من هي رشا شربتجي - Rasha Shurbatji؟

رشا شربتجي
الاسم الكامل
رشا هشام شربتجي
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1975-04-20 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

رشا هشام شربتجي وهي مخرجة سورية عُرفت بملامستها للواقع ونقلها للمشاكل والقضايا الاجتماعية بعدسة جريئة وشخصيات قوية.

نبذة عن رشا شربتجي

رشا هشام شربتجي وهي مخرجة سورية. كانت بدايتها في مجال الإخراج في حوالي عام 1997 وهي في الثالثة والعشرين من عمرها، تتلمذت على يد والدها المخرج السوري “هشام شربتجي” في أعمال كوميدية عديدة، حتى أخرجت أول أعمالها الخاصة بعنوان “قانون ولكن” لتتوالى بعده نجاحات إخراجية حُفرت في أذهان الجمهور السوري لما فيها من واقعية وتصوير خام للعلاقات الاجتماعية في زمننا الراهن.

برزت في أهم أعمال الأزمة السورية من خلال جزأين متتاليين من المسلسل الواقعي “الولادة من الخاصرة” والمسلسل الدرامي “شوق” قبل أن تنتقل إلى الدراما العربية المشتركة وتترك بصمتها الفنية فيها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن رشا شربتجي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رشا شربتجي

ولدت رشا شربتجي في 20 إبريل عام 1975 في مدينة القاهرة بمصر، لوالدها المخرج السوري "هشام شربتجي" ووالدتها التي تحمل الجنسية المصرية،

عاشت رشا شربتجي في طفولتها ومراحلها الأولى متنقّلة بين دمشق والقاهرة فاختلطت بالشعبين ودمجت لهجتيهما مما سبّب لها انتقادات لاذعة من الوسط السوري بعد ظهورها الإعلامي الأول واتهامات بأنها تحاول التملّق للشعب المصري.

إنجازات رشا شربتجي

عام 1997 بدأت بأول أعمالها في مجال الإخراج، فظهر اسمها كمساعد مخرج في المسلسل السوري الكوميدي "عيلة 7 نجوم" الذي كان من إخراج والدها "هشام شربتجي"، وفي عام 1998 كانت المخرج المنفّذ للجزء اللاحق من هذه السلسلة الكوميدية "عيلة 8 نجوم".

عام 1999 كانت المخرج المنفّذ للمسلسل الكوميدي "بطل من هذا الزمن" الذي كان من بطولة "أيمن زيدان، نادين، شكران مرتجى، باسم ياخور" وغيرهم الكثيرون من نجوم الكوميديا السورية، وكان أيضاً من إخراج والدها.

عام 2000 تابعت أيضاً كمخرج منفذ في المسلسل الكوميدي "انت عمري"، بالإضافة إلى مشاركتها الأولى كمخرج منفذ في مسلسل درامي اجتماعي بعيد عن الكوميديا وهو "أسرار المدينة"، وفي عام 2002 كانت المخرجة المنفذة للمسلسل الكوميدي السوري "صراع الزمن".

عام 2003 كانت أول أعمالها الإخراجية الفعلية من خلال المسلسل الكوميدي "قانون ولكن" فكانت مخرجة هذا العمل الذي كان من بطولة "بسام كوسا، مها المصري، كاريس بشار، قصي خولي، عبد الهادي صباغ" وغيرهم الكثيرون، كما عملت في هذا العام لآخر مرة كمخرجة منفذة تحت إدارة والدها في المسلسل الكوميدي "بنات أكريكوز".

عام 2005 أخرجت المسلسل الدرامي الاجتماعي "أشواك ناعمة" التي استطاعت من خلاله تسليط الضوء على المشاكل التي تعيشها الفتيات بعمر المراهقة وقد نجح هذا العمل في الوسط السوري بشكل كبير وتحديداً عند الجيل الناشئ منه، كما أخرجت في هذا العام المسلسل الكوميدي "خمسة وخميسة" فطرحت صورة كوميدية لخمسة شباب جمعتهم الدراسة الجامعية في مدينة دمشق.

عام 2006 أخرجت مسلسل "غزلان في غابة الذئاب" وكان هذا المسلسل بمثابة الظهور الحقيقي لشخصية رشا شربتجي كمخرجة، فاتّسم هذا العمل بواقعية مفرطة وطريقة طرح جريئة لم تعتد عليها الأعين المتابِعة، وقد تناولت في هذا العمل مشكلة الفساد الإداري في الدولة وتحكم ذوي السلطة بمصير الناس في الطبقة الفقيرة بالإضافة إلى تصويرها لبعض العلاقات الخاصة التي أودت بالمجتمع السوري نحو الهلاك، مثل علاقة أب مع إحدى صديقات ابنته التي تماثلها في العمر، وتعدّي حارس ليلي في مشفى للأمراض العقلية على القاطنين فيها بطريقة وحشية، هذه الصور والقضايا جميعها جعلت من رشا شربتجي اسماً يتناقله قسم كبير من الناس بسريّة خوفاً من آثار هذه الجرأة المفاجِئة.

عام 2007 كانت أول تجاربها في الدراما المصرية من خلال المسلسل التراجيدي المصري "أولاد الليل" الذي كان من بطولة "جمال سليمان، روجينا، غادة عبد الرازق".

عام 2008 كانت تجربتها المصرية الثانية مع واحد من أهم النجوم المصريين وهو "يحيى الفخراني" فأخرجت المسلسل الدرامي الاجتماعي "شرف فتح الباب" الذي كان من بطولته، بالإضافة إلى إخراجها المسلسل الدرامي السوري "يوم ممطر آخر".

عام 2009 كانت تجربتها الثانية مع الممثل المصري يحيى الفخراني من خلال مسلسل "ابن الأرندلي" الذي أخرجته، كما أخرجت المسلسل الدرامي السوري "زمن العار" الذي لم يقل أهمية أو جماهيرية عن المسلسلات الدرامية السابقة.

عام 2010 أخرجت المسلسل الاجتماعي الدرامي السوري "تخت شرقي" التي تناولت من خلاله العلاقات الخاصّة بين الأزواج والعشّاق وطريقة تعامل المجتمع المحيط مع الفتيات اللاتي تجاوزن سن الثلاثين ولم يقوموا بتجربة الزواج بعد، كما أخرجت في هذا العام مسلسل "أسعد الورّاق" الذي كان تجسيداً لرواية "الله والفقر" للروائي السوري "صدقي إسماعيل".

عام 2011 ومع اندلاع الحروب في العالم العربي ووصول آثارها إلى المنطقة السورية قرّرت رشا شربتجي العودة لجرأتها المخيفة وواقعيتها المفرطة من خلال مسلسل "الولادة من الخاصرة" فطرحت مشاكل المجتمع السوري المدني والعاملين فيه وسلطة أحد رجال الدولة "المقدم رؤوف" وغطرسته.

عام 2012 أخرجت المسلسل الاجتماعي "بنات العيلة" الذي تناول قضايا ومشاكل تتعرض لها فتيات الطبقة المخملية المترفة دون النظر لأي من طبقات المجتمع الأخرى مما تسبب لها بالكثير من الانتقادات، وفي العام ذاته أخرجت الجزء الثاني من الولادة من الخاصرة الذي حمل عنوان "ساعات الجمر" وكانت امتداداً للجزء الأول من حيث الشخصيات والجرأة وأماكن التصوير الشبه مدمّرة.

عام 2014 كانت تجربتها الأولى في الإخراج السعودي فأخرجت مسلسل "وش رجعك"، وفي أواخر عام 2014 ظهرت رشا شربتجي كمخرجة للعمل العربي المشترك "علاقات خاصة" الذي دام حوالي 78 حلقة وانتهى عرضه عام 2016.

عام 2016 أخرجت رشا شربتجي المسلسل الدرامي المشترك "سمرا" الذي كان من بطولة نادين نسيب نجيم وأحمد فهمي وطوني عيسى ومنى واصف.

عام 2017 عادت للدراما السورية من خلال مسلسل "شوق" الذي جسّد بطولته كل من نسرين طافش وباسم ياخور ومنى واصف وسوزان نجم الدين والعديد من نجوم سوريا بالإضافة لبعض الممثلين اللبنانيين.

عام 2018 أخرجت المسلسل السوري اللبناني "طريق" والذي كان تجسيداً للقصة القصيرة "الشريدة" للروائي المصري "نجيب محفوظ" مع بعض التغييرات التي طرأت عليها.

عام 2019 أخرجت مسلسل "بروفا" الذي كان من بطولة ماغي بو غصن وأحمد فهمي، كما أخرجت المسلسل المشترك "ما فيي" وأسندت من خلاله دور البطولة لكل من الممثل السوري معتصم النهار وملكة جمال لبنان السابقة فاليري أبو شقرا والعديد من نجوم سوريا ولبنان.

عام 2020 أخرجت الجزء الثاني من مسلسل "ما فيي" الذي لا يزال يُعرض إلى يومنا هذا.

أشهر أقوال رشا شربتجي

حياة رشا شربتجي الشخصية

تزوّجت رشا شربتجي في وقت سابق من المصوّر السوري "ناصر ركّا" وضجّ الوسط الفني بهذا الزواج كون والدها لم يكن راضياً عنه وحصلت قطيعة بين رشا ووالدها دامت لسنين عديدة، وعادت علاقتهما إلى طبيعتها قبل انفصال الزوجين بأشهر قليلة، وهذا الانفصال حدث في ديسمبر عام 2012.

 

في فبراير 2013 تزوّجت رشا شربتجي للمرة الثانية من عميد المخابرات العسكرية "تمام الصالح" وهو شقيق الفنانة السورية "سوزان نجم الدين" وتم هذا الزواج بمباركة والدها السيد هشام شربتجي والعديد من نجوم سوريا، كما تحرص شربتجي على نشر صور عائلية تضم زوجها وأولاده الثلاثة من زيجته الأولى "عامر، رند، شهد" وكأنهم أولادها البيولوجيين.

حقائق سريعة عن رشا شربتجي

  • برأي رشا شربتجي أن بعض الأعمال عكست تماماً الواقع السوري حتى أنها كانت صادمة وجارحة في بعض الأحيان، وكانت الكوميديا هي سلاح قوي لنقل الواقع المعاش بطريقة خفيفة.
  • صرحت رشا شربتجي من قبل أنها لن تعلن رأيها في الربيع العربي مالم ترى أي إنجازات تذكر لهذه الثورات، وفي عام لاحق من هذا التصريح قالت بأنها رأت إنجاز وحيد لهذه الثورات وهي الانتخابات الديمقراطية في مصر إلا أنه لا يكفي لتبنيها ولم تقل رأيها الواضح بما يسمى بالربيع العربي.
  • ظهرت رشا شربتجي في مشاهد تمثيلية قليلة جداً من مسلسل "ساعات الجمر" ولم تكرر التجربة في عمل آخر.
  • آخر ثلاث أيام في تصوير الجزء الثاني من الولادة من الخاصرة "ساعات الجمر" قام هشام شربتجي بإخراجهم بسبب ضيق الوقت عن المخرجة رشا شربتجي، وعندها حاول السيد هشام الإخراج بطريقة ابنته بعد مشاهدته للحلقات الأولى التي كانت قد خضعت للمونتاج.
  • كرد من المخرجة رشا شربتجي على الانتقادات التي طالتها بسبب تصوير مسلسل "بنات العيلة" فقالت إنها تريد توصيل رسالة أنّ المشاكل الحياتية لا تقتصر على المشاكل المادية فقط بل من الممكن لفتاة مرفهة جداً أن تعيش مشاكلها ومواجهاتها الشخصية.
  • صرّحت رشا شربتجي أنها من النوع المشاكِس بطبعها وتفضّل الأعمال التي تفرض اشكالية وتثير الجدل.
  • برأيها أن المحبة هي المفتاح الأساسي بين الممثلين والمخرج وإذا فُقدتْ تصبح مشكلة كبيرة.

فيديوهات ووثائقيات عن رشا شربتجي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24