من هو شريف جابر - Sherif Gaber؟

الاسم الكامل
شريف جابر عبد العظيم
الوظائف
يوتيوبر
تاريخ الميلاد
1993 - 02-20 (العمر 26 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الإسماعيلية
درس في
جامعة السويس،مدرسة فاروق بن عمر
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

شريف جابر عبد العظيم بكر، هو يوتيوبر وناشط سياسي مصري، تم اعتقاله في 2013، واشتهر بإنتاجه ونشره لفيديوهات تسخر من الأديان بشكل خاص ووجود الخالق بشكل عام.

نبذة عن شريف جابر

كان موضوع المثلية الجنسية هو بداية تصادمه واختلافه مع المجتمع المحلي، حيث قام أحد أساتذة علم النفس في الجامعة باعتبار المثلية حالة مرضية، فدافع جابر عن هذه الفئة وأشار إليه بأدلة أكاديمية علمية تُظهر أن المثلية هي إحدى التوجهات الجنسية عند البشر والتي تنشأ نتيجة تفاعل عوامل بيولوجية وجينية واجتماعية ونفسية.

نتيجة ذلك الدفاع الشرس قام بعض الطلاب والكادر التدريسي الجامعي بالتوقيع على عريضة أرسلوها لرئيس المعهد بتهمة إلحاده كما أرفقوها ببعض البوستات والفيديوهات التي كان قد نشرها على الفيسبوك، وانتهت هذه العريضة برفع شكوى قانونية بحق شريف جابر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن شريف جابر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شريف جابر

ولد شريف جابر عبد العظيم بكر في 20 فبراير 1993، في إحدى مناطق محافظة الإسماعيلية بمصر، درس علومه الثانوية في مدرسة فاروق بن عمر الثانوية للبنين،

حصل على الشهادة الثانوية للقسم الأدبي عام 2010 ويُقال إنه حصل على المرتبة الخامسة على مستوى محافظة الإسماعيلية، التحق بجامعة السويس ودرس علم الاجتماع، ألا أنه لم ينهِ دراسته بسبب أحداث الاعتقال.

إنجازات شريف جابر

في 27 أكتوبر 2013 تمّ اعتقاله من قبل قوات النظام والحكومة المصرية بتهمتين منها "ازدراءه للأديان" والأخرى تهمة "نشر القيم الرذيلة والأفكار الشاذة التي تحث وتشجع على الاستفزاز وتمنع السلام العام وتهدد الأمن الوطني والقومي لجمهورية مصر العربية".

تعرّض للإهانة والضرب لأكثر من شهر، حتى وافقت المحكمة على إطلاق سراح جابر يوم 3 ديسمبر 2013 مقابل دفع غرامة قيمتها 7500 جنيه، دُفعت الغرامة وتم الفرج عن شريف جابر إلا أن قضيته بقيت مستمرة. كما فُصل من جامعته على أثر هذا الاعتقال.

في 16 فبراير 2015، أُدين جابر وحُكم عليه بالسجن لمدة عام كما سُمح له بالطعن إذا دفع 1000 جنيه، ولكن لم يدفع ذلك المبلغ وبقي متخفيّاً عن الأنظار.

وفي صيف 2015 وبينما هو لايزال بعيداً عن الأنظار، بدأ شريف جابر بتصوير فيديوهات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، برأي الأغلبية فإن تلك الفيديوهات كانت تسيء جهراً إلى الدين الإسلامي والوجود الإلاهي، وكان أبرز فيديو له تعرّض للانتقاد هو "هل الله موجود؟"، أما من وجهة نظره فكان يحاول وضع العلوم والمنطق كأولوية ودعا للعلمانية وفصل الممارسات الدينية والمعتقدات فصلاً تاماً عن السياسة وجوانب الحياة كلّها.

تابع بالتعبير عن رأيه لحوالي العامين، من خلال الفيديوهات وكان ينشر معتقداته ونظريات آمن بها، فمثلاً تحدث عن نظرية التطور وسط ما اعتبره تخلف المجتمع العربي، كما تحدث جابر عن مختلف القضايا الاجتماعية الحسّاسة والتي غالباً ما يتكتم المجتمع عنها،

مثل حق حرية التعبير للأفراد وحقوق المرأة وحقوق المثليين والمتحولين جنسيًا ومشكلة التحرش الجنسي والاغتصاب الزوجي وانتشارها في المجتمعات العربية كما تحدث عن داعش والصراع العربي الإسرائيلي.

شارك جابر بمنتدى الإعلام العالمي عام 2016 بمدينة بون الألمانية وظهر في مناظرة على برنامج "شباب توك" على قناة دويتشه فيله

في 31 مارس 2018، نشر جابر تغريده عن اعتقال وشيك سيتعرّض له، ودعا إلى الهدوء بين مؤيديه وجمهوره وقال إنه "سيواصل صنع مقاطع الفيديو عندما يخرج، وسيكتب النصوص في السجن.

5 مايو 2018، تم القبض على شريف جابر مرة أخرى وعندها ربطت العديد من وسائل الإعلام اعتقاله مع اعتقالات كثيرة، حصلت بعد إعادة انتخاب الرئيس السيسي في مارس 2018، بما في ذلك زميله في صناعة الفيديوهات الساخرة شادي أبو زيد الذي اعتقل بعد أسبوع من اعتقال جابر.

فيديو في مطلع يوليو 2018، عاد جابر للفيديوهات ونشر "قصة ملحد مسجون" وبهذه الطريقة أعلن خروجه من السجن من جهة، وعناده للحكومة المصرية من جهة أخرى.

اعتبارًا من 12 أكتوبر 2018، بلغ إجمالي عدد التهم الموجهة ضد شريف جابر، والتي سيعاقب في كل منها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً، خمسة تهمات تتراوح بين التجديف والإهانة للإسلام واحتقار الدين ودعم المثلية الجنسية وزعزعة السلام المجتمع والتطرف الديني

في 29 يونيو 2019 خرج شريف جابر بفيديو مؤثر جداً على قناته على اليوتيوب وصرّح أنه لايزال مُختبِئ ولا حول له ولا قوة بعد مصادرة جواز سفره في مطار الإسكندرية في أكتوبر 2018، وطلب المساعد من جمهوره لجمع مبلغ مادي مقداره 100 ألف دولار ليستطيع مغادرة مصر.

أشهر أقوال شريف جابر

حياة شريف جابر الشخصية

على الرغم من كونه شخصيةً بارزةً على مواقع التواصل الاجتماعي إلا أ،ّه لا يقوم بمشاركة تفاصيل حياته الشخصية عليها أبداً فلا يوجد أي تصريحات من شريف جابر في هذا المجال.

حقائق سريعة عن شريف جابر

  • بعد اعتقاله في مايو 2018 استطاع شريف جابر تنظيف سجلّه الأمني في مصر فترة مؤقتة، وكان في مخططه في البداية السفر إلى لبنان، إلا أنه اضطر لتغيير تلك الفكرة بسبب التصريح الأمني الواجب عليه تأمينه ليقوم بتلك الخطوة.
  • انتقد بعض الكتاب المصريين إلقاء القبض على جابر، بينهم يوسف زيدان، الذي علق قائلًا:"مع أنني ضد الإلحاد والتدين التجاري.. فإنني أرفض تماما القبض على الشاب الملحد شريف جابر"، والباحث توفيق حميد الذي قال:"أسأل من يعتقلون شريف جابر بسبب أفكاره الغريبة، بماذا كانوا سيشعرون إن تم تنفيذ نفس المنطق على المسلمين في دول غير إسلامية؟" مؤكداً أن هناك فارق بين الاقتناع برأي ما والسماح بحرية التعبير عنه.

أحدث الأخبار عن شريف جابر

حكم قضائي مصري على شريف جابر على خلفية الرأي و(سكاي لاين) تدين - دنيا الوطن

  رام الله - دنيا الوطن أصدرت محكمة مصرية حكمًا بالسجن مدة ثلاث سنوات بحق المدوّن المصري شريف جابر، بسبب مقاطع على قناته على "يوتيوب"، ومنشورات تتعلّق بحرية ...

دعوى قضائية لحجب فيديوهات المدون شريف جابر وقناته على "يوتيوب" - جريدة الوطن المصرية

  تقدم المحامي الهيثم هاشم سعد، بدعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الجهاز القومي.

لازدرائه الأديان.. بلاغ يطالب بحجب قناة 'شريف جابر' على اليوتيوب - الفجر

  تقدم المحامي والناشط الحقوقي الهيثم هاشم سعد بإنذار على يد محضر لكل من رئيس الوزراء ووزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يطالبهم ...

حكاية شريف جابر الذي يريد الهروب من مصر بسبب "إلحاده" - BBC Arabic

  "ساعدوني على الهروب من مصر"، عنوان فيديو نشره المدون المصري شريف جابر قبل أيام ناشد فيه متابعيه على يوتيوب مساعدته للخروج من مصر. فما القصة؟

اعتقال شريف جابر يزيد الإلحاد - الحرة

  بقلم د. توفيق حميد/ تم اعتقال المدون المصري الشاب شريف جابر على خلفية بلاغ للنائب العام اتهم فيه جابر بـ "ال...

فيديوهات ووثائقيات عن شريف جابر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/15