من هو توماس هوبز - Thomas Hobbes؟

توماس هوبز
الاسم الكامل
توماس هوبز
الوظائف
فيلسوف
تاريخ الميلاد
1588 - 04-05 (العمر 91 عامًا)
تاريخ الوفاة
1679-12-04
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, ويستبورت
درس في
جامعة أكسفورد
البرج
الحمل

توماس هوبز هو فيلسوف انجليزي من القرن السابع عشر عرف بوجهات نظره السياسية في المجتمع

نبذة عن توماس هوبز

توماس هوبز هو فيلسوف انجليزي أكثر ماعرف عنه كان كتابه (Laviathan) عام 1651، عُرف بوجهات نظره عن الكيفية التي قد تجعل البشر يزدهرون خلال تفاديهم للمخاطر والمخاوف من الصراعات الاجتماعية

ألهمت أفكاره الاولى التي ظهرت في كتبه مثل، عناصر القانون عام 1640، على المواطن عام 1642، و ايضا اشهر كتبه، Laviathan. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن توماس هوبز. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن توماس هوبز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توماس هوبز

كان والده كاهنا منفيا من أبرشية محلية، وقد اختفى خلال انتشار فضيحته، التي كانت بسبب افتعاله مشاجرة أمام كنيسته، تاركاً خلفه ثلاثة أطفال تحت رعاية أخيه، وقد قام عم هوبز، التاجر والوالي بتوفير التعليم له.

كان توماس هوبز طالباً ممتازاً في اللغات الكلاسيكية، وقام هوبز في عمر الرابعة عشر بالذهاب للصالة المجدلية في أوكسفورد للدراسة.

إنجازات توماس هوبز

ترك أوكسفورد في عام 1608 وأصبح المعلم الخاص لويليام كافينديتش، الابن الاكبر للورد كافنديتش وفي عام 1610 سافر هوبز مع ويليام الى فرنسا، إيطاليا وألمانيا حيث التقى بالكثير من العلماء.

توفي تلميذ هوبز في عام 1628 وطفق هوبز باحثا عن تلميذ جديد قبل ان يتخذ من السير تشارلز كافنديتش ، احد اقرباء ويليام ، تلميذاً له.

خلال تعامل هوبز مع عائلة كافنديتش، دخل في جماعات تختص بشؤون الملك، أعضاء البرلمان، وبعض ملاك الأراضي الأثرياء، وقد ساهمت قدراته الذهنية في جعله اقرب لتلك القوى ومن خلال تلك المسارات بدأ هوبز بملاجظة التأثير والاساسات الخاصة بالقوى الحكومية.

لم تسنح الفرصة لهوبز بتعلم الرياضيات والعلوم في أوكسفورد اثناء طفولته ، غير أن أحد أفرع عائلة كافنديتش، تمتعوا بمهارات عقلية رياضية وعلمية كبيرة مما ساهم في زيادة اهتمامه بتلك الحقول المعرفية، بسبب تفاعله مع بعض أفراد تلك العائلة بالإضافة لقراءاته

اكتسب فيما بعد معرفة مكنته من السعي في البحث في مجال البصريات وأصبح رائداً فيه وقد كان لسمعة هوبز الأثر في عدة مجالات مختلفة، كالرياضيات الهندسية، والترجمة، وأيضا القانون، هذا بالإضافة لبعض كتاباته التي تختص بالخلافات الدينية.

أشهر أقوال توماس هوبز

حياة توماس هوبز الشخصية

لدى توماس هوبز أخٌ واحد يُدعى إدموند هوبز وأخت تُدعى آن هوبز وهما كلّ عائلته حيث أنّه لم يتزوج.

وفاة توماس هوبز

تعرض توماس هوبز لتلف في المثانة مما أدى لحدوث جلطة توفي أثرها في 4 ديسيمبر 1679 ودفن في كنيسة القديس يوحنا المعمدان.

فيديوهات ووثائقيات عن توماس هوبز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/19