من هو هنري الثامن - Henry VIII of England؟

الاسم الكامل
هنري الثامن
الوظائف
ملك
تاريخ الميلاد
1491 - 06-28 (العمر 55 عامًا)
تاريخ الوفاة
1547-01-28
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, غرينتش
البرج
السرطان

هنري الثامن هو ملك إنكلترا الذي اشتهر بإعلانه انفصالها عن الكنيسة الكاثوليكية في روما. كما عرف عنه كثرة زيجاته نظراً لرغبته في إنجاب ولد يحمل اسمه.

نبذة عن هنري الثامن

ولد في قصر جرينتش في عام 1491، وبعد وفاة أخيه الأكبر أصبح ولياً للعهد. كان لديه رغبة قوية بالتعلّم وتلقى تعليماً مميزاً من معلمين متميزين في تلك الفترة. تزوج من كاثرين أرملة أخيه لكنّها لم تنجب له إلا بنتاً واحدة. اتخذ عشيقتان لرغبته في إنجاب طفلٍ ذكرٍ يحمل اسمه، وعندما طلب من البابا أن يلغي زواجه منها ليستطيع أن يتزوج أخت عشيقته آن بولين، لم يوافق البابا بسبب ضغط شارلز الخامس حاكم الإمبراطورية الرومانية حينها الذي كان ابن أخيها. أنجبت له آن طفلة ولم تستطع أن تنجب له طفلاً.

وفي تلك الفترة نالت إحدى وصيفات الملكة آن إعجابه وكانت تدعى جين سيمور. حيث دبّر تهمة الزنا والخيانة لزوجته ليرسلها إلى الإعدام ويتزوج جين بعد 24 ساعة من ذلك.

كانت زوجته الجديدة جين هي التي استطاعت أن تنجب له طفلاً سمّاه إدوارد في عام 1537، لكنّها توفت بعد أيامٍ قليلة من إنجابها بسبب الإنتان. وعلى الرغم من حزنه الشديد عليها تزوج بعد 3 سنوات من آن كليفسو لم يدم هذا الزواج أكثر من بضعة أشهر.

وسرعان ما طلقها ليُعجب بكاثرين هاورد ذات 19 عاماً التي عاش معها حياةً سعيدة في البداية لتبدأ بعدها في البحث عن شبابٍ من عمرها. وقد ثبتت عليها تهمة الخيانة ليتم إعدامها في عام 1542.

كانت آخر زوجاته كاثرين بار متعلّمة ومثقفة ابنة وصيفة زوجته الأولى. ولعلّ أبرز إنجازٍ قام به هو حركة الإصلاح الدينية في إنجلترا، حيث فصل الكنسية الإنجليزية عن السلطة البابوية وأعلن نفسه الحاكم الأعلى للكنيسة الإنجليزية. وقام على الصعيد المحلي بالكثير من التغييرات في الدستور حيث أعلن عن السلطة المطلقة لملك إنجلترا.

وتوفي بعدها في عام 1547 عن عمر ناهز 55 عاماً.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هنري الثامن

ولد في قصر جرينتش في عام 1491، كان لديه ستة أخوة وأخوات لكن لم ينجُ منهم سوى ثلاثة. كان أخوه الأكبر، آرثر الذي تجوز من كاثرين أرجون ابنه ملك اسبانيا، هو المرشح لاستلام العرش بعد أبيه. لكن توفي آرثر بعد 4 أشهر من الزواج بعمر 15 سنة، مما جعل أخاه الأصغر هنري ولي العهد الجديد.

أراد هنري السابع أن يمتّن علاقاته مع اسبانيا، لذلك عرض زواج ابنه الصغير هنري الثامن من أرملة أخيه كاثرين. طلبت العائلتان من البابا إعلان انتهاء زواج آرثر وكاثرين، ووافق البابا حينها على ذلك لكن لم يتم إعلان الزواج الرسمي إلا لحين وفاة هنري السابع عام 1509. كان عمر هنري حينها 17 عاماً وتم تتويجهما في ويستمينيستر آبي. بقي الزوجان سويةً حتى تطلقا في عام 1533.

أظهر الملك هنري - كونه صغير السن- حماسة عالية للفنون، والموسيقى والثقافة. وقد كان ذكياً ومتعلّماً متميزاً، حيث أتمّ تعليمه على يد معلّمين خصوصيين مميزين طيلة فترة نشأته. أحب الموسيقى وكتب بعضاً منها حتى.

كما قام باستضافة عدد لا يحصى من ألعاب القمار والولائم. ولطالما تصوّره والده على أنّه رفيع الشأن وسيكون أخوه آرثر ملكاً من بعده، لكن شاءت الأقدار وورث هنري مملكة كاملة هادئة بعد أن أنهى والده "حروب الوردتين".

كان هنري سهل المراس ومع ذلك كان مطاعاً بكل أوامره في قصره. يُذكر أنّه قام بإعدام اثنين من وزراء أبيه بعد يومين من تتويجه. وبدأ حكمه بالبحث عن مستشارين في مختلف الأمور، لينتهي بحكم مطلقٍ.

إنجازات هنري الثامن

أظهر الملك هنري - كونه صغير السن- حماسة عالية للفنون، والموسيقى والثقافة. وقد كان ذكياً ومتعلّماً متميزاً، حيث أتمّ تعليمه على يد معلّمين خصوصيين مميزين طيلة فترة نشأته. أحب الموسيقى وكتب بعضاً منها حتى.

كما قام باستضافة عدد لا يحصى من ألعاب القمار والولائم. ولطالما تصوّره والده على أنّه رفيع الشأن وسيكون أخوه آرثر ملكاً من بعده، لكن شاءت الأقدار وورث هنري مملكة كاملة هادئة بعد أن أنهى والده "حروب الوردتين".

كان هنري سهل المراس ومع ذلك كان مطاعاً بكل أوامره في قصره. يُذكر أنّه قام بإعدام اثنين من وزراء أبيه بعد يومين من تتويجه. وبدأ حكمه بالبحث عن مستشارين في مختلف الأمور، لينتهي بحكم مطلقٍ.

وضع هنري بعض القواعد التي حددت طبيعة العلاقة بين الملك والبابا وكذلك بنية كنيسة إنجلترا: قانون الاستئناف، وقانون الخلافة، والقانون الأول للسيادة. أُعلن الملك أنّه "السلطة العليا على الأرض في كنيسة إنجلترا". وصلت هذه التعديلات الكبيرة إلى التفاصيل الصغيرة المتعلقة بالعبادة. وأمر هنري رجال الدين بالوعظ حول الصور الخرافية، والآثار، والمعجزات والحجاج، وأزال تقريباً جميع الشموع من البيئات الدينية. كما ألغى في تعاليمه الشفوية المسماة "الكتاب الأول للملك" وجود الشياطين.

أصبحت الآن الكنيسة الإنجليزية منفصلة تماماً عن البابا وبالتالي منفصلة عن حكم روما. حدثت انتفاضة في الفترة الممتدة بين 1536 و1537 في المنطقة الشمالية دُعيت "مهاجرو الرحمة"، وفيها احتج 30,000 شخص ضد التغييرات التي أقرها الملك. وكان ذلك التهديد الوحيد الذي اعترض هنري خلال فترة حكمه. حيث تمّ إعدام قائد التحرّك روبرت آسك، و200 رجل آخرين ممن معه.

أشهر أقوال هنري الثامن

حياة هنري الثامن الشخصية

وُلدت له زوجته كاثرين أرغون أميرتهما الصغيرة ماري في 18 فبراير عام 1516، وأُصيب بعدها هنري بالإحباط بسبب عدم وجود ولدٍ ذكرٍ له، ليتخذ بعدها عشيقتين.

أدى ذلك لاحقاً إلى طلاقه الأول من كاثرين. قامت بعدها إحدى عشيقاته (كان اسمها ماري بولين) بتعريفه إلى أختها آن بولين حيث بدأ يواعدها سراً.

بلغ عمر كاثرين في تلك الفترة 42 وكانت غير قادرة على الإنجاب، لكن هنري وضع نصب عينيه اتخاذ ولي عهدٍ له. وجد هنري حينها طريقةً لإبطال زواجه من كاثرين، حيث كُتب في سفر اللاويين أنّ من يتزوج زوجة أخيه يجب أن يبقى بلا أولاد.

وعلى الرغم من أنّ كاثرين ولدت له طفلة إلا أنّها وبحسب رأيه لا تُحسب. طلب حينها من البابا أن يلغي الزواج لكن البابا رفض بسبب ضغط شارلز الخامس حاكم الإمبراطورية الرومانية حينها الذي كان ابن أخ كاثرين. امتدّ هذا الصراع الذي حاولت فيه كاثرين أن تبقي على لقبها ولقب ابنتها ستة أعوام.

حدث بعد ذلك أمرٌ مهم دفع هنري لتقرير أنّه ليس بحاجة إلى موافقة البابا في الأمور التي تتعلّق بالكنيسة الإنجليزية. قام رئيس الأساقفة في مدينة كانتر باري بترؤس المحاكمة التي أعلنت إلغاء زواجه الأول ليتزوج بعدها من آن بولين بالسر في عام 1533. وفي العام نفسه أنجبت له آن أميرةً أخرى، إليزابيث.

أعلن هنري الثامن نفسه في عام 1534 السيد الأعلى للكنيسة الإنجليزية. واعتمد طوال الفترة الممتدة من 1514 و1529 على الكاردينال الكاثوليكي توماس ولسي، ليقوم بقيادة سياساته الداخلية والخارجية. عاش ولسي فترة رغيدة تحت حكم هنري لكن عندما فشل في إعلان إلغاء زواجه من كاثرين بشكلٍ سريع، نُبذ من قبل الملك. حيث اُعتقل بعد 16 سنة من النفوذ واتهم بشكلٍ زائف بالخيانة ليتوفى بعدها في الحبس.

انفصلت الكنيسة المسيحية الإنجليزية بعدما أعلن هنري سيادته لتتشكل حينها كنيسة إنجلترا.

وعانت آن كثيراً من فشلها في إنجاب طفلٍ ذكرٍ حي لزوجها بعد أن أسقطت مرتين. أُعجب بعدها هنري بجين سيمور، إحدى وصيفات الملكة آن. حاول بعدها هنري أن يدبّر قصة ملفّقة بأنّ آن قد ارتكبت الزنا والخيانة، وأنّها كانت تخطط سراً لكي تقتله. أتّهم هنري ثلاثة رجال بالزنا بزوجته، وفي 15 أيار من عام 1536 قرر محاكمتها.

رفضت آن كل التهم الموجّهة ضدها. وأُلغي زواج هنري من آن بعد أربعة أيام. ليتزوج الملك هنري الثامن من جين بعد 24 ساعة من إعدام آن.

أنجبت جين سيمور الطفل المنتظر للملك هنري في أكتوبر 1537. سُمي الطفل الذي أتعب أمّه كثيراً بالحمل إدوارد، وبعد أن تمّ تعميده بتسعة أيام توفيت جين بسبب إنتانٍ تلا الولادة. اعتبر الملك هنري الثامن جين زوجته الوحيدة الحقيقية وعمّ الحزن في قصره لفترة طويلة بعد وفاتها.

أصبح الملك هنري مستعداً للزواج مجدداً بعد ثلاث سنواتٍ من الحزن، كان ذلك ليضمن خلافة ملكه لأولاده وعائلته. تزوّج الملك هنري من ابنة عم آن بولين ذات الأعوام التسعة عشر كاثرين هاورد. وعاش معها حياةً سعيدة في البداية.

وفي تلك الفترة عانى الملك بعدها من زيادة كبيرة في الوزن وألمٍ في القدم. ونمت لدى الزوجة الصغيرة والجميلة الرغبة في البحث عن رجالٍ من عمرها، وكان هذا الأمر خطير جداً بالنسبة لملك إنجلترا، فثبتت التهمة عليها بالزنا بعد التحقيق والبحث، وفي 13 فبراير من عام 1542 قام الملك بإعدامها.

كانت كاثرين بار المثقفة والمتعلّمة زوجته السادسة والأخيرة. وهي ابنة ماود جرين إحدى وصيفات زوجته الأولى كاثرين آرجون، حيث سمتها حينها على اسم الملكة، وبذلك كان اسم زوجة هنري الأخيرة على اسم زوجته الأولى. ولعل أبرز الأحداث المرتبطة بهذه الزوجة هو قيامها بمنع الكتب باسم زوجها مما أدى إلى اعتقالها. لكنّها قامت بإقناع الملك لاحقاً بأنّها كانت ترغب في خلق ظروف تمكّن الملك من أن يقوّم أفعالها ليفرج عنها.

وفاة هنري الثامن

عندما أصبح في أواسط عمره عانى من مرض في قدمه يعتقد أنّه مرض النقرس. ثم أصيب أثناء نزالٍ بجرحٍ كبير في قدمه وأصبح غير قادر على ممارسة الرياضة.

ومع عاداته في أكل الوجبات الدسمة الغنية باللحوم، أصبح سميناً مما أدى إلى عدم قدرته على الحركة إلا باستخدام وسائل مساعدة. وحسب نظريات حديثة فإنّه كان يعاني من داء السكري، ليتوفى بعدها في عام 1547 عن عمر ناهز 55 عاماً.

حقائق سريعة عن هنري الثامن

  • كان وراء انفصال كنيسة إنكلترا عن الكنيسة الكاثوليكية.
  • كان لديه رهاب من عدد كبير من الأمراض في مقدمتها الطاعون.
  • تزوج ست مرات خلال حياته.
  • تشير بعض الأبحاث إلى إصابته بمرض الزهري، ولكنها ما زالت تفتقر إلى أدلة تؤكدها.

فيديوهات ووثائقيات عن هنري الثامن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17