من هو جيمس بوند - James Bond؟

الاسم الكامل
جيمس بوند
الوظائف
عميل استخباراتي
تاريخ الميلاد
غير معروف
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, دي فود
درس في
جامعة كامبريدج

جيمس بوند شخصيةٌ خياليةٌ لعميلٍ في مكتب المخابرات البريطانية السرية في سلسلة روايات وأفلام جيمس بوند للمؤلف إيان فليمينغ.

نبذة عن جيمس بوند

جيمس بوند ضابطٌ كبيرٌ في مكتب (00) وحدة بلاك أوبس السرية التابعة للمخابرات البريطانية، يُعرف أيضًا بالرمز 007 وهو قائدٌ في البحرية الملكية البريطانية.

هذه الشخصية من ابتكار المؤلف البريطاني والضابط السابق في الاستخبارات البحرية إيان فيلمينغ، وظهرت في رواياته التي حملت اسم جيمس بوند منذ عام 1953. وبُني على الشخصية 25 فيلمًا سينمائيًا تناوب العديد من الممثلين فيها على أداء دور بوند وأوّلهم شون كونري.

قام بوند بالعديد من المهام السرية الموكلة إليه بنجاحٍ تامٍ ولمع اسمه في المخابرات البريطانية، كما سافر إلى الكثير من البلدان. وقد تمكن بوند بعد محاولاتٍ كثيرةٍ من تفكيك منظمة سبيكتر وقتلِ رئيسها بلوفيلد.

اختار فليمنغ اسم جيمس بوند تيمنًا بعالم الطيور جيمس بوند حيث شعر أنه بحاجةٍ لاسمٍ مميزٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس بوند

جيمس بوند هو ابنٌ لأبٍ اسكتلنديٍ هو أندرو بوند وأمٍ سويسريةٍ هي مونيكا ديكلاروكس من مقاطعة دي فود.

حصل في بداية تعليمه على الدرجة الأولى في تعلُّمِ اللُّغتين الفرنسية والألمانية خارج البلاد. وفي عُمُرِ 11 عامًا، تعرض والداه لحادثٍ أثناء تسلقهما جبال الألب الفرنسية أودى بحياتهما.

ذهب بعد ذلك للعيش مع عمته الآنسة كارمن بوند، حيث أكمل تعليمه الابتدائي ثم دخل إلى كلية إيتون وعمره قرابة الاثني عشر عامًا، لكنَّه غادرها بعد فصلين إلى كلية فيتس في اسكتلندا وهي مدرسةُ والده. وبعد مغادرة الكلية درس في جامعة كامبريدج حيث حصل على المركز الأول في تعلُّم اللُّغات الشَّرقية. وبعد تخرجه التحق بوزارة الدفاع البريطانية وأصبح ملازمًا في البحرية الملكية البريطانية ثم ترفَّع إلى رتبة قائد.

انضم جيمس بوند إلى الاستخبارات البريطانية السريَّة وترقى إلى رتبة ضابطٍ رئيسي.

إنجازات جيمس بوند

أُوكِلت لبوند مهمةُ التحقيق في اختفاء العميل البريطاني السري جون سترنغويز ليَكتشف أنَّ الدكتور يوليوس نو وراء حادثة الاختفاء، فيقتله ويدمّر مقرَّه في جزيرة كراب كي ويهرب مع هَني ريدر، وهي فتاةٌ من جماياكا.

بعد ستة أشهرٍ يذهب بوند بمهمةٍ إلى اسطنبول للحصول على جهاز فكِّ الشيفرات "ليكتور" من كاتبة الشيفرات الروسية تاتيانا رومانوفا التي تقع في حبه، لكن تظهر فجأةً روز كليب من عملاء منظمة سبيكتر والتي تسعى للانتقام لمقتل الدكتور يوليوس نو. يتمكن بوند من الحصول على الجهاز ويغادر إلى البندقية برفقة رومانوفا، فتتبعه روز متنكرةً بلباس عامل نظافةٍ وتحاول قتله واستعادة الجهاز ليتمكَّن بوند في النهاية من قتلها.

أيضًا، يذهب بوند بمهمةٍ إلى المكسيك ثم منها إلى ميامي لمراقبة تاجر سبائك الذَّهب أوريك غولدفينغر، فتنشأُ علاقةٌ بينه وبين عشيقة غولدفينغر جيل ماسترسون التي تتعرض للقتل، ليعود بعد ذلك إلى لندن للتحري حول مشاركة غولدفينغر في تجارة الذهب غير الشرعية.

سافر بوند إلى جنيف في سويسرا، حيث قابل نيللي شقيقة جيل ماسترسون الراغبة بالانتقام فيقتلها أودجوب، وهو أحدُ أتباع غولدفينغر.

تأكَّد بوند أن غولدفينغر يقوم بتهريب الذّهب إلى الولايات المتحدة، فيتدخَّل و يَقتل أودجوب وغولدفينغر. وفي فرنسا استطاع بوند أن يقتل جاكوز بوفار عميل منظمة سبيكتر انتقامًا لمقتل اثنين من زملائه. كما واجه عددًا من عملاء المنظمة في جنوب إنجلترا أثناء تحقيقه حول اختطاف المنظمة طائرةً تحمل قنبلتين نوويتين مطالبةً بفديةٍ من بريطانيا والولايات المتحدة.

وصل جيمس بوند إلى الباهاماس، وقابل صديقه فيلكس ليتر عميل السي آي إيه. اشتبه الاثنان بالثَّريِ إيميلو لارغو، وبحثا عن يخته وراقباه ليصلا إلى مكان القنبلتين حيث يُقتلُ لارغو على يدِ عشيقته دومينو ويستعيد بوند القنبلتين.

بعد ذلك سافر إلى اليابان وأذاع خبرًا عن وفاته ليتخلَّص من مراقبة منظمة سبيكتر له. ثم يرسله مكتب الاستخبارات البريطانية للتحقيق في الاستيلاء على المركبة الفضائية الأمريكية في اليابان من قبل مركبةٍ مجهولةِ الهويةِ، ليكتشف أنَّ إيرنست ستافرو بلوفيلد رئيسُ منظمةِ سبيكتر وراء عملية الاختطاف، فيهاجمه في مقرِّه، لكن بلوفيلد يتمكن من الهرب بعد أن يُشغّل نظام التدمير الذاتي للمقر.

يبدأ بوند مهمةً جديدةً حول شبكةٍ لتهريب الألماس تبدأ من إفريقيا إلى هولندا والمملكة المتحدة، وتنتهي في الولايات المتحدة الأمريكية . يتابع بوند تحرياته التي تقوده إلى فندقِ وايت هاوس لصاحبه الملياردير ويلارد وايت.،الذي يقوم بصناعة قمرٍ صناعيٍ يمكن أن يحمل صواريخًا نوويةً، عندها يتدخَّل بروفيلد ويلقي القبض على الاثنين ويقرر بيع القمر الصناعي لمن يدفع أكثر.

لكن بوند يتمكن من الهرب ويهاجم مقر بروفيلد في حفارة نفطٍ بحريةٍ مهجورة، فيدمرها بعد أن يقتل بروفيلد وينهي منظمة سبيكتر.

أشهر أقوال جيمس بوند

حياة جيمس بوند الشخصية

أقام جيمس بوند علاقاتٍ مع أكثر من امرأة، ووقَع في حبِّ الكثير من الحسناوات خلال قيامه بالمهام الموكلة إليه.

حقائق سريعة عن جيمس بوند

  • تدلُّ الكثيرُ من الأمور أنَّ شخصية بوند تتشابه إلى حدٍ ما مع شخصيةِ كاتبها إيان فليمينغ، فكلاهما يفضّل القهوةَ على الشاي ويدخِّنا سجائر من نفس النوع، وكلاهما ضابطٌ في البحرية البريطانية.
  • الرمز 00 يعني أن بوند مسموحٌ له أن يَقتلَ متى يرى ذلك ضروريًا لإنجاز مهامه.
  • أسماء بعض الممثلين الذين أدُّوا دور بوند: ديفيد نيفين -كاري غرانت - باتريس إم سي غوهان وغيرهم.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس بوند

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07

شاركنا رأيك حول "جيمس بوند"