من هو فرانك لويد رايت - Frank Lloyd Wright؟

الاسم الكامل
فرانك لويد رايت
الوظائف
مهندس معماري
تاريخ الميلاد
1867 - 06-08 (العمر 91 عامًا)
تاريخ الوفاة
1959-04-09
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ويسكونسن
درس في
الثانوية العامة في ماديسون،جامعة ويسكونسن-ماديسون
البرج
الجوزاء

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

فرانك لويد رايت مهندس معماري ذو فكر عصري وحديث، له بصمة واضحة في تطوير النمط المعماري الأمريكي، و قد صمم العديد من المباني الشهيرة.

نبذة عن فرانك لويد رايت

ولد فرانك لويد رايت في 8 حزيران عام 1867 في ريتشلاندRichland  في ولاية ويسكونسن Wisconsin الأمريكية، بعد أن أنهى دراسته الجامعية عمل كمساعد للمهندس المعماري الشهير لويس سوليفان.
بعدها أسس رايت شركته الخاصة و وضع لها نمطًا أساسيًا في العمل و عرف نمطه باسم Prairie School أو مدرسة المدرج، الذي يقوم على أساس الهندسة المعمارية العضوية في تصميم المنازل و المباني العامة. خلال حياته المهنية أبدع في تصميم عدد من المباني الشهيرة، مما ترك أثره إلى يومنا هذا في التاريخ المعماري.
توفي في التاسع من نيسان عام 1959.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرانك لويد رايت

ولد فرانك لويد رايت في 8 حزيران عام 1867 في ريتشلاندRichland  في ولاية ويسكونسن Wisconsin الأمريكية.  على الرغم من أنه كثيرًا ما ذكر أنه ولد في نفس اليوم لكن عام 1869، إلا أ السجلات تثبت أنه من مواليد عام 1867.
والدته آنا لويد جونز، كانت معلمة وهي من عائلة ويلزية كبيرة استقرت في منطقة سبرينغ جرين Spring Green في ولاية ويسكونسن Wisconsin حيث بنى رايت لاحقًا منزله الشهير تاليسين.
والده ويليام كاري رايت كان واعظًا وموسيقيًا. انتقلت عائلة رايت عدة مرات خلال سنوات حياته الأولى، فقد سكنوا في رود آيلاند Rhode Island، وماساتشوستس Massachusetts، وآيوا Iowa قبل أن يستقروا في ماديسون Madison في ولاية ويسكونسن .
عام 1885 تخرج رايت من المدرسة الثانوية العامة في ماديسون، وهو العام الذي انفصل فيه والداه وقرر والده السفر والابتعاد، وبعدها لم يتواصل فرانك مع والده أبدًا ولم يسمع عنه أي خبر.
في ذلك العام التحق رايت بجامعة ويسكونسن في ماديسون لدراسة الهندسة المدنية. ومن أجل دفع تكاليف الدراسة ولمساعدة عائلته ودعمها عمل كمساعد لعميد كلية الهندسة وقتها، والمهندس الشهير جوزيف سيلسبي Joseph Silsbee.
بعد هذه التجربة لفرانك، اقتنع بأنه يريد أن يصبح مهندسًا معماريًا، و في عام 1887 ترك الجامعة و ذهب للعمل مع المهندس سيلسبي في شيكاغو.

إنجازات فرانك لويد رايت

بعد عام، بدأ رايت التدريب المهني في شركة شيكاغو المعمارية،Adler and Sullivan  للمعماري الأمريكي الشهير لويس سوليفان  Louis Sullivan، والمعروف بلقب والد ناطحات السحاب.
سوليفان الذي رفض الأنماط الأوربية المزخرفة، كان له تأثيرًا عميقًا على رايت الذي تابع الطريق في ابتكار وإنجاز أسلوب أمريكي فريد في العمارة.
عمل رايت مع سوليفان حتى عام 1893، عندما خرق العقد بينهما واستقبل عملًا خاصًا به مستقلًا عن الشركة لتصميم منازل.
في عام 1889، بعد عام من عمله مع لويس سوليفان، تزوج من كاثرين توبينCatherine Tobin . وأنشأ لهما منزلًا رائعًا في ضاحية أوك بارك Oak Park في شيكاغو Chicago، ويعتبر هذا المنزل أول تحفة معمارية له والمعروف اليوم باسم منزل واستوديو فرانك لويد رايت.
في عام 1893 غادر رايت شركة آدلر وسوليفان وأسس لأسلوبه المعماري الخاص، وفي نفس العام صمم منزل ونيسلوWinslow House  في منطقة River Forest، الذي مثل بمساحاته الأفقية المفتوحة الداخلية والخارجية، نموذجًا على النمط الثوري لرايت في العمارة والذي أطلق عليه لاحقًا اسم العمارة العضوية Organic Architecture.
على مدى السنوات القليلة اللاحقة صمم رايت العديد من المساكن والمباني العامة، التي تشكل أمثلة نموذجية على نمط الPrairie School  في الهندسة المعمارية.
وكانت معظم هذه المنازل ذات طابق واحد مع أسطح منخفضة ومائلة، ونوافذ صندوقية كبيرة، تستخدم فقط المواد المتاحة محليًا والأخشاب الطبيعية غير الملوثة أو المصبوغة أو المعالجة، مؤكدًا بذلك على جمالها الطبيعي.
مباني رايت الأكثر شهرة والتابعة لمدرسته المعمارية، هي روبي هاوس Robie House في شيكاغو، ومعبد يونتي تيمبل Unity Temple في أوك بارك.  وقد جعلت هذه الأعمال رايت من المشاهير، وأصبحت تصاميمه موضع إشادة كبيرة في أوروبا.
في عام 1909 وبعد عشرين عام من الزواج، تخلى رايت عن زوجته وأولاده الستة وعمله وانتقل إلى ألمانيا مع امرأة تدعى ماماه بوثويك تشيني Mamah Borthwick Cheney.  وفي ألمانيا قدم رايت اثنين من تصاميمه المحفوظة لديه مما رفع مكانته الدولية، باعتباره واحدًا من أفضل المهندسين المعماريين.
عادا معًا إلى أمريكا عام 1913، وصمم رايت لهما منزلًا في أرض أجداده في غرين سبرينغ وأطلق عليه اسم تاليسين يعتبر المنزل أحد أجمل تحفه المعمارية.
لكن عام 1914 أحرق أحد الخدم المنزل وعلى أثر الحريق، دمر المنزل بالكامل، وماتت تشيني مع ستة أشخاص آخرين، وعلى الرغم من كارثة رايت الكبيرة وحزنه الشديد إلا أنه على الفور عمل على إعادة بناء تاليسين.
في عام 1915،كلف الامبراطور الياباني رايت بتصميم فندق امبراطوري Imperial Hotel  في طوكيو.  أمضى رايت سنواته السبع اللاحقة في مشروعه هذا، وهو مبنى جميل وثوري، وقال عندها رايت بأن المبنى مقاوم للزلازل.

وبعد عام واحد فقط من اكتمال المبنى، ضرب زلزال كانتو الكبير عام 1923 المدينة ودمرها بالكامل، باستثناء فندق رايت الإمبراطوري، وهو الهيكل الكبير الوحيد في المدينة الذي بقي صامدًا بعد وقوع الزلزال.
عام 1923 عاد رايت إلى الولايات المتحدة وتزوج من النحاتة ميريام نويل Miriam Noel واستمر زواجهما أربع سنوات وانفصلا عام 1927.
في عام 1925 هدم حريق آخر منزله تاليسين، ولكن هذه المرة الحريق كان ناجمًا عن ماس كهربائي، مما اضطره إلى إعادة تشييده مرة أخرى.
في أوائل عام 1930 كرس نفسه رايت للكتابة والتدريس؛  وفي عام 1932، نشر كتابين ،السيرة الذاتية له Autobiography والمدينة المختفية The Disappearing City، وكلاهما أصبح حجر الزاوية في الأدب المعماري.
في نفس العام أسس مدرسة معمارية شاملة، تدعى Taliesin Fellowship على أنقاض منزله السابق وكانت بمثابة المنزل والاستوديو للمتدربين. وبعد خمس سنوات عمل مع متدربيه على مشروع تاليسين ويست  Taliesin Westوهوسكن في ولاية أريزونا، يضم مجموعة متدربيه في أشهر الشتاء.
بحلول منتصف الثلاثينات من القرن العشرين، عندما بلغ رايت السبعين من عمره، وبعد تقاعده من إدارة زمالة تاليسين Taliesin Fellowship، بدت عليه نية التقاعد كليًا من عمله، لكن عاد فجأة إلى الوسط المعماري وصمم بعدها أعظم المباني في حياته.

حيث أعلن عودته إلى مهنته عام 1935 مع فالينغواتر Fallingwater وهو مقر لعائلة كوفمان Kaufmann في بيتسبرغ Pittsburg والذي اشتهر بشلالاته.
تميزت شلالات هذا المنزل بالألوان المذهلة المميزة من خلال سلسلة من الشرفات والمدرجات التي شيدت فوق شلال في جنوب غرب ولاية بنسلفانيا.  ولا يزال واحد من أكثر أعمال رايت شهرة،ويعتبر واحد من أجمل المنازل التي بنيت في أي وقت مضى.
في أواخر الثلاثينيات شيد رايت حوال 60 منزلًا لمتوسطي الدخل عرفت باسم البيوت الأسنونية Usonian House  وكانت هذه المنازل الأنيقة تستخدم السمات الجالية لبيت المزرعة الحديثة، وتضم العديد من ميزات التصميم الثوري مثل التدفئة الشمسية والتبريد الطبيعي، وكراج للسيارات.
خلال سنواته الأخيرة اتجه رايت بشكل كبير لتصميم المباني العامة إلى جانب المنازل الخاصة.  وقام بتصميم مبنى إدارة الشمع الشهير SC Johnson الذي افتتح في راسين Racine في ولاية ويسكونسن عام 1939.
عام 1938، وضع رايت تصميمًا مذهلًا لمركز مونونا تيريس المدني  Monotna Terrace Civic الذي يطل على بحيرة مونونا في ماديسون Madison بولاية ويسكونسن، ولكنه لم يتمكن من البدء بتنفيذ البناء بسبب الفشل في تأمين التمويل العام للمشروع.
في عام 1943، بدأ رايت مشروعًا استهلك آخر ستة عشر عامًا من حياته، وهو تصميم متحف غوغنهايم للفن الحديث والمعاصر Guggenheim Museum في مدينة نيويورك، وهو مبنى أسطواني أبيض هائل ينتهي أعلاه بقبة شبكية كبيرة.
يتكون المتحف من صالة عرض واحدة على كامل ارتفاعه، على شكل حلزوني من الطابق الأرضي إلى الأعلى.  كان تصميمه هذا مثيرًا للجدل في ذلك الوقت، لكنه الآن يعتبر واحدًا من أجمل المباني في نيويورك.
توفي فرانك لويد رايت في 9 نيسان عام 1959 عن عمر ناهز ال 91 عامًا، قبل افتتاح متحف غوغنهايم بستة أشهر.
يعتبره الكثيرون أعظم مهندس في القرن العشرين، وأنجح مهندس أمريكي على مر العصور.
أكد من خلال أعماله الكثيرة أن الكمال في البساطة والجمال الطبيعي، وهو الأسلوب الذي أسس له واستخدمه في العمارة الأمريكية، على نقيض العمارة المعقدة والمزخرفة التي سادت في أوربا.
صمم رايت أكثر من 1100 مبنى خلال حياته، ما يقارب الثلث منها خلال العقد الأخير من عمره، وهو دليل على طاقة فائقة وإصرار ومثابرة وحب كبير لعمله استمر على مدى حياته.
يعيش رايت من خلال المباني الجميلة التي صممها، ومن خلال رسالة قوية حاول إيصالها للعالم عن طريق أعماله الكثيرة وهي أن المباني يجب أن تخدم وتعزز الجمال الطبيعي المحيط بها.
بعد وفاته استمرت رسالته، ففي عام 1992 وافقت ولاية ويسكونسن أخيرًا على تمويل البناء الذي صممه رايت على شاطئ بحيرة مونونا في ماديسون، وتم إنهاء المشروع عام 1997،أي بعد ما يقارب الستين عام على تسليم التصميم.

أشهر أقوال فرانك لويد رايت

حياة فرانك لويد رايت الشخصية

في عام 1889، أي عندما كان رايت بعمر 22 عامًا تزوج من كاثرين توبين البالغة من العمر 19 عامًا، و أنجبا ستة أطفال.
في عام 1909، وبعد عشرين عام على زواجه، تخلى رايت عن زوجته وأطفاله الستة وعمله وانتقل إلى ألمانيا مع امرأة تدعى ماماه بورثويك تشيني Mamah Borthwick Cheney، وعادا معًا إلى أمريكا عام 1913 وصمم لهما منزلًا في أرض أجداده غرين سبرينغ. لكن نشب فيه حريق أودى بحياة تشيني ودمر المنزل بالكامل.
في عام 1923 بعد عودته من اليابان إلى الولايات المتحدة، تزوج من نحاتة تدعى ميريام نويل Miriam Noel، واستمر زواجهما أربع سنوات قبل الطلاق عام 1927 .
عام 1928، تزوج رايت زوجته الثالثة أولغا أو أولجيفانا إيفانوفنا لازوفيتش  Olgivanna Ivanovna Lazovich والتي لقبت أيضًا أولجا لازوفيتش ميلانوف Olga Lazovich Milanov نسبة إلى جدها الشهير ماركو.

وفاة فرانك لويد رايت

توفي فرانك لويد رايت في 9 نيسان عام 1959 عن عنر ناهز ال 91 عامًا، قبل افتتاح متحف غوغنهايم بستة أشهر.
يعتبره الكثيرون أعظم مهندس في القرن العشرين، وأنجح مهندس أمريكي على مر العصور.

حقائق سريعة عن فرانك لويد رايت

  • يذكر رايت في كتاب سيرته الذاتية، بأن والدته تنبأت بمستقبله كمعماري، فقد قامت بتزيين صفه بالحضانة بنقوش للمباني لتشجيعه.
  • كان رايت مشهورًا بازدرائه وسخريته من المهندسين المعماريين الآخرين، ورفض الانضمام إلى أي تنظيم للمهندسين في أمريكا، ومع ذلك حصل على الجائزة الذهبية كأفضل مهندس معماري عام 1949.
  • يقال أنه قام بتصميم العديد من الفساتين لزوجته أولجيفانا.

أحدث الأخبار عن فرانك لويد رايت

8 من أعمال فرانك لويد رايت المعمارية تنضم إلى قائمة التراث العالمي - الشرق الاوسط Asharq Al-awsat

  جرى إدراج 8 أعمال رئيسية، من تصميم فرانك لويد رايت، إلى جانب الكنوز العالمية، مثل سور الصين العظيم وأهرامات الجيزة، على قائمة التراث العالمي، الخاصة بمنظمة ...

تصاميم فرانك لويد رايت وأبرزها "بيت الشلال" بقائمة "اليونيسكو" - سي ان ان العربية

  تنضم تصاميم المعماري الأمريكي فرانك لويد رايت إلى قائمة "اليونيسكو" لمواقع التراث العالمي، والتي تشمل مواقع مشهورة مثل سور الصين العظيم، وقصر فرساي، وتاج ...

"يونسكو" تعلن أعمال المعماري الأمريكي فرانك لويد رايت تراثاً عالمياً - Akhbarten

  أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو بعض أعمال المعماري الأمريكي فرانك لويد رايت 1967-1959، تراثاً عالمياً....

اقوال فرانك لويد رايت - موقع العرب اليوم

  فرانك لويد رايت هو مهندس معماري له فكر حديث وعصري وله بصمة كبيرة وظاهرة في تطوير النمط المعماري الأمريكي وهو الذي قام بتصميم العديد من المباني الشهيرة، ولد في عام ...

فرانك لويد رايت: اللغة غير الخشبية للمعمار - العربي الجديد

  يهدف المعرض الذي يختتم اليوم في نانسي الفرنسية إلى إضاءة البعد الفكري في منجز المعماري الأميركي فرانك لويد رايت، حيث توضع في إطار واحد كتاباته وتصميماته ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17