من هو فيليب جونسون - Philip Johnson ؟

Philip Johnson فيليب جونسون
الاسم الكامل
فيليب كورتيليو جونسون
الوظائف
مهندس معماري
تاريخ الميلاد
1906 - 07-08 (العمر 98 عامًا)
تاريخ الوفاة
2005-01-25
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كليفلاند
درس في
جامعة هارفارد،مدرسة هاكلي الخاصة
البرج
السرطان

فيليب جونسون، مهندس معماري أمريكي. اشتهر لتأثيره على العمارة الحديثة من خلال تصميمه المبدعة ومن أشهرها البيت الزجاجي.

نبذة عن فيليب جونسون

ولد فيليب كورتيليو جونسون في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو في 8 يوليو 1906.

كان مديرًا مرة أخرى لقسم الهندسة المعمارية في متحف الفن الحديث وشغل المنصب من عام 1946 الى عام 1954. ساعدته هذه المكانة الوظيفية في الدفاع عن العمارة الحديثة وتقديمها للعالم بالشكل المطلوب. عمل على بناء Seagram Building مع رفيقه لودفيغ ميس فان دير روه في 1958.

منحه المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين الميدالية الذهبية في عام 1978. وهو أعلى شرف في المعهد تكريمًا له ولأعماله الهندسية المبدعة.

حصل على أول جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية في عام 1979. وغالبًا ما يشار إليه بجائزة نوبل للهندسة المعمارية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيليب جونسون

ولد فيليب كورتيليو جونسون في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو في 8 يوليو 1906. كان والده محاميًا. فيليب هو أحد الأطفال الأربعة لدي والديه ، وهو الابن الذكر الوحيد. كان أحد أجداده هوغوينوت جاك كورتيليو، هو من وضع أول خطة لبناء مدينة أمستردام الجديدة.

تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة هاكلي، نيويورك. كان طالبًا نابغًا في المدرسة وفي عام 1923 تم قبوله للدراسة في جامعة هارفارد.

ودرس في جامعة هارفارد التاريخ والفلسفة. كانت عائلات والد ووالدة فيليب غنية جدًا، لذا كان مقدرًا له أن يرث قدرًا هائلًا من الثروة. في عام 1924، قام والده بتقسيم تركته وحصلت شقيقاته على نصيبهم من التركة نقدًا، في حين حصل فيليب على الأسهم في شركة والده.

ساعده هذا الميراث على ضمان العيش برفاهية واستقلالية دون الحاجة للاعتماد على احد. في هذا الوقت، كان يأخذ الكثير من الإجازات من جامعة هارفارد للسفر واستكشاف أوروبا. ووجد خلال هذه الرحلات شغفه واهتمامه في الهندسة المعمارية.

إنجازات فيليب جونسون

تبين خلال رحلاته أن جونسون كان مفتون بالعجائب المعمارية للعديد من المعالم الأثرية القديمة. كما أن مقابلته بالمهندس المعماري لودفيغ ميس فان دير روه في عام 1928 عززت شغفه واهتمامه بالعمارة كثيرًا. وأصبح كلاهما أصدقاء مدى الحياة فيما بعد كما كان بينهم الكثير من التعاون والتنافس في مجال الهندسة.

في عام 1932 أصبح فيليب مدير 'قسم العمارة' في متحف الفن الحديث في نيويورك. ثم قام فيليب بجولة في أوروبا مع معلمه المعماري والمؤرخ والناقد هنري-راسل هيتشكوك. وأقام كلاهما عرضًا هائلًا سُمِي ب العمارة الحديثة في المعرض الدولي.

ثم شاركا في تأليف كتاب 'النمط الدولي: العمارة الحديثة. وخلال حادثة الكساد الكبير في عام 1934 حاول المشاركة في مجال الصحافة والسياسة، حيث قام بتغطية غزو بولندا في 1939، كما شهد مسيرات نورمبرغ في ألمانيا. ثم عاد إلى الولايات المتحدة وتم تجنيده في الجيش وشارك في الحرب العالمية الثانية.

التحق بكلية هارفارد للتصميم والمعمار من أجل دراسة الهندسة المعمارية، ثم حصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية في 1943.  كان مارسيل بريور المهندس المعماري المجري الشهير احد معلميه، هذا بالإضافة لإلهامه الأكبر لودفيغ ميس.

عاد مديرًا مرة أخرى لقسم الهندسة المعمارية في متحف الفن الحديث وشغل المنصب من عام 1946 الى عام 1954. ساعدته هذه المكانة الوظيفية في الدفاع عن العمارة الحديثة وتقديمها للعالم بالشكل المطلوب.

كان شغوفًا للغاية بعمله حتى قام بتصميم مسكنه الشهير 'البيت الزجاجي' في كونيتيكت في عام 1949. كان تصميم زجاجي من الصلب حيث ضم مطبخًا وغرفة طعام وغرفة نوم.

عمل على بناء Seagram Building مع رفيقه لودفيغ ميس فان دير روه في 1958. هذا المبنى مكون من 39 طابقًا. كان يعمل لدي فيليس لامبرت، ابنة الرئيس التنفيذي لشركة سيغرام. وشهد هذا المبنى تحولًا في خارطة طريقه المهني، وبدأ في تلقي المزيد من المشاريع بعد اتمام هذا المبنى.

أصبح عضوًا مشاركًا في 'الأكاديمية الوطنية للتصميم' في عام 1961. استخدم جونسون أشكالًا منحنية وتصميمات ذات اقتباسات تاريخية في معرض فني اقيم في دومبارتون أوكس في واشنطن العاصمة في 1963. وقد صمم مقر شركة  AT&T، والذي يعرف الآن باسم 'مبنى سوني' في عام 1984. وكان مثيرًا للجدل في ذلك الوقت بسبب تصميمه الذي اثار استفزاز البعض.  واصل تصاميمه على نحوٍ جيد في القرن ال 21 وترك بصمه على معالم لا حصر لها وكثير من العجائب المعمارية.

جوائز وتكريمات

منحه المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين الميدالية الذهبية في عام 1978. وهو أعلى شرف في المعهد تكريمًا له ولأعماله الهندسية المبدعة.

حصل على أول جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية في عام 1979. وغالبًا ما يشار إليه بجائزة نوبل للهندسة المعمارية.

حصل على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة هيوستن في عام 1987.

أشهر أقوال فيليب جونسون

حياة فيليب جونسون الشخصية

كان جونسون يعاني كثيرًا في بداية حياته بشأن مثليته الجنسية ولكنه خرج للعلن معلنًا هذا الأمر في عام 1993. كان ديفيد ويتني رفيقه وعاشا معًا لمدة 45 عامًا حتى وفاة فيليب.

وفاة فيليب جونسون

تُوفِي وفاة طبيعية في 25 يناير 2005، في سن  98. وقبل وفاته، كان يقيم في منزله البيت الزجاجي والذي عاش فيه لمدة 58 عامًا منذ بنائه عام 1960. وفي العام نفسه في يوم 12 يونيو 2005 توفي رفيقه ديفيد عن عمر 66 عامًا.

حقائق سريعة عن فيليب جونسون

بيته الزجاجي الآن جزء من موقع الأمانة الوطنية للمحميات التاريخية، وهو مفتوح لزيارة العامة.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/02