من هو أيوب حسين - Ayoub Hussein ؟

أيوب حسين
الاسم الكامل
أيوب حسين الأيوب القناعي
الوظائف
فنان تشكيلي
تاريخ الميلاد
1932-01-01 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
2013-11-15
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
دولة الكويت, منطقة شرق
درس في
المدرسة المباركية
البرج
الجدي

فنان تشكيلي شهير حقق شهرةً على مستوى العالم العربي، له الكثير من اللوحات التي توثق التراث الكويتي بكل تفاصيله.

نبذة عن أيوب حسين

أيوب حسين فنانٌ تشكيليٌ بارز، وأحد أعمدة الفن التشكيلي في الكويت. لم يكن أيوب حسين مجرد فنانٍ بل كان إنسانًا متعدد المواهب، عمل على توثيق جوانب مهمة من الحياة الكويتية بالريشة والقلم.

اعتبرت أعماله موسوعةً حيةً فريدةً من نوعها، حيث تجاوز عدد لوحاته 600 لوحةٍ خلال مسيرة حياته الفنية. عمل أيوب أستاذًا ومربيًا فاضلًا تخرج على يديه أجيالٌ كثيرةٌ لا يزالون يذكرون فضله ويتحدثون عن عطاءه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أيوب حسين

وُلد الفنان أيوب الحسين الأيوب القناعي في حي القناعات في منطقة الشرق، دولة الكويت عام 1932. ظهرت موهبته في سنٍ مبكرة، حيث تعلم تجسيم الحيوانات من الصلصال الذي كانت تلقيه السفن القادمة من شط العرب على السواحل.

كما عمل على تصنيع ألعابه كالطائرات الورقية والسفن الخشبية وبناء مجسمات لبيوتٍ صغيرةٍ؛ وفي المدرسة المباركية حيث أمضى مراحل تعليمه تعلم أيوب الرسم عل يد الأستاذ هاشم الحنيان، والتشكيل على يد الأستاذ عقاب الخطيب، وتابع تعليمه إلى أن تخرج من صف المعلمين بالمدرسة المباركية عام 1949.

بعد تخرج الفنان أيوب الحسين عمل مدرسًا في المدارس الكويتية التي كانت بحاجةٍ ماسةٍ إلى أبناءها المتعلمين منذ عام 1949 إلى عام 1950، وأصبح بعدها وكيلًا، ثم ناظرًا، وتقاعد عام 1979 حيث استمرت خدمته في سلك التعليم 30 عامًا، أمضى أحد عشر عامًا منها مدرسًا مابين مدارس الصباح والصديق وابن زيدون.

ليصبح بعد عامين وكيلًا لمدرسة عبد العزيز الرشيد في منطقة الحولي، ثم سبعة عشر عامًا ناظرًا لمدرستي الصباح الإبتدائية، و ابن زيدون.

إنجازات أيوب حسين

 

النشاط الأبرز للفنان أيوب حسين والذي اشتهر فيه هو الرسم، حيث رسم مايزيد عن 600 لوحةٍ زيتيةٍ بأحجام مختلفة، تتحدث غالبية لوحاته عن التراث الكويتي بكافة جوانبه و أشكاله؛ واعتبُر أيوب حسين فنانًا من فناني الصف الأول والأساتذة الكبار بالفن التشكيلي.

وقد شارك في الكثير من المعارض داخل الكويت وخارجها،منها المعارض التي كانت تقام في مهرجانات الربيع في الكويت في فترة الخمسينيات، ومعرض البطولة العربية عام 1958، و شارك في المعارض التي أقامتها كلٌ من جمعية المعلمين، و جمعية الخريجين، و المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب، و متحف الكويت الوطني.

أقام الفنان أيوب حسين عدة معارض خاصة به ومنفردة من أهمها معرض في صالة جمعية المعلمين في الكويت عام 1974 كان عدد لوحاته 44 لوحة، وفي العام التالي أقام معرضًا بنفس الصالة وكان عدد اللوحات 34 لوحةً؛ وفي عام 1985 أقام معرضًا ضمّ 76 لوحة في صالة الفنون بضاحية عبد الله السالم في الكويت.

وفي عام 1991 عرض 66 لوحةً من لوحاته المميزة في صالة جمعية المعلمين، في عام 1996 أقام معرضًا بصالة الفنون بضاحية عبد الله السالم وكان عدد لوحاته 48 لوحة، وفي عام 2000 أقام معرضًا في نفس الصالة ضمّ 41 لوحة، كما أقام معرضين بمشاركة الفنان المرحوم أمير عبد الرضا.

شارك أيوب حسين في معارض متنقلة جابت العديد من الدول العربية و الأوروبية و الأمريكية، كما أنه يعتبر أول من عمل في متحف الكويت عام 1956، وأشرف على تأسيسه؛ حيث صمم ونفّذ بيده نماذجَ للبيت الكويتي القديم، والمدارس القديمة، وجهز المتحف بكافة الأدوات الشعبية التي استخدمها الكويتيون قديمًا، وذلك بإشراف الأستاذ خميس شحادة مفتش التربية الفنية سابقًا.

لأيوب الحسين الكثير من المؤلفات الشعبية التراثية من أهمها كتاب "مع الأطفال في الماضي"، وكتاب "ذكرياتنا الكويتية"، وكتاب "مختارات شعبية من اللهجة الكويتية"، وأيضًا كتاب "من كلمات أهل الديرة".

نال أيوب الحسين جائزة الدولة التشجيعية عام 1997 عن جميع أعماله التصويرية، كما أصبحت جميع أعماله الفنية من مقتنيات السكان والمؤسسات و بعضها طبع في الروزنامات وغيرها، وفي عام 1998 رافق أيوب حسين أعماله التي عُرضت في طوكيو، و ذلك على نفقة وزارة الإعلام بمناسبة أسبوع رجال الأعمال؛ حيث أهديت لوحةٌ من لوحاته إلى أحد أمراء اليابان الذي افتتح ذلك المعرض، شارك بعددٍ من لوحاته في افتتاح متحف الكويت الوطني عام 1957.

ساهمت خبرة أيوب حسين الفنية وإبداعاته وأعماله الناجحة بدورٍ كبيرٍ في مشاركته في الإشراف والتحكيم في الكثير من المعارض، من أهمها التحكيم في مسابقة الفنون التشكيلية بنادي "بوبيان" التابع لشركة صناعة البتروليات عام 1979، وشارك أيضًا في لجنة التحكيم في معرض التصوير الضوئي "الكويت...نور من الماضي"، الذي أقامته إدارة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي عام 1987.

حاز الفنان أيوب حسين على درع الريادة من الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعلى شهاداتٍ تقديريةٍ كثيرة. كما كرمه سمو ولي العهد" حينها " الشيخ سعد العبد الله الصباح. وفي عام 1994 حاز على جائزة تقدير من اللجنة المنظمة للمعرض الدوري الثالث لفناني دول مجلس التعاون الخليجي، الذي أقيم في الشارقة.

أشهر أقوال أيوب حسين

حياة أيوب حسين الشخصية

الفنان أيوب حسين متزوج ولديه عددٌ من الأولاد،

وفاة أيوب حسين

غيب الموت الفنان التشكيلي أيوب حسين في 15 - نوفمبر - 2013 عن عمرٍ يناهز 83 عامًا بعد معاناةٍ طويلة مع المرض، وكانت مسيرته الفنية حافلةً بالإنجازات التي ساهمت في تطوير الفن الكويتي ونهضته.

حقائق سريعة عن أيوب حسين

أوصى الفنان أديب حسين بعدم المطالبة بإطلاق اسمه على المدارس أو الشوارع، ولكن بعد وفاته سميت إحدى الثانويات في منطقة صباح الأحمد باسمه.

اتجه أربعةٌ من أبناء أيوب حسين إلى مجال الفن على خطى والدهم، وكانت موهبتهم بالرسم واضحةً منذ الصغر.

فيديوهات ووثائقيات عن أيوب حسين

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/15