من هو شيواتال إيجيوفور - Chiwetelu Ejiofor؟

شيواتال إيجيوفور
الاسم الكامل
شيواتال أوميدي إيجيوفور
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1977 - 07-10 (العمر 42 عامًا)
الجنسية
بريطانية،نيجيرية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
أكاديمية لندن للموسيقى والفنون الدرامية،كلية دولويتش
البرج
السرطان

شيواتال إيجيوفور وهو ممثلٌ بريطاني نيجيري معروف، قدم العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحيات وحاز خلال مسيرتهِ على العديد من الجوائز العالمية.

نبذة عن شيواتال إيجيوفور

شيواتال إيجيوفور وهو ممثلٌ بريطاني نيجيري معروف، قدم العديد من البرامج التلفزيونية، إضافة لذلك فهو أيضًا ممثلٌ مسرحي قام بالمشاركة في العديد من المسرحيات. اهتم بالتمثيل منذ طفولته، حيث اُكتشفت موهبته من قبل المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ وذلك عندما كان يدرس في أكاديمية لندن للموسيقى والفنون المسرحية.

كانت بداية مسيرته المهنية في فيلم Amistad للمخرج ستيفن، حيث شكل هذا الفيلم نقطة تحول في حياتهِ لأداء العديد من الشخصيات الرئيسية في أفلامٍ كثيرةٍ مثل Dirty Pretty Things وSerenity و The Martian. كما حاز على إشادةٍ النقاد بعد قيامه بأداء شخصية Solomon Northup في فيلم 12 Years a Slave حيث رُشح لجائزتي الأوسكار والغولدن غلوب لأدائه المتميز في هذا الفيلم.

فاز بالعديد من الجوائز لأدائه المتميز سواء على شاشة التلفزيون أو على خشبة المسرح، حيث حصل على جائزة إيمي لأدائهِ المتميز في المسلسل التلفزيوني Dancing on the Edge، وجوائز لأدائه المقنع في العرض المسرحي Othello. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن شيواتال إيجيوفور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شيواتال إيجيوفور

وُلد شيواتال أوميدي إيجيوفور في 10 يوليو من عام 1977 في فورست غيت بمدينة لندن في المملكة المتحدة لوالديه الطبيب أرينز إيجيوفور ووالدته الصيدلانية أوبياولو، كما ولديه أخت صغيرة تدعى زين آشر والتي تعمل حاليًا مذيعةً للأخبار في قناة CNN الدولية.

في عام 1988، سافر شيواتال وعائلته إلى موطنهم نيجيريا للقيام ببعض الأعمال العائلية، حيث تعرض هنالك مع والده إلى حادثِ سيرٍ مروعٍ فقد على أثرهِ والده.

التحق شيواتال بمدرسة دولويتش الإعدادية للتعليم المبكر، حيث نشط فيها بمشاركتهِ بأدوارٍ عدة في المسرحيات المدرسية ومنها لعبه لدور حفار القبور في المسرحية الشهيرة هاملت للمبدع وليم شكسبير.

التحق في وقتٍ لاحقٍ بكلية دولويتش، كما وانضم أيضًا إلى مسرح الشباب الوطني، إلا أن شغفهُ في التمثيل أحضرهُ إلى مدرسة الدراما أكاديمية لندن للموسيقى والفنون الدرامية.

بعد العام الأول من دراسته ِ، اختاره المخرج ستيفن سبيلبرغ للمشاركة في فيلمه لفيلمه Amistad، حيث أدى ذلك لتوقفه عن دراسته والبدء بمسيرته المهنية في التمثيل.

إنجازات شيواتال إيجيوفور

كانت بداية مسيرة شيواتال المهنية بمشاركته في العروض المسرحية، ففي عام 1995، شارك بدور البطولة في العرض المسرحي Othello وذلك في مسرح بلومزبري في لندن.

وفي العام التالي، شارك بعرضٍ في المسرح الملكي في مدينة غلاسكو في اسكتلندا، كما شارك في العام ذاته بأول فيلمٍ تلفزيوني بعنوان Deadly Voyage.

في عام 1997، اُختير من قبل المخرج ستيفن سبيلبرغ في فيلمه Amistad، حيث شكل هذا الفيلم نقطة انطلاقه إلى عالم هوليوود على الرغم من كون الشخصية التي مثلها لم تكن محورية.

في عام 1999، أدى شيواتال دور البطولة في الفيلم البريطاني G: MT- Greenwich Mean Time.

شكل العام 2000، عامًا حافلًا بالنسبة إلى شيواتال، فقد شارك في المسرحية البريطانية Blue/Orange للكاتب المسرحي جو بينهال والتي عُرضت لأول مرة في المسرح الوطني الملكي في لندن، حيث مكنه أدائه في المسرحية من الفوز بجائزة المسرح للوافد الجديد المتميز الممنوحة من قبل London Evening Standard،

رُشح أيضًا إلى جائزة لورنس اوليفييه عن فئة أفضل ممثل مساعد، كما وقدم دور روميو في المسرحية الشهيرة روميو وجولييت، وفاز من خلالها بجائزة جاك تينكر لأفضل وافد جديد، وفي العام ذاته شارك بشخصية رجل ُمدان سابقًا يحاول العيش حياةً طبيعيةً في الفيلم It was a Accident.

في عام 2002، فاز بجائزة الفيلم البريطاني المستقل عن فئة أفضل ممثل نتيجةً لأدائه الرائع في فيلم الإثارة الاجتماعية Dirty Pretty Things، حيث لعب شخصية مهاجر نيجيري غير شرعي يدعى Okwe يعمل في فندقٍ بمدينة لندن.

في عام 2003، شارك شيواتال في سلسلة الدراما القانونية القصيرة Trust الذي بُث على شبكة BBC بدور محامٍ شاب يُدعى أشلي كارتر، وفي العام ذاته شارك بدور أغسطس في الإنتاج الإذاعي للدراما الشعرية The Darker Face of Earth، كما وظهر لأول مرة في BBC World Service للاحتفال باليوم الدولي لإحياء ذكرى تجارة الرقيق وإلغائها.

في عام 2004، لعب دور السياسي الخيالي أليكس مبوندو في الفيلم Red Dust، وفي العام التالي شارك بشخصية The Operative في فيلم الخيال العلمي Serenity، كما وشارك في الفيلم الكوميدي Kinky Boots، وقد رُشح إلى كل من جائزتي الغولدن غلوب وجائزة BAFTA Orange Rising Star.

في عام 2007، رُشح شيواتال إلى جائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مسلسل أو فيلم تلفزيوني، وذلك لأدائه في المسلسل التلفزيوني Tsunami: The Aftermath، وفي العام نفسه، عاد إلى خشبة المسرح وحصل على جائزة لأدائه في المسرحية Othello و أيضًا على جائزة لورانس أوليفييه لأفضل ممثل لأدائه المتميز فيها، كما شارك في مسرحية The Seagull.

في عام 2009، شارك في فيلم الخيال العلمي 2012 بدور الدكتور أدريان هيلمسلي، حيث حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.

في عام 2013، رُشح شيواتال إلى جائزة الغولدن غلوب لأدائه في المسلسل التلفزيوني Dance on the Edge، كما قام بأداء أفضل دور في حياته المهنية، وذلك بأدائه لشخصية سولومون نورثوب في فيلم Years a Slave 12،

الفيلم استند إلى قصة سولومون الشاب الأمريكي من أصولٍ إفريقية من مدينة نيويورك، الشاب الذي بالرغم من كونه رجلًا حُراً إلا أنه خُدر وبيع إلى العبودية، حيث يصور الفيلم صراعاته كعبد، قام شيواتال بأداء الشخصية بأكثر الطرق إقناعًا، فقد رُشح إلى جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل.

في عام 2014، قام بأداء بطولة الفيلم النيجيري Half of a Yellow Sun، وفي العالم التالي، شارك في فيلم الخيال العلمي The Martian، وفي عام 2016، لعبد دور شخصية كارل موردو في الفيلم Doctor Strange.

وفي عام 2018، شارك في العديد أفلام منها Mary Magdalene و Come Sunday وSherlock Gnomes.

في عام 2019، شارك في فيلم من إخراجهِ بعنوان the boy who harnessed the wind، وفي فيلم الرسوم المتحركة  The Lion Kingالذي سيٌعرض بعد أيامٍ قليلة لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك في فيلم الفانتازيا Maleficent: Mistress of Evil الذي سيُعرض لأول مرة في روسيا في شهر أكتوبر من هذا العام.

أشهر أقوال شيواتال إيجيوفور

حياة شيواتال إيجيوفور الشخصية

شيواتال إيجيوفور غير متزوج، حيث كان على علاقة مع الممثلة ساري ميرسر منذ عام 2013، إلا أن الزوجان انفصلا بعد عدة سنوات، حاليًا هو على علاقة مع عارضة الأزياء فرانسيس أتيرنير

حقائق سريعة عن شيواتال إيجيوفور

تولى شيواتال إيجيوفور العديد من الأعمال الخيرية في نيجيريا، حيث كُرم بجائزة Global Promise من قبل مؤسسة GEANCO  لعمله الاجتماعي.

في عام 2008، عُين برتبة ضابط وسام الإمبراطورية البريطانية، وهي منظومة فروسية للتشريف بالأوسمة والألقاب أنشأها الملك جورج الخامس وهي تضم خمسة مراتب للعسكريين والمدنيين على حدٍ سواء، لإسهاماته في الفن، كما ورُقي إلى رتبة قائد وسام الإمبراطورية البريطانية في عام 2015.

في عام 2016، ظهر مع العديد من الجهات الفاعلة الأخرى في شريط فيديو أنشأته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لخلق الوعي بأزمة اللاجئين العالمية.

فيديوهات ووثائقيات عن شيواتال إيجيوفور

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/22