من هو وليد الجفالي - Waleed Aljefaly؟

الاسم الكامل
وليد أحمد الجفالي
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1955-04-30 (العمر 61 عامًا)
تاريخ الوفاة
2016-07-20
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة سان دييغو،كلية لندن الإمبراطورية
البرج
الثور

وليد الجفالي رجل أعمال وملياردير سعودي، اشتهر بأعماله الخيرية داخل المملكة وخارجها، وكان رئيس مجلس إدارة شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه وأسس الكثير من الشركات الأخرى.

نبذة عن وليد الجفالي

وليد الجفالي رجل أعمال سعودي لديه العديد من الشركات والمؤسسات المالية، وهو رئيس مجلس إدارة شركة من أنجح الشركات السعودية وهي شركة ابراهيم الجفالي وإخوته، ساهم الجفالي بتأسيس علاقات اقتصادية بين السعودية وألمانيا، لقد ترك بصمة مؤثرة في الاقتصاد السعودي، وله العديد من الأعمال الخيرية في داخل المملكة وخارجها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن وليد الجفالي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات وليد الجفالي

ولد وليد أحمد الجفالي في المملكة العربية السعودية في الثلاثين من إبريل عام 1955، لوالده أحمد عبدالله الجفالي ووالدته الدكتورة سعاد الجفالي صاحبة المركز الاجتماعي الخدمي لرعاية المعوقين (مركز عون) في جدة.

ينتمي وليد الجفالي إلى أسرة سعودية معروفة في مجال المال والأعمال، فهو من أحد ورثة شركة إبراهيم الجفالي وإخوته التي تأسست عام 1946، كان لها دور كبير في تأسيس البنية التحتية في الاقتصاد السعودي على الصعيد الصناعي والتجاري،

فهي أول من انشات المحطات الكهربائية ومدت شبكتها في مكة وجدة والطائف، كما أسست خطوط الاتصالات الهاتفية في جميع أنحاء المملكة، وعملت عائلته في مجالات متعددة سواء صناعية او تجارية، درس الجفالي في جامعة سان دييغو وفي كلية لندن الإمبراطورية.

إنجازات وليد الجفالي

حافظ وليد الجفالي وإخوته بعد وفاة والدهم أحمد على إرث العائلة المتمثل بالعديد من الشركات والكيانات الاقتصادية وأهمها شركة ابراهيم الجفالي وإخوته في مكة المكرمة،

وترأس مجلس إدارتها، واستطاع وليد الجفالي ومن خلال خبرته الاقتصادية إلى تأسيس شركات أخرى سواء في المدينة المنورة أو جدة أو الإحساء، فأسس مجموعة الجفالي التجارية

كما أسس العديد من شركات الكهرباء وأنشأ أول شركة للإسمنت في البلاد، فيما بعد أسس وليد مصنع تجميع شاحنات المرسيدس في جدة التابع لمجموعة الجفالي.

وسع وليد الجفالي نشاطه الاقتصادي ليشمل مجالات عدة منها التجارية والصناعية والخدمية والهندسية، كان لشركتهم دور كبير في تطوير العلاقات الاقتصادية سواء في السعودية أو بين المملكة ودول أخرى،

كما يعتبر وليد الجفالي صاحب تجربة مميزة فقد كانت لديه القدرة الإبداعية بطرح الأفكار الجديدة بالإضافة إلى قدرة على التفاوض ومن خلال هذه الإمكانيات ساهم ببناء منظومة اقتصادية تخص قطاع الأعمال في السعودية، ساعد بإطلاق الكثير من المبادرات والشراكة التجارية.

حاز الجفالي على عدد من العضويات في مجالس إدارة مختلفة بالإضافة لكونه عضو منتدب لعدد مختلف من الشركات ومنها شركة الإسمنت التي أسستها أسرته،

كان سفيراً فخرياً لعدد من الدول الأوربية بالإضافة لمساهمته الكبيرة بالأعمال الخيرية داخل المملكة وخارجها، ففي المملكة قدم الكثير من المساعدات لمراكز غسيل الكلى ورعاية الأيتام،

بالإضافة إلى المساهمة في دعم المؤسسات التي ترعى المعاقين كما دعم العديد من لجمعيات الخيرية، وتقدر ثروته بأربعة مليار جنيه استرليني في يونيو 2015.

حياة وليد الجفالي الشخصية

تزوج الجفالي من بسمة سليمان في عام 1980 ولديهما ثلاثة أبناء وانفصلا في عام 2000، لديه ولد وحيد اسمه محمد وتوفي عن عمر24 عام، وابنته دينا تزوجت من شاب سعودي، ومن ثم تزوج من عارضة الأزياء الأمريكية كريستينا استرادا في عام 2001 ولديهما ابنة وانفصلا في عام 2014، وفي عام 2012 تزوج من المذيعة والعارضة اللبنانية لجين عضاضة ولديه ولدين.

وفاة وليد الجفالي

توفي وليد الجفالي في أحد المستشفيات في زيوريخ السويسرية بعد إصابته بالسرطان، عن عمر يناهز 61 عاماً في 21 يوليو عام 2016، وصلي علية في المسجد الحرام في مكة.

حقائق سريعة عن وليد الجفالي

  • في 27 مارس 2018 باعت عائلته المقتنيات والقطع الفنية التي يمتلكها في مزاد علني حيث وصلت قيمة المنحوتات إلى سبعة مليار ومئة ألف جنيه استرليني.
  • اعتبرت قضية طلاق وليد الجفالي من زوجته عارضة الأزياء الأمريكية كريستينا استرادا كأكبر تسوية طلاق حصلت في بريطانيا، إذ بلغ مستحقاتها 68 مليون دولار وذلك في إطار تسوية الطلاق.
  • بلغت تكلفة زواج وليد الجفالي من العارضة والمذيعة اللبنانية لجين عضاضة عشرة مليون دولار.
  • بلغت تكلفة فستان زوجة الجفالي لجين عضاضة 30 ألف دولار وتزينت بتاج وعقد وخاتم من ألماس بكلفة خمس ملايين دولار.
  • تقدر ثروته بأربعة مليار جنيه استرليني في يونيو 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن وليد الجفالي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/31