من هو فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود - Faisal bin Mishaal bin Saud Al Saud؟

فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود
الاسم الكامل
فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود
الوظائف
أمير منطقة القصيم
تاريخ الميلاد
1959-01-01 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك سعود،جامعة درم،جامعة كاليفورنيا

الأمير الدكتور فيصل أحد أبرز أفراد العائلة الملكية السعودية، وهو أمير منطقة القصيم، ذو مكانٍة مرموقة على الصعيد السياسي والاجتماعي والعلمي.

نبذة عن فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، هو الابن الأكبر للأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، كما أنّه حفيد الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، من مواليد عام 1959 وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة درم في المملكة المتحدة في العام 2000، كما أنّه أمير منطقة القصيم منذ عام 2015. له العديد من المبادرات والمشاركات الاجتماعية وغير الربحية، التي ساهمت بتطوير منطقة القصيم بشكلٍ خاص والمملكة بشكلٍ عام، كما أنّه حائزٌ على عدٍد من الأوسمة والجوائز.

تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

ولد الأمير فيصل في عام 1959 في الرياض، في المملكة العربية السعودية. والده الأمير مشعل بن سعود آل سعود، ووالدته فوزية بنت محمد ين عبدالله القحطاني، لديه خمسة من الأخوة: الأمير خالد، والأميرة لمياء، والأمير نواف، والأمير عبد العزيز، والأمير فهد.

درس الأمير فيصل في جامعة الملك سعود في الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية في العام 1982، وفي عام 1988 حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. كما حاز على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية في العام 2000 من جامعة درم في المملكة المتحدة.

إنجازات فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

بعد تخرجه من الجامعة التحق بوزارة الدفاع، وشغل منصب إدارة التعاون والمساعدات الخارجية في العام 1982، وبعد ذلك بعامين انتقل إلى هيئة الاستخبارات وأمن القوات العسكرية، وفي عام 1988 أصبح مستشارًا في مكتب وزير الدفاع.

ونظرًا لإنجازاته والتزاماته في وزارة الدفاع السعودية صدر أمرٌ ملكيٌ يقضي بتعيينه نائبًا بالمرتبة الممتازة لأمير منطقة القصيم، والتي كان أميرها في ذلك الوقت عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود، ثمّ تم تمديد خدمة الأمير فيصل كنائبٍ لمدة أربع سنوات، وبعد انتهاء المدة بعام تقريبًا؛ صدر أمرٌ ملكيٌ يقضي بتعيينه أميرًا بمرتبة وزير لمنطقة القصيم، بعد أن استلمها الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

وإلى جانب المراتب التي تسلمها في وزارة الدفاع، فإنّ الأمير فيصل هو رئيسٌ لعددٍ من الجمعيات والمؤسسات: حيث أنّه رئيس مجلس إدارة اللجنة العليا لمكافحة سوسة النخيل في منطقة القصيم، ورئيس مجلس جمعية الإسكان الأهلية في القصيم، وهو الرئيس الفخري لجمعية داء السكري الخيرية، ورئيس جائزة الشباب العصامي، وهو الرئيس الفخري لمجلس إدارة الشباب في منطقة القصيم، ورئيس لجان تنمية الاستثمار وإصلاح البين وأصدقاء البيئة في القصيم، والرئيس الفخري للفريق الكشفي، ورئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء بنوك الدم في القصيم.

وقد تسلّم عددًا من العضويات العلمية والخيرية في المملكة العربية السعودية فهو: عضوٌ في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في العالم الإسلامي، وهو عضوٌ مؤسس في الهيئة العالمية الخاصة بتعريف الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، وهو عضو شرف في الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.

كما أنّ للأمير فيصل عددًا من المؤلفات السياسية والدينية التي تُرجمت إلى العديد من اللغات العالمية: ففي عام 2000 ألف كتاب "التطور السياسي في المملكة العربية السعودية"، وفي عام 2002 تمّت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية؛ وفي العام نفسه قام بتأليف المجالس المفتوحة والمفهوم الإسلامي للحكم في المملكة العربية السعودية، وتمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية أيضاً.

وفي عام 2004 قام بتأليف كتاب "الأمان الثاني" الذي تمّ ترجمته إلى 8 لغات منها الأردية والفلبينية والإنجليزية، وفي عام 2006 قام بتأليف "الدبلوماسية والمراسم الإسلامية" وتمت ترجمته إلى 11 لغة منها الهندية والصينية والبنجلادشية. وفي عام 2008 قدم "خير جليس"، كما قدم كتابًا تحدث فيه عن مختصر تاريخ الدولة السعودية للفترة ما بين 1157 وعام 1431 للهجرة؛ ومن مؤلفاته الأخرى سر دوام النعم، الملك عبد العزيز آل سعود.

ونظرًا لمبادراته المتعددة وإنجازاته غير الربحية؛ فقد حاز على عددٍ من الجوائز والأوسمة منها: القلادة الكشفية الذهبية مقدمةً من الجمعية الكشفية العربية السعودية، ووسام الريادة والتميز في القيادة مقدمٌ من الهيئة العالمية لتبادل المعرفة في عام 2018، كما حاز على وسام الحكمة من المبادرة العالمية للحكمة، والتي بدورها تكون تابعة للأمم المتحدة.

أشهر أقوال فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

حياة فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود الشخصية

لا يحب الأمير فيصل الإفصاح بالكثير عن حياته الخاصة، غير أنّه متزوجٌ وله من الأبناء الأمراء: سعود، وسلطان، وتركي، والأميرة لمياء زوجة الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، والأميرة نجلاء زوجة الأمير سعود بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

دشّن تطبيق القرآن الكريم التابع لجامعة القصيم، وهو تطبيقٌ إلكتروني تقدمه الجامعة مجانًا على Apple Store و Google Play.

حقائق سريعة عن فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

كان عنوان رسالته في الدكتوراه "التطور السياسي في المملكة العربية السعودية".

قام الأمير فيصل بمشاركة الفريق العلمي بتأليف كتاب "السعوديين والإرهاب".

قام برعاية عدٍد من الحفلات الختامية لمسابقات تحفيظ القرآن الكريم التي أُقيمت في جامعة القصيم.

فيديوهات ووثائقيات عن فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/06