من هو عبد الباري عطوان - Abdel Bari Atwan؟

عبد الباري عطوان
الاسم الكامل
عبد الباري عطوان
الوظائف
صحفي ، كاتب ، محلل سياسي
تاريخ الميلاد
1950 - 02-17 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
بريطانية،فلسطينية
مكان الولادة
فلسطين, غزة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

عبد الباري عطوان كاتب وصحفي فلسطيني له مسيرة حافلة في عالم السياسة وخاض في عالمنا العربي العديد من المسائل العميقة وكتب الكتب والمقالات التي كان لها تأثيراً مصيرياً على القراء. ترأس العديد من الصحف ومنها القدس العربي و رأي اليوم.

نبذة عن عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان كاتب وصحفي ومحلل سياسي فلسطيني، وهو رئيس صحيفة “رأى اليوم” وهي صحيفة عربية مستقلة تصدر من لندن ومقرها الرئيس في منطقة فولهام بالعاصمة الانجليزية. رجل إنتقل من المخيمات ومعاناة الطفولة الى مكانة مرموقة في الصحافة العالمية ومحط إهتمام القنوات الإخبارية في اللقاءات والمقابلات. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الباري عطوان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الباري عطوان

ولد عبد الباري عطوان في 17 فبراير عام 1950 م في مخيم دير البلح في مدينة دير البلح في غزة وأصل عائلته من مدينة أسدود أما أسرته فهي مكونه من أب و أم و 10 أبناء و كانت هذه الاسرة بسيطة جدا عاشت وسط ظروف صعبة بداخل مخيم للاجئين.

أكمل عبد الباري عطوان تعليمه الابتدائي في مخيم رفح، ثم انتقل الى الاردن واتم تعليمة الاعدادي والثانوي، وفى المرحلة الجامعية انتقل الى مصر ودرس في جامعة القاهرة حيث تخرج من كلية الاعلام، وحصل بعدها على دبلوم الترجمة من الجامعة الامريكية في القاهرة.

إنجازات عبد الباري عطوان

بدأ عبد الباري عطوان بالاتجاه الى العمل بعد ان اتم المراحل التعليميه المختلفة وكان أول عمل له بجريدة البلاغ في ليبيا و بعد ذلك انتقل الى العمل بجريدة المدينة في السعودية.

في عام 1978 انتقل عطوان إلى لندن وعمل هناك في كل من جريدة الشرق الأوسط  و ”مجلة المجلة” وظل يعمل بهم حتى عام 1980 حيث في هذا العام تمكن عطوان من انشاء مكتب لندن لجريدة المدينة و لكن بعد 4 أعوام  قرر ان يعود الى جريدة الشرق الأوسط .

كان لعطوان بالإضافة الى عالم الصحف العديد من الكتب ومنها: القاعدة 2005، السر 2006، وطن من كلمات 2007، وطن من كلمات: ما بعد بن لادن 2012، ما بعد بن لادن 2013، الدولة الأسلامية: الجذور، التوحش، المستقبل 2015، ما بعد بن لادن 2017.

أما الكتاب الذي جاء عنوانه «رحلة فلسطينية من مخيم اللاجئين إلى الصفحة الأولى» هو عبارة عن مذكّرات تحكي الرحلة التي قطعها عطوان من مخيم دير البلح للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة إلى رئاسة تحرير صحيفة «القدس العربي» في لندن منذ عام 1989 وحتى العاشر من تموز عام 2013.

حصل الصحفي و الإعلامي عبد الباري عطوان على مجموعة من الجوائز المميزة، وهذه الجوائز على المستويين المحلي والعالمي ومنها  جائزة  أفضل برنامج أخباري، جائزة القناة الأخبارية للعام، جائزة  أفضل مذيع أخباري، جائزة اصغر صحفي للعام، جائزة أهم قصة أخبارية، جائزة التواصل الثقافي شمال- جنوب لسنة 2003  ولكن تقاسمها مع إيغناسيو راموني.

كما ساهم عبد الباري عطوان في العديد من الدورات السياسية المختصة بقضايا الشرق الأوسط بالعالم العربي ويقوم بمناقشة العديد من القضايا العربية ب CNN.

أشهر أقوال عبد الباري عطوان

حياة عبد الباري عطوان الشخصية

عبد الباري عطوان متزوج وله من الأبناء زلفا عطوان ومحمد عطوان.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الباري عطوان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/27