من هو طاهر الأحسائي - Taher Al-Ahsai؟

طاهر الأحسائي
الاسم الكامل
طاهر علي أحمد القطيفي
الوظائف
شاعر ، مطرب ، ملحن
تاريخ الميلاد
1929-01-01 (العمر 91 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الأحساء

: مُطربٌ وملحنٌ وشاعرٌ سعودي شهير، واحدٌ من ألمع النجوم في المملكة العربية السعودية، كان له بصمته الخاصة في الفن الشعبي السعودي، يذخر رصيده بعددٍ من الأعمال التي حفرت اسمه في ذاكرة محبيه.

نبذة عن طاهر الأحسائي

طاهر الأحسائي مُطربٌ وملحنٌ وشاعرٌ سعودي قدير، لمع نجمه في سماء الوسط الفني في المملكة العربية السعودية خلال فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وبرزت موهبته منذ الصغر فقدم عددًا من الأغاني بطريقةٍ مُميزةٍ برفقة آلة العود التي تعلم العزف عليها منذ بداية انطلاقته الفنية.

عُرف كواحدٍ من ركائز الفن الشعبي في المملكة العربية السعودية خاصةً مع انتشار أغانيه عبر أثير الإذاعة التي تعاون من خلالها مع عددٍ من الشعراء أشهرهم محمد الجنوبي وعبدالله السبيعي، قبل أن يتعاقد مع عددٍ من شركات الانتاج الفني مثل صوت الجناحين والوحدة والوادي الأخضر.

حصل على جوائز وتكريماتٍ عديدةٍ أثبتت أن طاهر الأحسائي كان علمًا من أعلام الأغنية الشعبية السعودية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن طاهر الأحسائي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طاهر الأحسائي

وُلد طاهر علي أحمد القطيفي الشهير بطاهر بن الأحسائي عام 1929 في مدينة المبرز في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وعمل منذ طفولته مع والده في كزرعةٍ في تلك المدينة، دون أن يُشكل ذلك عائقًا يمنعه من إبراز موهبته الغنائية التي ظهرت من خلال ترديده لبعض الأغاني أثناء العمل بالزراعة.

قرر طاهر التفرغ لتعلم الغناء والموسيقا فترك العمل مع والده في المزرعة وبدأ بتعلم العزف على آلة العود بدعمٍ كبيرٍ من المطرب مطلق دخيل الذي وجد فيه موهبةً مميزةً تستحق كل الدعم؛ دفعه طموحه الكبير للانتقال إلى مدينة الدمّام قبل أن يعود مُجددًا غلى الأحساء ويبدأ بإحياء الحفلات والمناسبات المحلية كخطوةٍ أولى في مشواره الفني الطويل.

إنجازات طاهر الأحسائي

كانت انطلاقة طاهر الأحسائي الفنية خلال فتر الخمسينيات  من خلال تسجيله لأولى أغنياته وبثّها على الإذاعة في مدينة الدمّام بعنوان "سبحان من انبع الما وانبت الأخضر " تعاون فيها مع الشاعر عبد الله السبيعي، ليتبعها تسجيل أول أسطوانة موسيقيةٍ له في البحرين ضمّت عددًا من الأغاني كان منها أغنيةٌ بعنوان "يقول بن سبت يا سيد الملاح" من كلمات الشاعر راضي السبت.

في رصيده عددٌ كبيرٌ من الأغاني المميزة كان منها الأغنية الشهيرة بعنوان "الله على الجمس" من كلمات الشاعر حمد، وأغنية بعنوان "يا ناس حالي راح" وأغنية "يا مناظر" وأغنية "يا ليت الوقت يسمح" وأغنية "الألفية وأغنية "البارحة يا حبيبي" وأغنية البارحة كلن بنومه تهنى" وأغنية "مبروك لك يا هوى بالي" وأغنية "حي المنازل" وأغنية "حبيبي ليش ما توافق" ,اغنية "يا طبيب الشميسي" وأغنية "الجوهر الصافي" وأغنية "أسبابك حبيبي".

غنى طاهر الأحسائي الألفية الأولى والثانية من كلمات الشاعر محمد الجنوبي، يُضاف إليها أغنية "قلبي نهيض وقال" وأغنية "إن كنت مسافر يا خي"؛ وحصل على تكريمٍ مُقدّمٍ من الجمعية السعودية للثقافة والفنون في الدمام

أشهر أقوال طاهر الأحسائي

حياة طاهر الأحسائي الشخصية

تزوج طاهر الأحسائي مرتين، وأنجب من زجته الأولى قبل انفصالهما ولدًا واحدًا اسمه علي وابنتين، ثم أنجب من زوجته الثانية ستة أولادٍ وخمس بنات.

وفاة طاهر الأحسائي

عانى طاهر الأحسائي من المرض فترةً قبل أن توافيه المنية في 22- أيلول/سبتمبر - 2014 في مستشفى الملك عبد العزيز في الأحساء.

حقائق سريعة عن طاهر الأحسائي

في البداية لم يتمكن طاهر الأحسائي من التعلم جيدًا على آلة العود؛ فقد ظل الفن ممنوعًا في السعودية حتى سمح الملك سعود به.

فيديوهات ووثائقيات عن طاهر الأحسائي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14