من هو جيسون بورن - Jason Bourne؟

الاسم الكامل
ديفيد ريتشارد ويب
الوظائف
عميل سري
تاريخ الميلاد
1970 - 09-13 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميس
البرج
العذراء

شخصيةٌ خياليةٌ لعميلٍ سريٍ في قسم المهام الخاصة في السي آي إيه وفي مشروع تريدستون، بطل سلسلة أفلام جيسون بورن. أدّى الشخصية الممثل مات ديمون.

نبذة عن جيسون بورن

الكابتن ديفيد ويب معروفٌ باسم جيسون بورن، عميلٌ سريٌ في قسم المهام الخاصة في السي آي إيه، وعمل لصالح مشروع تريدستون المختص بتصفية العملاء السابقين.

قام بعددٍ من عمليات الاغتيال الناجحة، لكنَّه فشل في قتل الإفريقي ومبوسي لينتهي به الأمر فاقدًا ذاكرته. حاول جاهدًا معرفة حقيقته ومن يكون، وتعرض للكثير من المخاطر التي كانت ستودي بحياته أكثر من مرةٍ ،تنقَّل بين العديد من البلدان كألمانيا وفرنسا وروسيا و غيرها.

عندما اكتشف حقيقته الصادمة كونه قاتلًا في مشروع تريدستون، قرَّر أن يبتعد عن هذه الحياة ويعيش كأيّ شخصٍ عادي، لكنَّ رئيس المشروع أبوت قرَّر أن يتخلص منه فهو الدليل الوحيد على تورط المشروع في محاولة القتل الفاشلة.

بقي مصيره مجهولًا بعد أن قفز في النَّهر الشرقي و لم يره أحدٌ بعد ذلك.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيسون بورن

وُلد ديفيد ويب المعروف باسم جيسون بورن في 13 أيلول/سبتمبر عام 1970 في نيكسا ميسوري، والدته ماري ووالده ريتشارد ديب الذي قُتل في بيروت عندما كان رئيس مركز السي آي إيه.

انضمَّ ويب إلى القوات الخاصة في جيش الولايات المتحدة الأمريكية، ثمَّ عمل لصالح فرقة دلتا فورس التابعة للجيش، حيث وصل لرتبة ملازم.

انضمَّ ويب إلى السي آي إيه في الرابع من كانون الثاني/ يناير عام 1997 وعمل لاحقًا لصالح مشروع تريدستون حيث حصل على عدةِ أسماءٍ أشهرها جيسون بورن.

إنجازات جيسون بورن

في أحد اللَّيالي العاصفة يَجدُ بحارةٌ إيطاليون رجلًا يطفو على سطح الماء في مارسيليا وقد أصيب بطلقتين ناريتين وبحوزته جهازٌ ورقم حسابٍ في أحد بنوك سويسرا، لكنَّه يعاني من فقدانٍ للذاكرة، فيذهب جيسون في البداية ليتفقد حساب البنك، ليجد بحوزته عددًا من جوازات السَّفر وصورةً له ومبلغًا كبيرًا من المال وسلاحًا ناريًا.

بما أنه لايعلم اسمه الحقيقي، اختار الاسم المكتوب على جواز السفر الأمريكي جيسون بورن. ثم قابل فتاةً اسمها ماري كروتز والتي عرضت عليه نقله إلى باريس مقابل 20 ألف دولار. في هذه الأثناء تعهَّد ألكسندر كوكلين رئيس مجموعة بلاك أوبس التابعة للسي آي إيه أن يمحو أيَّ دليلٍ يربطهم بملف العميل جيسون بورن المسؤول عن محاولة اغتيال ومبوسي الفاشلة، وأوكل المهمة لثلاثة عملاء هم كاسل ومانهم والبروفيسور.

يصل جيسون إلى العنوان المكتوب على جواز سفره ليجد العميل كاسل بانتظاره، فيدور بينهما قتالٌ ينتهي بانتحار كاسل دون أن يبوح بأيةِ معلومةٍ تفيد جيسون. يُقررُ جيسون أن يستمر بالبحث عن حقيقته فتنضمُ له ماري.

يعلم لاحقًا أنَّه مسؤولٌ عن عملية قتلٍ فاشلة، فيقرر الابتعاد عن هذه الحياة. ويذهب برفقة ماري إلى منزل صديقها ليُقيما فيه. لاحقًا يصل البروفيسور إلى مكان جيسون ويحاول قتله، ويدور بينهما قتالٌ عنيفٌ يصاب على إثره البروفيسور، ويخبر جيسون أنه عميلٌ في مشروع تريدستون.

يرسل ماري لمكانٍٍ آمنٍ مع مبلغ 30 ألف دولار، ويرتب موعدًا مع كونكلين ثم يتتبع سيارته إلى مقر المشروع ليجد كونكلين وبارسونس هناك. عندها يتذكر شيئًا عن عملية ومبوسي، وكيف تراجع عنها عندما شاهد أطفاله وتعرض لطلقٍ ناريٍ وهو يهرب بقاربٍ سريعٍ.

يُخبر كونكلين بأنه قرر الابتعاد ويحذره من ملاحقته، ثمّ يتوجه إلى ميكونوس ليجد ماري بانتظاره. بعد عامين ينتقل جيسون وماري إلى جوا في الهند، لكنَّ القاتل كيريل يصل إليهما ويطلق النار عليهما فتموت ماري فقط بينما ينجو جيسون.

ينتقل إلى نابولي في إيطاليا محاولًا معرفة سبب مهاجمته، حيث يتلقى اتصالًا من لاندي التي تخبره أنّه مشتبهٌ به في عملية القتل الأخيرة في برلين. يذهب الى ألمانيا ويقابل العميل جاردا الذي يخبره أنهما آخر من تبقى من المشروع بعد مقتل كونكلين، فيحدث قتالٌ بينهما ينتهي بمقتل جاردا.

يتجه جيسون إلى مكتب السي آي إيه في برلين فتخبره لاندي أنّه قتل شخصين في برلين. يظن أنها تقصد نيسكي وزوجته فيذهب لمقابلة نيسكي الذي تخبره أنَّ أبوت هو المديرُ الحقيقيُّ لمشروعِ تريدستون، وليس كونكلين. وفي مكان مقتل نيسكي، يتذكر جيسون أنَّ كونكلين طلب منه قتله وعندما شاهدته زوجة نيسكي قتلهما معًا.

يعود إلى منزل أبوت ويسجل مكالمةً بينه و بين غريتكوف والتي تثبت تورطهما بسرقة الأموال، وأنّه طلب من جيسون قتل نيسكي ووضع بصماته مكان الجريمة. لكنَّ جيسون يقرر إبقاؤه على قيد الحياة، فينتحر فيما بعد.

يسافر جيسون إلى موسكو، ويتبعه كيريل فتدور بينهما معركةٌ تنتهي بموت كيريل. يذهب بورن إلى شقة ابنة نيسكي ويخبرها بالحقيقة.

بعد ستة أسابيع، يذهب لمقابلة روس الصحفي في الغارديان بعد مقالةٍ وصف فيها جيسون كرئيسِ مشروعِ تريدستون، فيعلم أنَّ مصدر معلوماته هو دانيالز رئيس مكتب السي آي إيه في مدريد. لكنَّ فوزين رئيس السي آي إيه يُرسل فريقًا ليتخلص من روس ومن دانيالز بقيادة العميل ديش بوكساني الذي يَقتل دانيالز فيقتله جيسون.

يعود إلى نيويورك فتخبره لاندي باسمه الحقيقي ديفيد ويب وتاريخِ ميلادهِ وتسهّل له دخولَ مكتب فوزين لسرقة ملفاتٍ تثبت عدم تورطه في عمليات القتل .

يقابل الدكتور النفسي ألبرت وهو الطبيب النفسي في مشروع تريدستون الذي يخبره عن هويته الحقيقية بالتفصيل. لاحقًا يتمكن العميل باز من الوصول إلى مكان جيسون الذي يحاول إقناعه بالتوقف عن القتل، عندها يتدخل فوزين بنفسه ويطلقُ النار على جيسون الذي يقفز في النهر الشرقي ويختفي بعدها.

أشهر أقوال جيسون بورن

حياة جيسون بورن الشخصية

عاش مع حبيبته ماري في جوا، لكنها تُقتل أثناء ملاحقته من قبل أحد عملاء مشروع تريدستون.

وفاة جيسون بورن

بعد ثلاثة أيامٍ من البحث في النهر الشرقي لم يتمكن أحدٌ من العثور على جثة جيسون بورن ليختفي نهائيًا.

حقائق سريعة عن جيسون بورن

جيسون بورن من الطائفة الكاثوليكية، زمرة دمه الحقيقية O سلبي لكن في جواز السفر تصبح A+.
لم يبتسم جيسون بورن أبدًا ولا في أيٍّ من أفلامه.

أحدث الأخبار عن جيسون بورن

فيلم - جيسون بورن.. البحث عن السر في ذاكرة مفقودة - الرأي

  يجمع فيلم «جيسون بورن» يين أفلام الحركة والمغامرات والإثارة والتشويق والجاسوسية. وهذا الفيلم من إخراج المخرج بول جرينجراس الذي اشترك في إنتاج الفيلم، كما اشترك ...

عميل المخابرات جيسون بورن يعود إلى السينمات ممثلا لصراع الفرد وحمايته من استبداد السلطة - القدس العربي

  لوس أنجليس - «القدس العربي» : ما يميز عميل المخابرات جيسون بورن عن غيره من أبطال سلاسل الأفلام الأخرى هو واقعيته. فخلافا لـ»جيمس بوند»، الذي لا يُقهر ويعيش حياة.

هل يستحق فيلم "جيسون بورن" الحرص على مشاهدته؟ - بي بي سي العربية

  فيلم "جيسون بورن" يجمع من جديد بين الممثل مات ديمون والمخرج بول غرينغراس، بعد نحو عقد من الزمان من آخر عمل جمع بينهما. لكن هل كان بوسعهما خلق الجو الساحر نفسه الذي ...

مات ديمون يحقق أعلى العائدات من خلال فيلمه "جيسون بورن" - البوابة

  حقق فيلم الممثل الأمريكي مات ديمون الجديد "Jason Bourne" أو "جيسون بورن" أعلى نسبة عائدات في شباك التذاكر العالمي، حيث وصلت أرباحه إلى 61 مليون دولار أمريكي ...

"جيسون بورن" يتصدر الإيرادات في السينما العالمية - بي بي سي العربية

  فيلم الممثل الأمريكي مات ديمون الجديد "جيسون بورن" يتصدر إيرادات، حيث وصلت أرباحه إلى 60 مليون دولار أمريكي مع انطلاقه في دور العرض العالمية.

فيديوهات ووثائقيات عن جيسون بورن

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/29