من هو جون سميث - John Smith؟

الاسم الكامل
جون سميث
الوظائف
جندي ، كاتب ، مستكشف
تاريخ الميلاد
1580 - 01-06 (العمر 51 عامًا)
تاريخ الوفاة
1631-06-21
الجنسية
إنجليزية
مكان الولادة
بريطانيا العظمى, لنكولنشاير
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

شخصيةٌ خياليةٌ ظهرت في الفيلم الكرتوني Pocahontas في عام 1995، ويعتبر أول فيلم رسوم متحركة من ديزني يقوم على شخصيةٍ تاريخيةٍ حقيقيةٍ.

نبذة عن جون سميث

جون سميث هو شخصيةٌ خياليةٌ ظهرت في الفيلم الكرتوني Pocahontas، مقتبسة عن المستكشف والجندي والكاتب الإنجليزي الشهير الذي يحمل نفس الاسم.

جون شابٌ وسيمٌ ومغامرٌ، ظهر كأسطورةٍ عندما ظهر لأول مرة في الفيلم، حيث يذكر صديقه وشريكه توماس  قصصًا مدهشةً عنهُ؛ فهو معروفٌ جيدًا بمغامراته الاستكشافية ونجاحه في محاربة المتوحشين.

في بداية الفيلم، يفترض في البداية أنّ الرحلة إلى العالم الجديد ستكون هي مثلها مثل الرحلات الأخرى التي قام بها.

لجون بعض الآراء المتحيزة من السكان الأصليين، فعلى الرغم من هذه الآراء، فهو يُنظر إليه بعين الاعتبار لشجاعته وبطولاته.

إلّا أنّه مع نهاية الفيلم تتغير الكثير من وجهات نظرهِ حول السكان الأصليين بعد لقائه مع بوكاهانتس، التي تعلمه الكثير، وتُغير رأيه في الكثير من الأمور منها أن المواطنين الأصليين يستطيعون مساعدة شعبهِ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون سميث

يُذكر بأن جون سميث الحقيقي وُلد في السادس من كانون الثاني/ يناير عام 1580، في مقاطعة لنكولنشاير، انجلترا، وتلقى تعليمه في مدرسة الملك إدوارد السادس النحوية.

في عام 1607، تقوم شركة فرجينيا بتمويل رحلةٍ إلى العالم الجديد حتى يتمكن المستوطنون من العثور على مكانٍ مناسبٍ لإقامة مستعمرةٍ جديدة في العالم الجديد.

اختير جون ليكون قبطان الرحلة نظرًا لسمعتهِ الاستثنائيةِ في التعامل مع السكان الأصليين من قبل الحاكم راتكليف المتعطش للسلطة والذي من المقرر أن يكون قائدًا للمستعمرة الجديدة، فهو يعتمد على جون للتعامل مع السكان الأصليين حتى لا تعترضهم أية مشاكل واضطرابات.

إنجازات جون سميث

أثناء الرحلة، يسقط شابٌ اسمه توماس، ويقوم جون بمساعدةٍ من المستوطنين والصديقين المقربين بن ولون بمهمة إنقاذ محفوفة بالمخاطر ولكنها كانت ناجحة، اكسبه ذلك مديح الحاكم راتكليف.

عندما يصلون إلى العالم الجديد حيث ستكون المستعمرة الجديدة، يبدؤون العمل في بناء المستعمرة الجديدة التي تُسمى باسم جيمس تاون، فيرجينيا. يُرسَل جون مع طاقمٍ من المستوطنين حتى يتمكنوا من إرساء السفينة، ويلتقي بـ الراكون ميكو صديق بوكاهانتس.

يقوم راتكليف بتكليف جون بمهماتٍ استكشافية للمنطقة المحيطة بهم واستكشاف الأشخاص المحليين، وأثناء مسيرته يُعجب جون بالأرض ويعتبرها أرضًا موحشةً وصعبة، وأثناء ذلك تكون بوكاهانتس تتبعهُ سرًا.

يتوقف جون لغسل وجهه في النهر، لكنه يلاحظ انعكاسًا يختبأ خلف صخرة، يلتقط مسدسه ويقفز على هذا الشخص، لكنه يشاهد امرأةً جميلةً. يضع مسدسهُ جانبًا ويحاول أن يشرح لها بأنه لن يؤذيها، لكنها لا تفهمه في البداية. وبعد اطمئنانها بأن جون لا يمثل أي تهديد، تخبره عن اسمها و يتجاذان أطراف الحديث، إلّا أن جون يسيء إليها دون قصد بحديثه عن قيام شعبه بتحسين حياة الهمجيين في كل مكان من عدة نواحِ مثل بناء الطرق والمنازل، ويحاول الاعتذار منها فيكون ردها بإبراز جمال الطبيعة له، إلّا أن قرع الطبول قطع حديثهما معًا.

بعد بضعة أيام، يتسلل جون خارج المعسكر للعثور على بوكاهانتس، وبعد العثور عليها يخبرها عن سبب وجود المستوطنين هنا، وهو من أجل العثور على الذهب، ولم تفهم بوكاهانتس ما المقصود حتى أراها قطعةً ذهبية.

تطلب بوكاهانتس من جون المغادرة، إلّا أنه ليس لديه ما يمكن العودة إليه في إنجلترا، لأنه لم ينتمي إلى أي مكان.

تقوم بوكاهانتس بتقديم جون إلى الجدة الصفصاف، وهي عبارة عن شجرة صفصافٍ قديمةٍ وحكيمةٍ تعمل مستشارةً لبوكاهانتس. يرتعب في البداية لكنها تشيد به بأنه شابٌ وسيمٌ ولديه روحًا طيبةً، أثناء الحديث يأتي بن ولون للبحث عنه لكنهما يفران هاربين ذعرًا منها بعد إيذاءها، فيقرر جون المغادرة كي لا يأتي أحدٌ آخر.

عندما يعود جون إلى المخيم، يقوم بتدريب توماس على كيفية التصويب بشكلٍ صحيح ثم يستجوبه راتكليف حول مكان ذهابه، فيستخدم عذرًا بأنه كان يستكشف لأن المعلومات ستفيده لاحقًا في معركةٍ قادمة؛ فقد كان جون يعلم بأنه يخطط لمهاجمة الهنود معتقدًا بأنهم يخبئون الذهب.

يحتج جون مفاجئًا راتكليف والمستوطنين، ويخبرهم بأنّه التقى بشخصٍ هندي وبأنّه لا يوجد ذهب، ويبين لهم مزايا العمل مع السكان الأصليين، إلّا أنهم لم يصدقوه لأنها أكاذيب. يؤدي ذلك إلى إعلان راتكليف بأن أي شخص ينظر إلى أحد الهنود دون إطلاق النار عليه سيحاكم بتهمة الخيانة ويعدم.

على الرغم من إعلان راتكليف، يتسلل جون خارج المعسكر تلك الليلة، إلّا أنّ راتكليف يكلف سرًا توماس بمراقبته وإطلاق النار على أي هندي يصادفه، في غضون ذلك يلتقي جون مع بوكاهانتس ويخبرها بالهجوم الوشيك.

تكشف بوكاهانتس لجون بأن شعبها يستعد للحرب أيضًا وأن عليهم إيقاف هذا الأمر بأن يقابل جون والدها الرئيس بوهاتان، يرفض جون في البداية الأمر مشيرًا إلى استحالة الأمر، لكنه يوافق على ذلك في نهاية الأمر.

مقابل توماس يكون هنالك شخصٌ يراقب بوكاهانتس يدعى كوكوم، ويقوم بمهاجمة جون بمحاولةٍ لقتلهِ، إلا أن توماس ينقذه ويقوم بقتلهِ، هذا الأمر أدى إلى غضب بوكاهانتس.

يغادر توماس بطلبٍ من جون، وبمجرد مغادرتهِ يؤسر جون من قبل محاربي القبيلة معتقدين قتلهُ لكوكوم، في هذه الأثناء يُبلغ توماس راتكليف عن مصير جون وتوضع خطةٌ لإنقاذه على الرغم من نيتهِ الاستفادة من الأمر وقتل الهنود للحصول على الذهب.

في القرية، يعد بوهاتان جون للموت عند شروق الشمس كضحيةٍ أولى في الحرب القادم. تأتي بوكاهانتس وتعتذر عن تعرضه للمتاعب، إلّا أن جون يرفض كلامها ويخبرها بأنه كان شخصًا أفضل لأنه التقى بها وسيكون معها إلى الأبد.

بالقرب من المكان الذي ستجري فيه المعركة، يعد بوهاتان لإعدام جون عند وصول المستوطنين إلى المعركة. تتدخل بوكاهانتس قبل أن يتمكن والدها من إعدامه وتحميه بجسدها مع إعلان والدها بأنه سيضطر إلى قتلها معه.

تُعلن بوكاهانتس حبها لجون وتوبخ الجميع لإتباع طريق الكراهية والتمييز، يختار والدها رؤية الحقيقة مقابل إطلاق سراحهِ؛ فالمحاربون والمستوطنون مقتنعون بترك القتال.

يحاول راتكليف إطلاق النار على بوهاتان، لكن جون يتلقى الطلقة لإنقاذ حياته، يدرك توماس والآخرون أن جون كان على حق طوال الوقت ويجب ألا يستمعوا إلى راتكليف، الذي يُرسَل لاحقًا إلى إنجلترا.

ينجو جون من الإصابة في البداية، لكنه يضطر للعودة إلى إنجلترا لتلقي العلاج الطبي من رصاصة راتكليف، وإلا سيموت.

يودع جون بوكاهانتس ويدعوها للقدوم معه، لكنّها ترفض مشيرةً إلى أن قبيلتها تحتاجها. يحاول جون البقاء لكنها تقنعه بالذهاب لأنهما سيكونان معًا إلى الأبد بغض النظر أي شيء.

يقوم بوهاتان بشكر جون قبل صعوده السفينة لإنقاذِ حياتهِ، مشيرًا لهُ بأنه مرحبٌ به دائمًا بين شعبه.

أشهر أقوال جون سميث

حياة جون سميث الشخصية

يقع جون سميث خلال وجوده في العالم الجديد في حُب بوكاهانتس ابنة رئيس القبيلة الهندية بهوتان، لكن إصابتهُ أدت إلى مغادرته الجزيرة إلى موطنه للعلاج.

وفاة جون سميث

توفي جون سميث في الواحد والعشرين من شهر حزيران/ يونيو 1631 في لندن.

حقائق سريعة عن جون سميث

يظهر جون في بداية الفيلم ببعض آرائه المتحيزة بخصوص السكان الأمريكيين الأصليين، حيث كان يعتقد بأنهم أناسٌ متوحشون.
يتبين في الجزء الثاني من الفيلم Pocahontas II: Journey to a New World، كما في الحقيقة بأن بوكاهانتس تقع في حب الدبلوماسي الإنجليزي جون رولف، ويتزوجان في وقتٍ لاحق.

فيديوهات ووثائقيات عن جون سميث

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/27