من هو توم هانكس - Tom Hanks؟

الاسم الكامل
توماس جيفري هانكس
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1956 - 07-09 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

توم هانكس هو ممثل، ومخرج، وكاتب، ومنتج أمريكي حائز على جائزة الأوسكار مرتين وجائزة إيمي وأربعة جوائز الغولدن غلوب.

نبذة عن توم هانكس

ولد توم هانكس في 9 يوليو 1956 في كونكورد،كاليفورنيا.

كانت بدايته في مهرجان بحيرات شكسبير العظمى عام 1977، انتقل فيما بعد إلى نيويورك، ثم لعب دور البطولة  في المسلسل التلفزيوني (Bosom Buddies) لكنه أصبح أكثر شهرة عندما لعب دور البطولة في فلم للمخرج رون هوارد (Splash).

حقق توم هانكس النجومية في العديد من الأفلام المشهود لها وذات الشعبية الكبيرة مثل (Forrest Gump وBig وCast Away).

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توم هانكس

ولد الممثل توماس جيفري هانكس في 9 يوليو 1956 في كونكورد كاليفورنيا، ونشأ جنبًا إلى جنب مع أخيه الأكبر وشقيقه مع والدهم، وهو شيف يدعى آموس. تنقلت هذه العائلة بشكل متكرر واستقرت أخيرًا في أوكلاند كاليفورنيا، حيث التحق هانكس بالمدرسة الثانوية.

بعد تخرجه عام 1974، التحق بكلية الصغار في هايوارد، كاليفورنيا. قررالتمثيل بعد أن شاهد (The Ice man coming)، وانتقل إلى برنامج المسرح في جامعة كاليفورنيا في ساكرامينتو على مدى السنوات الثلاث التالية؛ قضى هانكس صيفه يمثل في أعمال مختلفة من مسرحيات شكسبير وشتاءه يعمل وراء الكواليس في المسرح الاجتماعي في ساكرامينتو.

فاز بجائزة دائرة نقاد كليفلاند، كأفضل ممثل في عام 1978 لتأديته شخصية "بروتيوس" في (Gentlemen of Verona).

بحلول عام 1980، كان هانكس قد انسحب من الكلية وبعد موسمه الثالث في مهرجان البحيرات العظمى انتقل الى مدينة نيويورك، حصل في وقت لاحق على دور صغير في فلم (He Know You'r ealone) في نفس السنة تم تسليط الضوء عليه من قبل برنامج اكتشاف المواهب لمحطة  ABC.

حصل توم هانكس على دور البطولة في فلم (Splash) مع داريل هانا، وقد أصبح الفيلم ضربة الموسم وأصبح هانكس وجهًا مشهورًا.

إنجازات توم هانكس

وجد توم هانكس أخيرًا الدور الذي جعله نجمًا مع المخرج بيني مارشال في فلم (Big)، حاز أداءه على إعجاب جميع النقاد وحصل على جائزة الأوسكار له كأفضل ممثل وعلى الصدارة في قائمة البوكس أوفيس.

ومع ذلك فشلت مشاريعه على مدى السنوات القليلة التالية في تحقيق النجاح التجاري على الرغم من أعماله الواسعه من الكوميديا اللطيفة مثل (Turner and Hooch)، و(Joe Versus the Volcno) وأعمال أكثر دراماتيكية مثل (Punch line) 1988، و (Bonfire of the Vanities) 1990.

ظهر هانكس عام 1993 في اثنين من الأفلام الضاربة (Sleepless in Seattle) وهي كوميديا رومنسية من تأليف نورا إفرون والتي أعادت اختيار هانكس في (Joe Versasthe Volcano) مع النجمة ميغ رايان، ومن ثم (Philadelphia) مع النجم دينزل واشنطن، كان أداء هانكس رائعًا وحصل على جائزة أوسكار كأفضل ممثل.

وتابع هانكس هذا العام الرائع ولعب دور البطولة في فيلم (Forrest Gump) عام 1994، من  إخراج روبرت زيمكنس، لقي الفلم نجاحًا كبيرًا في البوكس أوفيس وحقق جوائز أوسكار لأفضل صورة وأفضل مخرج كما حصل هانكس على جائزة أوسكار للسنة الثانية على التوالي ليصبح أول شخص يقوم بهذا الانجاز خلال خمسين عامًا.

لعب هانكس في عام 1996 دور البطولة في فلم (apollo 13) ل رون هاورد ثم أعيد إصدار الفيلم  عام 2002.

خضع توم هانكس لتحول مادي مذهل عندما لعب دور رجل عالق على جزيرة في الفلم الذي طال انتظاره (Cast Away) عام 2000 من إخراج زيمكيس وشاركته البطولة هيلين هانت، أداءه في هذا الفلم دفعه إلى قمة البوكس أوفيس، وجمع هانكس في التسعينات سجلًا مهمًا في سجلات البوكس أوفيس وبرز على أنه أقوى ممثل والأكثر احترامًا في هوليوود.

قام هانكس بنفس العام بتجربته الأولى في الإخراج وكتابة السيناريو في فلم (The Thing That You Do ) والذي حقق نجاحًا معقولًا، وواصل عمله خلف الكاميرا في مسلسل (From The Earth to the Moon) من إنتاج HBO والذي حاز على جائزة إيمي.

ارتفع هانكس إلى قمة قائمة البوكس أوفيس حيث أدى صوت (Woody) في فلم رعاة البقر (Toy Story)، وقدم صوت (Tim Allen) في (Toy Storry2) والذي فاق كل التوقعات في البوكس أوفيس محققًا رقمًا قياسيًا 80.5 مليون دولار في نهاية عطلة عيد الشكر.

في عام 2002 تم تكريمه بجائزة الانجاز على مدى الحياة لمعهد الفلم الأميركي (American Film Institute's Life Time Award) وكان أصغر ممثل يحصل على هذا الانجاز.

أنتج هانكس في عام 2002 مفاجأة ضاربة (My Big Fat Greek Wedding) من بطولة نيا فاردالوس وشملت مشاريعه التالية إنتاج الفلم الوثائقي (Magnificent Desolation) و(Evan Almighty).

تألق هانكس في دور البطولة في (Joel) و(Ethan Coen) النسخة المعاد إنتاجها عن الكوميديا الكلاسيكية لعام 1955 (Lady Killers).

تعاون هانس من جديد مع ستيفن سبيلبرغ عام 2004 في الفلم الدرامي (The Treminal) وتألق في الفلم العائلي (The polar Express).

لعب توم هانكس دور البطولة في (The Davincicode) 2006 المقتبس من الرواية الأكثر مبيعًا من تأليف دان براون وشاركته البطولة الممثلة  أودري تاتو حصد الفلم نجاحًا كبيرًا وحقق أكثر من 750 مليون دولار  في جميع أنحاء العالم .

ظهر هانكس خلال موسم عيد الميلاد 2007 بدور البطولة في فيلم (Charlie Wilson's War)، وحصل من خلال أدائه على ترشيح Golden Globe، ثم ظهر في عام 2009 في فلم (Angel and Demons) تتمة ل  (The Davincicode).

استمر هانكس في تأدية أعمال صوتية جديدة في المسلسل التلفزيوني الشهير (The Pacific) 2010 و (Toy Story 3) .

لعب لاحقا أدوار البطولة أفلام عديدة مثل (Extremely Coud)، (Incredibly Close) 2011 و(Cloud Atlas )2012، وفي عام 2013 بعد عمله في الشاشة العملاقة أدى دور في برودواي في (Lucky Gay) وحصل هانكس على ترشيح لجائزة (Tony) لأفضل أداء للممثل الرئيسي.

في نفس العام كان محط أنظار في الشاشة الفضية هذه المرة في الفلم البحري (Captain Phillips)، كما أدى دور (والت ديزني ) في فيلم (Saving Mr.Banks) 2013، وكذلك لعب هانكس دور المحامي في فلم الحرب الباردة (Bridge of spies).

في نوفمبر 2016 حصل هانكس على وسام الاستحقاق الرئاسي للحرية من الرئيس أوباما عن أدائه الهام في مجال الفن.

أشهر أقوال توم هانكس

حياة توم هانكس الشخصية

تزوج هانكس للمرة الأولى من الممثلة والمنتجة سامانثا لويس عندما كان في الجامعة عام 1978 وأنجبت له ولدان كولين واليزابيث قبل أن ينفصلا في عام 1987.

تزوج عام 1988 من الممثلة  ريتا ويلسون خلال عملهم المشترك (Volunteers) هانكس وويلسون لديهم ولدان تشيستر و ترومان.

اكتشف هانكس مؤخرًا أنه يواجه تحديًا صحيًا في 2013 وهو مرض السكري من الفئة الثانية.

حقائق سريعة عن توم هانكس

اكتسب هانكس 30 باوند من الوزن من أجل دوره في (A League of their own) بمساعدة متجر الآيس كريم المجاور له.
سمي الكويكب 12818 باسمه عندما اكتشف 1995.
هو ثاني ممثل يحصل على جائزة الأوسكار لعامين على التوالي عن أفضل ممثل.

فيديوهات ووثائقيات عن توم هانكس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07