من هو بهاء سلطان - Bahaa Soltan؟

بهاء سلطان
الاسم الكامل
بهاء فتحي عبدالله سلطان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1972-09-01 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
كلية التربية الموسيقية
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

مغني مصري اختص بالغناء الشعبي، وأصدر العديد من الألبومات، كما غنى عدد من تترات المسلسلات.

نبذة عن بهاء سلطان

بهاء سلطان مغني مصري معروف اشتهر بالطرب الشعبي، بدأت مسيرته الفنية عام 1998، في رصيده ستة ألبومات غنائية، ومن أشهرها “قوم اقف” في عام 2003، ومن ثم بدأ يطلق أغاني منفردة، كما غنى تتر لعدد من المسلسلات المصرية، وتعاون مع العديد من الملحنين المعروفين مثل حسن أبو السعود، ووليد سعد، ومع مشاهير الشعراء كمصطفى كامل وبهاء الدين محمد، تنبئ له الملحن مصطفى كامل بمستقبل فني ودور كبير بالارتقاء بالأغنية العربية.

تصدرت على الساحة الفنية أخبار خلاف بهاء سلطان خلافه مع المنتج والمخرج نصر محروس، وقد وصل خلافهما للقضاء وعلق سلطان على صفحته “الحمد لله تم فسخ عقدي مع شركة فري ميوزيك”، وسرعان ما نفى نصر محروس ذلك، وأكد أن المحكمة المختصة حكمت لصالحه ورفضت الدعوى التي تقدم بها سلطان، كما ألزمت المحكمة بهاء سلطان بتقديم الألبومين المتبقين مع شركة فري ميوزيك.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بهاء سلطان

ولد بهاء فتحي عبدالله سلطان في حدائق القبة في القاهرة في مصر في 1-أكتوبر - 1972، لأب مصري وأم بحرينية. درس في مدارسها من الابتدائية حتى حصل على الثانوية العامة، وبعد حصوله على شهادة البكالوريا العامة التحق بكلية التربية الموسيقية، ومن ثم نال درجة البكالوريوس منها.

إنجازات بهاء سلطان

بدأ بهاء سلطان مسيرته الفنية في عام 1998، حيث التقى بالشاعر مصطفى كامل واقتنع بموهبته الرائعة وبمستقبله الفني، وذلك عندما طرح المنتج نصر محروس أغنية "احلف" ضمن ألبوم مشترك الذي شارك فيه إلى جانب مجموعة من الفنانين من أمثال خالد عجاج وحسن الأسمر وغيرهم في عام 1998.

في عام 1999، أصدر سلطان أول ألبوم غنائي بعنوان "يلي ماشي"، محققًا نجاحًا كبيرًا وشهرةً واسعةً، لينال بهاء سلطان شعبية كبيرة بين أوساط الشباب تلك الفترة، فواصل سلطان مشواره الفني ليصدر عدة البومات أخرى هي: "3 دقايق" في عام 2001، وألبوم "قوم اقف" في عام، غنى أغنية قوم اقف مع الفنان تامر حسني وصورت فيديو كليب من إخراج نصر محروس 2003، وألبوم "كان الزمان" في عام 2006، وصور أغنية كان زمان من إخراج نصر محروس، وفي نفس السنة غنى تتر للمسلسل المصري "سوق الخضار" للمخرج محمد النقلي.

في عام 2007، غنى تتر لفيلم "أنا مش معاهم" والفيلم للمخرج أحمد البدري، وفي عام 2011، صدر لسلطان ألبوم "ومالنا" وهو من إنتاج شركة فري ميوزك، وصور أغنية مالنا مع المخرج نصر محروس، في نفس العام غنى تتر مسلسل "دوران شبرا".

في عام 2012، غنى تتر للمسلسل المصري "خرم إبرة" من إخراج إبراهيم فخر، في عام 2013، أصدر ألبوم "مندور على السعادة"، وغنى أيضًا تتر لمسلسل "مزاج الخير" من إخراج مجدي الهواري، وفي العام التالي، صدر له البوم جديد بعنوان "بدعي يا رب"، كما غنى تتر لمسلسل "ابن حلال" وهو من إخراج إبراهيم فخر.

في عام 2016، غنى سلطان تتر لمسلسل "الكيف" للمخرج محمد النقلي، وفي عام 2018، غنى تتر لمسلسل "فوق السحاب، وفي العام التالي غنى تتر لمسلسل "ولاد غلابة".

لقد غنى سلطان العديد من الأغاني المنفردة، كأغنية "قلبي يا ربي"، وأغنية "أنا مش معاهم"، وأغنية "يعني إلي في عيني في عينك"، وأغنية "وبالناقص حياتي معاك"، كما غنى أغنية وطنية بعنوان "انتي الغالية يا بلادي"، كما غنى اغنية لصالح الحملة القومية لرعاية امراض العيون تحت عنوان "عيونك"، لبهاء مشهد تمثيلي صغير مدته خمسة دقائق في مسلسل "راجل وست ستات"، وغنى فيه أغنيته المعروفة "ثلاث دقايق".

ابتعد عن الساحة الفنية بسبب إصابة أخيه بمرض خبيث في العظام، وكان سبب خلافه مع المنتج نصر محروس عندما طلب مبلغًا من المال لعلاج شقيقه، والذي رفض طلبه ورد عليه قائلًا ربنا معاك، وقد توفي شقيق سلطان، ومن ثم رفع سلطان دعوى قضائية لفسخ عقد العمل بينهما، فبينهما عقد احتكار لفنان بهاء سلطان مدته سبعة عشر عامًا.

كان للعقد دور في قلة ظهور بهاء سلطان عن الساحة الفنية، وذلك بحسب ما صرح به نصر محروس نفسه، والذي يعمل دائمًا على تأجيل إصدار ألبومات سلطان خوفًا من انتهاء العقد بينهما، وهذا سبب تأخر ألبومه الأخير بعنوان "سيجارة" وذلك بسبب المنتج نصر محروس، لقد تأثر بهاء سلطان بوفاة شقيقه، وقد ظهر تأثره جليًا على جسده وملامح وجهه التي تغيرت كثيرًا.

تصدر هاشتاغ على تويتر "احنا ندفعلو فلوس" لإنهاء أزمة بين سلطان ومحروس، كما تصدر هاشتاغ آخر "لا لاحتكار بهاء سلطان"، وذلك على إثر مقابلته في برنامج مع إسعاد يونس، وصرح في تاريخ 16 سبتمبر 2020، عن مستجدات قضيته مع نصر محروس وأنها اتخذت منحى جديد، وتشكر جمهوره لتعاطفهم معه وأكد أنه سيوافيهم بتفاصيل القضية.

أشهر أقوال بهاء سلطان

حياة بهاء سلطان الشخصية

في نوفمبر 2013، تزوج سلطان من جيرمين مجدي، ويكبر زوجته بخمسة عشر عامًا، وله منها فتاتين تؤام كاندي وكادي، وصبيان أحمد ومحمد.

حقائق سريعة عن بهاء سلطان

لا يحب سلطان التحدث كثيرًا أمام الجمهور لذا فهو مقل بظهوره الإعلامي، ومعظم اللقاءات التلفزيونية التي أجراها يغلب عليها الطابع الغنائي.

يرفض سلطان تجربة التمثيل خشيةً من فقد جمهوره.

احتل اسم بهاء سلطان عام 2011 المركز الأول بين المطربين المصريين من حيث الاسم الأكثر بحثًا على محرك غوغل.

فيديوهات ووثائقيات عن بهاء سلطان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23