من هو عبد الباسط حمودة - abdel basset hamouda؟

عبد الباسط حمودة
الاسم الكامل
عبد الباسط حمودة
الوظائف
مغني ، ممثل
تاريخ الميلاد
1957-01-05 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
الجدي

مغنّي وممثل مصري، عُرف باحترافه لِلّونِ الشعبيّ ومشاركاته اِلسينمائية المتعدّدة، ليصبح من نجوم الفن الشعبي في مصر.

نبذة عن عبد الباسط حمودة

عبد الباسط حمودة ممثلٌ ومغنٍ مصري، بدأ مسيرته الفنية في عمر مبكّرة، فكَبِر في الأحياء الشعبية المصرية متفاخرًا بأغانيها ومتمسكًا بتراثها الشعبي، وقد بدأ عبد الباسط حمودة الغناء بالأعراس والحفلات والموالِد، حتى أصبح في فترة قصيرة جدًا من أهم رموز الغناء الشعبي في مصر. ولم يكتفِ عبد الباسط حمودة بتجربة الغناء بل خاض أيضًا تجربة التمثيل أمام كبار النجوم السينمائيين سواءً في السينما المصرية القديمة أو الحديثة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الباسط حمودة

وُلد عبد الباسط حمودة في 5 - يناير - 1957 في حي درب الأحمر بالقاهرة بمصر. تعلّق بالغناء الشعبي منذ صغره، فكبر مع هذا الحلم وهذه المهنة من خلال غنائه في أزقّة وشوارع الأحياء الشعبية في القاهرة، حتى أصبح في وقت قصير جدًا وعمر مبكّرة من محترفي الغناء الشعبي.

بدأ عبد الباسط حمودة مسيرته الغنائية من خلال الغناء بالأعراس والحفلات الشعبية في الأحياء الشعبية لمدينة القاهرة ومدن مصر بأكملها.

إنجازات عبد الباسط حمودة

في عام 1982 كانت أولى مشاركاته التمثيلية في الفيلم السينمائي "أرزاق يا دنيا". وفي عام 1990 أصدر ألبومه الأول بعنوان "دلوني" الذي ضمّ سبعة أغاني هي: "اديني قلبك"، و"ياني"، و"عانديني"، و"آه يا قلبي"، و"دلوني"، و"ناس"، و"آه من الليالي"؛ وفي عام 1992 تم تكريمه في إحدى المهرجانات الغنائية في فرنسا وسط عددٍ كبيرٍ من نجوم الغناء العربي بمختلف أنواعه.

وفي عام 1994 أصدر عبد الباسط حمودة ألبومه الغنائي الثاني بعنوان "قدري" الذي ضمّ: "بقى كده"، و"ولا كلمة"، و"مش فارقة"، و"إن قلت آه"، و"لازم أهجرك"، و"اه من زمان"، و"موال حياتي"، و"قدري".

عرفه الجمهور السينمائي أكثر في عام 1996 من خلال تواجده في الفيلمين السينمائيين "السلاحف"، و"أبو الدهب"؛ كما أصدر ألبومه الثالث بعنوان "ليالي" الذي ضمّ ثمانية أغاني هي: "ما تقولنا"، و"مين ده"، و"ليالي"، و"ماله"، و"بكرة هتندم"، و"تقول ما تقولش"، و"صعبان علي"، و"سيبوني أبكي".

تابع في عام 1998 مسيرته الفنية، وأصدر الألبوم الرابع بعنوان "بدون مونتاج" الذي احتوى على سبع أغاني هي: "من حقك"، و"إلا ده"، و"على كله"، و"موال أنا الحزين"، و"اديني قلبك"، و"جوز ولا فرد"، و"نصيبي كده".

أما عام 2000 فقد أطل على جمهوره من خلال الفيلم السينمائي "تحت ربع وجنيه"، وأصدر ألبوم "كلك عاجبني" الذي ضم عشرة أغاني هي: "كلك عادبني"، و"سيبوني وارجعوا"، و"بوسي كات"، و"يا ولاد الغرام"، و"اديني قلبك"، و"أنا تعبان بجد"، و"الي يزعل يزعل"، و"اسكت لو سمحت"، و"على راحتك"، و"ادري"، وبعد هذا الألبوم عاد عبد الباسط حمودة للاعتماد على الحفلات والأعراس في المجال الغنائي، وابتعد عن إصدار الألبومات لمدة 7 سنوات متتالية.

وحمل عام 2000 لعبد الباسط مشاركة وحيدةً كانت في المسلسل التلفزيوني "الأصدقاء"، ليعود بعدها للساحة الفنية لكن في عام 2007 من خلال إصداره ألبوم "ضربة معلم" الذي ضم "مفيش شكرا"، و"يا باشا"، و"دمعتي"، و"أنا مش عارفني"، و"قصة الخاين"، و"ضربة معلم"، و"يا معلمين الهوى"، و"باكلوك مربى"، وقد حقّق هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا وبالأخص أغنيتي "أنا مش عارفني"، و"دمعتي".

وفي عام 2009 تواجد بشخصيته الحقيقية في الفيلم السينمائي "الفرح"، وفي عام 2010 أطلّ حمودة على جمهوره من خلال المسلسل التلفزيوني "ماما في القسم" الذي غنّى شارته أيضًا، بالإضافة لإصداره ألبوم "سلفني ضحكتك" الذي ضمّ "نفسي يا عالم"، و"اسمحولي"، و"سلفني ضحكتك"، و"الدنيا جرالها ايه"، و"ادفع نص عمري"، و"علامات القيامة"، و"محدش يقولي"، و"الجو الهادي".

أما في عام 2013 فشارك بديو غنائي مع الممثلة والمغنية اللبنانية "نيكول سابا" بعنوان "مفيش مستحيل"، وفي عام 2014 كان في الفيلم السينمائي "عنتر وبيسة"، والفيلم السينمائي "ظرف صحي"؛ كما حلّ ضيفًا في المسلسل الكوميدي "عفاريت محرز".

عام 2015 ظهر في السينما المصرية من خلال "الخلبوص"، وفي عام 2016 حلّ ضيفًا على المسلسل الكوميدي "نيللي وشريهان" بشخصيته واسمه الحقيقي، كما أصدر مع دنيا سمير غانم أغنية "باب الحياة"، وتواجد أيضًا في الفيلم السينمائي "كلب بلدي" بشخصيته أيضًا. ثم تابع عام 2017 تواجده السينمائي من خلال فيلم "أمان يا صاحبي"، وفي عام 2018 كان في فيلم "آسفين يا باشا"؛ كما أطلق عدّة أغاني بطريقة السينغل جمعها في العام التالي بألبوم غنائي بعنوان "سيبوني".

في يناير 2019 أصدر ألبوم "سيبوني" الذي ضمّ ثماني أغانٍ هي "جرى إيه يا زمان"، و"حبيبي كلو حنان"، و"مش عايز حد جنبي"، و"عايز حد يدلني"، و"فين عمري"، و"مش قادر"، و"سيبوني، وبح"، بالإضافة لغنائه شارة مسلسل "الزوجة 18" وتواجده بشخصيته الحقيقية بالفيلم السينمائي "كازانوفا"، وأصدر سينغل غنائي بعنوان "حسب الظروف".

أشهر أقوال عبد الباسط حمودة

حياة عبد الباسط حمودة الشخصية

تزوّج عبد الباسط حمودة في عمر صغير من ابنة خالته، وقد رُزق بابنين هما رامي وكريم، وابنة اسمها هدير، ولا تزال هذه الزيجة حتى يومنا هذا.

وفي إبريل 2020 اعترف عبد الباسط حمودة من خلال برنامج "شيخ الحارة"، أنه في فترة التسعينات تزوّج زيجة ثانية دامت لسبع سنوات، وقد انتهت بالانفصال بعد أن علمت زوجته بها، وبسبب مشكلة الغيرة الزائدة التي كانت تُعاني منها هذه الزوجة.

حقائق سريعة عن عبد الباسط حمودة

في فيلم أرزاق يا دنيا تعرّض عبد الباسط حمودة لصفعة من الفنان "نور الشريف"، لأنه لم يكن يريد في البداية التمثيل بالرغم من بساطة مشهده وسهولته.

سار كل من أولاد عبد الباسط حمودة "رامي وكريم وهدير" في مسيرة والدهم في الغناء الشعبي.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الباسط حمودة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/05/02