من هو جاك سبارو - Jack Sparrow؟

الاسم الكامل
جاك إدوارد سبارو
الوظائف
قبطان ، قرصان
تاريخ الميلاد
1690 - 11-12 (العمر 329 عامًا)
تاريخ الوفاة
2019-11-12
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, شيبورك كوف

شخصيةٌ خياليةٌ من سلسلةِ أفلامِ قراصنة الكاريبي. هو زعيمُ القراصنةِ وقرصانُ سفينة اللؤلؤة السوداء، أدّى دوره الممثل جوني ديب، وحصدَ جائزةَ أوسكار لأفضل ممثل.

نبذة عن جاك سبارو

جاك سبارو هو قرصانٌ أُسطوري في البحارِ السبعة، مخادعٌ سريعُ البديهة يمتلكُ الكثيرَ من الثقةِ بالنفسِ. كان أولُ إبحارٍ له على سفينة باناسيل سعيًا للحصولِ على سيفِ كورتيس الأُسطوري.

واجهَ سبارو الكثيرَ من القراصنةِ ومنهم قراصنةُ روغو، ثمّ تَخَلَّى عن حياةِ القراصنةِ، وعمل في شركةِ الهند الشرقية للتجارة، وبعدَ خمسِ سنواتٍ من العمل، تمَّ تعيينه قائدًا لسفينة ويكد وينش التي يملكها كلتر بيكيت مدير الشركة في غربِ أفريقيا. عادَ بعدها إلى حياةِ القراصنةِ من جديد كقبطانٍ لسفينته اللؤلؤة السوداء إلى أن تَمَرَّدَ عليه طاقمه بقيادة هيكتور باربوسا، واستولى على السفينةِ.

سعى خلالَ حياته للحصولِ على الكنوزِ الأُسطورية الدفينة كصندوقِ الرجلِ الميتِ، وينبوع الشباب، كما خاضَ العديدَ من المعاركِ مع أعدائِه هيكتور باربوسا وديفي جونز وغيرهم.

عُرف جاك سبارو بمكرهِ وتآمرهِ، كما أخبرتنا عنه الأُساطير والتي معظمها مبالغٌ فيه، أو ربّما من نسجِ سبارو نفسه. كانَ أقصى طموحٍ لجاك أن يكونَ حرًّا ليمخر البحار كقرصانٍ خالدٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاك سبارو

وُلد جاك سبارو على سفينةٍ وسط إعصارٍ لوالده إدوارد تياغو بينما بقيت أمه مجهولة.

ترعرع جاك في منزلٍ أفراده خارجون عن القانون وتعمه المشاكل في شيبورك كوف، وأمضى معظم طفولته وهو غير متيقنٍ من أنّ إدوارد تياغو هو والده الحقيقي، بل كان يصفه بالرجل المحتمل أن يكون أبي.

بالرغم من استياء جاك من والده، إلّا أنّه في قرارة نفسه مؤمنٌ بأن تياغو دائمًا موجودٌ إلى جانبه، مثلًا عندما قطع القرصان روستي كنيكرز يد سبارو أو عندما باع القبطان لوسيل غريغن جاك لتجار الرقيق.

سار جاك سبارو على خطا والده وأصبح قبطانًا أكثر من كونه قرصانًا عاديًا مثله مثل معظم أقاربه.

إنجازات جاك سبارو

عمل سبارو على عدة سفن قراصنة من بينها سفينة تروبادور للقبطان دياغو وسفينة كولدونيا، كما زار العديد من البلدان والموانئ منها سنغافورة. قرّر أن يرحل ويعيش بحريةٍ لكي يصبح قرصانًا.

انطلق في طلب سيف كورتيس الأسطوري واستولى بمساعدة أرابيلا على سفينة بارانسيل المهجورة، ثم انضم له المزيد من البحارة في رحلته وراء السيف.

تمرد عليه طاقمه بقيادة هيكتور باربوسا الذي استولى على السفينة وانطلق باحثًا عن الذهب تاركًا سبارو على جزيرةٍ مهجورة.

عقد جاك سبارو عقد دم مع ديفي جونز قبطان سفينة الهولندي الطائرة لاستعادة سفينته مقابل أن ينضم لطاقم جونز، وأطلق عليها اسم اللؤلؤة السوداء بعد أن استعادها وقتل باربوسا، ثم سعى بعد ذلك وراء صندوق الرجل الميت في محاولةٍ للتهرّب من اتفاقه مع جونز، فينتهي به الأمر مسجونًا مع اللؤلؤة في خزانة جونز عن طريق وحش الكراكن، فيتدخل أحد أفراد طاقمه السابق هيكتور باربوسا العائد من بين الأموات ويتمكن من تخليص سبارو، لينضموا بعدها إلى ويل تيرنر وإليزابيث سوان في محاربة القبطان المرعب ديفي جونز وسفينة الهولندي الطائرة والتي كانت وبإشراف شركة الهند التجارية تقوم بحملةٍ لتصفية القراصنة.

يؤسر جاك سبارو على متن سفينة الإنديفور ويبرم اتفاقيةٍ مع بيكيت مدير شركة الهند التجارية لكي يقود أسطوله لجزيرة كهف السفينة الغارقة، لكنّه يهرب ثانيةً إلى اللؤلؤة السوداء.

تعقد محكمة الأخوة جلسةً لمناقشة محاربة بيكيت وديفي جونز، وبما أنّ جاك أحد لوردات القراصنة التسعة ويمتلك إحدى شارات القراصنة، يتدخّل ليحل الخلاف بين أعضاء المجلس وتعلن الحرب.

يبدأ الاشتباك بين اللؤلؤة السوداء والهولندي الطائر، يتمكن جونز من إصابة ويل بجروحٍ قاتلة بسيف نورينغتون ويتدخل جاك إلى جانب ويل فيقتل ديفي جونز، وعندما يموت ويل يوضع قلبه في صندوق الرجل الميت ويصبح قائد الهولندي الطائرة.

تدمر اللؤلؤة السوداء والهولندي الطائرة سفينة الإنديفور، ويُقتل بيكيت ويُجبر الأسطول على التراجع.

مرة أخرى يترك باربوسا جاك سبارو في تورتوغا سارقًا منه اللؤلؤة وخرائط فينج، وينطلق للبحث عن ينبوع الشباب، إلّا أنّ سبارو ينطلق في البحث عن الينبوع بمفرده ويجده.

لاحقًا يبدأ جاك سبارو حياة القراصنة من جديد، ويخوض الكثير من المغامرات باحثًا عن كنوزٍ أسطوريةٍ مثل كنز مقدونيا وغيرها.

أشهر أقوال جاك سبارو

حياة جاك سبارو الشخصية

يعتبر جاك سبارو نفسه يمتلك مشاعر خاصة تجاه الجنس الآخر، ولايجد نفسه من الراغبين بإقامة علاقاتٍ غرامية، حيث لم تستطع أي امرأةٍ قابلها في حياته أن تقنعه بالاستقرار وإنشاء عائلة.

وفاة جاك سبارو

يعتقد الكثير من الناس أنّ جاك مات ودُفن في مكانٍ مجهولٍ من جزيرة سانت مارتن.

قيّدته إليزابيث سوان بالصاري الرئيسي للؤلؤة السوداء وأكله وحش الكراكن، لكنّه هرب لاحقًا.

حقائق سريعة عن جاك سبارو

أدى شخصية جاك سبارو الممثل جوني ديب.
أثناء عمله في شركة الهند الشرقية للتجارة، طلب منه بيكيت أن ينقل عددًا من العبيد إلى الباهاماس، لكن جاك اختار أن يحررهم ويسرق سفينة بيكيت ليبدأ حياة القراصنة.
تعود تسميته بلقب سبارو لوجود وشم على ذراعه وهو رسم عصفور، حيث تعني كلمة سبارو العصفور.
هذه الأفلام من إنتاج ديزني.

فيديوهات ووثائقيات عن جاك سبارو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07