من هي مها حسن - Maha Hasan؟

مها حسن
الاسم الكامل
مها حسن
الوظائف
روائية
تاريخ الميلاد
1950 - 01-01 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, حلب
درس في
كلية الحقوق جامعة حلب

إشتهرت الروائية مها حسن في كتابة العديد من الروايات المعاصرة والبعض منها تم التأثير بها من قبل الواقع الذي يعيشه بلدها سوريا ما بعد 2011 مثل ” عمت صباحاً أيتها الحرب ” ، حيث أظهرت شخصيات متنوعة في أعمالها تتكلم عن المرأة السورية والمعاناة التي تعيشها .

نبذة عن مها حسن

مها حسن قاصة وروائية كردية سورية من مدينة حلب تولد عام 1950 مقيمة في باريس – فرنسا. تعد من الأصوات المجددة في السرد الروائي السوري والعربي، بفضل حسها ووعيها بالجماليات السردية، واشتغالها على ذلك بحرفية عالية، متسلحة بأدوات معرفية وثقافية واسعة نهلت من تراث قوميات متنوعة وانتماءات مختلفة وثقافات متعددة.

هي، كما يرى النقاد، ممن أضفن إلى جنس الرواية العربية مضامين ذات خصوصية أنثوية قلما غامر في طرقها الروائيون الذكور. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مها حسن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مها حسن

ولدت مها حسن في مدينة حلب في سوريا، شهر ديسمبر عام 1950 في أسرة كردية بسيطة. أنهت المراحل الدراسية الأساسية ثم التحقت بجامعة حلب لدراسة الحقوق ، فحصلت على الإجازة فيها.

إنجازات مها حسن

كتبت مها حسن العديد من الروايات وإشتهرت بالكثير منهم حيث كانت تميل للأمور المعاصرة متجنبة الرومانسية أو العاطفية وربما تجلت عاطفتها تجاه أماكن وبلدان أكثر مما هي للأشخاص.

من أعمالها الروائية : "اللامتناهي - سيرة الآخر" (عام 1995) و"جدران الخيبة أعلى" (2002) و"تراتيل العدم" (2009) و"حبل سري" (2010) أول رواية تكتبها بعد ذهابها الى فرنسا ، وكتبت أيضاً "بنات البراري" (2011) و"طبول الحب" (2012) و"الراويات" و"نفق الوجود" (2014) و" مترو حلب" (2016) .

اشتغلت مها حسن في غالبية أعمالها الصادرة في السنوات الأخيرة على رصد وتوثيق الحرب الدائرة في بلادها ، مواكبةً الأحداث الجارية ، ومُسلّطةً الضوء على معاناة السكّان هناك إزاء الوضع القائم .

مما كتبته : " عمت صباحاً أيتها الحرب " 2017 م والتي تحدثت فيها عن الحرب في سوريا . وأخر رواياتها كانت "حي الدهشة" حيث إنتقلت من الحرب الى ذلك الحي الجميل الذي كانت تزور فيه جدها مع أمها في أحد أحياء حلب وعادت من خلال هذه الرواية الى حلب ما قبل الحرب.

فازت مها حسن بجائزة هيلمان/هامت الأميركية عام 2005، كما أنها وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية مرتين (2011) و(2015) من خلال روايتيها "حبل سري" و"الراويات" .

لها رواية متسلسلة باللغة الفرنسية ، وحصلت على جائزة هيلمان/هامت التي تنظمها منظمة Human Writs Watch الأمريكية في عام 2005 . تقيم حاليا في باريس ، وتتابع نشاطها الكتابية باللغتين العربية والفرنسية .

أشهر أقوال مها حسن

حياة مها حسن الشخصية

لا تتوفر معلومات عن حياة مها حسن الشخصية حيث أنّها تفضّل الخصوصية ولا تشارك معلوماتها الشخصية مع وسائل الاعلام.

حقائق سريعة عن مها حسن

  • واجهت مها حسن بعض المشاكل في محاولة نشر اول رواية لها وتم رفضها.
  • لم تستطع النشر الا بعد سبع سنوات.
  • أغلب رواياتها تم نشرها بعد اقامتها في بارس.
  • أحد أساتذة الأدب العربي في جامعة باريسية، انتقد رواية "تراتيل العدم"، وقال إنه أستاذ ومختص بتدريس الأدب ، لكنه شعر بأنه بحاجة إلى قاموس ليقرأ هذه الرواية ، وصديق آخر للروائية، قال إنه يفهم هيغل ويعجز عن فهم روايتها.

أحدث الأخبار عن مها حسن

الأديبة السورية مها حسن لـ - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  حديث مع الأديبة السورية مها حسن ما بين ذاكرتها الحلبية وإقامتها الحالية في باريس، والاحتفاء الأخير بروايتها "عمت صباحا أيتها الحرب".

تحميل رواية: مترو حلب .. لـ مها حسن pdf - أسرار الاسبوع

  كتاب : مترو حلب الصنف: رواية المؤلف: مها حسن الصيغة : PDF عدد الصفحات : 259 من أجواء الرواية: عندما عاد في المساء جاءني بخبز وماء .. كان متوترا ، وقد بدا كأنه في حيرة ...

مها حسن: الزمن وحده هو من يحدد الفرق بين كاتب طارئ وكاتب أصيل - ميدل ايست اونلاين

  الرواية سبقت الأجناس الأدبية الأخرى في التفاعل مع الحدث وتحويله إلى مادة مسرودة.

مها حسن فى «حى الدهشة»! - إيهاب الملاح - الشروق

  أحب كتابة مها حسن السردية، أقدر حساسيتها الفنية العالية وبحثها الدءوب عن صوتها الخاص وإنصاتها المرهف لتجاربها الذاتية الممزوجة بنظرة إنسانية رحبة، عمقتها رحلة الهجرة ...

مها حسن: لم أستطع إغفال الحرب السورية والأكراد فى رواية "حى الدهشة" - اليوم السابع

  حى الدهشة.. رواية للكاتبة السورية مها حسن، صدرت عن دار سرد للنشر، وهى الرواية الحادية عشرة فى مسيرتها الإبداعية. وفى حى الدهشة تصطحب مها حسن القارئ.

فيديوهات ووثائقيات عن مها حسن

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/30