من هو شارلوك هولمز - Sherlock holmes؟

الرئيسية » شخصيات » بريطانية » شارلوك هولمز
شارلوك هولمز
الاسم الكامل
شارلوك هولمز
الوظائف
تاريخ الميلاد
1854-01-06 (العمر 167 عامًا)
الجنسية
البرج
الجدي

شخصية خيالية من بنات أفكار الطبيب والروائي الأسكتلندي آرثر كونان دويل، اشتهر من خلال الروايات والقصص لاستخدامه التحليل العقلي والمنطقي للكشف عن العديد من الجرائم.

نبذة عن شارلوك هولمز

شارلوك هولمز شخصية تحرّي خيالية ابتكرها الكاتب الأسكتلندي آرثر كونان دويل، واشتهر شارلوك هولمز بقدرته الكبيرة على حل الألغاز لجرائم مختلفة، واعتمد بذلك على التفكير العقلي المنطقي وقدرته على الاستقراء والاستنتاج، إضافة لتمتعه بقدرة كبيرة على ربط الأحداث مع بعضها وترتيبها وفق تسلسل زمني يساعد على كشف غموض أي جريمة تحدث.

كما تمتع شارلوك هولمز بقدرة كبيرة على التنكر والتمويه ويمتلك معلومات واسعة في مجال الطب الشرعي، اعتمد على هذه المعلومات لكشف الكثير من الجرائم الغامضة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شارلوك هولمز

وُلد شالوك هولمز في السادس من يناير عام 1854، له أخ يدعى مايكروفت هولمز، وتشوب بدايته الكثير من الغموض بحسب الكثير من النقاد، لكن بالعموم كانت أول محاولة لهولمز في حل إحدى القضايا قبل تخرجه من الجامعة، وهي قضية تخص أحد أصدقائه في الجامعة، عندما التقى بوالد أحد زملائه قرر عندها العمل في مجال التحي والتحقيق، حيث قضى فترة الستة سنوات التالية بعد تخرجه من الجامعة كمحقق استشاري.

سكن شارلوك هولمز في 221 B شارع بيكر في لندن في عام 1881، ومن هناك بدأ عمله بشكل فعلي كمحقق واستشاري في مجال الجريمة.

إنجازات شارلوك هولمز

عمل بدايةً شارلوك هولمز منفردًا قبل معرفته بالدكتور جون واطسون الذي شاركه فيما بعد بأغلب تحقيقاته، وقبل واطسون اعتمد شارلوك هولمز بجمع المعلومات على أطفال الشوارع، ظهرت شخصية هولمز في العديد من القصص كممثل للحكومة البريطانية أو نائب عنها وخاصةً في المسائل المتعلمة بالأمن القومي، وقد شارك بمهام عدة هدفها مكافحة التجسس وذلك قبيل الحرب العالمية الأولى، في أحداث دارة في قصة "قوسه الأخير".

تمتع شالوك هولمز بثقة زائدة شابها الكثير من الغرور، وقد وصل ببعض الأحيان لحد العنجهية وذلك بسبب قدرته على الكشف عن العديد من الألغاز التي يقف أمامها محققي الشرطة عاجزين، بالرغم من ذلك فهو لم يسعى للشهرة، وكانت مكاتب الشرطة في لندن وخارجها تطلب دائمًا مساعدة شارلوك هولمز في حل العديد من القضايا.

في بعض القصص تسلط الضوء على زيارة رئيس وزراء بريطانيا وشخصيات مرموقة لشارلوك هولمز في مكان إقامته في 221B في شارع بيكر، طالبين مساعدته، كما أن الحكومة الفرنسية قد منحته وسامًا لمساهمته في حل إحدى القضايا الغامضة، وقد ساعد الفاتيكان لأكثر من مرة وساعد ملك اسكندنافيا.

أما بالنسبة لعلاقته مع الدكتور جون واطسون فقد ربطتهما علاقة صداقة قوية بالإضافة لعلاقتهما المهنية، وكان واطسون بالنسبة لشالوك هولمز هو الخبير الطبي في الجزء المتعلق بالتحقيقات، كما أنه كان المراسل عن شالوك هولمز، إضافة لتمتعه بقدرة على التنكر بحيث يرسله شالوك هولمز لإجراء العديد من الأبحاث في قضايا مختلفة، أما الجانب الآخر في علاقتهما فكان الدكتور واطسون هو الكاتب لسيرة حياة شالوك هولمز، فقد دونت أغلب القضايا التي حلها هولمز من قبل واطسون.

بالرغم من ذلك فقد انتقد هولمز أسلوب واطسون في الكتابة واصفًا إياه بالعاطفي وافتقاره للدقة والموضوعية. فقد وصف جون واطسون المحقق هولمز أنه فوضوي وشخص غريب الأطوار لا يحترم المعايير الاجتماعية، فيما يتعلق في التنظيم والترتيب، وبحسب واطسون أن هولمز لم يكن يهتم كثيرًا بصحته من ناحية الغذاء، وكان يدخن الغليون.

من ناحية أخرى فقد استنكر واطسون استعداد هولمز لخرق القوانين والكذب على الشرطة أو حتى إخفاء الأدلة واقتحام الملكيات الخاصة ما دام يستطيع تبرير ذلك من الناحية الأخلاقية، بالإضافة لذلك فقد كان هولمز شخصية انعزالية لا يرغب بتكوين الصداقات باستثناء جون واطسون.

لقد برع شالوك هولمز باستخدام الدلائل والقرائن والإطارات وصمات الأصابع، بالإضافة لخبرته بعلم المقذوفات وتحليل خط الكتابة، كما اشتهر باستخدامه للعدسة المكبرة لفحص مسرح الجريمة، واستخدم الكيمياء التحليلية للتعامل مع بقع الدم كما كان على اطلاع بأنواع السموم والعقاقير المختلفة، إضافة لامتلاكه معملًا كيميائيًا في منزله وهو ما ذُكر في قصة "مغامرة وثائق المعاهدة البحرية".

أشهر أقوال شارلوك هولمز

حياة شارلوك هولمز الشخصية

بحسب العديد من القصص فإن شالوك هولمز لم يكن مهتمًا بالنساء وليس على علاقة بأي منهن، إلا بما يخص حل القضايا الموكلة إليه.

حقائق سريعة عن شارلوك هولمز

كان هولمز يستمتع بالموسيقى وخاصةً أعمال ريتشارد فاغنر وعازف الكمان الإسباني بابلو دو سارسته، وبدا ذلك جليًا في قصة "مغامرة الدائرة الحمراء".

تعاطى شارلوك هولمز المخدرات بين الحين والآخر، معتبرًا أن الكوكائين ومورفين يحفزان دماغه عندما لا يكون لديه قضايا.

كان العملاء الاغنياء يدفعون لشارلوك هولمز أكثر من أجرته الأساسية وبدا ذلك في قصة "المشكلة الأخيرة". كما أن شالوك هولمز قال أن خدماته المقدمة للحكومة الفرنسية والعائلة الملكية الاسكندنافية قد أورثته مالًا كافيًا ليتقاعد مرتاحًا، وذكر ذلك في قصمة "مغامرة بيتر الأسود".

وفاه الكاتب في عام 1891 في قصة "المشكلة الأخيرة"، واعاده للحياة في "مغامرة المنزل الفارغ" عام 1894.

فيديوهات ووثائقيات عن شارلوك هولمز

المصادر

آخر تحديث: 2020/12/06