من هو صلاح عبد الله - Salah Abdullah؟

صلاح عبد الله
الاسم الكامل
صلاح عبد الله
الوظائف
تاريخ الميلاد
1955-01-25 (العمر 66 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

صلاح عبد الله وهو ممثل مصري، عرف بأهمية أعماله وشغف الجمهور المصري إليها رغم غزارتها.

نبذة عن صلاح عبد الله

بدأ مسيرته الفنية بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية، فنجح فيها ولفت إليه نظر الكثير من النقاد والمخرجين، حتى كانت انطلاقته الفعلية في هذه المسيرة مع المخرج محمد صبحي في المسلسل التلفزيوني “سنبل بعد المليون”.

عُرف بغزارة أعماله التلفزيونية والسينمائية، فمنذ بدايته ودخوله للمسيرة الفنية لم يسجّل أي غياب عن هذا المجال، ففي العام الواحد يظهر في أكثر من عمل سينمائي أو تلفزيوني، بالإضافة إلى نجاحه في العمال الاذاعية والمسرحية أيضاً. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن صلاح عبد الله.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات صلاح عبد الله

ولد صلاح عبد الله في 25 يناير عام 1955 في حي بولاق أبو العلا في مصر، ثم انتقل وهو في السابعة من عمره إلى حي بولاق الدكرور، درس في مدارسها الابتدائية والثانوية وفي بداية دراسته الثانوية

كان له اهتمامات سياسية فكتب الشعر السياسي وقام بعدّة نشاطات سياسية، حتى أصبح أمين شباب حي بولاق والدقي،

ثم التحق بكلية التجارة في جامعة القاهرة ودخل في فريق التمثيل الخاص بالكلية وهنا كانت بداية شغفه لهذا المجال، فبعد عدّة مشاركات مع فرقة الكلية على خشبة المسرح قرر ترك العمل السياسي والانتقال للعمل الفني.

إنجازات صلاح عبد الله

كانت بدايته الفعلية عام 1981 في مسرحية "انت حر" مع المخرجين محمد صبحي ومحمود البربري، وهي مسرحية تحدّثت عن حدود حرية الانسان والنتائج المترتبة عليها، وفي عام 1984 شارك في مسرحية "إنهم يقتلون الحمير".

عام 1985 عاد للعمل مع المخرج محمد صبحي في مسرحيتي " المهزوز، والهمجي"، وفي ابريل 1985 كانت له مشاركة سنيمائية في فيلم "الرجل الذي عطس".

عام 1987 كان في مسرحية "خد الفلوس واجري"، كما ظهر على الشاشة المصرية من خلال مسلسل "سنبل بعد المليون" ومع هذا الدور بدأت شهرته.

عام 1988 شارك في مسرحية "أبو زيد" وشارك مع أبطال المسلسل التلفزيوني "الشراع المكسور".

عام 1989 شارك في مسلسلي "بنات زينب، ورجال في المصيدة" كما تواجد في السينما من خلال فيلمي "كتيبة الإعدام، وقلب الليل".

عام 1990 كانت له ثلاثة مشاركات على الشاشة المصرية في "أحلام في الهوا، ألف ليلة وليلة، وزغلول يملظ شقوب"، كما عاد للمسرح من خلال "البحث عن وظيفة" وشارك في فيلم "جنان في جنان".

عام 1991 اقتصر وجوده على السينما المصرية فقط من خلال ثلاثة أفلام "يا مهلبية يا، نص دستة مجانين، وفيلم الهروب".

عام 1992 كان في فيلم "كريستال" ومسرحية "قديمة العب غيرها" والمسلسل التلفزيوني "زمن الحلم الضائع".

عام 1993 تواجد في أربعة أفلام هي "أجدع ناس، ضحك ولعب وجد وحب، المنسي، وأشغال" بالإضافة لمسلسلين هما "حكاية شفيقة ومتولي، وذئاب الجبل" كما شارك لأول مرة في برنامج فوازير استعراضي وموسيقي "المتزوجون في التاريخ".

عام 1994 كان في مسلسل "أحلام عنكبوت، دكتوراه في الحب، أيام المنيرة، والشراقي"، كما شارك في الأفلام التالية "الصاغة، خلطبيطة، زيارة السيد الرئيس".

عام 1995 كلن في مسرحيتي "حمري جمري، فيما يبدو سرقوا عبدو" وفيلم "صمت الخرفان" ومسلسل "أنا الي استاهل".

عام 1996 كان في مسرحيتي "الجميلة والوحشين، والإخوة الأندال" وفيلمي "السلاحف، والغاضبون" والمسلسلات التلفزيونية التالية "لعبة الأيام، أبو العلا 90، وسر اللعبة".

عام 1997 شارك في مسرحية "حودة كرامة" وفيلم "حنحب ونقب" ومسلسلي "الماضي يعود الآن، وانت عامل ايه".

عام 1998 كان في دور عوض في فيلم "كونشيرتو في دروب سعادة" وشارك في أربعة مسلسلات هي "أحلام العصافير، بيت أبو الفرج، سقوط الأقنعة، وشقلباظ".

عام 1999 أعاد تجربته في الفوازير مع "حلم ولا علم" وشارك في مسلسلي "في بيتنا كنز، شيكورونا".

عام 2000 شارك في ثلاثة مسلسلات هي "دنيا عجب، شنة ورنة، والله ما أنا ساكت".

عام 2001 كان في فيلمي "مواطن ومخبر وحرامي، كرسي في الكلوب" وقد نجح الفيلمان نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وشارك في مسلسلي "عيال محظوظة، والخير ينتصر أحياناً".

عام 2002 كان في فيلم "الرغبة" ومسلسل "انظر حولك وابتسم".

عام 2003 شارك في فيلمي "عسكر في المعسكر" الذي لاقى إقبال شديد من الجمهور المصري و"فيلم هندي".

عام 2004 شارك في فيلم "مندور وعزيزة" وفي مسلسل "نشرة أخبار أي كلام، حكايات بابا فرحان، وأشرار وطيبين".

عام 2005 ظهر في السينما المصرية من خلال ستة أفلام منها "قشطة يابا، درس خصوصي، ريا وسكينة، ودرس خصوصي".

عام 2006 شارك في أربعة أفلام، أبرزها كان فيلم "حليم" الذي عرض حياة الفنان عبد الحليم حافظ وقد جسّد صلاح عبد الله في هذا الفيلم دور "مجدي العمروسي" وهو مدير أعمال عبد الحليم وأقرب أصدقائه، كما شارك في خمسة اعمال تلفزيونية منها "حدائق الشيطان، سوق الخضار، وتوتو وبيجامة".

عام 2007 شارك في المسلسل الإذاعي "عيد في ريال مدريد" وفي المسلسلات التلفزيونية " الملك فاروق، الدالي (الجزء الأول)، وأحلامك أوامر"، وشارك في فيلم "الشبح".

عام 2008 شارك صلاح عبد الله في خمسة أعمال تلفزيونية وخمسة أفلام سنيمائية، بالإضافة إلى مسلسل إذاعي، ومن هذه الأعمال "ناصر، السندباد عماد، كباريه، قمر 14" وغيرهم الكثير، كما كانت بدايته في برامج الرسوم المتحركة من خلال "بسنت ودياسطي"

عام 2009 شارك في مسلسل "إسماعيل يس (أبو ضحكة جنان)" فقام بتجسيد شخصية الكاتب والصحفي المصري "أبو سعود الأبياري" وقد نجح في هذا الدور وحصل على الاعجاب الكبير من قبل الجمهور المصري، كما شارك في مسلسلين اذاعيين "قلقاسة في وكالة ناسا، فراولة" وفي برنامج الرسوم المتحركة "بسنت ودياسطى في بورتو أبو عجوة"، بالإضافة إلى أربعة أفلام منها "العالمي، ومقلب حرامية".

عام 2010 شارك في ثلاثة أفلام وثلاثة مسلسلات تلفزيونية منها "الحارة، رسائل البحر، راجل وست ستات (الجزء السادس)، والجماعة" كما تابع في برنامج الرسوم المتحركة "بسنت ودياسطى- السطوة والنفوذ".

عام 2011 كان في مسلسلي "الريان، قصص الحيوان في القرآن" وفي المسلسلين الاذاعيين "الحائر ممنون وتابعه ميمون، مصباح علاء الدين" وفيلمي "الفاجومي، 365 يوم سعادة" بالإضافة للرسوم المتحركة "بسنت ودياسطي".

عام 2012 شارك في أربعة مسلسلات تلفزيونية هي "البلطجي، فرح العمدة، قصص الانسان في القرآن، زي الورد" وفي خمسة أفلام منها "بنات العم، حلم عزيز، بابا".

عام 2013 عاد على المسرح المصري من خلال مسرحية "حبيبي المضروب" وشارك في ثلاثة مسلسلات تلفزيونية "حكاية حياة، الوالدة باشا، الرجل العناب".

عام 2014 شارك في ستة مسلسلات تلفزيونية وثلاثة أفلام منها "جوازة ميري، سرايا عابدين، كيكا على العالي، العملية ميسي، وفيفا أطلطة".

عام 2015 شارك في سبعة مسلسلات تلفزيونية منها "ألف ليلة وليلة، سندباد، سرايا عابدين (الجزء الثاني)، ظرف أسود، لهفة".

عام 2016 تواجد في كل من الأفلام التالية "الثمن، من 30 سنة، بارتي في حارتي"، والمسلسلات التلفزيونية "الخروج، شهادة ميلاد، أبو البنات، ساحرة الجنوب، راجل وست ستات".

عام 2017 كان في ثمانية مسلسلات تلفزيونية منها "عائلة الحاج نعمان، هربانة منها، اللهم إني صائم، لمعي القط، الطوفان".

عام 2018 كان في خمسة مسلسلات هي "عائلة الحاج نعمان (الجزء الثاني)، كلبش، سك على اخواتك، عوالم خفية".

عام 2019 شارك في المسلسلات التالية "خط ساخن، هوجان، قيد عائلي، فكرة بمليون جنيه، شقة فيصل، وأيام العسل"، كما شارك في أفلام لم تعرض بعد مثل "لص بغداد، خلي بالك من اللي جاي" وأفلام عُرضت "قهوة بورصة مصر، صندوق الدنيا". كما يحضّر صلاح عبد الله لفيلم "صاحب المقام" المتوقّع عرضه عام 2020.

أشهر أقوال صلاح عبد الله

حياة صلاح عبد الله الشخصية

رغم أنه قليل الظهور مع عائلته ويفضّل دائماً إبقاء حياته الشخصية بعيداً عن الأنظار، إلا أنه يعترف دائماً بفضل زوجته عليه وأهميتها بحياته وحياة بناته، ولدى الزوجان ثلاثة بنات هنّ "شروق، دنيا، وجنى".

حقائق سريعة عن صلاح عبد الله

  • يعرّف عن نفسه فيقول "ممثل وكان مخرج زمان وكمان زجال في بعض الأحيان".
  • عُرف صلاح عبد الله بخروجه دائماً عن نصوص المسرح والارتجال وهو طالما ما تطرّق إلى هذا الموضوع ودافع عنه.
  • اكتسب صلاح عبد الله جوائز وتكريمات عندما كان مع فرقة مسرح الكلية أكثر بكثير من التكريمات اللاحقة.
  • عندما كان في كلية التجارة قرر تكوين فرقة مسرحية للهواة أطلق عليها اسم "تحالف قوى الشعب العامل".
  • لأنها ضمت بعض العمال والحرفيين، بالإضافة إلى طلاب كليته، فنجحت الفرقة ولفتت الأنظار، فقدّم من خلالها الكثير من العروض وعملها فيها كمخرج لعدداً من العروض المسرحية لكبار الكتاب في تلك الفترة مثل "آه يا بلد، وعسكر وحرامية".

فيديوهات ووثائقيات عن صلاح عبد الله

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24