من هو كازو إيشيجورو - Kazuo Ishiguro؟

الاسم الكامل
كازو إيشيجورو
الوظائف
روائي
تاريخ الميلاد
1954 - 11-08 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
بريطانية،يابانية
مكان الولادة
اليابان, ناغازاكي
درس في
جامعة إيست أنجليا،جامعة كنت
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

كازو ايشيجورو، روائي بريطاني من مواليد اليابان وفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2017.

نبذة عن كازو إيشيجورو

كازو إيشيجورو هو روائي بريطاني من مواليد اليابان وفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2017، تم ترشيحه لجائزة Booker Prize عدة مرات، وفاز بها عن The Remains of Day عام 1989.

كان عمره فقط خمسة أعوام حين انتقل والداه إلى إنكلترا، ولكنهما كانا يمتلكان صورًا عن اليابان والتي كان يبني عليها قصصه، كما تولى والده مسؤولية جعله على درايةٍ كافية بجذوره اليابانية، وبالرغم من أنه كان يهتم بالخيال الياباني، إلّا أنّه كان يتأثر بكتابات جونيشيرو تانيزاكي، وأيضًا بالأفلام التي عمل عليها ياسوجيرو أوزو وميكيو ناروس.

بنى معظم رواياته في خلفية الحرب العالمية الثانية، وتميز بتوصيفه الغامض الذي يظهر به التفاؤل، وإن جميع رواياته باستثناء “العملاق المدفون” تُروى بأسلوب الشخص الأول، ويظهر أبطاله في كثيرٍ من الأحيان إخفاقات بشرية.

كان له تأثيرٌ ومداخلاتٌ قوية في الاضطرابات السياسية  في الآونة الأخيرة، حيث أعرب عن مخاوفه حول بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وفي خطاب القبول الذي ألقاه في نوبل قال أنّه يامل أن تخلق كتاباته جوًا إيجابيًا في وقتٍ ما.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كازو إيشيجورو

وُلد كازو إيشيجورو في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 1954 في ناغازاكي في اليابان، والداه هما شيزو إيشيجورو وشيزوكو، ولديه أخت أكبر سنًا منه تدعى فوميكو وأخت صغرى تدعى يوكو.

انتقل والده إلى غيلدفورد، وكان يعمل في علم المحيطات، ليبدأ مشروعًا بحثيًا لمدة عامين في المعهد الوطني لعلوم المحيطات، وعندما كان كازو في سن الخامسة عشرة، رفض والده منصبًا في إحدى جامعات طوكيو وانتقل بشكلٍ نهائي إلى إنكلترا،و بعدها أصبح كازو مواطنًا رسميًا بريطانيًا بشكلٍ رسمي في عام 1983.

التحق كازو بمدرسة Stoughton الابتدائية، ثم التحق بمدرسة ووكينغ كاونتي لقواعد اللغة في ساري، وبعد الانتهاء من تعليمه المدرسي في عام 1973، سافر إلى الولايات المتحدة وكندا للعمل هناك.

تخرج من جامعة كنت بدرجة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية والفلسفة عام 1978، وبعدها بعامين حصل على ماجستير في الكتابة الإبداعية من جامعة إيست أنجليا، حيث كان زميلاً لـ مالكولم برادبري و أنجيلا كارتر.

تم إدراج ثلاثة من قصصه القصيرة لـ Introduction 7: Stories by New Writers لعام 1981 وهي: " A Strange and Sometimes Sadness " و " Waiting for J " و" Getting Poisoned ".

إنجازات كازو إيشيجورو

نشر أطروحته كأول روايةٍ له بعنوان " A Pale View of Hills" عام 1982، وهي قصة أرملة يابانية في إنكلترا تحاول أن تتعامل مع انتحار ابنتها، وبسبب هذه الرواية حصل على جائزة " Winifred Holtby Memorial" عام 1982.

نشر قصتين قصيرتين عام 1983 بعنوان " A Family Supper " في Firebird 2: Writing Today و " The Summer After the War " في Granta 7 ونشر قصة قصيرة أيضًا بعنوان " October 194" في Granta 17 عام 1985.

روايته الثانية كانت بعنوان " An Artist of the Floating World " وهي تروي قصة ماسوجي أونو في يابان ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تعكس مسيرته الفنية السابقة كفنان سياسي للدعاية الإمبريالية، صدرت عام 1986 وكانت في قائمة جائزة بوكر وفازت بجائزة كتاب Whitbread of the Year في نفس العام.

ألّف رواية " When We Were Orphans" وغامر بها مع روايته الخامسة والتي صدرت عام 2005، وعلى الرغم من أنها تُعتبر واحدةٌ من أضعف أعماله وهو نفسه يعترف بذلك، إلّا أنّها حصلت على ترشيح لجائزة  Man Booker Prize في ذلك العام، وفي العام التالي نشر القصة القصيرة " A Village After Dark " في The New Yorker.

أصدر روايته السادسة عام 2005 وكانت بعنوان " Never Let Me Go" وهي رواية خيالٍ علمي مخيفة، وتم تعديلها وتحويلها إلى فيلم عام 2010 ودراما تلفزيونية يابانية عام 2016، واختارتها مجلة تايم كأفضل روايةٍ للعام وأدرجتها في قائمة أفضل 100 من روايات اللغة الإنكليزية من 1923 إلى 2005، وتم ترشيحها لجائزة Booker لعام 2005، وجائزة Arthur C. Clarke Award لعام 2006، وجائزة الدائرة الوطنية لنقاد الكتب عام 2005.

في السنوات اللاحقة كتب العديد من القصص القصيرة مثل " Crooner" و "Come Rain or Come Shine" و " Malvern Hills " و " Nocturne" و " Cellists" والذين تم نشرهم في 'Nocturnes: Five Stories of Music and Nightfall عام 2009، ثم أصدر روايته الأخيرة عام 2015 وكانت بعنوان "The Buried Giant" وهي قصةٌ خيالية وجودية.

يُعتبر كازو أيضًا كاتب سيناريو لفيلمين تلفزيونيين للقناة 4 وهما "A Profile of Arthur J. Mason" و "The Gourmet" عامي 1984 و 1987، وهو الكاتب الأصلي للفيلم الكندي عام 2003 بعنوان "The Saddest Music in the World" كما كتب الفيلم الدرامي لعام 2005 بعنوان"The White Countess".

حصل كازو إيشيجورو على جائزة نوبل في الأدب عام 2017 عن حياته الأدبية اللامعة، في عام 1989 فاز بجائزة Man Booker عن روايته "The Remains of the Day"، وفي عام 1982  فاز بجائزة Winifred Holtby Memorial عن روايته "A Pale View of Hills".

أشهر أقوال كازو إيشيجورو

حياة كازو إيشيجورو الشخصية

التقى كازو إيشيجورو مع العاملة الاجتماعية لورنا ماكدوغال في مؤسسة لندن الغربية للتشرد في نوتينج هيل أثناء عملها كعاملةٍ لإعادة التوطين، وتزوجا في عام 1986 ولهما ابنة تدعى نعومي.

حقائق سريعة عن كازو إيشيجورو

  • كثيرًا ما يتحدث كازو عن سخاء جيرانه في البلد الجديد بعد الحرب، ويقال أن ثروته تصل إلى 1.3 مليون دولار.
  • كتب إيشيجورو العديد من أغاني الجاز للمغنية ستاسي كينت، بما في ذلك ألبومها الصادر عام 2007 والذي رُشح لجائزة غرامي.
  • من أشد المعجبين ببوب دايلان، وهو فائزٌ سابق بنوبل للأدب.
  • يعتبر نفسه متأصلًا بالثقافة اليابانية.
  • قُورنت أعماله بأعمال سلمان رشدي وجين أوستن وهنري جيمس، رغم رفضه هذه المقارنة.

أحدث الأخبار عن كازو إيشيجورو

من هو «كازو إيشيجورو» الذي فاز بجائزة نوبل للأدب؟ - القبس الإلكتروني

  (رويترز) - بعد دقائق من إعلان فوز الكاتب البريطاني المولود في اليابان كازو إيشيجورو بجائزة نوبل للأدب لهذا العام توجه اليابانيون إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر ...

كازو إيشيجورو يفوز بجائزة نوبل للأدب 2017 - 218tv.net

  ستوكهولم (رويترز) - فاز الكاتب البريطاني كازو إيشيجورو مؤلف رواية (ريمينز أوف ذا داي) بجائزة نوبل للأدب اليوم الخميس عن رواياته "البديعة" التي قالت.

فيديوهات ووثائقيات عن كازو إيشيجورو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07