من هو مدثر شيخة - Mudassir sheikha؟

مدثر شيخة
الاسم الكامل
مدثر شيخة
الوظائف
رجل أعمال ، مدير تنفيذي
الجنسية
باكستانية
مكان الولادة
باكستان, كراتشي
درس في
جامعة جنوب كاليفورنيا،جامعة ستانفورد
الشبكات الإجتماعية

مدثر شيخة هو المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لتطبيق كريم Careem، أحد أشهر الشركات الناشئة في القارة الآسيوية.

نبذة عن مدثر شيخة

يقود رجل الأعمال الشغوف مدثر شيخة وهو من مواليد مدينة كراتشي الباكستانية، حركة جديدة رائدة من حيث طريقة التفكير، تهدف إلى تسهيل عملية حجز سيارات الأجرة، في ظل التحديات المتصاعدة في مجال النقل البري، يتحدث في إحدى مقابلاته عن خططه المستقبلية لتوسيع عمله أكثر فأكثر وليتصدر قائمة المنافسين له في هذا المجال. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مدثر شيخة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مدثر شيخة

يقول مدثر في إحدى مقابلاته وبعد سؤاله عن طفولته، أنه كان الطفل العبقري غريب الأطوار، وأراد دائمًا أن يكون في مقدمة رفاقه، نشأ في كراتشي، ودرس مراحل دراسته الأولى في باكستان، ثم حصل على درجة البكالوريوس من جامعة جنوب كاليفورنيا حيث درس الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر، حيث تخرج عام 1999.

كان شيخة يعمل في شركة ماكنزي العالمية هو وشريكه في كريم السويدي ماغنوس أولسون، حيث كان مستشارين في الشركة، شيخة مستشار في فرع الشركة في باكستان وشريكه في فرعها في السويد.

ولدت فكرة تأسيس الشركة لديهما من رغبتهما المشتركة بتأسيس مشروع في منطقة الشرق الأوسط يكون له تأثير مجتمعي ومردود مادي وتجاري عليهما وعلى المنطقة.

وقع اختيار الشريكين على مدينة دبي المزدهرة على حد وصفه، لتكون نقطة انطلاق مشروعهما، ولكون هذه المدينة مثل غيرها من المدن في الشرق الأوسط والعالم تعاني من صعوبة بالغة في تأمين سيارات الأجرة والتعامل مع السائقين من حيث اللغة والعملة وطريقة الدفع. ومن هنا كانت نقطة البداية، حيث أطلقا تطبيقًا يهتم بجميع هذه التفاصيل.

إنجازات مدثر شيخة

يعتبر مشروع كريم أهم إنجاز في حياة شيخة، وفي الحقيقة يعتبره الكثيرون نقطة التحول أو باب العبور الذي انتقل بالشاب الباكستاني من كونه موظف في شركة، إلى مالك مساهم في شركة تكبر وتنمو وتزداد قيمتها يومًا بعد يوم، كما فتح له مشروعه هذا أبواب الشهرة، فما تلبث الصحف والمجلات الاقتصادية وغيرها تكتب عن مشروعه الرائد.

بدأت الشركة العمل في يوليو 2012، كخدمة على شبكة الانترنت، لتصبح فيما بعد شركة شبكة نقل مع تأجير السيارات.

في عام 2015، استحوذت الشركة على شركة خدمات التوصيل إلى المنازل في السعودية ومؤسسها الدكتور عبدالله إلياس، الذي انضم لفريق كريم.

في ديسمبر 2016، جمعت الشركة 350 مليون دولار أمريكي، بناء على تقييم بقيمة مليار دولار للشركة، فقد استثمرت الاتصالات السعودية حصة بقيمة 10% من قيمتها.

في عام 2017،أعلنت الشركة عن برنامج لتمديد اجازة الأمومة وتوظيف المزيد من النساء. وفي يونيو 2017، أطلقت كريم عملياتها في فلسطين كجزء من خطة التوسع والالتزام بتوفير مليون فرصة عمل في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بحلول نهاية عام 2018.

في يناير 2018، قدمت الشركة خدمة تتعلق بركوب الخيل، لأول مرة في بغداد العراق، كما تمتلك الشركة مواقع لها في النجف وإربيل في كردستان العراق.

في فبراير 2018، تم الإعلان أن كريم استحوذت على خدمات RoundMenu، وهي خدمة على الانترنت تضم قوائم المطاعم وتقديم الوجبات، وهذه الخدمة تعمل في جميع أنحاء العالم العربي.

في أغسطس 2018، قالت كريم بأنها ستطلق خدمات الحافلات وذلك بدءًا من مدن مصر.

في نوفمبر 2018، حصلت الشركة على تمويل بقيمة 200 مليون دولار من مستثمريها الحاليين.

في 26 مارس 2019، أعلنت شركة أوبرUber العالمية عزمها شراء شركة كريم بمبلغ 3.1 مليار دولار، وهو ما يمثل مجموعه 1.4 مليار دولار نقدًا، و1.7 مليار دولار من الأوراق القابلة للتحويل أ ما يسمى سندات أمانة.

أشهر أقوال مدثر شيخة

حياة مدثر شيخة الشخصية

لا يوجد الكثير من المعلومات الشخصية عنه فهو لا يشارك حياته الشخصية ولكننا نعلم أنّه يعيش مع عائلته المؤلفة من زوجته وابنتيه التوأم في دبي.   أما من حيث ديانة مدثر شيخة ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن مدثر شيخة

  • يتمتع مدثر بخلفية ثقافية في ريادة الأعمال التكنولوجية من منطقة خليج سان فرانسيسكو حيث شارك في تأسيس DeviceAnywhere، وهي منصة شركة لتطبيقات الهاتف المحمول، استولت عليها شركة  Keynote Systems.
  • عقب الإعلان عن استحواذ شركة أوبر العالمية على شركة كريم التي تأسست في مدينة دبي عام 2012، أعرب دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لأوبر، عبر حسابه على تويتر، عن سعادته بإتمام الصفقة، وقال اتفقنا اليوم على الاستحواذ على شركة كريم، أحد أبرز قصص النجاح في الشرق الأوسط.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19