أفضل أفلام أميتاب باتشان : أيقونة السينما الهندية والضوء الذي لن يخبو بريقه أبدًا

أميتاب باتشان
0

أميتاب باتشان” أيقونة بوليوود الذي أحببنا السينما الهندية من خلاله، والذي يعني اسمه “الضوء الذي لن يخبو بريقه أبدًا” والذي كان له من اسمه نصيب، فضوء “أميتاب باتشان” لن يخبو بريقه أبدًا بعد رحلة عمر امتدت لأكثر من 40 عام في السينما قدم لنا فيها أكثر من 150 فيلم.

كانت بداية “أميتاب باتشان” في عدة أدوار صغيرة قبل أن يحصل عام 1971 على دور الطبيب الساخر في فيلم “Anand” وهو الدور الذي نال عنه جائزة الفيلمفير – والتي تساوي جائزة الأوسكار بالنسبة للسينما الهندية – كأفضل ممثل مساعد.

وتوالت ادواره بعد ذلك إلى أن قام بدور البطولة في فيلم “Zanjeer” عام 1973 ليُصبح نقطة التحول في تاريخه حيث ترشح لجائزة الفيلمفير كأفضل ممثل عن دوره في الفيلم، ونجح الفيلم نجاحًا كبيرًا حيث حطم الأرقام القياسية في شباك التذاكر ليصبح الفيلم الأعلى أرباحًا ذلك العام ويُصبح “أميتاب” هو فتى بوليوود المُدلل ونجمها المُفضل.

ومنذ العام 1973 وحتى منتصف الثمانينيات قام “أميتاب باتشان” ببطولة العديد والعديد من الأفلام الناجحة الأيقونية في تاريخ السينما الهندية، وفي عام 1984 قرر “باتشان” أخذ استراحة من التمثيل والاتجاه للعمل بالسياسة ولكنه يعتزل العمل السياسي بعد سنوات قليلة ويعود للتمثيل مرة آخرى أواخر الثمانينيات إلا أن الحظ يعانده لسنوات حيث يُقدم العديد من الأفلام التي لا تلاقي نجاح كبير.

ومع بداية الألفية الجديدة يعود الحظ مرة أخرى ليُصادق “باتشان” حيث يشارك في عدد كبير من الأفلام الناجحة ويعود لصدارة المشهد السينمائي مرة آخرى.

استعرض معكم هنا أفضل الأعمال التي قدمها لنا “أميتاب باتشان” خلال الألفية الجديدة وأرجو أن تنال إعجابكم.

أقرأ أيضًا: 24 معلومة متنوعة عن النجم الهندي أميتاب باتشان

أفضل أعمال أميتاب باتشان

Pink

بوستر فيلم Pink

الفيلم الذي حصل على “جائزة الفيلم الوطني” لأفضل فيلم عن قضايا اجتماعية أخرى، وتمت دعوته للعرض في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك في 4 نوفمبر 2016.

وتدور أحداث الفيلم حول حادث غامض يُصاب فيه أحد الشباب الأثرياء ابن إحدى العائلات القوية ويُدعى ” راجفيير”، ويدخل ” راجفيير” المستشفى بسبب إصابة بالغة في رأسه ومعه صديقيه “روناك”، و”فيشوا” ويرفض الثلاثي تقديم شكوى للشرطة.

وعلى الجانب الآخر من البلدة ثلاث فتيات هن “مينال”، و” فلاك”، و”أندريا”، الفتيات مستقلات ويعملن ويعيشن سويًا، ويبدون في حالة اضطراب توحي بأن لهم علاقة بالحادث الذي أصيب فيه “راجفيير”، ونتعرف كذلك على المحامي المتقاعد “ديباك سيجال” الذي يعيش في الحي الذي تقيم فيه الفتاة “مينال”.

بعد الحادث بعدة أسابيع تتلقى الفتيات تهديدات انتقامية تبدو من “راجفيير” وعائلته ذات النفوذ، وتتحول التهديدات لخطر حقيقي عندما تفقد “فلاك” وظيفتها، ويتم ملاحقة “أندريا” وتبلغ التهديدات ذروتها عندما تتعرض “مينال” للاختطاف، وهو الحادث الذي يشهده “ديباك” إلا أنه لا يتمكن من مساعدتها وتتأزم الأمور وتتوالى الأحداث عندما يُقرر “ديباك” التدخل ومساعدة الفتيات.

كتب الفيلم الثلاثي “ريتيش شاه”، و”شوجيت سيركار”، و”أنيرودا روي شودري” الذي أخرجه كذلك، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “ديباك سيجال”، وشاركه البطولة كل من “تابسي بانو”، و”كيرتي كولهاري”، و”أندريا تارنج”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين وربع تقريبًا، وهو واحد من أعلى الأفلام الهندية جماهيرية وتقييمًا على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” حيث يحتل المركز 65 على الموقع بتقييم 8.2/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 100%.

Black

بوستر فيلم Black

الفيلم المستوحى شخصية بطلته من شخصية الأديبة الأمريكية الشهيرة “هيلين كيلر”، وأحداثه مأخوذة من الفيلم الحائز على جائزتي أوسكار عام 1963 “The Miracle Worker“، ويحتل الفيلم المركز الأول في قائمة الأفلام الهندية الأكثر تحقيقًا للأرباح في الخارج لعام 2005.

وتدور أحداث الفيلم حول الفتاة الصماء والعمياء “ماكنالي” والتي تزور مُعلمها السابق “ديبراج ساهاي” الذي يُعاني من مرض الزهايمر، وفي المصحة التي يُقيم بها “ديبراج” يستعيدوا سويًا ذكريات طفولتها ومراهقتها وهي الذكريات التي نتعرف فيها على علاقتهم ببعضهم البعض وتأثيره الإيجابي على حياتها، فبعدما فقدت سمعها وبصرها وهي طفلة في الثانية من عمرها لتُصاب بالإحباط الشديد الذي يتحول لغضب وتُصبح طفلة عنيفة إلى أن تتغير حياتها وهي في الثامنة من عمرها عندما يدخل حياتها المُعلم “ديبراج” الذي ييستخدم معها طرقًا غير تقليدية ليبدآ سويًا رحلة عمر تُغير حياتها للأفضل.

كتب الفيلم الثلاثي “بهافاني آير”، و”براكاش كاباديا”، و”سانجاي ليلا بهنسالي” الذي أخرجه كذلك، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “ديبراج ساهاي”، وشاركه البطولة كل من “راني موخرجي”، و”آيشا كابور”، و”شيرناز باتيل”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين تقريبًا، وهو واحد من أعلى الأفلام الهندية جماهيرية وتقييمًا على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” حيث يحتل المركز 35 على الموقع بتقييم 8.2/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 70%.

Badla

بوستر فيلم Badla

الفيلم الذي عُرض في 8 مارس الماضي والمأخوذ من الفيلم الإسباني “The Invisible Guest“، وحقق الفيلم حتى الآن أرباح تجاوزت الـ 19 مليون دولار رغم أن ميزانيته لم تتجاوز المليون ونصف مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة الأعمال الناجحة الشابة “ناينا سيثي” والتي تنقلب حياتها كلها رأسًا على عقب بعدما يتم اتهامها بقتل عشيقها، ويقوم محاميها بتعيين محامي جنائي شهير يُدعى “بادال غوبتا” للدفاع عنها، وفي إحدى الليالي المتأخرة يجتمع “بادال” مع “ناينا” لتجهيزها للمحاكمة وتفسير ما حدث في ليلة وقوع الجريمة، تؤكد “ناينا” أنها لا علاقة لها بالجريمة وأنها قد تم ابتزازها هي وعشيقها بشأن علاقتهم السرية وأجبرهم المبتز على الذهاب إلى غرفة أحد الفنادق لدفع مبلغ مالي هناك، وأنها تم إفقادها الوعي وعندما استيقظت وجدت جثة عشيقها، لا يُصدق “بادال” الأمر ويؤكد أن هناك شيئًا تُخفيه “نانينا” عنه، وبالفعل عندما يتم مراجعة الأحداث مرة تلو المرة يتم كشف العديد والعديد من المفاجآت.

كتب الفيلم كل من “راج فاسانت”، و”سوجوي جوش” الذي أخرجه كذلك، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “بادال جوبتا”، وشاركه البطولة كل من “تابسي بانو”، و”دينزل سميث”، و”توني لوك”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين تقريبًا، وهو واحد من أعلى الأفلام الهندية جماهيرية وتقييمًا على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” حيث يحتل المركز 103 على الموقع بتقييم 8.3/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 55%.

Lakshya

بوستر فيلم Lakshya

الدراما الحربية التي تدور أحداثها على خلفية الحرب “الباكستانية – الهندية” عام 1999، وتدور أحداثه حول الشاب المستهتر المدلل “كاران شيرجيل” ابن أحد كِبار رجال الأعمال، والمرتبط بعلاقة عاطفية مع “رومي” الفتاة الجميلة التي تعمل بالصحافة، عندما تُخبره “رومي” في إحدى الشجارات أنه شخص غير مسؤول ولا يُخطط لحياته يذهب “كاران” لينضم إلى الجيش الهندي.

وفي الأكاديمية العسكرية يتابع “كاران” استهتاره وعدم انضباطه حتى تنفصل عنه “رومي”، فيُقرر تغيير حياته والالتزام ويعود إلى الأكاديمية ويُنهي دراسته العسكرية ويتم إرساله مع إحدى الكتائب العسكرية إلى كرجيل حيث الحرب الباكستانية الهندية ويعمل هناك تحت إمرة العقيد “سونيل داميل” لتتغير حياته إلى الأبد.

كتب الفيلم “جاويد أختر”، وأخرجه ابنه “فرحان اختر”، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور الكولونيل “سونيل دامل”، وشاركه البطولة كل من “هريثيك روشان”، و”بريتي زينتا”، و”شاراد كابور”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 3 ساعات تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.9/10.

أقرأ أيضًا: أفلام هندية تتميز بالاحترافية العالية .. كشفت وجه بوليوود الآخر!

Sarkar

بوستر فيلم Sarkar

الفيلم المستوحى أحداثه جزئيًا من أول أجزاء سلسلة أفلام “The Godfather“، وتدور أحداثه حول زعيم إحدى العائلات الإجرامية “سوبهاش” الشهير بـ “ساركار” وولديه “فيشنو” الذي يحاول أن يعمل بالإنتاج السينمائي ويُحب إحدى الممثلات رغم أنه متزوج ولديه طفل، و”شانكار” الذي عاد من الولايات المتحدة الأمريكية بعدما أنهى دراسته ومعه حبيبته “بوجا” التي لا تعلم شيئًا عن نشاط “ساركار” الإجرامي.

وبعد خلاف كبير بين “ساركار” وأحد منافسيه قام المنافس بتوريط “ساركار” في حادث اغتيال أحد رجال السياسة الشهيرين، وتُلقي الشرطة القبض عليه ولا يؤمن أحد ببراءته إلا ابنه “شانكار” الذي يتولى أعمال العائلة في غياب والده، ويسعى لإثبات براءته في نفس الوقت وتتوالى الأحداث.

كتب الفيلم “مانيش غوبتا”، وأخرجه “رام جوبال فارما”، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “ساركار”، وشاركه البطولة كل من ابنه “أبهيشيك باتشان”، و”كاي كاي مينون”، و”كاترينا كييف”، و”تانيشا موكرجي”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.7/10.

Piku

بوستر فيلم Piku

الفيلم الكوميدي الذي حقق نجاح كبير وقت عرضه حيث تجاوزت أرباحه في عام 2018 الـ 22 مليون دولار، بينما لم تتجاوز ميزانيته الـ 6 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول “بيكو” المهندسة الشابة التي تعيش مع والدها المُسن “باشكور”، “بيكو” تعيش حياتها وفق مزاجها الخاص تبعًا لمعتقداتها التي يعترض عليها والدها دومًا، لذا فهما على خلاف دائم إلا أن هذا الخلاف لا يمنع ارتباطهم الوثيق ببعضهما البعض، وأثناء قيامهما برحلة من “دلهي” إلى “كلكتا” يقابلان “رانا” الذي يتقرب إلى “بيكو” خلال رحلتها مع والدها ويحاول تحمل والدها وتصرفاته الغريبة لحافظ على علاقته بها الأمر الذي يخلق عشرات المواقف الكوميدية بين الثلاثي على مدار أيام الرحلة.

كتب الفيلم “جوهي شاتورفيدي”، وأخرجه “شوجيت سيركار”، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور والد بيكو “باشكور بانيرجي”، وشاركه البطولة كل من “ديبيكا بادوكون”، و”عرفان خان”، و”جيسو سينجوبتا”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.6/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 87%.

Aankhen

بوستر فيلم Aankhen

الفيلم الذي احتل المركز الثالث في قائمة الأفلام الهندية الأكثر تحقيقًا للأرباح في الخارج لعام 2002.

وتدور أحداث الفيلم حول مدير البنك صاحب الشخصية العصبية “فيجاي سينغ” والذي يتم فصله من العمل بعد قيامه بالتعدي بالضرب على أحد موظفي البنك، ويخطط “فيجاي” للانتقام من البنك بسرقته، ويضع خطة مُحكمة يستخدم فيها ثلاث رجال عميان يقوموا بتنفيذ خطته وسرقة البنك بالفعل، إلا أن خطته المُحكمة تتهاوى بعدما يتم الكشف عن هوية أحد السارقين وفي نفس الوقت يهرب الثلاث لصوص بالمجوهرات التي سرقوها من البنك ويرفضون إخباره بمكانها لتتوالى الأحداث المثيرة.

كتب الفيلم كل من “آتيش كاباديا”، و”فيبول أمروتلال شاه” الذي أخرجه كذلك، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “فيجاي سينغ راجبوت”، وشاركه البطولة كل من “أكشاي كومار”، و”أرجون رامبال”، و”سوشميتا سين”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 3 ساعات تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.6/10.

Kabhi Khushi Kabhie Gham

بوستر فيلم Kabhi Khushi Kabhie Gham

الفيلم الذي ظل لسنوات هو الفيلم الهندي الأكثر ربحًا على الإطلاق إلى أن تفوق عليه بعد عدة سنوات فيلم “Kabhi Alvida Naa Kehna”.

وتدور أحداثه حول رجل الأعمال الثري “ياشفاردان رايتشاند” الذي يعيش في “دلهي” ولديه ولدان هما “راهول” و”روهان”. يعلم جميع أفراد الأسرة ماعدا “روهان” أن “راهول” مُتبنى، “ياشفاردان” شخص صارم مُتمسك بالعادات والتقاليد لذا يرفض تمامًا حب “راهول” للفتاة الفقيرة “أنجالي” ويرى أنها علاقة غير متكافئة ويطلب من “راهول” الانفصال عنها.

يرفض “راهول” طلب والده ويُقرر هجر المنزل والزواج بحبيبته، ويذهب لـ “روهان” في المدرسة الداخلية ليودعه ويطلب منه العناية بوالدتهم دون أن يُفسر له لماذا سيغادر، وبعد عشر سنوات يعلم “روهان” بالحقيقة ويُقرر الذهاب إلى “لندن” حيث يعيش “راهول” وزوجته آلان ليجمع شمل الأسرة من جديد وتتوالى الأحداث.

كتب قصة الفيلم وأخرجه “كاران جوهر”، بينما كتب السيناريو والحوار “شينا باريك”، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “ياشفاردان رايتشاند”، وشاركه البطولة كل من زوجته “جايا باتشان”، و”شاروه خان”، و”كاجول”، و”هريثيك روشان”، و”كارينا كابور”، و”راني موخرجي”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 3 ساعات ونصف تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.5/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 100%.

Khakee

بوستر فيلم Khakee

تدور أحداث الفيلم حول الدكتور “إقبال أنصاري” المتهم بالإرهاب حيث تم ضبط أسلحة في منزله واتهامه بالعمل لصالح المخابرات الباكستانية، وعند نقل “أنصاري” إلى مومباي لمحاكمته يتم نصب كمين للقافلة التي تقله في محاولة لتهريبه وتفشل تلك المحاولة رغم مقتل أغلب الفريق المرافق، حيث تتمكن الشرطة من تأمينه ويُقرر مفوض الشرطة تكوين فريق بقيادة الضابط ” أنانت شريفاستاف” لمرافقة “أنصاري” إلى مومباي وهي المهمة التي لن تكون سهلة على الإطلاق.

كتب الفيلم كل من “شريدهار راغافان”، و”راجكومار سانتوشي” الذي أخرجه كذلك، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور نائب مفوض الشرطة “أنانت كومار شريفاستاف”، وشاركه البطولة كل من “أكشاي كومار”، و”أجاي ديفجان”، و”آيشواريا راي”، و”توشار كابور”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 3 ساعات تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.5/10.

102 Not Out

بوستر فيلم 102 Not Out

فيلم كوميدي تدور أحداثه حول “داتاترايا فاخاريا” المُسن الذي يبلغ من العمر 102 عام ويعيش حياته ببساطة ومرح ويستمتع بتفاصيل حياته اليومية، بينما يعيش ابنه “بابول” الذي يبلغ من العمر 76 عام على النقيض حيث يعتقد أنه أصبح أكبر من أن يستمتع بأي شيء في الحياة.

يسعى “داتاترايا” إلى تحقيق الرقم القياسي كأكبر الأشخاص عمرًا على وجه الأرض، لذلك يسعى لتجنب الأشخاص السلبية ويُهدد ابنه أنه مالم يتوقف عن التصرفات السلبية فسيقوم بإرساله لإحدى دور المسنين، في حين يسعى الاين للتواصل مع ابنه الذي يعيش في الولايات المتحدة وتتوالى الأحداث بين الثلاثي بعد عودة الحفيد للهند لتنشأ المواقف الكوميدية النابعة من اختلاف شخصية كل واحد منهم عن الآخر.

كتب الفيلم “سوميا جوشي”، وأخرجه “أوميش شوكلا”، ويؤدي “أميتاب باتشان” دور “داتاترايا فاخاريا”، وشاركه البطولة كل من “ريشي كابور”، و”جيميت تريفيدي”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 100 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.5/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 60%.

وبالطبع لا يمكن إغفال ذِكر أدوار وأفلام هامة لأميتاب باتشان في الألفية الجديدة لا يتسع المجال للحديث عنها مثل:

  • Baghban
  • Paa
  • Te3n
  • Mohabbatein
  • Viruddh
  • Shootout at Lokhandwala
  • The Last Lear
  • Wazir
  • Dev

وأخيرًا كانت هذة هي أفضل أعمال أيقونة بوليوود “أميتاب باتشان” في الألفية الجديدة فما هو في رأيك أفضل أعماله؟

أقرأ أيضًا: تريلر الجزء الثالث من مسلسل Westworld مع قصص جديدة وحدائق أقدم!

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام أميتاب باتشان : أيقونة السينما الهندية والضوء الذي لن يخبو بريقه أبدًا"