من هو مهدي عامل - Mahdi Amel؟

الرئيسية » شخصيات » لبنانية » مهدي عامل Mahdi Amel
مهدي عامل
الاسم الكامل
حسن عبد الله حمدان
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
2021-07-25 (العمر 34 عامًا)
تاريخ الوفاة
1987-05-28
الجنسية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
درس في
جامعة ليون

كاتب ومفكر يساري لبناني، ألف العديد من الكتب التي حاول من خلالها أن يشرح سبب انحدار وانحطاط المجتمعات العربية عامةً والمجتمع اللبناني خاصةً.

نبذة عن مهدي عامل

مهدي عامل كاتب ومفكر لبناني حاصل على دكتوراه في الفلسفة من جامعة ليون الفرنسية، وهو مناضل شيوعي ألف العديد من الكتب التي يسلط الضوء من خلالها على قضايا فكرية وفلسفية تخص الواقع اللبناني خاصةً والواقع العربي عامةً.

عارض الفكر الطائفي ونقده بشدة، كان له موقف حازم من القضية الفلسطينية، ونتيجة لأفكاره اليسارية فقد كان نصيرًا للطبقة العاملة ومعاديًا للشريحة البرجوازية والرأسمالية في المجتمع، نتيجة لأفكاره التي لم تعجب الكثيرين خاصةً أصحاب النهج الطائفي فقد اُغتيل عام 1987 في بيروت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مهدي عامل

وُلد حسن عبد الله حمدان الملقب بمهدي عامل في بيروت في لبنان عام 1936، نشأ في أسرة تنتمي للمذهب الشيعي، درس في مدارس المقاصد في بيروت وبعد أن أنهى الثانوية العامة سافر إلى فرنسا عام 1956، والتحق بجامعة ليون حيث درس الفلسفة،  ونال درجتي البكالوريوس والدكتوراه.

إنجازات مهدي عامل

بعد حصوله على درجة الدكتوراه سافر إلى الجزائر في عام 1963 وتحديدًا إلى قسنطينة حيث درس الفلسفة في دار المعلمين لأربع سنوات، فيما بعد عاد إلى لبنان ليدرس في ثانوية صيدا الرسمية للبنات. ما لبث أن انتقل للجامعة اللبنانية في عام 1976، حيث درّس في معهد العلوم الاجتماعية كأستاذ متفرغ لكل من الفلسفة والسياسة.

في عام 1960 انتسب مهدي عامل إلى الحزب الشيوعي اللبناني، بدأت تتبلور أفكار مهدي عامل وآراؤه الفكرية ومن ثم بدأ بإنتاجاته الفكرية منذ عام 1968  ولحوالي ثمانية سنوات اتضحت معالم طريقه في عالم الكتابة، حيث بدأ بدراسة الواقع الاجتماعي دراسة عقلية حاول من خلالها أن يطبق على هذا الواقع العديد من قوانين الفلسفة الماركسية، وذلك لتشريح وفهم ما يحدث في مجتمعاتنا العربية من أزمات ونكبات وهزائم.

نقد الفكر الطائفي بشدة معتبرًا إياه أحد أسباب أزمات مجتمعاتنا وتخلف دول المنطقة العربية عن ركب الحضارة، كما كان نصيرًا للفقراء من الطبقات الكادحة، ومعارضًا بشدة تركيبة المجتمع اللبناني خاصةً ذات الطبيعة الطائفية والاقطاعية والبرجوازية، معتبرًا أن هذه التركيبة أحد أخطر الأمور التي تهدد لبنان.

أصدر عام 1972، كتابه الأول "مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني"، وقسّم الكتاب إلى قسمين الأول في التناقض والثاني في نمط الإنتاج الكولونيالي، يعتبر بعض المفكرين اليساريين هذا الكتاب من أهم كتب مهدي عامل، وذلك بسبب طرح العديد من القضايا التي تعتبر آنذاك حديثة بالنسبة للفكر الماركسي.

في عام 1974، ألف كتاب "أزمة الحضارة العربية أو أزمة البرجوازية العربية"، وكتاب "النظرية في الممارسة السياسية: بحث في اسباب الحرب الأهلية" نُشر عام 1979، كما ألف كتاب "مدخل إلى نقض الفكر الطائفي- القضية الفلسطينية في إيديولوجيا البرجوازية اللبنانية" وطبع عام 1980.

واصل عامل مشروعه الفكري والثقافي الطموح فألف كتاب "هل القلب للشرق والعقل للغرب" عام 1985، وفي نفس العام طُبع له كتاب "في علمية الفكر الخلدوني"، كما نشر كتاب "في الدولة الطائفية" عام 1986، بالنسبة لكتاب "نقد الفكر اليومي" هو كتاب لم ينتهِ منه ونُشر بعد اغتياله في طبعته الأولى عام 1988، وكتاب "في تمرحل التاريخ" طبع ونشر عام 2001.

لمهدي عامل بعض التجارب الشعرية فقد نُشر له عام 1974 ديوان "تقاسيم على الزمن"، بعد ذلك بعشرة سنوات نُشر له كتاب "فضاء النون". كان عضوًا مهمًا في اتحاد الكتاب اللبنانيين بالإضافة لعضويته في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، كما أنه عضو في المجلس الثقافي اللبناني الجنوبي، واُنتخب عضوًا في اللجنة المركزية للحزب في مؤتمره الخامس عام 1987.

أشهر أقوال مهدي عامل

حياة مهدي عامل الشخصية

تزوج من ايفلين بران ورزقا بثلاثة أولاد كريم وياسمين ورضا.

وفاة مهدي عامل

اُغتيل مهدي عامل عن عمر يناهز 51 عامًا في فترة الحرب الأهلية في لبنان في بيروت أثناء ذهابه إلى جامعته في 28 مايو عام 1987.

حقائق سريعة عن مهدي عامل

نشر في مجلة الثورة الإفريقية العديد من المقالات باللغة الفرنسية عندما كان مقيمًا في الجزائر.
عُرف باسم مهدي عامل عندما كان ينشر تحت هذا الاسم في مجلة الطريق التي يصدرها الحزب الشيوعي اللبناني.
ألّف مهدي عامل كتاب بعنوان "في تمرحل التاريخ" يعتبر مكمل لمشروع كتاب "مقدمات نظرية لدراسة الأثر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني"، وقد اُغتيل قبل أن يكمله.

فيديوهات ووثائقيات عن مهدي عامل

المصادر

آخر تحديث: 2021/03/24