلم "علاقات مشبوهة"، وفيلم "انذار بالقتل"، وفي العام التالي، شارك في تمثيلية "الخزنة دي مش لازم تنسرق" بدور رمزي اللص، وشارك في فوازير "مشاهير الدلتا".

في عام 1998، أدى شخصية فكري في فيلم "القتل اللذيذ"، كما ظهر في مسلسل "من كل بيتٍ حكاية"، في عام 1999، شارك صبري في مسلسلين في "أم كلثوم" بدور أنور وجدي، ومسلسل "رائحة الورد".

في عام 2000، شارك كضيف شرف في المسلسل الإذاعي "شجرة اسمها الود"، وفي العام التالي، شارك في فيلم "جحيم تحت الأرض" بدور غازي. في عام 2004، شارك في مسلسل إذاعي بعنوان "رجال صنعوا الحضارة"، ومسلسل "يا ورد مين يشتريك" بدور خالد عز الدين.

في عام 2006، شارك صبري في أربعة مسلسلات هي "قلب الدنيا"، و"لم تنسى أنها امرأة"، و"حضرة المتهم أبي"، والمسلسل الإذاعي "الوسادة ما زالت خالية".

في عام 2007، شارك في مسلسل "قضية رأي عام" بدور الدكتور مرسي خليل، وظهر كضيف شرف في مسلسل "قيود من نار"، إضافة لمشاركته في مسلسل "أولاد عزام"، ومسلسل "حق مشروع".

في عام 2008، أغلب مشاركاته تلفزيونية فشارك في مسلسل "قصص بوليسية"، و"نفق الشيطان"، و"عدى النهار"، و"عاليها واطيها"، و"جدار القلب". وفي عام 2009، ظهر على خشبة المسرح في "يا إحنا يا هي"، كما ظهر في مسلسل "ورق التوت".

في عام 2010، عاد من جديد ليظهر على خشبة المسرح في "قطط الشوارع"، وظهر بدور لومي في مسلسل "ملكة في المنفى". في عام 2012، شارك في مسلسل "كاريوكا" بشخصيته الحقيقية.

في عام 2013، شارك في مسلسل "نظرية الجوافة"، وفي العام التالي، ظهر في فيلم "زي عود الكبريت"، وفي مسلسل "المرافعة". وفي عام 2015، كان له مشاركة في فيلمين "بتوقيت القاهرة" فأدى شخصية سامح كمال ميخائيل، وفيلم "القطط الصغيرة".

في عام 2016، ظهر في الجزء الثاني من فيلم "المشخصاتي"، وفي العام التالي، شارك في الحلقة 18 من مسلسل "ريح المدام"، وفي عام 2019، شارك في فيلم "محمد حسين" بدور شريف كمال، أما في عام 2020، فقد شارك في مسلسل "فلانتينو" بدور جميل سالم.

نال العديد من الجوائز التقديرية، ويمتلك شركة إنتاج سينمائية، وفي رصيده عدد من الأغاني منها سكر حلو الدنيا سكر، و"بحلم أنا"، و"فين قلبي"، و"غريب الدار"، و"اسأل مرة علي" وغيرها.

أشهر أقوال سمير صبري

حياة سمير صبري الشخصية

تزوج سمير صبري من مورين البريطانية وأنجب ابنه الوحيد جلال وهو طبيب في لندن حاليًا.

ترددت شائعات عن زواجه من الممثلة سماح أنور، إلا أنه أنكرها وأكد أنه أحبها ولكن لن يتزوجها بسبب فارق السن الكبير بينهما.

حقائق سريعة عن سمير صبري

أسس سمير صبري مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد روبال نقابة فنية سموها "الأحرار المنفتحين".

يعتبر المخرج حسن الإمام صاحب فضل كبير عليه.

عندما عمل صبري كمقدم في التلفزيون المصري حاور كل من الملاكم علي كلاي، والسلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر.

فيديوهات ووثائقيات عن سمير صبري

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23