من هو خالد النبوي - khaled El Nabawy؟

خالد النبوي
الاسم الكامل
خالد محمد النبوي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1966 - 09-12 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, المنصورة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

خالد النبوي هو ممثل مصري سينمائي متميز وصفه الكثيرون بالممثل الأسطوري وذلك إثر مشاركته في مسلسل ممالك النار

نبذة عن خالد النبوي

خالد النبوي هو ممثل مصري سينمائي ومسرحي، درس المعهد العالي للفنون المسرحية، اكتشفه الراحل يوسف شاهين، شارك في العديد من الأفلام كان أهمها وأشهرها فيلمالمهاجر الذي نقله للعالمية وحصل على عدة جوائز عن دوره فيه.

كما شارك في العديد من المسلسلات الهامة كان آخرها وأهمها مسلسل ممالك النار الذي يعرض حاليًا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد النبوي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد النبوي

ولد في مدينة المنصورة في 12 سبتمبر 1966، بعد أن أنهى الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للتعاون الزراعي وأثناء دراسته فيه كان ضمن الفريق المسرحي للمعهد،

وفي أحد الأعمال شاهده أثناء أدائه عدد من كبار الفنانين وأعجبوا بأدائه كثيرًا ووجهوا له الكثير من الإطراءات ، مما دفعه للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1989.

شارك بعد تخرجه في عدد من المسرحيات مثل، البحر بيضحك ليه، الجنزير، لعب عيال، كفاح طيبة، وغيرها.

شارك مع الفنان محمود عبد العزير في فيلم ليلة عسل عام 1989، وكان أول مشاركاته السينمائية. ثم شارك في فيلم المواطن مصري، مع الفنان العالمي عمر الشريف، للمخرج صلاح أبو يوسف

ثم قدم الفيلم القصير، مصر منورة بأهلها للراحل يوسف شاهين، الذي قدمه مرة أخرى في فيلم المهاجر،بعد أن آمن بموهبته وهكذا يعتبر يوسف شاهين هو المخرج الذي اكتشف خالد النبوي وقال عنه يوسف شاهين أنه ممثل جاهز للعالمية.

إنجازات خالد النبوي

يعتبر النبوي وجهًا محبوبًا للكاميرا، لعب الكثير من الأدوار الفكرية والتريخية وحتى الكوميدية الرائعة حتى أحبته الكاميرا وأصبح وجهًا سينمائيًا محبوبًا،

هو فنان مجتهد ومن المعروف عنه أنه يعمل حوالي 12 ساعة يوميًا عند تجسيده لأي شخصية حتى يصل إلى أعماق الشخصية ويتقنها بشكل كبير.

استمر التعاون بين خالد النبوي ويوسف شاهين وقدما سويًا فيلمي، زمن الحلم الضائع، و المصير، عام 1997.

قدم بعدها خالد مجموعة من الأعمال السينمائية منها إسماعيلية رايح جاي عام 1997، القتل اللذيد عام 1998، فتاة من اسرائيل عام 1999، عمر 2000 عام 2000، و فيلم تايه في أمريكا عام 2001.

انتقل النبوي للعالمية عام 2005، بعد أن اختاره المخرج العالمي ريد سكوت للمشاركة في فيلم مملكة الجنة، وجسد فيه دور أحد الرجال المقربين من صلاح الدين الأيوبي.

في عام 2006، قدم فيلم زي الهوا مع داليا البحيري وريهام عبد الغفور، وفي عام 2008، قدم فيلم حسن طيارة.

وكان عام 2009، عام الازدهار بالنسبة له فقد شارك في فيلم دخان بلا نار ، وشارك الفيلم في مهرجان لندن السينمائي ومهرجان هامبورج السينمائي، وفي نفس العام قدم فيلم المسافر الذي شارك أيضًا في مهرجان فينيسيا السينمائي.

قدم فيلم الديلر عام 2010، الذي تدور أحداثه حول شاب فقير يصدم بواقع الأثرياء .

في عام 2012، كانت له أول بطولة عالمية ، في فيلم المواطن، للمخرج سامي قاضي ، الفيلم الذي تدور أحداثه حول مواطن عربي يصل إلى أمريكا قبل أحداث 11 أيلول بيوم واحد، وتتسلسل أحداث الفيلم حول واقع ومعاناة العرب في ظل الواقع المفروض.

في عام 2015، قدم فيلم خطة ب، وفي عام 2017، قدم فيلم مهمة مستحيلة.

على الرغم من أن خالد النبوي يعتبر ممثلًا سينمائيًا بامتياز إلا أنه كان له العديد من الأعمال التلفزيونية أهمها، مسلسل بوابة الحلواني، نحن لا نزرع الشوك، رجل طموح جدًا، حديث الصباح والمساء، مسألة مبدأ، راجعلك يا اسكندرية،و ابن موت.

وفي هذا العام قدم خالد النبوي المسلسل العربي الأضخم من ناحية الانتاج،والذي بدأ عرضه منذ عدة أيام.

يتحدث المسلسل عن الحقبة التاريخية الأخيرة من حكم المماليك، ودخول السلطان العثماني سليم الأول وجيشه إلى مصر عام 1517.

تحدث خالد عن مشاركته هذه ووصفها بأنها كحلم تحقق لأنه كان يحلم منذ زمن بتأدية دور القائد التاريخي طومان باي، ووصف عمل الإخراج والإنتاج بالعظيمين.

ويجسد خالد دور القائد طومان باي آخر سلاطين الدولة المملوكية في مصر والذي خاض حربًا ضد الجيش العثماني، قبل هزيمته وسقوط مصر تحت سيطرة العثمانيين.

بعد ظهور خالد في نهاية الحلقة الثانية من المسلسل، أثار ظهوره ضجة كبيرة بين الجمهور ووصفه الجمهور بأنه الممثل الأعظم بين فناني جيله، وتحول المسلسل إلى تريند عالمي بعد ظهوره.

يذكر أن المسلسل من تأليف محمد سليمان عبد الملك وإخراج البريطاني بيترويبر،وإنتاج شركة جينوميديا الإماراتية، بتكلفة إجمالية تقدر بـ40 مليون دولار أمريكي.

حصل خالد النبوي خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم المهاجر في مهرجان جوهانسبرغ عام 1995، كما نال شهادة تقدير من جمعية فن السينما عن نفس الفيلم، بالإضافة إلى جائزة السينما المصرية كأفضل ممثل عام 1998 عن دوره في فيلم المصير.

أشهر أقوال خالد النبوي

حياة خالد النبوي الشخصية

من المعروف أن خالد النبوي لا يحب أن يعلن عن تفاصيل حياته الخاصة، إذ أنه يفضل أن تبقى عائلته عن الأضواء، لكن من المعروف أن خالد متزوج من منى المغربي، وله ولد واحد اسمه زياد ظهر معه في عدة مناسبات.ٍ

حقائق سريعة عن خالد النبوي

  • قدم النبوي لمدة سنة ونصف برنامج دنيا في تلفزيون أبو ظبي لمدة خمسة أيام في الأسبوع.
  • صرح أنه والده كان يرده أن يدرس الطب ولكنه خذله .
  • لديه خمسة أشقاء هم وليد وإيمان وشريف وإيناس ووائل ، وهو أكبرهم.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد النبوي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/19