من هو توم فورد - Tom Ford؟

الاسم الكامل
توماس كارلايل فورد
الوظائف
مصمم أزياء ، منتج ، مهندس معماري
تاريخ الميلاد
1961 - 08-27 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوستن
درس في
جامعة نيويورك
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

توم فورد، هوُ مصممُ أزياءٍ ومخرجُ أفلامٍ شهيرٍ.

نبذة عن توم فورد

مجردُ ذكر اسم توم فورد يجلب إلى الذهنِ الأُسلوب الراقي والأناقة، فهو أحدُ أبرزِ مصممي الأزياء في القرنِ الواحد والعشرين، وهوُ العقلُ المدبرُ وراءَ تحويل مصير غوتشي من مجردِ علامةٍ تجاريةٍ متداعيةٍ إلى واحدةٍ من أكثرِ العلامات التجارية الفاخرة المرغوبة في جميعِ أنحاءِ العالمِ.

أنشأَ أُسلوبًا لا هوادة فيه يتناسبُ مع القرنِ الحادي والعشرين لجميع تصاميمه، التي استحوذتْ على إعجابِ زبائنه من مشاهيرِ هوليوود.

نشأَ في نيومكسيكو، ونمّا في البدايةِ شغفًا بالتمثيلِ، ثم تابعَ دراسةَ الهندسة المعمارية وتاريخ الفن قبل ظهوره لأول مرة كمصمّم أزياء. في سنته الأخيرة كطالب هندسة معمارية، ازدادَ حبه لتصميم الأزياء، وتطوّرَ من كونه مساعدًا في دارِ أزياء Cathy Hardwick ليصبح مصممًا للملابسِ الجاهزةِ ومديرًا إبداعيًّا بارزًا في Gucci، وعاشَ حلمه في إحداث تغييرٍ في عالمِ الموضةِ.

ليس من الخطأ أن نقولَ إنّه غيَّرَ الطريقةَ التي ينظرُ بها العالمُ إلى العلامةِ التجاريةِ، وعزَّزَ مكانه في عالمِ الموضةِ إلى الأبدِ، ومِن بعض رعاته: مادونا، وترودي ستايلر، وبيانكا جاغر.

اكتسبَ فورد الذي تبيّن أنّه مثلي الجنس شهرةً عالميةً؛ بسببِ تحويله الشهير لدار أزياء غوتشي، واختراع علامة “توم فورد” للأزياء.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توم فورد

وُلد توماس كارلايل "توم فورد" لمؤجري العقارات شيرلي بيرتون وتوم فورد في أوستن، تكساس. أمضى حياته المبكرة في هيوستن وسان ماركوس وسانتافي.

درس في مدرسة سانت مايكل الثانوية وفي مدرسة سانتافي الإعدادية، حيث تخرج منها عام 1979. التحق بكلية بارد في سايمون روك، ثم انتقل إلى بيج آبل لدراسة تاريخ الفن في جامعة نيويورك.

بدأ التركيز على التمثيل في الإعلانات التجارية التلفزيونية، وخرج من جامعة نيويورك بعد عامٍ واحدٍ فقط. ثم بدأ دراسة الهندسة المعمارية في مدرسة بارسونز الجديدة للتصميم.

في سنته الأخيرة كطالب هندسةٍ معمارية، أمضى عامًا في باريس، حيث بدأ العمل في المكتب الصحفي لكلوي Chloe. أمضى الجزء المتبقي من السنة النهائية في دراسة الأزياء، ولكن مع ذلك، تخرج بإجازةٍ في الهندسة المعمارية في عام 1986.

إنجازات توم فورد

مباشرةً بعد تخرجه من الجامعة، حرص على العمل لدى Cathy Hardwick، وهي مصممة أزياءٍ أمريكية. راسلها كل يوم على أمل الحصول على وظيفةٍ لديها حتى ولو ليومٍ واحد. وهذا ما كان، حيث عمل معها كمساعد تصميم لمدة عامين.

في عام 1988، عمل في ماركة الملابس Perry Elli لمدة عامين. ومع ذلك، أصابه الملل من الأزياء الأمريكية وقرّر الخروج إلى عالم الموضة الأوروبية والتي حسب قوله كانت "راقية". فانتقل إلى ميلانو في عام 1990 وعُيّن مصممًا رئيسيًّا للملابس الجاهزة للنساء في ماركة غوتشي التي لا ترقى إلى مستوى السلع الفاخرة الأوروبية.

في عام 1992، تولّى منصب مدير تصميم غوتشي في غضون أشهٍر من التصميم في قسم الملابس الرجالية وأقسام الملابس الأخرى. وفي عام 1993، كان مسؤولًا عن أحد عشر خطّ إنتاج، وعلى الرغم من أنّ معظم تصميماته حققت مبيعاتٍ وشهرةٍ جيدين، إلّا أنّ مساهماته تقزّمت على يد ميلو، الذي كان وجه الشركة.

تمت ترقيته إلى منصب المدير الإبداعي في عام 1994، وكان له الفضل في إعادة البريق إلى الموضة لمحبي الموضة العصرية وقمصان الساتان والأحذية المعدنية، ومعظمها مستوحىً من عصر الديسكو، والذي أثّر على أسلوبه في تصميم الأزياء منذ بداياته.

في عام 1995، خرجت غوتشي بعرضٍ عام أولي معتمدةً على قوة تصاميم فورد. وبحلول عام 1999، بلغت قيمة العلامة التجارية التي كانت في يومٍ من الأيام على شفير الهاوية، ما يقارب الـ 4.3 مليار دولار، والتي يرجع الفضل في معظمها إلى فورد وعبقريته الخلاقة.

عندما استحوذت شركة Gucci على Yves Saint Laurent (YSL)، أصبح فورد مديرًا لهذه العلامة التجارية أيضًا، مما أدى إلى طرد سان لوران نفسه كمصممٍ رسمي لخط التجزئة الخاص بالشركة.

أصبحت حملاته الإعلانية لعطور YSL مشهورةً للغاية بسبب تعبيرها الجريء والإبداعي.

في عام 2004، غادر فورد مجموعة غوتشي في الوقت التي بلغت قيمتها 10 مليارات دولار، وأطلق خطًا جديدًا من مساحيق التجميل والنظارات والملحقات والملابس الرجالية، وقد قدّمها تحت تسمية "توم فورد" بعد عامين.

في عام 2005، أعلن عن افتتاح شركته لإنتاج الأفلام، "FADE TO BLOCK"، وبدأ عرضه الإخراجي الأول مع فيلم "A Single Man"، في عام 2009.

أشهر أقوال توم فورد

حياة توم فورد الشخصية

توم فورد مثلي الجنس وهو على علاقةٍ مع شريكه ريتشارد باكلي الصحفي. كانا معًا منذ عام 1986 ولكن بعد ثلاث سنوات فقط من ارتباطهما، شُخّصت إصابة باكلي بمرض السرطان.

بعد أن تعافى شريكه، انتقل إلى إيطاليا وتبنى ولدًا وأسماه ألكسندر جون باكلي فورد، وقد وُلد في أيلول/سبتمبر 2012.

حقائق سريعة عن توم فورد

في عام 1995، كُرّم بالجائزة الدولية لمجلس مصممي الأزياء في أمريكا. وفي عام 2000، فاز بجائزة VHI / Vogue عن "أفضل مصمم دولي".
انتخبه مجلس مصممي الأزياء في أمريكا "أفضل مصمم أزياءٍ نسائية للعام"، في عام 2001.
في عام 2009، فاز فيلم توم فورد، "A Single Man" بـ Queer Lion في مهرجان البندقية السينمائي.
بينما كان هذا المصمم الأمريكي الأسطوري يدرس الهندسة المعمارية في مدرسة بارسونز الجديدة للتصميم، كان يرتاد باستمرار نادي، "Studio 54"، حيث اكتشف أنّه مثلي الجنس.
كان أول ظهورٍ له في فيلم "A Single Man"، والذي صدر في عام 2009. اعتُبر فيلمًا غير تقليدي وتلقى تقييماتٍ إيجابيةٍ من الجمهور والنقاد. وصلت عائدات الفيلم حوالي 24،964،890 دولار في شباك التذاكر، وظهر في عددٍ من المهرجانات البارزة بما في ذلك مهرجان تورونتو الدولي للأفلام 2009. كما رُشّح الفيلم لجائزة الأوسكار عن فئة "أفضل ممثل"، وجوائز BAFTA وجائزة Independent Spirit Award.

فيديوهات ووثائقيات عن توم فورد

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/31