من هو ألفريد مولينا - Alfred Molina؟

ألفريد مولينا
الاسم الكامل
ألفريد مولينا
الوظائف
تاريخ الميلاد
1953-05-24 (العمر 68 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
بريطانيا, لندن
درس في
مدرسة جيلدهول للموسيقى والدراما
البرج
الجوزاء

ممثل تلفزيوني وسينمائي ومسرحي انجليزي، لديه رصيد فني كبير يتجاوز الخمسين عملًا، خلال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 40 عامًا.

نبذة عن ألفريد مولينا

ألفريد مولينا، ممثل إنجليزي دخل عالم الفن منذ المراهقة، وكانت بدايته من المسرح.

انتقل للعمل مع شركة رويال شكسبير المرموقة، وقدم أداءً رائعًا في  إحدى المسرحيات عام 1979، وانتقل لاحقًا للعمل في السينما، وقدم أدوار متنوعة، وسجل رصيدًا فنيًا غنيّا، فقد أدى شخصيات غير بريطانية أو أمريكية، فكان الروسي والكوبي واليوناني.

أما على الشاشة الصغيرة كان له حضورٌ جميل ولافت كما السينما والمسرح، وترشح عن أحد أدواره التلفزيونية لجائزة إيمي وجولدن جلوب، فهو باختصار الفنان الشامل المتألق.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألفريد مولينا

وُلد الممثل ألفريد مولينا في 24 مايو عام 1953، في بادينغتون لندن إنجلترا، لوالدته الإيطالية جيوفانا التي غادرت إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية، وعَمِلَت طاهية ومدبرةً للمنازل، ووالده إستيبان مولينا الإسباني الأصل ومهاجرٌ إلى إنجلترا قبل الحرب، وكان يعمل نادلًا في المطاعم كما عمل سائقًا.

نشأ ألفريد مولينا في نوتينغ هيل، إحدى مناطق انتشار المهاجرين في إنجلترا، عندما كان في سن التاسعة تابع فيلم الدراما التاريخية Spartacus، الذي أُنتِج عام 1960، وأُعجب به كثيرًا وقرر أن يصبح ممثلًا، لذلك ارتاد مدرسة جويلدهول لفنون الموسيقا والتمثيل، وانتسب لاحقًا للمسرح الوطني للشباب.

بالفعل ظهر مولينا لأول مرة على خشبة المسرح عام 1978، في مسرحية The Losers، أما عن انطلاقته في عالم السينما فكانت عام 1981، حيث حصل على دورٍ صغيرٍ  وهو شخصية ساتيبو في فيلم المغامرة الأمريكي Raiders of the Lost Ark.

إنجازات ألفريد مولينا

بعد دخوله لعالم السينما عام 1981، شارك في نفس العام في مسرحية Oklahoma التي قُدِّمت على مسرح قصر لندن في نفس العام. وعام 1985، كان عامًا استثنائيًا بالنسبة لمولينا، قدم خلاله مشاركته الرائعة في الفيلم الرومانسي الكوميدي Letter to Brezhnev، بعدها لعب دور البطولة "كينيث هاليويل" في الفيلم البريطاني Prick Up Your Ears.

في عام 1989، ظهر في السلسلة التلفزيونية البريطانية التي أنتجتها وعرضتها قنوات BBC، Screen one و Screen Two، وفي نفس العام شارك أيضًا في مسرحية ديفيد ماميت Speed-the-Plow، التي عُرضت على المسرح الوطني الملكي، وتم ترشيحه عن أدائه فيها لجائزة لورانس أوليفيه.

لاحقًا في عام 1991، شارك بدور مودي في فيلم Not Without My Daughter، وجسد شخصية الأب والزوج السيء الذي تهرب منه زوجته وابنته. في نفس الفترة كان له مشاركات بسيطة في المسلسلات التلفزيونية Ashenden و Performance و Boon.
وفي عام 1993، كان له مشاركة في فيلم The Trial، كما شارك في مسرحية The Night of the Iguana.
ظهر بعدها في مسرحية Molly Sweeney، كما شارك في الفيلم الكوميدي Maverick، وفيلم الخيال العلمي والرعب Species، ودراما الغموض والتشويق Before and After، كما ظهر بدور كليف في فيلم The Steal، وكان ذلك بين عامي 1994 و 1996.

في عام 1997، كان له ظهورٌ سينمائيٌّ مميز ترك بصمةً في مسيرته المهنية، وذلك بلعبه دور راهاد جاكسون، وهو عامل في ملهى ليلي يصبح نجم أفلام إباحية، في فيلم Boogie Nights، الذي أخرجه بول توماس أندرسون.

في عام 1998، جسد شخصية هوغ في فيلم الدراما Pete's Meteor. في عام 1999، بدأ بالمشاركة في السلسلة Ladies Man، إلى جانب بيتي وايت بدور جيمي ستايلز، كما شارك في فيلم Magnollia ، والفيلم الكوميدي Dudley Do-Right  في نفس العام.

في العام التالي شارك في الفيلم البريطاني- الأمريكي الرومنسي Chocolate، والفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب جون هاريس.

كان عام 2001 حافلًا بالنسبة لمولينا، فقد ظهر في عدة أفلام منها Murder on the Orient Express المأخوذ عن رواية الكاتبة أجاثا كريستي التي تحمل ذات الاسم، وفيلم Frida، بدور دييغو ريفيرا.

في عام 2003، شارك في فيلم Coffee and Cigarettes، كما شارك في  المسلسل الكوميدي الأمريكي Bram & Alice.

في عام 2004، شارك في فيلم Spider-Man2. وفي عام 2006، لعب دور الأسقف مانويل أرينجاروسا في فيلم الغموض والإثارة The Da Vinci Code، كما شارك بدور ديك في فيلم The Hoax، وشارك في الفيلم المأخوذ من مسرحية شكسبير الشهيرة As You Like It.

عام 2006، كان له مشاركات صوتية في أفلام  Chill Out Scooby-Doo، كما شارك في نفس العام في ست حلقات من The Company، بدور هارفي توريتي. وفي عام 2009، بدأ بلعب دور مارك روثكو في مسرحية Red، وحصل على جائزة دراما دوري عن هذا الدور، كما شارك في أفلام الأنمي The Pink Panther 2، و فيلم Wonder Woman.

لاحقًا قدم دور المحقق ريكاردو موراليس في المسلسل التلفزيوني Law & Order، حظي بعده بالكثير من الإعجاب والتقدير من قبل جماهيره ومُعجبيه، الأمر الذي ساعده في الحصول على الدور الرئيسي في فيلم Roger & Val Have Just Got In، وهكذا حصل على شهرةٍ واسعةٍ في بلاده.

في عام 2012، كان له مشاركة في فيلم The Forger. وفي العام التالي 2013 أيضًا، أعطى صوته لإحدى شخصيات Gravity Falls و Justin and the Knights of Valor. كما لعب دور الدكتور هاردينغ في الدراما الطبية Monday Mornings. بالإضافة للعديد من المشاركات في عدة أعمال مثل Bless Me و ultima.

أما عام 2014، كان عامًا مهمًا جدًا بسبب أدائه لشخصية جورج في الفيلم الرومانسي Love Is Strange، وهو رجلٌ مثلي الجنس يتزوج في نهاية الفيلم من حبيبه بعد رحلةٍ طويلةٍ استمرت 39 عامًا، بالإضافة لحصوله على دورٍ بطوليٍّ في المسلسل التلفزيوني Matador.

في عام 2016 ، تم اختياره لأداءٍ صوتي في سلسلة الرسوم المتحركةDreamWorks  Dragons، كما قام بدورالبطولة في مسلسل Close to the Enemy بنفس العام.

في عام 2017، أدى دور روبرت ألدريتش في المسلسل الدرامي Feud: Bette and Joan، وحصل على ترشيح لجائزة الغرامي وجائزة جولدن جلوب.

في عام 2018، شارك بصوته في فيلمي Ralph Breaks the Internet و Henchmen.

وفي عام 2019، لعب دور راي هيرنانديز في فيلم Saint Judy .

أما في عام 2020، كان له مشاركتين في فيلمي The Devil Has a Name و The Water Man.

أشهر أقوال ألفريد مولينا

حياة ألفريد مولينا الشخصية

تزوج ألفريد مولينا من الممثلة والكاتبة الروائية جيل جاسكوين عام 1986، واستمر زواجهما حتى وفاتها في 28 أبريل 2020. لديه منها ثلاثة أولاد، وتقيم عائلته في لوس أنجلوس.

في نوفمبر عام 2019، أكدت المخرجة جينيفر لي أنها على علاقة عاطفية مع مولينا.

حقائق سريعة عن ألفريد مولينا

يتحدث مولينا اللغة الإسبانية والإيطالية بطلاقة.
من محبي موسيقا الجاز.
درس مولينا الدراما في HB Studio في Greenwich Village في مدينة نيويورك الأمريكية.
من المتعاطفين والداعمين لمرضى الإيدز.

فيديوهات ووثائقيات عن ألفريد مولينا

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/06