من هو برايان ماي - Brian May؟

الاسم الكامل
برايان هارولد ماي
الوظائف
عازف غيتار ، مغني
تاريخ الميلاد
1947 - 07-19 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
جامعة لندن،كلية لندن الإمبراطورية
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

برايان ماي هو عازف غيتار ومغني وملحن ومؤلف أغاني وأحد أعضاء فرقة كوين المشهورة. قدم خلال مسيرته المهنية الكثير من الأعمال الموسيقية المهمة وعدد من الكتب.

نبذة عن برايان ماي

برايان ماي هو موسيقي إنجليزي ومؤلف وملحن وعالم الفيزياء الفلكية وعازف الغيتار في فرقة كوين الشهيرة. مع قَصة شعره المميزة التي تشبه صورة العلماء أصبح أسطورة في مجال موسيقى الروك، وباع ألبومات أكثر من فرقة البيتلز الشهيرة. اختار برايان الغيتار عندما كان في السابعة من عمره حيث شكّل فرقته الموسيقية الأولى في المدرسة. وقد أدهش عائلته وأصدقائه في الوقت الذي أظهر شغفه بالموسيقى والعلوم.

بعد ذلك تابع دراسته للحصول على دكتوراه في علم الفيزياء الفلكية من كلية لندن الإمبراطورية، إلا أنه ترك الدراسة في هذه المرحلة ليتجه إلى العزف والغناء. حصل على شهرته من خلال فرقة الروك المعروفة كوين، وكفرد من الفرقة قدم ماي العديد من الألحان كما كتب بعض الأغاني المشهورة جدًا.

مع العديد من العزف المنفرد على الغيتار والتعاون مع فنانين أسطوريين وصلت ألبومات ماي إلى قمة التصنيفات الموسيقية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. بعد ثلاثين عام عاد إلى الكلية لاستكمال دراسة الدكتوراه مع استمرار عروضه المباشرة حول العالم. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن برايان ماي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات برايان ماي

ولد برايان هارولد ماي في 19 يوليو عام 1947 بمدينة هامبتون في لندن، وكان وحيدًا لوالديه هارولد وروث ماي. ودرس في مدرسة Hampton Grammar  وشكل فرقته الموسيقية الأولى مع الموسيقي تيم ستافل في عام 1968.

أكمل عشرة مستويات عادية في شهادة التعليم العامة GCE بالإضافة إلى ثلاث مستويات A وبعد ذلك دخل كلية لندن الأمبراطورية حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات.

إنجازات برايان ماي

في عام 1968 شكّل برايان ماي مع تيم ستافل وعازم الدرامس روجر تايلور فرقة Smile التي تشتت بعد عامين فقط عندما تركها ستافل. وفي عام 1970 انضمَّ ماي وروجر تايلور إلى فريدي ميركوري وجون ديكون ليشكلوا فرقة الروك البريطانية المشهورة كوين، التي كتب لها الكثير من الاغاني كما سجل صوته على العديد منها.

في عام 1985 تعاونت الفرقة على كتابة أغنية One Vision بعد مشاركتهم في مهرجان Live Aid الشهير. وفي عام 1983 تعاون ماي مع الموسيقي  إيدي فان هيلين لتسجيل ألبوم Star Fleet Project الذي كان عمله المنفرد الأول. كما عزف الغيتار مع المغني ستيفن ريتشارد هاكيت في ألبوم Feedback 86.

في عام 1989 كتب أغنيتي I Want It All وScandal لألبوم الفرقة The Miracle. وبنفس العام عمل مع فرق أخرى مثل Black Sabbath وLiving In a Box، حيث عزف على الجيتار منفردًا في أغنية واحدة من ألبوم كل فرقة.

بعد وفاة فريدي ميركوري (المغني الرئيسي الأسطوري لفرقة Queen) في عام 1991، عالج ماي خسارته عن طريق التفرغ التام للعمل بجهد وإنهاء ألبومه المنفرد Back to the Light الذي صدر في العام التالي.

وأخيرًا شكل في عام 1992 فرقة The Brian May Band، وبالرغم من ذلك لم يكن سعيدًا بالتعامل مع أعضاء الفرقة الذين استبدل معظمهم في العام التالي. وبدأ ماي التحضير لمشروع فيلم في عام 1995 كما كان أيضًا يعمل على ألبوم جديد بعنوان Heroes.

ظهر كضيف برفقة إدوارد كلارك بأغنية Overkill في عرض الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لفرقة موتورهيد. وبعد إعلانهم عن الذهاب في جولة مع المغني بول روجرز في عام 2004، اجتمع برايان ماي وتايلور مرة ثانية وسافرت الفرقة باسم Queen + Paul Rodgers، في جولة حفلات على مدى العامين التاليين.

في عام 2007 عاد إلى كلية لندن الإمبراطورية ليتابع دراسة الدكتوراه في علوم الفيزياء الفلكية التي تركها في الماضي ليلحق بأحلامه الموسيقية. وفي عام 2008 أصدرت فرقة Queen+ Paul Rodgers أول ألبوم بعنوان The Cosmos Rocks. وبعد ذلك ذهبت الفرقة بجولة عالمية ثانية قبل أن تتفرق في العام التالي.

في عام 2011 قدمت فرقة كوين عرضًا مع المغني آدم لامبرت في حفل توزيع جوائز الموسيقى الأوروبية من MTV. ردود الفعل الإيجابية على أدائهم جعلت الفرقة وآدم تقدم عرضين آخرين في لندن وتبعها عروض في أوكرانيا وموسكو في عام 2012. وبنفس العام قدمت فرقة كوين حفل الختام في الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن.

في عام 2015 أصدر ألبوم غنائي مشترك مع مجموعة من الفنانين منهم جوفيتالي وجو والش وفيري ميركولين وجلوريا جاينور وغيرهم، بعنوان Marvel's Guardians of the Galaxy: Cosmic Mix Vol. 1.

في عام 2017 عمل مع الممثلة والمغنية كيري إليس وأصدر ألبوم Golden Days، وكانت آخر أعماله الموسيقية في عام 2018 حيث أصدر ألبوم مع فرقة كوين بعنوان Bohemian Rhapsody: The Original Soundtrack.

كتب برايان ماي عدة كتب خلال مسيرته المهنية منها  Indonesian Tragedy في عام 1978، و A Survey of Radial Velocities in the Zodiacal Dust Cloudفي عام 2008، وكتاب A Village Lost and Found الذي قام الرسام توماس ريتشارد ويليامز برسم صور القرية فيه.

كما شارك بتأليف عدد من الكتب منها كتاب Diableries: Stereoscopic Adventures in Hell مع دينيس بليرين في عام 2013، وكتاب  How to Read the Solar System: A Guide to the Stars and Planets مع عالم الفلك بول جي هابيل وكريس نورث في عام 2015.

وفي عام 2016 نشر آخر كتبه بعنوان Crinoline: Fashion's Most Magnificent Disaster والذي كان أول كتاب له عن الموضة.

أشهر أقوال برايان ماي

حياة برايان ماي الشخصية

في عام 1974 تزوج برايان ماي من كريسي مولن وانفصلا في عام 1988. لديهما ثلاث أطفال جيمي ولويزا وإميلي.

كانت الإشاعات تقول أنَّ سبب انتهاء زواجه الأول هو علاقته غير الشرعية مع الممثلة أنيتا دوبسون والتي تزوجها في عام 2000.

اعترف ماي أنَّه مرَّ بفترة اكتئاب استمرت لعدة سنوات في نهاية ثمانينات وتسعينات القرن الماضي بسبب تدهور حياته الشخصية. حيث أنَّه فكر بالانتحار.

حقائق سريعة عن برايان ماي

  • يعزف برايان ماي على جيتار إلكتروني مصنوع خصيصًا له ويسمى Red Special.
  • في عام 1996 تعاون مع إليزابيث لامرس الفائزة بجائزتين من جوائز ايفور نوفيلو عن أفضل أغنية موسيقيًا وغنائيًا.
  • في عام 2011 أهدى جائزة الأيقونة العالمية إلى فرقة كوين في حفل توزيع جوائز MTV للموسيقى الأوروبية. وبنفس العام انضمَّ إلى قائمة مجلة رولينغ ستون لأفضل 100 عازف غيتار على الإطلاق.
  • قدرت ثروته في 14 فبراير من عام 2017 بمبلغ 175 مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن برايان ماي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/27