من هو إبراهيم نصر - Ibrahim Nasr؟

إبراهيم نصر
الاسم الكامل
إبراهيم نصر النخيلي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1946-08-18 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
2020-05-12
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الأسد

إبراهيم نصر ممثل مصري شهير، بدأ بالتمثيل منذ عام 1976، واستمر حتى عام 2018، حيث ظهر في السينما والتلفزيون والمسرح، كما اشتهر ببرنامج الكاميرا الخفية بدور زكية زكريا.

نبذة عن إبراهيم نصر

إبراهيم نصر ممثل كوميدي مصري، حاصل على ليسانس آداب، بدأ مشواره الفني عندما ظهر في البرنامج التلفزيوني “عزيز المشاهد” من تقديم المذيعة أماني ناشد، كما قدم العديد من برامج الأطفال؛ فيما بعد بدأ بالظهور في مسلسلات تلفزيونية، وقدم العديد من المسرحيات. ومن أشهر البرامج التي شارك فيها برنامج الكاميرا الخفية، كما ظهر نصر في العديد من الأفلام السينمائية، وشارك في الفوازير الرمضانية، توفي نصر في 12 – مايو – 2020، وترك في ذاكرة المصري خاصةً والعربي عامةً ذكرى طيبة عن فنان خفيف الظل، وعن شخصية زكية زكريا التي تقمصها خلال تأدية مقالب الكاميرا الخفية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إبراهيم نصر

وُلد ابراهيم نصر النخيلي في حي شبرا في القاهرة في 18 - أغسطس - 1946، وتعود أصوله إلى الصعيد المصري، وعمل والده كمقاول بناء. بعد حصوله على الثانوية العامة، التحق ابراهيم بالجامعة في كلية الآداب وحصل على الليسانس عام 1972، بدأ مشواره الفني في سن العاشرة من خلال تقليده للعديد من الشخصيات، ومن ثم انضم للفرقة المسرحية في مدرسة عثمان بن عفان في المدرسة الابتدائية، حيث قدم العديد من المسرحيات.

إنجازات إبراهيم نصر

بدأ مشواره الفني عندما ظهر في برنامج تلفزيوني كانت تقدمه المذيعة أماني ناشد، ومن ثم بدأ ظهوره في العديد من المسلسلات التلفزيونية وأفلام سينمائية والمسرحيات، ومن أبرز المسرحيات "شفت اللي حصل"، ومسرحية "مطلوب مجرمين فورًا"، ومسرحية "ناس لها بخت".

في عام 1970 ظهر نصر في فيلم "المرايا" الذي اشترك فيه نجوم السينما المصرية، ومنهم نجلاء فتحي ونور الشريف وعادل إمام وغيرهم، وفيلم عمل كوميدي اجتماعي، وفي العام التالي ظهر في الفيلم الدرامي "البيوت أسرار"، من بطولة ليلى طاهر ومرفت أمين ونور الشريف، ومن إخراج سيد زيادة، وتأليف أحمد ثروت وسيد زيادة.

بعد عامين ظهر بدور أحد المساجين في فيلم "ليل وقضبان" وهو عمل درامي للمخرج أشرف فهمي وأحمد ياسين، ومن بطولة محمود ياسين وسميرة أحمد وتوفيق الدقن ومجدي وهبي، وفي عام 1974 ظهر نصر في فيلمين "المهم الحب"، وفيلم "امرأة عاشقة"، ثم واصل ابراهيم نصر مشواره الفني سواء على الصعيد السينمائي أو في الشاشة الصغيرة.

خلال فترة السبعينيات شارك بعدد كبير من الأعمال مع نجوم كبار، مثبتًا وجوده كفنان يتقمص الشخصيات الموكلة إليه بعفوية وصدق، فظهر في عام 1976 في مسلسل "على باب زويلة"، وفي عام 1977 في فيلم "من أجل الحياة"، وفي عام 1979 في فيلم "ولا عزاء للسيدات" بدور ممدوح.

أما في فترة الثمانينيات، وتحديدًا في عام 1980 ظهر في مسلسل "الفندق" بدور أبو غالب، وفي العام التالي كان له ظهور في كل من الأفلام التالية "قيدت ضد مجهول"، وفيلم "قهوة الماوردي" بدور محمود، ومسلسل "مليون في العسل". وفي عام 1982 ظهر نصر في مسلسل "الرجل والحصان" بدور فتوح، وواصل ظهوره خلال هذا العقد بأعمال كثيرة، ومنها في عام 1984 "وتاه الطريق"، ومسلسل "دعوني أعيش" بدور عبدو، وفي مسرحيتين "كلام خواجات" بدور حمدان، ومسرحية "جواز مع الاشتراك بالأرباح".

في عام 1985 ظهر نصر في مسلسل "الثمن غالي"، وفي فيلم "محطة الأنس" بدور طلبة، وفي العام التالي ظهر بدور بشندي في مسلسل "حارة الشرفا"، وفي عام 1987 ظهر في مسلسل "سكة الصابرين"، وفي المسلسل الدرامي "رحلة في نفوس البشر" بدور دهب، للمخرج حسن سيف الدين، والكاتب فتحي سلامة.

في عام 1988، ظهر نصر في "فوازير المناسبات" للمخرج فهمي عبد الحميد، مع يحيى الفخراني وهالة فؤاد وصابرين، وفي العام التالي، ظهر في مسلسل "أولادي" بدور أبو كف، وفي مسلسل "ناس وناس ج1" بدور عبده حريقة، وظهر في فيلم "أحلام العبيط".

وفي فترة التسعينيات فقد استهلها بعدد من الأعمال الفنية منها، مسلسل "زغلول يلمظ شقوب" بدور شادي، وظهر كضيف شرف في فوازير "عمو فؤاد وكنوز الأرض"، وفيلم "امرأة واحدة لا تكفي" بدور لولو، وفي العام التالي كان له حضور في فيلم "شمس الزناتي" بدور جعيدي، وفيلم "ليل وليالي"، كما شارك في مسلسل "رحلة أبو الوفا" بدور الشاويش رفعت.

في عام 1992، كان غنيًا بالأعمال التي شارك بها ابراهيم نصر، منها على سبيل المثال مسلسل "علي عليوة"، وفيلم "جحيم امرأة" بدور أبو جبل، وفي فيلم "الستات" بدور فتحي، وفي عام 1993 كانت كل مشاركاته سينمائية، فظهر في فيلم "غراميات سايس" بدور عم دسوقي، وفيلم "الثعلب" بدور فرفور، وفي عام 1994، شارك في فيلم "العوالم" بدور مغاوري، وفي مسلسل "صور ملونة".

في عام 1995 ظهر في عمل واحد هو فيلم "وداعًا للعزوبية" بدور منصور، وفي العام التالي، ظهر كضيف شرف في الجزء الثاني من مسلسل "ساكن قصادي"، وفي مسلسل "حواء والتفاحة" بدور زغلول، بالإضافة لمسلسل "حارة المحروسة"، ومسلسل "حكايات مستر أيوب ومسز عنايات"، وفي عام 1997، كان له حضور في عملين في فيلم "حسن اللولو" بدور كلضم، وفوازير "عمو فؤاد رئيس التحرير".

في عام 1998، شارك في مسلسلين "كلام في كلام" ومسلسل "منين أجيب الناس"، بالإضافة للنسخة الثانية من فوازير "عمو فؤاد رجل أعمال"، ومن ثم في عام 2001، ظهر في فيلم "ذكية زكريا في البرلمان" بدور ذكية زكريا، كما ظهر في فيلم "أولى ثانوي"، وبعد ستة سنوات في عام 2007، ظهر في مسلسل "التخطيط الحلزوني" وفي عام 2008، ظهر في برنامج "هيما غاوي سيما"، وفي عام 2011، شارك في مسلسل "إكس لارج" بدور عزمي، وفي عام 2018، ظهر في فيلم "الكهف"، وفي مسلسل "فوق السحاب" بدور الدب.

أشهر أقوال إبراهيم نصر

حياة إبراهيم نصر الشخصية

إبراهيم نصر متزوج وله ولد اسمه عماد وابنة تدعى دينا.

وفاة إبراهيم نصر

توفي إبراهيم نصر عن عمر ناهز 73 عام في 12 - مايو - 2020 في القاهرة، وشيع جثمانه من الكنيسة المرقسية في حي الأزبكية في القاهرة، ودفن في منطقة العباسية.

حقائق سريعة عن إبراهيم نصر

بداية دخول إبراهيم نصر عالم الدراما عندما التقى بالشاعر بخيت بيومي، الذي أقنعه بالمشاركة بدور درامي ببرنامج تلفزيوني تقدمه أماني الناشد.

أثناء دراسته الجامعية حصل على العديد من الجوائز والميداليات وذلك عن مشاركاته ضمن الفرق المسرحية الجامعية.

بدأ نصر حياته الفنية مقلدًا للنجوم الكبار ومشاركًا بعدد من برامج الأطفال.

فيديوهات ووثائقيات عن إبراهيم نصر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/05/13