من هو ألبرت بروكس - Albert Brooks؟

ألبرت بروكس
الاسم الكامل
ألبرت لورنس بروكس
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1949 - 07-22 (العمر 70 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة كارنيجي ميلون،مدرسة بيفرلي هيلز الثانوية
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

ألبرت بروكس هو ممثل ومخرج وكاتب سيناريو أمريكي، اشتهر بأدواره التلفزيونية والسينمائية، بالإضافة لإخراجه لأعمال متميزة.

نبذة عن ألبرت بروكس

يعتبر ألبرت بروكس أيقونة كستانداب كوميدي في الوليات المتحدة الأمريكية، وهو أحد أشهر الممثلين في السينما والتلفزيون، بدأ ظهوره السينمائي بفيلم Taxi Driver للمخرج مارتن سكورسيزي حيث ظهر بدور توم، ومنذ ذلك الحين، بدأ بالظهور بالكثير من البرامج التلفزيونية والأفلام وقدم صوته في برامج الرسوم المتحركة.

بالإضافة لكونه ممثلاً فقد أثبت ألبرت قدرته ككاتب سيناريو ومخرج، فقد حصلت العديد من أعماله الإخراجية على شهرة واسعة، كان ألبرت انتقائياً باختياره لنوعية الأفلام التي يظهر بها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ألبرت بروكس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألبرت بروكس

ولد ألبرت بروكس في 22 يوليو 1947 في بيفرلي هيلز كاليفورنيا، لوالده هاري أينشتاين الذي كان ممثلاً كوميدياً ولوالدته تيلما ليدز والتي كانت أيضاً ممثلة، توفي والده عندما كان في الحادية عشر من عمره، درس بوكس في مدرسة بيفرلي هيلز الثانوية.

بعد ذلك انتقل بروكس إلى جامعة كارنيجي ميلون، حصل على منحة دراسية لمتابعة دراسته ولكنه ترك دراسته الجامعية خلال عام، رغبة منه بمتابعة التمثيل.

إنجازات ألبرت بروكس

خلال ستينيات القرن العشرين، ظهر بعدد من البرامج الحوارية، وفي عام 1969، عندما ظهر ببرنامج تلفزيوني بعنوانDean Martin Variety show، بعد ذلك ظهر بالبرنامج الحواري الشهير The Tonight Show Starring Johnny Carson، أثر أداؤه على العديد للتحول للكوميديا بما في ذلك الممثل ستيف مارتن.

في أوائل سبعينيات، أصدر ألبرت ألبومين كوميديين الأول بعنوان Comedy Minus One و A Star is Bought، لقد حققا نجاحاً كبيراً، إلا أن بروكس ابتعد مؤقتاً عن كوميديا الموقف.

في عام 1975، أنتج بروكس ستة أفلام قصيرة للبرنامج التلفزيوني الشهير Saturday Night Live في موسمه الأول، ومن هذه الأفلام The Impossible Truth و Heart Surgeryو Sick، وعرضت على قناة CBC،

وفي نفس العام، صدر فيلم Taxi Driver للمخرج مارتن سكورزي، يعد الفيلم من أهم أعمال ألبرت بروكس، على أثره انتقل ألبرت إلى لوس أنجلوس.

في عام 1979، قام بإخراج فيلمه الروائي الأول Real Life، كان محاكاة ساخرة للمسلسل الوثائقي The American Family الذي بث على الشاشة الصغيرة عام 1971.

في فترة الثمانينيات، ظهر بروكس في فيلمين هما The Modern Romance وLost in America، الفيلم الأول لاقى تقدير كبير من النقاد، بينما الثاني يعتبر من أفضل أفلامه.

في 22 مارس 1991، أخرج كتب سيناريو فيلم بعنوان Defending Your Life، بالإضافة إلى لعبه دور البطولة غلى جانب الممثلة ميريل ستيب، كما قام بإخراج والتمثيل في كل من الفيلمين Mother في عام 1996 وThe Muse في عام 1999، حيث نال استحسان النقاد.

في عام 2001، ظهر بروكس إلى جانب الممثلة ليلي سوبيسكي في فيلم My First Mister، والذي لاقى إطراء جيد من قبل النقاد، بعد عامين قدم صوته في فيلم الرسوم المتحركة Finding Nemoحيث أدى دور مارلين،

وفي عام 2011، ظهر بفيلم بعنوان Drive بدور بيرني روز، في نفس العام صدر له كتاب بعنوان 2030.

في عام 2016، قدم صوته في فيلم الأنيمشن The Secret Life of Pets، ومن ثم قدم صوته بدور بطولة في فيلم الأنيمشن Finding Dory.

حصل وترشح للعديد من الجوائز، ففي عام 1988، تم ترشيحه لجائز الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن فيلمه Broadcast News، وحاز على جائزة الكوميديا الأمريكية لأفضل أداء.

في عام 1996، حصل على جائزة دائرة نقاد السينما في نيويورك، وذلك عن سيناريو لفيلم الأم وكانت الجائزة مناصفةً مع مونيكا ماكغوان جونسون.

في عام 2011، فاز ألبرت بعدد من الجوائز لدوره بيرني روز في فيلم Drive ، منها جائزة أوكلاهوما لنقاد السينما وجائزة جمعية فينكس لنقاد الأفلام وجائزة اوستن لنقاد السينما وجائزة لاس فيغاس لنقاد السينما.

أشهر أقوال ألبرت بروكس

حياة ألبرت بروكس الشخصية

أشيع أن ألبرت كان على علاقة غرامية مع الممثلة كاثرين هارولد، كما أنه ارتبط بممثلات أخريات مثل كاري فيشر وجولي هاجرتي، بالرغم من ذلك فقد تزوج بروكس من كيمبرلي شلين التي تعمل كمصممة مواقع ويب، وذلك عام 1997، ولهما طفلان هما يعقوب وكلير.

حقائق سريعة عن ألبرت بروكس

  • رفض دور البطولة في فيلم When Harry Met Sally، لأنه بدا وكأن سيناريو وودي آلن.
  • مدرسة بيفرلي هيلز الثانوية التي تعلم ألبرت بها، تخرجت منها أيضاً أنجلينا جولي وروب راينر.
  • ظهرت والدته التي تخلت عن التمثيل بعد زواجها في عدد قليل من أفلام ألبرت بروكس.
  • لديه شقيق يدعى بوب أينشتاين وهو ممثل كوميدي معروف، واشتهر بشخصية سوبرديف.

فيديوهات ووثائقيات عن ألبرت بروكس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30