من هو هزاع علي المنصوري - Hazzaa Ali Almansoori


  • الاسم الكامل

    هزاع علي المنصوري

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Hazzaa Ali Almansoori

  • الوظائف

    طيار ورائد فضاء

  • تاريخ الميلاد

    13 ديسمبر 1983

  • الجنسية

    الاماراتية

  • مكان الولادة

    الإمارات العربية المتحدة , أبو ظبي

  • درس في

    اجازة في الطيران

  • البرج

    القوس

  • الحسابات الاجتماعية

ما لا تعرفه عن

هزاع المنصوري هو أول رائد فضاء إماراتي؛ إذ انطلق، في 25 سبتمبر 2019، في أول مهمة…

السيرة الذاتية لـ

هزاع المنصوري هو أول رائد فضاء إماراتي؛ إذ انطلق، في 25 سبتمبر 2019، في أول مهمة علمية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). حملت البعثة شعار “طموح زايد”؛ مما جعل الإمارات الدولة التاسعة عشرة على مستوى العالم، والأولى في المنطقة العربية، التي تسافر إلى محطة الفضاء الدولية.

ويعتبر هزاع المنصوري من أوائل رواد الفضاء الذين تم اختيارهم في برنامج الإمارات لرواد الفضاء؛ الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ ولي عهد. أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية عام 2017.

ويهدف البرنامج إلى تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء؛ للقيام بمهام علمية مختلفة.

بدايات

خلال طفولته، أحب “المنصوري” استكشاف النجوم والنيازك ومشاهدتها في الليالي المظلمة في صحراء ليوا؛ حيث قضى معظم حياته المبكرة. كان يحلم، منذ نعومة أظفاره، بأن يكون طيارًا، ناهيك عن شغفه الشديد بالقراءة عن الطائرات والرحلات الفضائية.

تخرج من كلية خليفة بن زايد الجوية عام 2004 حاصلًا على البكالوريوس في الطيران، وانضم، على إثر ذلك، إلى القوات المسلحة الإماراتية وأصبح طيارًا عسكريًا. في عام 2018، كان واحدًا من شخصين تم اختيارهما ليكونا أول رواد فضاء في الإمارات العربية المتحدة، وتم اختيارهما من  بين أكثر من 4000 شخص.

سافر إلى أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية؛ للتدريب لمدة ثلاث سنوات، ثم عاد إلى الإمارات لاستكمال تدريبه. بعد أربع سنوات من عودته، أصبح هزاع المنصوري أصغر طيار عسكري على متن طائرة F-16، وهو ما كان إنجازًا كبيرًا في سجله.

كما أنه مؤهل ليكون طيارًا لاختبار الطيران وتقييم الطائرات، وكان من أوائل الطيارين العرب والإماراتيين الذين شاركوا في معرض دبي الجوي بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس القوات الإماراتية. وقدم عرضًا في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2017، والذكرى الخمسين لتأسيس القوات الجوية الإماراتية 2018.

حياة الشخصية

ولد هزاع المنصوري في 13 ديسمبر 1983 في الوثبة، ثم انتقل مع عائلته، بعد ذلك، إلى منطقة الظفرة غرب أبوظبي.

تزوج هزاع المنصوري في يوليو 2007 ولديه أربعة أطفال: مريم وعلي وعبدالله ومنصور.

 

حقائق عن

أجرى هزاع المنصوري 31 تجربة علمية، منها 16 تجربة أجريت بالتعاون مع وكالات الفضاء الدولية، بما في ذلك روسكوزموس الروسية، ووكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية (إيسا)، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

وتضمنت 15 تجربة أخرى من هذه التجارب مدارس في الإمارات العربية المتحدة كجزء من مبادرة مركز محمد بن راشد للفضاء للعلوم في الفضاء.

بدأ المنصوري، استعدادًا لبعثته الفضائية الأولي، تدريبه في 3 سبتمبر 2018، في مركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء في ستار سيتي في موسكو، بناءً على اتفاق مع وكالة روسكوزموس.

وتلقّى أيضًا تدريبًا في هيوستن في تكساس، وكولونيا في ألمانيا، كجزء من اتفاقيات الشراكة مع وكالات الفضاء الكبرى، بما في ذلك وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وجاكسا.

تضمن البرنامج التدريبي، الذي تم إعداده خصيصًا لبعثة 25 سبتمبر، موضوعات مختلفة. وشمل ذلك التدريب على مهمة هزاع المنصوري العلمية، وإطلاعه؛ من خلال التدريب الشامل، على جميع أقسام ووحدات المحطة الفضائية الدولية، وكيفية استخدام أجهزتها ومعداتها، وتمارين الطوارئ على الحرائق، والتعامل مع الضغط المنخفض وتسرب الأمونيا داخل المحطة، بالإضافة إلى تدريب البقاء على قيد الحياة.

وتم تدريب المنصوري على البدلة الفضائية التي يصل وزنها إلى 10 كجم وكيفية ارتدائها في حالة انعدام الجاذبية، بالإضافة إلى تدريبه على أداء المهام اليومية مثل إعداد الطعام، وكيفية استخدام الكاميرا لتوثيق الأحداث والتقاط صور للأرض والتواصل مع المحطات الأرضية وغيرها من المهام اليومية أثناء المهمة. وخضع المنصوري لأكثر من 90 دورة، وبلغ إجمالي ساعات التدريب أكثر من 1400 ساعة.

أشهر أقوال

سنعود لنفتح طريقنا الذهبي في الفضاء لتتألق النجوم بأسمائنا

إنجازات

اختير هزاع المنصوري من بين 4022 مرشحًا، بعد سلسلة من الاختبارات العقلية والبدنية في الإمارات وخارجها. وقد لعبت خلفيته العسكرية دورًا كبيرًا في تفوقه في اللياقة البدنية، والتي خضع لها سابقًا في الإمارات وخارجها، للتأهل ليصبح طيارًا مدربًا لطائرة F-16B60 وطيارًا تجريبيًا، طيار عرض فردي في F-16B60.

تلقى عددًا من الدورات التدريبية مثل دورة البقاء على قيد الحياة في الماء، ودورة GYRO LAP حتى 9G، ودورة الارتباك المكاني، وتمرين RED Flag في الولايات المتحدة، لاس فيجاس.

كجزء من الاتفاقية المبرمة بين مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC) ووكالة الفضاء الروسية Roscosmos لتدريب رواد فضاء إماراتيين، سافر المنصوري إلى روسيا في سبتمبر 2018 لتلقي التدريب اللازم لمهمة 25 سبتمبر.

بيانات أخرى عن

أقلعت مركبة الفضاء سويوز من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء، من بينهم هزاع علي المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي يتم إرساله إلى الفضاء.

انطلقت المركبة الفضائية التي كانت تقل هزاع المنصوري والأمريكية جيسيكا مئير والروسي أوليغ سكريبوتشكا، دون مشاكل، من سهول كازاخستان الساعة 13:57 بتوقيت جرينتش، بحسب مشاهد بثتها وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”.

آخر تحديث: