من هو جاسم الهويدي - Jasem Al Huwaidi؟

جاسم الهويدي
الاسم الكامل
جاسم محمد ابراهيم الهويدي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1972-10-28 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

لاعب كرة قدم كويتي مُعتزل، لعب في مركز رأس الحربة مع المنتخب الكويتي وعدة أندية.

نبذة عن جاسم الهويدي

جاسم الهويدي لاعب كرة قدم كويتي معروف بغزال الكرة الكويتية الذي أضاف للأندية التي شارك معها خلال مسيرته الكروية إنجازات وبطولات مهمة. لعب مع منتخب بلاده فترة طويلة تمكن خلالها من إحراز العديد من البطولات والأهداف التي أشعلت المدرجات والجماهير.

أحب كرة القدم وأعطاها كل ما يملك من طاقة في جميع مراحل حياته من خلال الأندية التي لعب معها، وكان نجمًا لامعًا في سماء كرة القدم الكويتية وقدوة يُحتذى بها.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاسم الهويدي

ولد جاسم محمد ابراهيم الهويدي بمدينة الكويت في 28 أكتوبر من عام 1972، وبدأ الرياضة في عمر الحادية عشر عندما التحق بنادي السالمية للجودو في عام 1983 وبعد ثلاث سنوات حصل على الحزام البني.

إنجازات جاسم الهويدي

بدأ جاسم الهويدي مسيرته في عالم كرة القدم في عام 1986 بعد أن اكتشفه المدرب المصري المُحترف مجدي سالم، وجعله حارس مرمى لفريق الناشئين في نادي السالمية الذي لعب معه مبارتين قبل أن ينتقل للعب في خط الهجوم كرأس حربة.

شارك مع نادي السالمية في بطولة كأس الأمير لعام 1992-1993، ولعب في المباراة النهائية مسجلًا خلالها ثلاثة أهداف بمرمى نادي اليرموك؛ حيث انتهت بنتيجة 5-0 لصالح السالمية، وحصل جاسم على لقب هدّاف البطولة لذلك العام، وكان برصيده خمسة أهداف.

استمرَّ جاسم الهويدي باللعب مع نادي السالمية حتى الشهر التاسع من عام 1999 حيث انتقل إلى نادي الهلال السعودي، شارك معه في بطولة كأس المؤسس وسجل هدفًا في المباراة النهائية بمرمى نادي الأهلي. وبذلك ساهم بفوز نادي الهلال بالبطولة، ولكنه لم يستمر طويلًا معه، فعاد إلى السالمية في مايو من عام 2000.

شارك مرة ثانية ببطولة كأس الأمير مع نادي السالمية في موسم 2000-2001، وكانت المباراة النهائية أمام نادي كاظمة وقد سجل جاسم الهدف الأول في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-1 لصالح السالمية.

في أغسطس من عام 2001 انتقل الى نادي الريان القطري الذي لعب معه لعدة أشهر، وعاد في مايو 2002 إلى نادي السالمية. في موسم 2002-2003 لعب مع السالمية في بطولة كأس الأمير وحصل على لقب هدّاف الموسم برصيد سبعة أهداف.

بدأ جاسم الهويدي يلعب مع المنتخب الكويتي في عام 1992 حيث شارك معه في بطولة كأس الخليج، وسجل خلالها هدف وحيد في مرمى منتخب عمان. شارك مرة ثانية في عام 1998 بالبطولة وسجل تسعة أهداف خمسة منها في شباك المنتخب القطري، وهدفين في شباك المنتخب العماني، وهدفين في شباك المنتخب الإماراتي، وحصل أيضًا على لقب هدّاف البطولة.

وفي بطولة كأس الخليج لعام 2002 شارك مع منتخب بلاده بعدة مباريات مهمة، وقدم أداء مميز أمام المنتخب الإماراتي وسجل هدفين في مرماه. كما سجل هدفًا في مرمى المنتخب العماني، وهدفًا في مرمى المنتخب السعودي.

لعب في عام 2008 مباراة اعتزاله أمام منتخب ايران وتبرع بجزء من عائدات المباراة لدار رعاية الأيتام وكان السبب الرئيسي لاعتزاله خلافه مع نادي السالمية بسبب رفضهم العروض المقدمة إليه للاحتراف خارج النادي.

بعد اعتزاله إتجه جاسم إلى العمل بالتدريس في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، كما اختير في عام 2014 ليكون نائبًا للمدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة.

فاز جاسم الهويدي بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 1998، وفي نفس العام حصل على لقب هدّاف العالم بعد دكه لمرمى الخصوم بعشرين هدف واستلم الجائزة في يناير من عام 1999.
في فبراير من عام 1999 حصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب عربي.

أشهر أقوال جاسم الهويدي

حياة جاسم الهويدي الشخصية

جاسم الهويدي متحفظ قليلاً على حياته الشخصية ولا يتحدث عنها للإعلام.

حقائق سريعة عن جاسم الهويدي

يبلغ طول جاسم الهويدي 191سم ونتيجة لذلك لعب في بداية مسيرته الكروية  كحارس مرمى، ولكنه لم يستمر بذلك كثيرًا وانتقل للعب في مركز الهجوم كرأس حربة.

في تصريح لأبيه محمد الهويدي قال أنّه كان يحلم بأن يلعب ابنه في نادي الهلال السعودي وتحقق حلمه في عام 1999.

كان جاسم الهويدي عضوًا في مجلس إدارة نادي السالمية.
في أكتوبر من عام 2019 توفي زميله عبد الله الشريدة، فأثّر ذلك بجاسم كثيرًا وظهرت له صور وهو يبكي على قبره.
حصل في عام 2013 على شهادة الدكتوراه من كلية التربية البدنية، بعد أن قدم اطروحة بعنوان "الإستراتيجية المقترحة لمنظومة الاحتراف الإداري بالاتحاد الكويتي لكرة القدم".

فيديوهات ووثائقيات عن جاسم الهويدي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23