من هو عبد الرحمن الراشد - Abdulrahman Al-Rashed؟

عبد الرحمن الراشد
الاسم الكامل
عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الراشد
الوظائف
إعلامي
تاريخ الميلاد
1956-07-04 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
الجامعة الأمريكية في واشنطن
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

عبد الرحمن الراشد اعلامي سعودي وهو صاحب شركة ORTV للإنتاج الإعلامي، كان يشغل منصب مدير عام قناة العربية حتى عام 2014، كما أنه كان رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط.

نبذة عن عبد الرحمن الراشد

عبد الرحمن الراشد اعلامي ومثقف سعودي، وهو رئيس التحرير السابق لجريدة الشرق الأوسط والمدير العام السابق لقناة العربية، كما أنه مؤسس شريك ومالك شركة ORTV للإنتاج الإعلامي.

عرف عبد الرحمن الراشد المخضرم المحنك في الإعلام الذي يعرف من أين يؤكل كتف الخبربانتمائه للتيار الليبرالي وانتقاده الحاد للإسلاميين، وقد جعلته مواقفه هذه موضع انتقادات من بعض الأوساط المخالفة له. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الرحمن الراشد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الرحمن الراشد

ولد عبد الرحمن الراشد في 4 يوليو 1956 في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، أنهى دراسته الثانوية في المملكة ليلتحق بعدها ببعثة دراسية الى الولايات المتحدة الأمريكية حيث درس الإنتاج السنيمائي في الجامعة الأمريكية في واشنطن.

بدأ نشاطه الصحفي منذ كان طالبًا في المدرسة من خلال النشاطات غير المنهجية.

في العام 1980، تولى إدارة مكتب صحيفة الجزيرة السعودية في واشنطن، وبعد خمس سنوات انتقل إلى المملكة المتحدة بعد التحاقه للعمل في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق كنائب لرئيس تحرير مجلة المجلة السعودية الأسبوعية الصادرة من لندن، وبعد سنتين تقلّد منصب رئاسة التحرير في المجلة واستمر حتى عام 1998، حيث عُيّن رئيساً لتحرير جريدة الشرق الأوسط اللندنية.

إنجازات عبد الرحمن الراشد

عُين عبد الرحمن الراشد مديرًا لقناة العربية التابعة لمجموعة MBC عام 2004، واستمر في منصبه حتى عام 2010، حيث قدم استقالته دون إعلان الأسباب وقد تم رفضها من ثم عاود الاستقالة في عام 2014، وتم قبولها وتعيينه عضوًا في مجلس إدارة مجموعة MBC، وقد كان  يكتب لجريدة الشرق الأوسط التي سبق أن ترأس تحريرها قبل البدء بالعمل في قناة العربية.

الراشد هو صاحب مجموعة ORTV التي أسسها مع زميله الصحفي عثمان العمير الذي غادرها لاحقًا لتصبح لمالكها الوحيد عبدالرحمن الراشد

وهذه الشركة تعنى بإنتاج البرامج و الأفلام الوثائقية والتاريخية والسياسية والفنية، ومن ضمن البرامج التي أنتجتها  برنامج العين الثالثة الذي يبث على قناة العربية.

كما أنتجت هذه الشركة العديد من الأفلام منها فيلم فهد الذي بثته قناة العربية على مدار خمسة أيام ، بالإضافة لفيلم ضخم من خمسة أجزاء باسم عبد الله.

حصل الراشد على لقب الإعلامي العربي الأكثر تأثيرًا ونفوذًا في المنطقة العربية والعالم بحسب تصنيف مجلة أرابيانبيزنيس للعام 2006، وجاء تاسعًا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية عربية نافذة في التصنيف العام لكل الفئات المهنية في نفس المجلة، وحافظ على اسمه في القائمة ذاتها في العامين 2007 و2008.

وفي عام 2013، فاز بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم من المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية من خلال تصويت دشنه المجلس تحت إشراف السفير الدكتور محمد محمود الجمسي.

يُشار إلى أن الراشد حصد جائزة شخصية العام الإعلامية من منتدى الإعلام العربي الخامس عشر الذي انعقد في دبي - الإمارات العربية المتحدة في شهر أيارعام 2015.

أشهر أقوال عبد الرحمن الراشد

حياة عبد الرحمن الراشد الشخصية

متزوج من الاعلامية اللبنانية ريما مكتبي.

حقائق سريعة عن عبد الرحمن الراشد

عزف عن الزواج حتى بلغ ال60 من عمره.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الرحمن الراشد

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25