من هو فرنسيس بيكون - Francis Bacon؟

الاسم الكامل
فرنسيس بيكون
الوظائف
فيلسوف ، محامي
تاريخ الميلاد
1561 - 01-22 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
1626-04-09
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
بريطانيا, لندن
درس في
جامعة بواتييه،جامعة ترينيتي،جامعة كامبريدج
البرج
الجدي

فيلسوفٌ إنكليزي له دورٌ بارز في مجال الأبحاث العلمية، فقد ساعد في إيجاد طريقةٍ لتطوير منهجياتٍ علمية جديدة. إضافةً إلى دوره ككاتبٍ ومؤلفٍ للعديد من الأعمال الهامة.

نبذة عن فرنسيس بيكون

فرنسيس بيكون، فيلسوفٌ إنجليزي أسطوري، وهو عالمٌ ومحامٍ ومؤلف ورجل دولة، كما أنّه فقيهٌ وأبٌ للأساليب العلمية. وكان واحدًا من الشخصيات الأكثر تأثيرًا في الفلسفة الطبيعية، وكان أيضًا المفكر الرئيسي لتطوير منهجياتٍ علمية جديدة.

عمل كنائبٍ عام، فضلاً عن عمله كلورد مستشار لإنكلترا. وبغض النظر عن نهاية حياته السياسية المشينة، استمر بيكون طوال حياته في في كونه سياسيًا مؤثرًا بسبب عمله، وعلى وجه التحديد كمناصرٍ فلسفي وممارسٍ للمنهج العلمي ورائد في الثورة العلمية. وكان يعرف باسم “أبو الإمبراطوريه”Father of Empiricism.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرنسيس بيكون

وُلد فرنسيس بيكون في 22 كانون الثاني/ يناير 1561 في يورك هاوس بالقرب من ستراند في لندن. والداه هما السير نيكولاس بيكون وزوجته الثانية آن بيكون. كانت والدته ابنة إنساني عظيم هو أنتوني كوك، ويُعتقد أن بيكون تلقى التعليم في طفولته في المنزل فقط، بسبب سوء صحته.

تلقى دروسه من جون والسال خريج أكسفورد، وقد حصل بيكون على القبول في كلية ترينيتي، كامبريدج في سن ال 12. ودرس في مرحلة شبابه العلوم باللغة اللاتينية ثم درس حسب المناهج في العصور الوسطى، بعدها ذهب لتحصيل علمه في جامعة بواتييه.

توفي والد بيكون في 1579 فجأةً، مما دفعه إلى العودة إلى إنجلترا. وقد ترك السيد نيكولاس مبلغًا جيدًا من المال لشراء عقارٍ لابنه الأصغر، ولكنه مات قبل ذلك. ولم يحصل فرنسيس سوى على خُمس هذا المبلغ من المال، بعد ذلك استلف بيكون قرضًا، ثم أفلس بعدها. بعد ذلك سوّى وضعه القانوني وسكن في نزل غراي.

إنجازات فرنسيس بيكون

بدأ بيكون ذو ال 37 عامًا العمل في مجلس العموم House of Commons في 1581، كعضوٍ عن كورنوول. وبعد ثلاث سنوات، كتب أول مذكرةٍ سياسيةٍ له بعنوان "رسالة نصح للملكة إليزابيث A Letter of Advice to Queen Elizabeth”، وقد حظيت باهتمامٍ كبير.

بدأ يرسم نظامًا علميًا جديدًا مع التركيز على التجريب خلال الخمسينيات من القرن السادس عشر، لكنه لم يحصل على دعمٍ يُذكر من الملكة لهذا المسعى. كما نشر العديد من الأعمال حول القانون والتاريخ والفلسفة.

ازدهرت الحياة السياسية بالنسبة لبيكون في عام 1601، حيث مُنح لقب فارس Sir في 1603، وقد حصل على عددٍ من التعيينات، بما في ذلك المحامي العام، النائب العام، اللورد المستشار. وقد لُقب أيضًا Lord Keeper of the Great Seal وأصبح عضوًا في مجلس الملكة الخاص، وحصل على لقبين، بارون فيرولام . Baron Verulam وفيكونت سانت ألبانز Viscount St. Albans.

انتهت حياة فرنسيس بيكون السياسية فجأة في 1621، عندما كان اتُهم الرشوة. كانت هذه الممارسة شائعة في ذلك الوقت، ولكن أعداء بيكون في المحكمة استمروا بادعائاتهم. وقد اعترف بيكون بالتهم الموجهة ضده وأمضى أربعة أيامٍ فقط في السجن في برج لندن، كما لم يدفع الغرامة التي فُرضت عليه وقدرت ب 40،000 جنيه استرليني، وتمكن من الاحتفاظ بألقابه، لكنه فقد منصبه أمام المحكمة، ومُنع من العودة إلى العمل في منصبه السياسي مرةً أخرى.

وعلى أثر تركه للعمل السياسي، تفرغ للأعمال الفكرية والثقافية، وأنتج في نهاية حياته أهم أعماله الكتابية ومن ضمنها "تاريخ عهد الملك هنري السابع عام 1622، وستة مقالات عن التاريخ الطبيعي تسمى تاريخ الرياح.

أشهر أقوال فرنسيس بيكون

حياة فرنسيس بيكون الشخصية

تزوج بيكون أليس بارنهام، وكانت ابنة نائب في لندن. وقد أحبها بيكون كثيرًا، وقد كان يكتب لها قصائد الحب. ولكن علاقتهما تحولت إلى جحيم نتيجة سوء الأحوال المادية لبيكون، ونتيجةً لذلك، قرر بيكون الابتعاد عنها.

عندما علم بأنها على علاقةٍ سرية مع جون أندرهيل، قرر أن يعود إليها ويستعيد كل ثروته التي أنفقها منها.

وفاة فرنسيس بيكون

توفي فرنسيس بيكون في قصر أروندل في هاي غيت خارج لندن بسبب الالتهاب الرئوي الحاد في 9 نيسان/ أبريل 1629. أما عن سبب وفاته فقد قدم جون أوبري وصفًا موجزًا عن طريقة الوفاة، حيث قال أنهما كانا يجريا بعض التجارب العلمية لاستخدام الثلج في الحفاظ على اللحوم، فذهب بيكون إلى منزل سيدة فقيرة في هاي غيت وأحضر الطيور من هناك بعد أن طلب من المرأة تنظيفها. ثم حشى الطيور بالكثير من الثلج، ولكن تطورذلك إلى مرضٍ خطير، وهو الالتهاب الرئوي.

حقائق سريعة عن فرنسيس بيكون

  • كان عمه اللورد بورغلي كبير مستشاري الملكة إليزابيث الأولى.
  • انتهت حياته العامة عندما تمت إدانته بتهمة الفساد.
  • التقى الملكة إليزابيث، في كامبريدج وقد تأثرت بذكائه الحاد وقد سمته "the young Lord Keeper".
  • هناك نظرية تقول بأن فرنسيس بيكون زيف(لفق) قضية موته الخاص.

أحدث الأخبار عن فرنسيس بيكون

فرنسيس بيكون «ضيف» موناكو - دار الحياة

  كرست إمارة موناكو شهور هذا الصيف لعرض أشهر فنان بريطاني، فرنسيس بيكون، فلوحاته تباع بأرقام فلكية، وهو الأغلى ثمناً ضمن خمسة في تاريخ الفن عموماً. يملك المعرض ...

المنطق الجديد عند فرنسيس بيكون - النبأ

  لقد انقسم العالم مع حلول عصر النهضة على أوروبا إلى عدة أجزاء وانفصل الإنسان جذريا عن الطبيعة وأثبت تفوقه على الكائنات الحية بالفكر واللغة واختفى نموذج الإنسان ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07