من هو عبد الرحمن الوابلي - Abdullrahman Al-wably؟

عبد الرحمن الوابلي
الاسم الكامل
عبد الرحمن الوابلي
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1958-10-10 (العمر 57 عامًا)
تاريخ الوفاة
2016-03-25
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, بريدة القصيم
درس في
جامعة شمال تكساس،كلية الملك خالد العسكرية
البرج
الميزان

كاتب وأكاديمي سعودي ومؤلف طاش ما طاش ومسلسل العاصوف

نبذة عن عبد الرحمن الوابلي

عبد الرحمن الوابلي هو كاتب سعودي، حاصل على الدكتوراه في التاريخ وقد عمل كاتبا في صحيفة الوطن السعودية، وقد شارك الراحل عبد الرحمن الوابلي في كتابة برنامج طاش ما طاش وبرنامج سيلفي وهما من أهم الأعمال التي قام بها، وهو مؤلف مسلسل العاصوف، كما أنه أسس لنظرية إدارة الفقر وإدارة الوفر، وقد توفي في يوم 25 مارس عام 2016. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الرحمن الوابلي.

ولاسم عبد الرحمن معانٍ ودلالات عديدة، يمكن التعرف عليها من خلال: معنى اسم عبد الرحمن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الرحمن الوابلي

ولد عبد الرحمن الوابلي في مدينة بريدة بالقصيم في 10 أكتوبر 1958، ثم التحق بكلية الملك خالد العسكرية بالسعودية، حيث انتقل للعيش في الرياض عند أخواله للدراسة في الكلية العسكرية،

وعندما كان بعمر ال 19 تعرضت والدته وشقيقيه لحادث سير مروع، أدى لفقدانه لهم، ونتيجةً لآلام الفقد، أصيب الوابلي بضعف شديد في عضلة القلب، وهو المرض الذي رافقه طول حياته.

بعد تخرجه من الكلية العسكرية سافر الوابلي إلى الولايات المتحدة مع زوجته لإكمال دراسته بعد حصوله على منحة دراسية، وهكذا نال درجة الدكتوراه في تخصص التاريخ من جامعة شمال تكساس الأمريكية، وعاد بعدها إلى المملكة العربية السعودية وأقام مع عائلته في مدينة الرياض.

إنجازات عبد الرحمن الوابلي

عاد عبد الرحمن الوابلي بعد حصوله على الدكتوراه، إلى بلاده واستقر فيها في مطلع ثمانينيات القرن الماضي،  وعمل مدرسًا أكاديميًا في كلية الملك خالد العسكرية، كما كتب العديد من المقالات في صحيفة الوطن السعودية.

شارك الكاتب عبد الرحمن الوابلي في كتابة معظم حلقات برنامج سيلفي، وقد حققت حلقاته شهرة واسعة جدًا وكسبت عدد كبير من نسب المشاهدة، وتميزت كتابات الوابلي بالكتابات المعتدلة والهادفة التي تسعى لإيصال فكرة للمشاهد بطرق فنية سلسة ورائعة.

كما ساهم الوابلي في كتابة بعض حلقات طاش ماطاش، المسلسل الكوميدي الأكثر شهرة، والذي امتد على مواسم عديدة، وفيه تميزت الحلقات التي كتبها الوابلي بالجرأة والتطرق إلى مواضيع جديدة ومناقشة قضايا المجتمع السعودي بطريقة كوميدية موضوعية جميلة تصل لعقول المشاهد.

أما عن عمله الأهم والذي أصبح حديث الشارع السعودي والعربي وضجت به جميع مواقع التواصل الاجتماعي، الوابلي هو كاتب المسلسل الشهير العاصوف، والمسلسل مأخوذ عن كتاب الكاتب الذي يحمل عنوان بيوت من تراب، الذي سابق الزمن في آخر حياته لإنهائه،

وتقول عائلته أنه كان شغله الشاغل في آخر عامين من حياته وأنه بذل الكثير من الجهد والسهر والتعب لإتمامه ولكن الزمن كان أسرع منه واختطفه الموت قبل النهاية.

يروي العمل أحداث حياة السعوديين في الفترة الزمنية الممتدة بين عامي 1970 -1975، ووثق في كتابه طريقة تفكيرهم وعاداتهم وحياة المقيمين في البلاد بكل جرأة ومصداقية وهو الذي تحول إلى عمل درامي حمل اسم العاصوف، الكلمة التي تعني باللهجة السعودية الرياح الشديدة العاصفة، وقد ركز فيه على دور الأم في الأسرة والكثير من القضايا التي تخص المرأة.

وقد تم عرض العاصوف على موسمين رمضانيين متتاليين عامي 2018 و2019، وأثار جدلًا كبيرًا في الشارع السعودي بين مؤيد لأفكاره الجديدة على المجتمع ومعارض لها وطالب بإيقاف العرض،

ومن الحلقات التي أثارت جدلًا كبيرا حلقة اللقيط التي عرضت في أولى حلقات الموسم الأول، وخاصة بعد طرحه لفكرة كفالة عائلة لطفل لقيط واعتباره هدية سماوية.

أشهر أقوال عبد الرحمن الوابلي

حياة عبد الرحمن الوابلي الشخصية

عبد الرحمن الوابلي متزوج من السيدة لطيفة العييري وله منها أربعة أولاد هم جهاد وفدا و تفاني و عروبة.

وفاة عبد الرحمن الوابلي

توفي عبد الرحمن الوابلي صباح يوم الجمعة في 25 مارس 2016، بعد معاناة طويلة مع ضعف في القلب رافقه منذ بداية الشباب.

تقول زوجته أنه كان متعبًا في آخر يوم من حياته، فقد حجز دورًا في إحدى المستشفيات وبعد يوم طويل في المشفى عاد مرهقًا بشدة وخلد للنوم في غرفته وبعد عدة ساعات كان متعبًا جدًا وتم استدعاء الإسعاف لنقله للمشفى، ولكن الموت كان أسرع. توفي الوابلي عن عمر ناهز ال57 عامًا.

حقائق سريعة عن عبد الرحمن الوابلي

كان يعترض الوابلي على متابعة عائلته لحلقات طاش ما طاش ولا يجد فيه إلا القشور، وفي أحد المرات أثناء تواجده في مكان قريب من مكات تصوير المسلسل، دخل وأبدى رأيه في سطحية المسلسل وكان عندها ناصر القصبي متواجدًا هناك، وهكذا أسندوا إليه كتابة حلقات المسلسل بعد شكوتهم من ضحالة النصوص التي تقدم لهم وهكذا كانت بدايته مع النصوص التلفزيونية فكتب أول حلقة له وتحمل اسم بدون محرم وقد حققت ضجة كبيرة في الشارع السعودي.
لم يساعد أحد الوابلي على كتابة العاصوف كما انتشرت الشائعات حول مساعدة القصبي له.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الرحمن الوابلي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/08/22