من هو يوسف القرضاوي - Yusuf al-Qaradawi؟

يوسف القرضاوي
الاسم الكامل
يوسف القرضاوي
الوظائف
رجل دين
تاريخ الميلاد
1926 - 09-09 (العمر 93 عامًا)
الجنسية
قطرية،مصرية
مكان الولادة
مصر, قرية صفط تراب مركز المحلي الكبرى محافظة الغربية
درس في
ثانوية تابعة للأزهر،جامعة الأزهر،شهادة عليا في شعبة علوم القرآن والسنة
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يوسف القرضاوي هو عالم دين إسلامي مصري، اشتهر ببرنامجه الشريعة والحياة الذي كان يعرض على قناة الجزيرة، وكان رئيساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

نبذة عن يوسف القرضاوي

يوسف عبد الله القرضاوي هو عالم مصري ورئيس اتحاد علماء المسلمين سابقاً، حفظ القرآن وهو بسن صغيرة، حصل على الثانوية العامة من إحدى المدارس التابعة للأزهر وكان ترتيبه الثاني على مصر.

بعد ذلك التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر حيث تخرج عام 1953، كان ترتيبه الأول على زملائه، كما حصل على إجازة في التدريس من كلية اللغة العربية التابعة للأزهر عام 1954، وكان ترتيبه الأول بين زملائه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن يوسف القرضاوي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يوسف القرضاوي

ولد يوسف القرضاوي في 9 سبتمبر عام 1926 في قرية صفط تراب في مركز محلي كبرى في المحافظة الغربية في المملكة المصرية سابقاً، توفي والده وكان عمره عامين، فتولى عمه تربيته، حفظ القرآن وهو بسن مبكرة.

درس في إحدى الثانويات التابعة للأزهر، وتخرج منها بالترتيب الثاني على المملكة المصرية، ثم درس أصول الدين بجامعة الأزهر، وتخرج عام 1953 وكان ترتيبه الأول بين الخريجين الذين عددهم 180 طالب.

في عام 1949، وفي العهد الملكي تم اعتقاله بسبب انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، وفي عهد الجمهورية برئاسة جمال عبدالناصر تم اعتقاله في شهر يناير عام 1954، ومن ثم اعتقل ثانية في نوفمبر من نفس السنة، وبقي في السجن نحو 20 شهراً، واعيد اعتقاله مرة ثالثة، وغادر مصر عام 1961 إلى قطر.

كما حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية التابعة لجامعة الأزهر، في عام 1958، حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العليا التابع للجامعة العربية تخصص اللغة والأدب.

في عام 1960، حصل على شهادة عليا في شعبة علوم القرآن والسنة، وهي معادلة لشهادة الماجستير من كلية أصول الدين من الأزهر.

وفي عام 1973، حصل على شهادة دكتوراه بدرجة امتياز، من نفس الكلية كان موضوع الأطروحة عن الزكاة وأثرها بحل المشكلات الاجتماعية.

إنجازات يوسف القرضاوي

ألف يوسف القرضاوي أكثر من 120 كتاباً صاغها بأسلوب أكاديمي، حيث يعتبر طرحه الموضوعي من أهم الخصائص الرئيسية لأعماله.

ألف يوسف القرضاوي عدد من الكتب والمؤلفات أهمها، كتاب القانون والممنوع في الإسلام وكتاب فقه الزكاة والحلال والحرام في الإسلام وكتاب فقه الجهاد، وكتاب فقه الأولويات وفقه الدولة.

كما اشتهر يوسف القرضاوي ببرنامجه الشريعة والحياة الذي كان يبث على قناة الجزيرة القطرية.

في عام 1977، قال أنه وضع حجر الأساس لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، حيث أصبح عميد الكلية، في نفس العام أعلن عن تأسيس مركز السيرة النبوية والسنة.

كما عين كرئيس للمجلس العلمي للجامعة الإسلامية ومؤسسات العليا في الجزائر، من عام 1990 إلى 1991،

وفي عام 1997، شارك بتأسيس المجلس الأوربي للفتوى والأبحاث كما شغل منصب الاتحاد الدولي للعلماء المسلمين، وهو مساهم رئيسي ومستشار سابق في الشريعة الإسلامية لبنك تقوى في لوغانو سويسرا.

في عام 2008، حصل القرضاوي على المركز الثالث لأفضل 20 شخصية الأكثر تأثيراً على مستوى العالم، الاستطلاع من قبل مجلة بروسبكت البريطانية وفورين بولسي الأمريكية.

لاحقاً أدرج اسم البنك من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على قائمة الإرهاب باعتباره مرتبط بتنظيم القاعدة، في 2أغسطس 2010، تم إزالة البنك من قائمة المرتبطين بتنظيم القاعدة، وكان رئيس مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية.

حصل القرضاوي على العديد من الجوائز منحته إياها عدد من الدول ومؤسسات، منها جائزة البنك الإسلامي للتنمية عام 1991، وفي عام 1994، حصل على جائزة الملك فيصل الدولية للدراسات الإسلامية، ، كما حصل على جائزة السلطان بروناي للفقه الإسلامي.

في 1998- 1999، حصل على جائزة السلطان العويس للإنجازات الثقافية والعلمية، في عام 2000، حصل على جائزة دبي للقرآن الكريم للشخصية الإسلامية.

وفي 2008، حصل على جائزة تقدير الدولة للمساهمات في مجال الدراسات الإسلامية من قبل حكومة قطر، في عام 2009، جائزة الهجرة النبوية من قبل الحكومة الماليزية.

أشهر أقوال يوسف القرضاوي

حياة يوسف القرضاوي الشخصية

عاش القرضاوي في قطر، تزوج القرضاوي من امرأتين الأولى سيدة مصرية اسمها إسعاد عبد الجواد في ديسمبر 1958، له منها أربعة بنات وثلاثة ذكور، هما إلهام وسهام وعلا وأسماء وحمد وعبدالرحمن وأسامة.

إلهام القرضاوي أستاذة في الفيزياء النووية في جامعة قطر، وسهام القرضاوي دكتوراه في الكيمياء الضوئية، والشاعر عبد الرحمن القرضاوي حاصل على الباكالوريوس من كلية الشريعة من جامعة قطر، كما حصل على الماجستير في مقاصد الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم من جامعة القاهرة.

أما الزوجة الثانية فاسمها أسماء القادة التقى بها أواسط الثمانينات، عندما كانت طالبة في جامعة جزائرية ومن ثم عملت كمنتجة تلفزيونية لبرنامج للنساء فقط، الذي كانت تبثه قناة الجزيرة القطرية.

حقائق سريعة عن يوسف القرضاوي

  • رفضت سلطات بريطانية منح يوسف القرضاوي تأشيرة دخول لأراضيها، بسبب تأييده للعمليات الانتحارية بداخل فلسطين عام 1948.
  • منع ساركوزي في 26 مارس 2012 القرضاوي من دخول فرنسا باعتباره شخص غير مرحب به.
  • في نوفمبر 2017، أعلنت كل من السعودية ومصر والإمارات في بيان مشترك، أن تنظيم الاتحاد العلمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي نفسه بأنه تنظيم إرهابي.
  • اختير في المرتبة 38 ضمن 50 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009 في كتاب أصدره المركز الملكي للدراسات الاستراتيجية الإسلامية في الأردن.

أحدث الأخبار عن يوسف القرضاوي

مصر.. تجديد حبس ابنة يوسف القرضاوي وزوجها بتهمة تمويل الإرهاب - إرم نيوز

  جددت محكمة مصرية، اليوم السبت، حبس علا القرضاوي، ابنة الداعية والقيادي الإخواني يوسف القرضاوي، وزوجها حسام علي، وآخرين 45 يومًا على ذمة التحقيقات الجارية معهم؛ ...

سكرتير يوسف القرضاوي السابق يشن هجوما شرسا على مؤتمر الإخوان في تركيا. - مصر الان

  شن عصام تليمة الداعية الإخواني وسكرتير يوسف القرضاوي السابق هجوما شرسا على مؤتمر الإخوان في تركيا. وقال تليمة في هجومه على المؤتمر: بمناسبة مؤتمر الإخوان ...

جدل بالمغرب بسبب قضية إجهاض ابنة شقيق "خليفة" يوسف القرضاوي - Sky News Arabia سكاي نيوز عربية

  أثيرت حالة واسعة من الجدل في المغرب بسبب قضية ابنة شقيق أحمد الريسوني الذي نصب مؤخرا رئيسا للاتحاد القطري العالمي لاتحاد المسلمين خلفا ليوسف القرضاوي.

مرشحة لرئاسة تونس: حركة النهضة موالية لمفتي الدم يوسف القرضاوي - بوابة فيتو

  قالت عبير موسى المحامية والمرأة الوحيدة المرشحة لرئاسة تونس، ورئيسة للحزب الدستوري الحر، إنها على خلاف جزري مع حركة النهضة الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية، والتي ...

حرضت على العنف.. تجديد حبس ابنة يوسف القرضاوي 15 يومًا - سبق

  المصدر أهل مصر. قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس علا القرضاوي، ابنة يوسف القرضاوي، 15 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معها بمعرفة النيابة ...

فيديوهات ووثائقيات عن يوسف القرضاوي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/20