من هو ديفيد هلبرت - David Hilbert؟

الرئيسية » شخصيات » ألمانية » ديفيد هلبرت
ديفيد هلبرت
الاسم الكامل
ديفيد هلبرت
الوظائف
تاريخ الميلاد
1862-01-23 (العمر 81 عامًا)
تاريخ الوفاة
1943-02-14
الجنسية
مكان الولادة
روسيا, كونيغسبرغ
درس في
جامعة كونيغسبرغ
البرج
الدلو

ديفيد هلبرت عالم رياضيات ألماني، يعد أحد أكبر رياضيي القرن العشرين، وينسب إليه عدد من النظريات الأساسية.

نبذة عن ديفيد هلبرت

ديفيد هلبرت عالم رياضيات مرموق ولد في 23 كانون الثاني 1862.

ترك ديفيد هلبرت علامة لا يمكن إنكارها بمعرفته الواسعة في مختلف مجالات الرياضيات، وهو كان أول من أكتشف نظرية الثوابت the invariant theory.

ثباته القوي في الرياضيات ظهر مهمًا جدًا في مجالات مختلفة من نظم الأرقام إلى الهندسة، ووسّع الرياضيات إلى الفيزياء الرياضيّة. عمله على معادلات التكامل قاد إلى أسس البحث في تحليل التوابع.

انضم إلى محور الرياضيات العالمي في ذلك القرن… جامعة Göttingen، كبروفيسور رياضيات. في البداية عمل على عدد من النظريات و الجبر التجريدي، لكن سرعان ما وجّه اهتمامه إلى معادلات التكامل وغيّر مجال الرياضيات تمامًا.

تم تسمية عدة شروط رياضيّة ونظريات تيمنًا به منها: فضاء هلبرت، منحنيات هلبرت، تصنيفات هلبرت بالإضافة إلى نظرية هلبرت في عدم المساواة. قدم هلبرت في مؤتمر علماء الرياضيات العالمي في باري 23 سؤالًا مهمًا شغلوا علماء الرياضيات على مدى القرن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ديفيد هلبرت

ولد ديفيد هلبرت في 23 كانون الثاني عام 1862 لوالديه أوتو هلبرت Otto Hilbert وماريا تيريس هلبرت Maria Therese Hilbert، في كونيغسبرغ أو فيهلاو، إقليم بروسيا (حاليا زنامينسك، كالينينغراد، روسيا).

كان والده أوتو قاضي مدينة محترم، ووالدته كانت مهتمة بالفلسفة وعلم الفلك. أظهر هلبرت منذ طفولته تفوقًا بالرياضيات واهتمامًا باللغات.

في عام 1872 التحق بمدرسة Friedrichskolleg الثانويّة. لاحقًا في عام 1879 أنتقل إلى وتخرج من مدرسة Wilhelm الثانويّة.

بعد التخرج قرر هلبرت البقاء قريبًا من منزله. في خريف 1880 التحق بجامعة  كونيغسبرغ لدراسة الرياضيات. بعد ذلك بسنتين أصبح صديقًا لعالم الرياضيات البولندي والألماني الشاب هيرمان مينكوفسكي Hermann Minkowski في الجامعة.

إنجازات ديفيد هلبرت

عام 1884 أنضم إلى ديفيد هلبرت وهيرمان مينكوفسكي عالم الرياضيات أدولف هورفيتز Adolf Hurwitz الذي أتى من Göttingen كأستاذ مساعد. بدأ الثلاثي بتحالف قويّ ومنتج أثر بشكل كبير على مسيرتهم المهنية.

حصل هلبرت على شهادة الدكتوراه عام 1885. كانت أطروحة الدكتوراه بعنوان  الخصائص الغير متغيرة لنظام العد الثنائي الخاص، خصوصًا التوابع الكروية المتناسقة وتم إكمالها تحت إشراف فيردينوند فون ليندمان Ferdinand von Lindemann. بعد إكماله الدكتوراه، أمضى الشتاء في جامعة Leipzig من ثم Paris.

أكمل مسيرته كمحاضر رياضيات في جامعة Königsberg منذ 1886 حتى 1895، ثم في عام 1895 أصبح أستاذ (بروفيسور) رياضيات في جامعة Göttingen.

كانت جامعة renowned أكثر الجامعات بروزًا في الرياضيات. استمتع بصحبة رياضيين مرموقين مثل آيمي نويثر Emmy Noether وألونزو تشرتش Alonzo Church في تلك الجامعة.

أشرف على دراسات 69 طالب دكتوراه في جامعة Göttingen، من ضمنهم اوتو بلومانثل Otto Blumenthal وفيليكس بيرنشتاين Felix Bernstein وريكارد كورنت Richard Courant وإيريك هيك Erich Hecke وفيلهيلم أكرمان Wilhelm Ackermann الذين بدورهم أصبحوا رياضيين مشهورين.

عام 1900 سجل هلبرت 23 مشكلة رياضية غير محلولة في المجلس العالمين للرياضيين في باريس، هذه اللائحة الموجزة هيأت مرحلة العمل الرياضي في القرن الـ20.

عام 1902 أصبح هلبرت محررًا في أبرز صحيفة رياضيّة Mathematische Annalen، أستمر هلبرت بتوليه هذا المنصب حتى عام 1939. تقاعد من جامعة Göttingen عام 1930، بعمر الـ 68 عام.

ساهم بتأليف كتاب مهم Grundlagen der Mathematik، الذي تم نشره على جزئين في عامي 1934 و1939. تم تأليف الكتاب على بناءً على كتاب Principles of Mathematical Logic لـ Hilbert-Ackermann  عام 1928.

كان لدى هلبرت ومينكوفسكي اهتمام بالغ بالرياضيات الفيزيائية.

أهم أعماله:

عام 1899 نشر هلبرت كتابه The Foundations of Geometry حيث شرح فيه حقائق أزالت الأخطاء من الهندسة الإقليديّة. هلبرت هدف أيضًا إلى جعل الرياضيات حقيقية مسلمة.

عام 1900 ألقى هلبرت محاضرة بعنوان  مشاكل رياضيّة أمام مجلس الرياضيات العالمي في باريس. أشار هلبرت إلى 23 مسألة رياضيّة ليتم إيجاد حل لها من قبل علماء الرياضيات في القرن الـ20. هذه المسائل الرياضيّة تعرف الأن باسم مسائل هلبرت والعديد منها ما تزال غير محلولة حتى يومنا.

برع ديفيد هلبرت في العديد من مجالات الرياضيات المختلفة مثل النظريات المسلمة، الجبر، نظرية الأعداد، نظرية غير المتغير، نظرية الحقول الفصليّة وتحليل التوابع. أخترع هلبرت إحدى أهم الأفكار في تحليل التوابع والفيزياء الرياضيّة فضاء هلبرت.

عام 1905 حصل هلبرت على تكريم مهم في أول حفل لجائزة Wolfgang Bolyai  التابعة للأكاديمية الهنغارية للعلوم.

أشهر أقوال ديفيد هلبرت

حياة ديفيد هلبرت الشخصية

عام 1892 تزوج ديفيد هلبرت من Käthe Jerosch، رُزق الزوجان بابن Franz Hilbert.

وفاة ديفيد هلبرت

توفي هلبرت في 14 شباط عام 1943، وبحلول ذلك العام كان النازيون قد استبدلوا الهيئة التدريسية في معظم الجامعة. حضر جنازته عدد قليل جدًا من الأشخاص وخبروفاته وصل متأخرًا للناس.

حقائق سريعة عن ديفيد هلبرت

  • كان أكثر صديق مقرّب له هو الرياضي المشهور Hermann Minkowsk.
  • انتشر خبر موت هلبرت للعالم بعد 6 أشهر من وفاته.
  • نقش على قبره جملة كان دومًا يرددها "نحتاج إلى المعرفة، وسوف نعرف".
  • عمد هلبرت ع التنزه مع طلابه حتى يستطيعوا التحدث عن الرياضيات بطريقة غير رسمية.
  • كان هلبرت رجلًا متفائلًا بالمستقبل والعلوم وقدرات الإنسان.

المصادر

آخر تحديث: 2020/10/24